كيف جائت فكرة اعلام الدول

كتابة سلفانا نعوم آخر تحديث: 24 سبتمبر 2020 , 00:44

تتميز كل دولة  بالعلم  الذي يعبر عنها وعن ثقافتها وهويتها ، حيث تصنع كل الأعلام من قطعة قماش، لكنها تختلف من حيث اللون والشكل والرمز، فهؤلاء العناصر الثلاثة هم العناصر المعبرة عن هوية الدولة ، نجد مثلاً أن معظم الدول العربية تعبر عن علمها بالرمز الهلال والنجمة.

ومن هنا تأتي أهمية علم الدولة ، حيث أن رفع العلم الوطني رمز للوطنية والوحدة والاعتزاز والانتماء، كما يرفع العلم في أيام الأزمات والثورات والاحتلال لحث المواطن علي حب وطنه والوقوف بجانبه، إذ يوجد بكل دولة عدد من الأعياد الوطنية ، بالإضافة إلى وجود “عيد العلم” في معظم الدول، ففي هذه الأعياد نرفع العلم في شتى ميادين الدولة مع الاستماع إلى الأغاني الوطنية المذاعة عبر موجات الراديو أو شاشة التلفاز.

كيف جائت فكرة اعلام الدول

إن رفع العلم شرف لكل موطن ، تنكيس الاعلام يعبر عن الخذي والأسى والحداد ، حيث يعبر العلم بألوانه وأشكاله ورموزه عن الدولة وتاريخها وحروبها، كما يعبر عن هويتها وشخصيتها، فالإنسان بلا هوية إنسان بلا جذور ، ترجع بداية فكرة رفع علم الدول إلى ما يلي:

  • تطورت فكرة أعلام الدول عبر الأزمنة والعصور، ففي الماضي ظهرت من أجل رفع الروح المعنوية في الحروب وساحات القتال، حيث أن رفع العلم كان رمزاً لحب الوطن والدفاع عنه وقت الاحتلال.
  • بعد ذلك أصبح رفع العلم وسيلة بين الناس للتواصل خاصة في الأماكن المنعزلة كالبحر، فرفع العلم في هذه الأماكن بمثابة إشارة ولغة تواصل فاعلة.
  • ومع مرور الوقت أصبح العلم رمز وطني يعبر عن هوية الدولة ومكانتها في قلوب المواطنين .
  • تعتبر دولة الدنمارك أول الدول المستخدمة للعلم، إذ استخدم بهدف رفع الروح المعنوية في ساحات القتال أيام حروب دولة الدنمارك مع دولة السويد، وكان يتكون من اللون الأحمر رمز الدم، و يضم رمز الصليب الأبيض اللون الذي يعبر عن  الديانة المسيحية التي كان يعتنقها غالبة الشعب الدنماركي  في ذلك الوقت. [5]
  • وفي الوقت الحالي تعتبر دولة الدنمارك من أكثر الدولة المؤمنة بأهمية العلم ورفعه، حيث يرفع الشعب الدنماركي العلم على أسطح البيوت، كما يضعه في كافة المناسبات سواء الوطنية أو الشخصية كأعياد الميلاد .

أعلام الدول العربية

يوجد بكل دولة عربية علم يرفع في السماء ، حيث يأتي ألون العلم وأشكالها من وحي ظروف الشعب، فكل الشعوب العربية مرت بحروب ونزاعات واحتلال الدول الأجنبية، الأمر الذي آثر في تكوينها وشخصيتها وهويتها، لذا نوضح أبرز أعلام الدول العربية، وهي كالاتي:

علم المملكة العربية السعودية

يتكون علم المملكة العربية السعودية من اللون الأخضر، وعبارة لا إله إلا الله محمد رسول الله مع وجود رمز السيف، حيث يرفع الشعب السعودي العلم في كل الأوقات حتى أوقات الحداد والمراسم الدولية، كما يمنع تلامس العلم على الأرض، أو وضع ماء عليه.

علم لبنان

على مدار تاريخ لبنان ظهرت عدة أعلام، فكل علم كل يعبر عن ثقافة وهوية لبنان في ذلك الوقت، حيث ظهر أول علم في لبنان في ظل وجود الانتداب الفرنسي، فالعلم اللبناني المرفع في سماء لبنان حالياً يتكون من  اللون الأحمر، واللون الأبيض، إذ يرمز اللون الأحمر إلى شهداء لبنان الذين ضحوا بأرواحهم دفاعاَ عنها، حيث شهد لبنان أكبر عدد من الشهداء خلال ثورة 1943، بينما يشير اللون الأبيض إلى لون جبال لبنان البيضاء، وفى حين يعبر رمز الأرزة عن العزة والكرامة للشعب اللبناني.

علم فلسطين

رفع الشعب الفلسطيني العلم من أجل الحصول على حرياتهم، إذ يتكون العلم الفلسطيني من أربعة ألون هم اللون الأبيض، واللون الأسود، واللون الأخضر، واللون الأحمر، حيث يرمز اللون الأحمر الذي يوجد في العلم على شكل مثلث إلى العهد الهاشمي، بينما يرمز اللون الأسود واللون الأبيض واللون الأخضر إلى العهد الأموي، والعهد العباسي، والعهد الفاطمي.

علم الأردن

رفع الشعب الأردني العلم بعد حصولهم على الاستقلال عام 1946، وهناك تشابه كبير بين شكل العلم الأردني وشكل العلم الفلسطيني، حيث يجمع كل منهم بين اللون الأسود، واللون الأبيض، واللون الأحمر، واللون الأخضر، إذ يكمن الاختلاف بين العلمين في وجود نجمة سباعية لونها أبيض بداخل المثلث الأحمر، حيث ترمز هذه النجمة إلى سورة الفاتحة المذكرة في كتاب القران الكريم كتاب الله عز وجل.

علم مصر

يتكون علم مصر من ثلاثة ألوان هما اللون الأحمر، اللون الأبيض، واللون الأسود، كما يوجد نسر ذهبي اللون في الجزء الأبيض للعلم.

علم البحرين

يتكون علم البحرين من اللون الأحمر، واللون الأبيض، وخمسة مثلثات، حيث تشير الخمس المثلثات إلى عدد أركان الإسلام ، إذ طرأ على علم البحرين عدة تغييرات، ففي الماضي كان يتكون من ثمان مثلثات هو عدد المعارك التي درات بين الشعب البحريني والشعوب الأخرى المجاورة.

علم الكويت

رفع الشعب الكويتي أول علم عام 1961 م، إذ يتكون علم الكويت من اللون الأخضر، واللون الأبيض، واللون الأحمر، واللون الأسود، حيث جاءت فكرة ألون العلم من أحد أبيات الشعر “بيض صنائعنا، سود مواقعنا، خضر مرابعنا، حمر مواضيعنا”. [2]

علم العراق

مر العلم العراقي بعدة تغييرات حتى وصل إلى شكله الحالي ، حيث عقد مجلس النواب بالعراق اجتماعاً يوم 22 يناير عام 2008، إذ أسفر الاجتماع عن تغيير شكل العلم العراقي ليصبح علم العراق مكون من ثلاثة ألوان هما اللون الأحمر، واللون الأبيض، واللون الأسود، كما توجد عبارة الله أكبر علي الجزء الأبيض اللون بالخط الكوفي.

علم قطر

يتكون علم قطر من اللون العنابي، واللون الأبيض، بالإضافة إلى وجود تسعة رؤوس بيضاء اللون ، حيث يعبر اللون العنابي عن لون الدم، بينما رمز التسع الرؤوس البيضاء فهو رمز دولة قطر التي تحتل المرتبة التاسعة في أعضاء الإمارات المتصالحة بدول الخليج العربي ، ومما بالجدير بالذكر أن العلم القطري مر بعدة تغييرات قبل رفع هذا العلم الحالي ، فقديماً كان يتكون من اللون الأحمر ، حيث أجبرت دولة قطر على رفعه من قبل بريطانيا أيام الاحتلال.

علم الإمارات العربية المتحدة

يتكون علم الأمارات العربية المتحدة من اللون الأحمر، واللون الأبيض، واللون الأسود، واللون الأخضر، حيث رفعت الإمارات أول علم لها منذ أصبحت الإمارات العربية دول مستقلة عام 1971 . [1]

اعلام ودول 

تتميز اعلام دول افريقيا  بالتشابه من حيث اللون، فأغلب أعلام الدول الأفريقية تجمع بين اللون الأحمر، واللون الأخضر، واللون الأصفر، إذ ترجع السبب في ذلك إلى منيلك الثاني إمبراطور إثيوبيا، حيث أصدر قرار عام 1878 بأن تتكون الأعلام من ثلاث ألوان هما اللون الأحمر، واللون الأخضر، واللون الأصفر، وبعد هزيمة إيطاليا على يد الشعب الأثيوبي وضع رمز الأسد على العلم ليعبر عن النصر . [4]

وهذه الألوان مأخوذة من الكتاب المقدس، حيث يرمز اللون الأصفر إلى العدل والحق والمساواة، بينما يرمز اللون الأخضر إلى الأرض الخصبة، والنقاء، في حين أن اللون الأحمر يعبر عن التضحية والوفاء والإخلاص.

ونظراً لأن أثيوبيا هي أول دولة مستقلة عن الاستعمار الأوربي ، أتبعت معظم الدول الأفريقية هذه الألوان الثلاثة في أعلامها، لذلك نجد أعلام الدول الأفريقية متشابهة اللون.

أما عن الدول الأوربية  تُعرف بأنها الدول التابعة إلى منظمة الاتحاد الأوربي، ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، حيث تضم الدول الأوربية حوالى 51 دولة ، ومن أهمهم :  دولة روسيا، ودولة ألمانيا، ودولة تركيا، ودولة فرنسا، ودولة المملكة المتحدة، ودولة إيطاليا، ودولة إسبانيا، ودولة أوكرانيا، ودولة بولندا، ودولة رومانيا. [3]

بالإضافة إلى دولة كازاخستان، ودولة هولندا، ودولة بلجيكا، ودولة اليونان، ودولة التشيك، ودولة البرتغال، ودولة المجر، ودولة السويد، ودولة أذربيجان، ودولة روسيا البيضاء، ودولة النمسا، ودولة سويسرا، ودولة بلغاريا، ودولة صربيا، ودولة الدنمارك، ودولة فنلندا، ودولة سلوفاكيا، ودولة النرويج، ودولة إيرلندا، ودولة كرواتيا، ودولة جورجيا.

ومن أشهر اعلام الدول الاوروبية  علم دولة بلغاريا، وعلم سويسرا، حيث يجمع علم دولة بلغاريا بين اللون الأبيض، واللون الأخضر، واللون الأحمر، بينما نجد دولة سويسرا تجمع بين اللون الأحمر، واللون الأبيض.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق