كيف افرمت الايفون

كتابة محمد يوسف آخر تحديث: 23 سبتمبر 2020 , 13:03

على الرغم من توافر العديد من الاجابات المختلفة على الويب حول سؤال ” كيف افرمت الايفون ؟ ” الا انا سنخبرك بالخلاصة و هي توافر طريقتين فقط لعمل فورمات للايفون ، الطريقة الاولى من خلال الاعدادات الداخلية للجوال و هذه الحالة يمكنك الاعتماد عليها في حالة اذا كان الجوال يعمل و سليم و ليس هناك اي مشكلة في الشاشة و يمكن ان نطلق عليها اعادة ضبط المصنع للايفون .

اما الطريقة الثانية فهي من خلال برنامج الايتونز على الكمبيوتر و هذه الطريقة يمكنك الاعتماد عليها في حالة اذا كان الجوال مغلق و لست قادر على فتحه او تجاوز شاشة القفل و ان شاشة اللمس لم تعد تعمل .

اما عن توافر برامج و تطبيقات تمكنك من عمل فورمات للايفون فهذا صحيح و لكن ما الداعي لاستخدام هذه البرامج و التطبيقات ، يمكنك الاعتماد على الطرق السابقة و ستنجح في الفورمات .

لماذا افرمت الايفون ؟

  • في حالة ان كنت ترغب في بيع الجوال و تريد تنظيف جميع الملفات المتوفرة عليه حتى لا يصل اليها احد غيرك .
  • ان كنت ترغب في توفير مساحة على الجوال خاصة و ان الايفون لا يوفر امكانية اضافة ذاكرة خارجية .
  • اذا شعرت بثقل في استخدام الجوال او اذا كانت هناك مشكلة تقنية به فيمكنك البدأ بتجربة طريقة فرمتة الايفون قبل الذهاب به الى مراكز الصيانة .

كيف افرمت الايفون ؟

فورمات الايفون عبر الاعدادات

قم بالذهاب الى تطبيق الاعدادات الافتراضي المتوفر في جوال الايفون ، من القائمة الرئيسية بالاعدادات قم بالدخول الى صفحة ” عام ” ثم بعد ذلك قم بالانتقال الى ” اعادة تعيين ” و ذلك بعد القيام بتمرير الشاشة الى الاسفل .

في صفحة ” اعادة تعيين ” يوجد العديد من الخيارات و التي ابرزها :

  • اعادة تعيين جميع الاعدادات .
  • مسح جميع الاعدادات و المحتويات .
  • اعادة تعيين اعدادات الشبكة .
  • اعادة تغيين قاموس لوحة المفاتيح .
  • اعادة تعيين شكل الشاشة الرئيسية .
  • اعادة تعيين الموقع و الخصوصية .

هناك الكثير من الاشخاص يقومون باختيار ” اعادة تعيين جميع الاعدادات ” و لكن هذا الخيار يوفر لك فقط عمل اعادة تشغيل لجميع الادوات المتوفرة في الجوال دون مسح او فرمتة الملفات المتوفرة عليه و لذلك علينا اختيار ” مسج جميع الاعدادات و المحتويات ” .

سينتقل بك الى صفحة اخرى و سيطلب منك فيها ادخال كلمة المرور الخاصة بالجهاز ثم ستظهر لك نافذة منبثقة تطلب منك تأكيد عملية مسح محتويات الايفون و عليك الموافقة عليها .

سينتقل بك الى شاشة سوداء اللون تحتوي على شريط تحميل و عليك الانتظار الى انتهاء شريط التحميل ثم بعد ذلك سيقوم الايفون بعمل اعادة تشغيل مرة اخرى .

فورمات الايفون عبر الايتونز و هو يعمل

في حالة اذا كانت هناك اي مشكلة واجهتك في الطريقة الاولى من اجل فورمات الايفون فيمكنك الاعتماد بعد ذلك على الطريقة الثانية و هي القيام بعمل فورمات عبر الايتونز .

في البداية اذا لم يكن لديك برنامج الايتونز على الحاسوب فيمكنك القيام بتحميله مجانا من صفحة شركة ابل و في حالة اذا كان لديك نسخة قديمة من هذا البرنامج فيمكنك القيام بتحديث هذه النسخة الى اخر اصدار حتى لا تحدث مشكلة اثناء عمل فورمات للايفون .

الان قم بتوصيل كابل USB من الايفون الى الحاسوب سيظهر لك نافذة منبثقة على شاشة الايفوم تطلب تأكيد عملية الربط بين الجوال و الحاسوب و عليك الموافقة عليها .

من المفترض ان يبدأ برنامج الايتونز بالعمل بشكل افتراضي و اذا لم يحدث ذلك يمكنك القيام بفتح البرنامج من الحاسوب ثم بعد ذلك القيام بالضغط على رسمة الايفون في الشريط العلوي من البرنامج .

في الصفحة الرئيسية للايفون على برنامج الايتونز ستقوم باختيار ” مسح و اعادة تعين الايفون ” و بعد الموافقة على هذه الخطوة سترى ان جوال الايفون سيتحول الى الشاشة السوداء و يبدأ برنامج الايتونز في مسح جميع الملفات المتوفرة على الايفون و بعد الانتهاء من عملية المسح سيبدأ البرنامج في القيام بتنزيل احدث نسخة IOS متوفرة على الايتونز في الوقت الحالي و التي يسمح بها جوالك .

فورمات الايفون من الايتونز و هو لا يعمل

اما هذه الطريقة فهي تعتمد على ان شاشة الايفون لا تعمل و في هذه الحالة عليك ان تقوم بعمل فورمات من خلال الريكافري مود و ذلك وفقا للخطوات التالية :

  • قم بالضغط على زر الطاقة و زر خفض الصوت معا عدة ثواني الى ان يعمل الايفون معك و في هذه الحالية سينتقل بك الى الريكافري مود مع توصيل كابل USB مع الحاسوب .
  • سيعمل برنامج الايتونز على الحاسوب بشكل افتراضي و سيظهر لك رسالة في نافذة منبثقة على شاشة الحاسوب توفر لك خيارين ” تحديث ، استعادة ” و في هذه الحالة سنقوم بالضغط على استعادة و ليس التحديث .
  • سيبدأ الايتونز في التحميل من اجل التوصيل بالخادم من اجل مسح جميع البيانات المتوفرة على الايفون ثم يقوم بتنزيل اخر اصدار من IOS متوفر على الايتونز .
  • في الشريط العلوي من برنامج الايتونز يمكنك ان تعرف الوقت المتبقي و المستغرق من اجل اتمام هذه العملية فاذا كانت سرعة الانترنت لديك كبيرة فهذا يعني وقت اقل في عملية الاستعادة و كذلك العكس .

عليك انتظار انتهاء هذه المدة و ستجد ان جوال الايفون سيقوم بعمل اعادة تشغيل مرة اخرى من تلقاء نفسه و سيطلب منك القيام بادخال البيانات الاساسية و الافتراضية في الجوال .

ماذا افعل قبل فورمات الايفون ؟

سنضع لك بعض النصائح التي يفضل القيام بها قبل عمل فورمات للايفون :

  • اذا كان لديك اي ملفات او محتويات هامة على الايفون يمكنك الحصول منها على نسخ احتياطي على الايتونز او الاي كلاود حتى تتمكن من استعادتها مرة اخرى .
  • عليك تذكر حساب Apple ID جيدا لانه بعد الفورمات سيطلب منك القيام بتسجيل الدخول الى حسابك و بدونه لن تتمكن من فتح الجوال مرة اخرى سوى بالتواصل مع الدعم الفني لشركة ابل .
  • في حالة اذا كنت في السابق قمت بتفعيل القيود داخل الجوال فهذا يعني انه سيطلب منك القيام بادخال كلمة المرور من اجل عمل فورمات للايفون .

طرق فرمات الايفون التي سبق و ذكرناها تصلح مع جميع انواع الايفون منذ ان ظهر اول جهاز في الاسواق و حتى ايفون 12 الجديد ، و ايضا تصلح لعمل فورمات للايباد .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق