أسماء ألعاب الطاولة وانواعها

كتابة آيات حنفي آخر تحديث: 23 سبتمبر 2020 , 23:38

تعد لعبة الطاولة واحدة من أقدم ألعاب الطاولة المعروفة. هي لعبة ثنائية، حيث يتم تحريك قطع اللعب وفقًا لرمية النرد، ويفوز اللاعب بإزالة جميع قطعه من اللوحة قبل خصمه. لعبة الطاولة هي عضو في عائلة الطاولات ، وواحدة من أقدم فئات ألعاب الطاولة في العالم.

تتضمن لعبة الطاولة مزيجًا من الإستراتيجية والحظ (من النرد المتداول). في حين أن النرد قد يحدد نتيجة لعبة واحدة ، على مدى سلسلة من الألعاب ، فإن اللاعب الأفضل سيجمع سجلًا أفضل ، مثل البوكر إلى حد ما. وبالتالي ، فإن سجلات المباريات بين اللاعبين هي مؤشرات جيدة على المهارة النسبية.

مع كل رمية نرد ، يجب على اللاعبين الاختيار من بين العديد من الخيارات لتحريك قطعهم وتوقع الحركات المضادة المحتملة من قبل الخصم. في المتغيرات التي نشأت من أوائل القرن العشرين في نيويورك ، يمكن للاعبين رفع المخاطر أثناء اللعبة. هناك ذخيرة راسخة من التكتيكات والأحداث المشتركة.

ألعاب الطاولة

تم إنشاء لعبة الطاولة من قبل الفرس في وقت ما حوالي 3000 قبل الميلاد. خلال 5000 عام من وجودها، مرت هذه اللعبة بالعديد من التغييرات، معظمها كان جيدًا.

في البداية، كان هناك نوع واحد فقط من لعبة الطاولة التي كانت مشابهة إلى حد ما لتلك التي يتم لعبها اليوم. ومع ذلك ، عندما بدأت اللعبة في الانتشار حول العالم وأصبحت أكثر شعبية، بدأت تظهر العديد من الاختلافات الجديدة.

تستند قواعد معظم متغيرات هذه اللعبة إلى قواعد لعبة الطاولة الرسمية، ولكنها تقدم بعض الاختلافات التي تجعلها فريدة من نوعها.

اسماء لعبة الطاولة حول العالم

ومن أسماء لعبة الطاولة:

  • Gammon (اسكتلندا) و Tables Reales (إسبانيا) و Tavole Reale (إيطاليا) و Trictrac (فرنسا) و Puff (ألمانيا) و Vrhcáby (التشيكية) و Shesh Besh (إسرائيل والعربية) .
  • من بين أشياء أخرى كثيرة. إنه قابل للنقاش إذا كان مصطلح لعبة الطاولة مشتقًا من لعبة Welsh backgammon (معركة صغيرة) أو من Saxon backgammon (لعبة خلفية)

أكثر أنواع لعبة الطاولة شيوعا

آسي دوسي

نعد Acey-Deucey إلى حد بعيد أحد الأشكال الأكثر شيوعًا للطاولة. لا أحد يعرف متى وأين تم إنشاؤها، لكن يُعتقد أنها نشأت من تركيا أو اليونان. أصبحت شائعة قبل الحرب العالمية الأولى عندما اتصل بها الجنود الأمريكيون وأعادوها إلى الولايات المتحدة. [1]

تشبه Acey-Deucey الإصدار الأصلي من لعبة الطاولة، ولكن مع العديد من الاختلافات المهمة. بادئ ذي بدء، يبدأ اللاعبون اللعبة بدون قطع على اللوحة. إنهم بحاجة إلى تقديم قطعهم إلى اللوحة ثم إخراجها من اللوحة من أجل الفوز.

ثانيًا، إذا قام اللاعب برمي Acey-Deucey (a 1 و a 2) ، فسيحصل على خيار مزدوج من اختياره، وتشغيله، ثم تدويره مرة أخرى. لذلك، يعد هذا الاختلاف أكثر متعة وأكثر صعوبة من اللعب الرسمي.

لعبة الطاولة لايف

تعد لعبة Backgammon لعبة حيوية بمعنى أنها تتغير طوال الوقت وتواكب العصر الذي توجد فيه. تعد Backgammon Live أحد أشكال هذه اللعبة الشهيرة التي يمكن لعبها عبر الإنترنت مع لاعبين من جميع أنحاء العالم. بفضل تطور الإنترنت، يمكنك الآن لعب طاولة الزهر مجانًا في أي وقت من النهار أو الليل، دون الحاجة إلى الانتظار حتى يكون أصدقاؤك في حالة مزاجية.

تحظى لعبة Backgammon Live بشعبية كبيرة اليوم بسبب الراحة التي توفرها للاعبين. يمكنك لعب أي نوع مختلف من اللعبة على الإنترنت وأنت مرتاح في منزلك. كل ما تحتاجه هو جهاز كمبيوتر أو جهاز محمول واتصال ثابت بالإنترنت. [2]

لعبة الطاولة الروسية

نشأت لعبة الطاولة الروسية في روسيا. ومع ذلك ، لم يستغرق الأمر وقتًا طويلاً حتى انتشر في جميع أنحاء أوروبا والعالم بأسره. لديها بعض أوجه التشابه مع Acey-Deucey حيث يبدأ اللاعبون أيضًا بقطع الداما من اللوحة. علاوة على ذلك، بخلاف الإصدار القياسي، يحرك اللاعبون في لعبة الطاولة الروسية قطعهم في نفس الاتجاه.

هناك قاعدة فريدة أخرى في هذا المتغير تتعلق بالأزواج. إنها ذات قيمة خاصة في تنوع هذه اللعبة. عندما تقوم برمي مضاعفة ، يمكنك لعب أربع حركات مطابقة للقيمة الموجودة على النرد. بعد ذلك ، لديك حركة مزدوجة أخرى لتلعبها ، مطروحة من 7. على سبيل المثال ، إذا قمت بالتدوير 3-3 ، يمكنك لعب أربع مجموعات 3 ثم لعب 4 4 (بما أن 7 ناقص 3 يساوي 4). بعد ذلك ، يمكنك رمي النرد مرة أخرى.

هايبرغمون

تعد Hypergammon أحد أسرع أشكال لعبة الطاولة. إذا كنت لا تحب لعب هذه اللعبة لأنك تعتقد أنها كانت بطيئة ، فإن زيادة الزوجة ستغير رأيك تمامًا. تختلف هذه اللعبة عن التنوعات القياسية حيث يبدأ كلا اللاعبين بثلاثة قطع فقط على اللوحة. يتم وضعهم على 1 و 2 و 3 نقاط لكل لاعب. من هناك ، تتبع اللعبة القواعد القياسية. [3]

بسبب هذا الاختلاف، يتم لعب hypergammon بسرعة ولديها خيارات أقل مقارنة بالمتغيرات الأخرى. هذا يجعلها رائعة للمبتدئين الذين يتعلمون الحبال فقط. أيضا، يلعب الحظ دورًا مهمًا في فرط الزهر.

ناردي

ناردي هي لعبة شائعة يتم لعبها في الغالب في أوروبا الشرقية. بعض القواعد التي تجعل هذه اللعبة فريدة من نوعها هي أن جميع اللاعبين يتحركون في نفس الاتجاه، ولا يمكنك الضرب في هذه اللعبة، والزوجي ليسوا مميزين. إذا دحرجت ضعفًا، فما عليك سوى تحريك قطعك وفقًا للقيمة التي حصلت عليها (مرتين بدلاً من أربع مرات)

نقطة واحدة 

تُلعب مباريات النقطة الواحدة تمامًا مثل النسخة الأصلية من لعبة الطاولة ، ولكن هناك تمييز مهم واحد. لا يتم استخدام النرد في هذه اللعبة ولا توجد لعبة Gammons. لهذا السبب ، يستخدم اللاعبون عادة استراتيجيات معقدة لأن اللعبة الخلفية مهمة للغاية. [4]

نظرًا لأنه لا يمكنك تكديس خصمك في هذه اللعبة ويتم لعب جميع الألعاب حتى نهايتها ، فغالبًا ما يتم قلب الألعاب تمامًا ، وهو ما يجعلها جذابة للمشاهدة.

مقاسات الطاولة 

تتطلب معظم الإصدارات لوحة لعبة الطاولة، نردان ، وخمسة عشر لكل من العدادات بالأبيض والأسود ، والتي تسمى عادةً لعبة الداما. يتم تمثيل المسافات على السبورة عادة بمثلثات طويلة وضيقة تسمى بالنقاط. الشريط هو الشريط الذي يفصل بين النصفين الأيمن والأيسر من اللوحة. توضع قطع الداما الملتقطة على الشريط حتى تدخل اللعبة مرة أخرى. يشار إلى كل من الأرباع الأربعة للوحة بالجدول. وبشكل أكثر تحديدًا، ينهي اللاعب اللعبة من طاولته الرئيسية (أو منطقة المنزل).

كيفية لعب الطاولة

الهدف هو أن تكون أول من يخرج(إزالة) كل قطعة من لعبة الداما تشكل اللوحة. يمكن أن يحدث الإنزال فقط بعد إحضار جميع قطع اللاعب إلى منطقة منزل خصمه. عند هذه النقطة، يمكن للاعب استخدام لفات النرد لمواصلة تقدم قطع الداما أو تحريك القطع خارج اللوحة. بمجرد إزالة المدقق ، فإنه لا يدخل اللعبة مرة أخرى.

لعبة Gammon عندما يزيل لاعب واحد كل قطعه قبل أن يزيل خصمه أيًا منها. يضاعف الجامون قيمة اللعبة. تحدث لعبة الطاولة (هنا دائمًا بالأحرف الصغيرة) عندما يزيل لاعب واحد كل عداداته بينما لا يزال خصمه لديه قطع قطع في منطقة منزله أو على الشريط. عادة ما تساوي لعبة الطاولة ثلاثة أضعاف قيمة الانتصار العادي. [5]

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق