علاج حساسية العين واحمرارها

كتابة أميرة قاسم آخر تحديث: 22 سبتمبر 2020 , 19:47

إن حساسية العين تكون سبب في الشعور بتهيج في العين والشعور بشيء في العين والمنطقة المعينة بها ، ويوجد العديد من الأسباب المختلفة التي يمكن أن تؤدي لحدوث ذلك ، فيجب أن تتعرف على الأسباب التي تؤدي إلى حدوث ذلك ومن ثم تتعرف على الطرق الملائمة للعلاج .

انواع التهاب الملتحمة بالصور

انواع التهاب الملتحمة وهي : الفيروسي – الجرثومي – التحسسي

علاج حساسية العين واحمرارها

قبل التعرف على طرق العلاج الملائمة يجب أن تتعرف على الأعراض التي تسببها حساسية العين حتى تتأكد من أن ما تعاني منه حساسية ومن ثم تبحث على الطرق الملائمة للعلاج ، ومن ضمن هذه الأعراض ما يلي :

  • الشعور بحكة في العيون أثناء النهار أو في الليل.
  • دائمًا ما تكون عيون الشخص دامعة .
  • احمرار العين بشكل مستمر.
  • الشعور بألم في العين.
  • عدم وضوح الرؤية في كثير من الأحيان.
  • الحساسية للضوء. [1]

بالنسبة إلى طرق العلاج الملائمة فإنه نظرًا لأن العين الحمراء لها العديد من الأسباب المختلفة وبعض هذه الأسباب قد تكون خطيرة وتسبب العديد من المشاكل على العين فإنه يجب أن ترى طبيب العيون على الفور إذا كان لديك عيون حمراء محتقنة بالدم خاصة إذا ظهر الاحمرار فجأة وكان مرتبطًا بعدم الراحة أو عدم وضوح الرؤية .

ومن أهم الأمور التي يجب أن تقوم بها هي  التأكد من عدم ارتباط المشكلة بالعدسات اللاصقة حيث أن الحساسية من العدسات اللاصقة مشكلة يعاني منها الكثير ويجب أن تحرص على ترطيب العين بشكل مستمر وذلك من خلال استخدام قطرات للعين لا تحتوي على أي مواد حافظة يمكن أن تسبب مشاكل على العين ويمكن التخلص من حساسة العين باستخدام حبوب زيرتك للحساسة . [2]

خطوات استخدام قطرة العين بالشكل الصحيح

علاج حساسية العين واحمرارها في المنزل

إن الطرق المنزلية تؤدي نتائج فعالة لعلاج حساسية العين ، ولكن في نفس الوقت الأمر يختلف بناء على أنواع حساسية العيون فإذا كنت تجد أن الحساسية خطيرة يجب الذهاب إلى الطبيب على الفور ، ومن ضمن الطرق التي تؤدي نتائج فعالة ما يلي :

غسل الوجه بالماء

فإنه يمكن أن يؤدي فرك عينيك باستمرار إلى تفاقم الحالة ؛ لهذا عليك تجنب الفرك تمامًا وطرق العلاج الفعالة تشمل شطفها بشكل متكرر ، وذلك من خلال رش الماء على عينيك عدة مرات لأنه سيساعد على تهدئة الالتهاب ويمكن أن يساعدك على التخلص من المهيج الذي يسبب احمرار العين ، فقط عليك استخدام القليل من الماء ورشه على العين عدة مرات في اليوم سوف يكون وسيلة فعالة للتخلص من الحساسة والإحمرار في العين.

الضغط الدافئ

إن طريقة الضغط الدافئ على الجفون تعتبر وسيلة للمساعدة في التعامل مع عيون محتقنة بالدم ، حيث أنه سوف تزيد الحرارة الدورة الدموية في تلك المنطقة وتشكل الدموع التي يمكن أن تساعد في تقليل جفاف العين ، وكوسيلة لعمل كمادة دافئة في المنزل ، اغمس قطعة قماش في ماء دافئ واعصرها ، ثم استلقي على السرير وغطي عينيك بالقماش لمدة دقيقة ، ويمكن أن تستخدم قطعة قماش مختلفة وكررها 3 أو 4 مرات في اليوم .

ماء الورد

مع اختلاف نوع الحساسية الذي تعاني منه سواء كانت حساسية العيون الموسمية فعليك استخدام ماء الورد حيث أن له تأثير مريح على العينين ، ويحتوي ماء الورد على خصائص مضادة للالتهابات تقلل من تهيج العين وبالتالي تقلل الاحمرار، ويمكن استخدامه من خلال نقع بضع قطع من القطن في ماء الورد وإضافة واحدة على كل عين لمدة 15 دقيقة وسوف تلاحظ تحسن في العينين.

علاج حساسية العين وانتفاخها

بالإضافة إلى الأدوية الشائعة مثل حبوب زيرتك فإن الطرق المنزلية تعتبر من الطرق الفعالة أيضًا التي يمكن الاعتماد عليها في علاج مشكلة حساسة العين والمشاكل التي تنتج عنها مثل انتفاخ العين ، ومن ضمن طرق العلاج ما يلي :

اكياس الشاي

يمكن أيضًا استخدام أكياس الشاي المستخدمة لعلاج العيون الحمراء ، حيث ان الشاي غني بالفلافونويد والعفص التي يمكن أن تعالج احمرار العين. احتفظ بكيسين من الشاي في الثلاجة لمدة 30 دقيقة ، وبعد ذلك أخرجهم بعد نصف ساعة ، ثم استلق على السرير وضع أكياس الشاي على جفونك .

الصبار

يحتوي الصبار على خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات يمكن أن تساعد في علاج احمرار العين بشكل فعال كما أنه يحتوي على مستخلصات أسيتات الإيثيل والإيثانول التي تمنع التهاب وانتفاخ العين أيضًا ، ويمكن استخدامه من خلال مزج هلام الصبار والماء مع بعضهم البعض بعدها قوم بإضافة فوطتين من القطن في هذا الخليط ووضع كل واحدة منهم على عين لمدة ربع ساعة وسوف تلاحظ نتائج فعالة.

الخيار

يساعد الخيار على تقليص الأوعية الدموية في العين وعلاج هذه الحالة ، كما  تساعد الخصائص المضادة للالتهابات للخيار أيضًا في تقليل الانتفاخ حول العينين ، ويتم تنفيذه من خلال تقطيع بضع شرائح مبردة من الخيار، ومن ثم تقوم بوضع شريحة واحدة على كل عين لمدة 30 دقيقة ، كرر هذا 2-3 مرات في اليوم .

كثرة رمش العين

إن رمش العين بشكل متكرر يمكن أن يحافظ على رطوبة عينيك وحتى التخلص من المهيجات في العين ، وعلى الرغم من إنها طريقة بسيطة للغاية لعلاج العيون الحمراء ، فإن هذا يمنع جفاف العين وهو أحد أسباب احمرار العين ، كما يمكن أن يساعد رمش عينيك بشكل متكرر أيضًا في تقليل أعراض إجهاد العين ؛ لهذا عليك تكرار هذه الطريقة بشكل مستمر فقط عليك أن تقوم تقوم بإغماض العين وتعد إلى ثلاثة ثم اضغط على جفونك معًا بإحكام وعد إلى 3. افتح عينيك وعد إلى 3 يمكن اتباع هذه الخطوات 5 أو 6 مرات ويمكن القيام بها كمجموعة واحدة ، وسوف توفر للعين الترطيب التي تحتاج إليه لتصبح أفضل.

ملعقة مبردة

يمكن أن يساعد وضع ملعقة مبردة على العين أيضًا في تقليل احمرارها ، وذلك يعود إلى أنه تعمل درجة حرارة الملعقة الباردة على تلطيف التهاب العينين ، وكل ما عليك فعله هو غمر ملعقة معدنية في كوب مملوء بالماء المثلج ثم وضعها على الجفون وسوف تشعر بالراحة في الحال ومع تكرار الطريقة سوف تتخلص من الحساسية والأحمرار في العين.

البابونج

يعتبر أحد أفضل العلاجات المنزلية للعيون الحمراء والمتورمة هو البابونج، وذلك يعود إلى أن له تأثيرات قوية مضادة للحساسية يمكن أن تساعد في تقليل العدوى أو الاحمرار في العين ، كما يمنع البابونج إفراز مادة كيميائية تسمى الهيستامين في العين مما يمنع أي تفاعل تحسسي في العين ويوفر الراحة للعيون ، يمكنك استخدام شاي البابونج على شكل كمادة باردة أو حتى كغسول للعين .

شرب الماء

من أفضل العلاجات لعيون محتقنة بالدم شرب الماء ، إذا بدت عيناك حمراء بسبب الجفاف ، يجب أن تزيد من تناول الماء ، عندما يكون الجسم رطبًا ، فإن الأوعية الدموية الموجودة أمام العين ستعمل بشكل أكثر كفاءة ، كما أن الماء طريقة جيدة لطرد السموم من الجسم ، اشرب الماء على فترات منتظمة ، يمكنك أيضًا تجربة الماء المنكه أو حتى شرب ماء الليمون. ومع ذلك ، تجنب شرب القهوة أو الصودا أو الكحول لأنها تؤدي إلى الجفاف . [3]

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق