الهاتف المحمول واضراره

كتابة Nowara Ibrahim آخر تحديث: 29 سبتمبر 2020 , 09:30

أصبحت الهواتف النقالة شائعة الإستعمال ولكن هل للهاتف النقال أضرار يمكن أن يسببها للإنسان سواء علي الصحة العامة؛أو علي مستوي علاقاته بالآخرين ، يقدر عدد المستخدمين للهاتف النقال علي مستوي العالم بأكثر من ستة مليارات مستخدم من كافة الفئات العمرية ،فإستخدام الهاتف لم يعد قاصرا علي إجراء الإتصالات الهاتفية فقط بل توسعت مجالات إستعماله فأصبح الكبار والصغار يقبلون علي هذه الشاشات الذكية للتعلم والترفيه وحتي لبناء علاقات صداقة مع اشخاص لم ولن يقابلوهم يوما ما، لذلك من الهام التعرف علي سلبيات وإيجابيات الجوال.

تعريف الهاتف الذكي

ويعرف أيضا بالهاتف الخلوي أو الهاتف النقال، ويمكن تعريف الهاتف النقال أنه هاتف يمكن حملُه باليد يقوم بإجراء وإستقبال المكالمات عبر رابط لاسلكي ,ويعمل علي شبكة من المواقع الخلوية أو المحطات القائمة علي عكس الهاتف الارضي المتصل بمقبس الهاتف عن طريق الأسلاك، ولأن الهواتف المحمولة أصبحت واقعا هاما في حياتنا اليومية لأنها أكثر تقدما من الناحية التكنولوجية بعد أن حلت محل الهواتف الأرضية ، أصبح من الواجب علينا كآباء ومعلمين ومسئولين أن نكون علي دراية بكل الإيجابيات والسلبيات الخاصة بالهواتف المحمولة.[1]

فوائد الهواتف المحمولة

لا يستطيع أحد منا أن ينكر إيجايبات الهواتف المحمولة ولعل أهم هذه الإيجابيات هي.[2]

  •  مستوي عال من قابلية التنقل

من أهم ما يميز الهواتف النقالة هو قابليتها للتنقل بسهولة ,فلا يمكن مقارنتها بالهواتف الأرضية أو الحواسيب المنزلية؛فيمكنك حمل الهاتف في يدك أو حقيبتك والتنقل كيفما تريد.

  • سهولة الوصول للويب

فمعظم الهواتف المحمولة مبنية جيدا بمكون يسمح للمستخدمين بالإتصال بالإنترنت دون إستخدام الكمبيوتر وبذلك فالتكنولوجيا التي توفرها هذه الهواتف مفيدة للأشخاص الذين يريدون البحث عن المعلومات والبيانات المختلفة.

  •   توفير المزيد من التكاليف

توفر الهواتف المحمولة مميزات مجانية تتيح إجراء المكالمات بعيدة المدي والرسائل النصية والتواصل بكافة الطرق سواء المكتوبة أو المسموعة أو المرئية مما يسهل الإتصال بالعائلات والأصدقاء الذين يعيشون بعيدا دون الحاجة لتكبد المزيد من التكاليف وهذ الأمر دفع الكثيرين لإختيار الهواتف المحمولة بدلا من الهواتف الأرضية للتخلص من عبء فواتيرها الشهرية المرتفعة مقارنة بالهواتف المحمولة .

  • الإتصال المستمر بين الآباء والأبناء

توفر الهواتف المحمولة سهولة الإتصال بين الآباء والأبناء، فإذا إحتاج الطفل للبقاء بعد موعد الدراسة سواء لإتمام بعض الفروض الدراسية أو الذهاب لرحلة فيمكنه الإتصال بوالديه والتواصل معهم في الحال.

  • القدرة علي التتبع

حيث تسمح أجهزة التتبع المثبتة علي الهواتف المحمولة بتتبع الهاتف وتحديد موقع من يحمله بدقة؛ فيمكن مثلا للوالدين معرفة الموقع الدقيق لتواجد أبناءهم وضمان بقائهم بمكان آمن .

  • الحصول علي المساعدة بسرعة

توفر الهواتف المحمولة طلب المساعدة بسرعة في حال الضياع أو تعطل السيارة أو حالة التعرض لتهديد أثناء السير في مكان ناءٍ؛ حيث يمكن طلب المساعدة سواء من العائلة أو الطوارئ وفي الحالات الكارثية كالزلازل والحرائق أو الحوادث المنزلية يمكن طلب المساعدة سواء من الشرطة أو الإسعاف أو الإطفاء.

  • الهواتف المحمولة اداه تعليمية هامة وقوية

حيث توفر الميزات والتطبيقات المختلفة أداة سهلة ومتوفرة للتعلم سواء عن طريق الفيديوهات أو المقالات الكثيرة من مختلف أنحاء العالم؛ فيكفي فقط أن تحدد ما تود تعلمه ثم تبدأ رحلة ممتعة للتعلم من هذا النهر المتدفق من المعلومات والخبرات المختلفة.

  • سهولة وسرعة إلتقاط الصور والفيديو

لم تعد بحاجة لإقتناء كاميرا بسعر باهظ أو إمكانيات مذهلة؛ حتي تحتفظ باللحظات المميزة لك ولعائلتك بل يكفي فقط أن تمتلك هاتف محمول لتسجل بها أسعد اللحظات الخاصة.

أضرار الهواتف المحمولة علي الإنسان

بعد معرفة المميزات المختلفة للهواتف المحمولة يجب أن نعرض اضرار الهاتف المحمول التي يجب وضعها بعين الإعتبار عند إقتناء هذه الهواتف.

زيادة الغش في المدارس

حيث يقوم بعض الطلاب بإستخدام الهواتف المحمولة كوسيلة للغش بسبب سهولة إتصالها بالإنترنت .

غالية الثمن

الهواتف المحمولة ، وخاصة الهواتف الذكية ، باهظة الثمن حقًا عند شرائها ، ويجب أن تكسب وتدخر الكثير من المال أولاً قبل أن تتمكن من امتلاك هاتف.

إرتفاع مستويات التعرض للخطر

تلقي المكالمات الهاتفية و الرسائل النصية أثناء القيادة تسببت بالفعل في وفاة الملايين من حوادث المرور كل عام؛ وكذلك الإنشغال بالهاتف اثناء الأعمال التي تتطلب الإنتباه داخل وخارج المنزل تتسبب في حوادث وإصابات للكثيرين .

النفايات الإلكترونية

الجميع يرغب في الحصول علي أحدث وأسرع الهواتف في السوق؛ وبالطبع يسعد المصنعين بذلك ولكن المشكلة أن الهواتف قديمة الطراز تمثل نفايات إلكترونية؛ فطلاء الهاتف مصنوع من الرصاص وهو عنصر سام وثقيل علي البيئة يصعب التخلص منه؛ والبطارية مصنوعة من الليثيوم فإذا تعرض الهاتف لحرارة مرتفعة أو آشعة الشمس القوية قد تنفجر؛ وعلي الرغم من التحسن الكبير في معدلات تدوير النفايات الإلكترونية إلا أنها تظل مرتفعة.

الإلهاء

من اضرار الجوال خاصة بين الأطفال ، يمكن للهواتف المحمولة أن تشتت إنتباههم عن الأحداث الأكثر أهمية التي يجب عليهم القيام بها ، مثل الدراسة أو أداء الواجبات المنزلية أو حتى عبور الشارع. تظهر الأبحاث أن الأطفال هم أكثر عرضة للصدم من قبل سيارة إذا كانوا يكتبون الرسائل النصية أو يتحدثون على الهاتف الخلوي أثناء عبورهم الشارع. نظرًا لأن هذه الأدوات يمكنها توصيلهم بالإنترنت بسهولة .

إدمان إستخدام الهاتف

لا يستطيع الكثير منا البقاء بعيدا عن الهاتف لفترات طويلة وفكرة تركها في المنزل أو إيقاف تشغيلها ستعطينا قلقًا فوريًا؛ ولكن الإفراط في استخدام الهاتف المحمول يؤدى لتضرر الكثير من العلاقات داخل وخارج الأسرة بالإضافة للآثار الصحية الأخرى.

أضرار الهاتف المحمول اثناء الشحن

تحذر معظم الشركات المصنعة للهواتف المحمولة من إستعمالها أضرار إستخدام الجوال أثناء الشحن [3]بسبب الآثار التي قد تحدث ومنها:

الشحن البطيء

يؤدي استخدام الهاتف أثناء الشحن إلي بطء عملية الشحن للهاتف لأننا بذلك نستهلك الطاقة مباشرة من الشاحن نفسه؛ بالإضافة لوجود الكثير من العمليات الجارية والتطبيقات التي تستهلك الشحن.

رفع حرارة الهاتف

فإستخدام الهاتف بكثافة أثناء الشحن يؤدى لمضاعفة الحرارة الناتجة عن الهاتف مما يؤدى لإنخفاض السرعة وتضرر مكونات الهاتف الداخلية مثل الشريحة ومعالج الهاتف؛ كما أن هذه الحرارة قد تؤدي لتضخم البطارية وإتلافها.

تلف الكابل

يمكن أن يؤدي السحب المتكرر لكابل الشحن أيضًا إلى تعطيل تدفق الطاقة وإتلاف الموصل وبالتالي يؤدي إلى اتصال سيئ، يمكن أن يؤدي الاتصال السيئ أيضًا إلى زيادة تسخين هاتفك أثناء الشحن.

إلي جانب الأضرار السابقة علي الهاتف ذاته فهناك أضرار قد تقع علي مستخدم الهاتف نفسه مثل:

الصعق بالكهرباء

لتجنب الصعق بالكهرباء وتلف الهاتف والمخاطر الأخرى ، تأكد من عدم وجود سائل بالقرب من الهاتف أو الشاحن أو مقبس الطاقة أو حتى يديك. إذا شعرت بوخز خفيف أو لاذع أثناء استخدام هاتفك أثناء الشحن ، فتأكد من جفاف يديك وملحقات الشحن وبيئة الشحن. إذا استمر الإحساس ، فقد يكون ذلك نتيجة لاستخدام شاحن مزيف.

يجب عليك التخلص من الشاحن على الفور. أيضًا ، إذا سجلت شاشة اللمس بهاتفك لمسات خاطئة ، يجب عليك التخلص من الشاحن على الفور.

تلف في الدماغ

أثناء شحن هاتفك ، يجب عدم وضع هاتفك بالقرب من رأسك. هذا لأن جهازك يصدر إشعاعات (منخفضة الكثافة) يمكن أن تسبب تلفًا في الدماغ على المدى الطويل؛ تشير بعض التقارير أيضًا إلى أن جزءًا من القلب قد يكون عرضة للتلف. بالإضافة إلى ذلك ، قد يؤدي وضع الهاتف على سمعك أثناء الشحن إلى حدوث صعق كهربائي.

إنفجار البطارية

إذا كان هاتفك خضع لعمليات تصنيع رديئة أو كان لديك بطارية معيبة من المصنع مباشرة فقد ينفجر بالإستخدام الخاطئ، أما غير ذلك فلن ينفجر هاتفك أبدًا إذا كنت تستخدمه أثناء الشحن. أسوأ ما يمكن أن يحدث هو زيادة درجة الحرارة ، وتورم البطارية ، وبطء الشحن، وبطء المعالجة حتى في حالة وجود خلل في البطارية.

عموما يمكنك إستخدام جهازك بأمان أثناء الشحن ، يجب أن تتعلم عادة القيام بذلك بأدنى حد ممكن وبعناية قدر الإمكان يعد إستخدامه للأنشطة الخفيفة مثاليًا. ومع ذلك ، لا ينصح باللعب الثقيل أو التصفح الثقيل في التالي أثناء الشحن،  يمكن بسهولة التعرف على سلبيات وإيجابيات الجوال باللغة بالإنجليزي خلال التقصي والبحث عن الجوال واضراره بالغة الانجليزية

إن إستخدام الهواتف المحمولة بطريقة صحيحة مع تجنب الإفراط يجعلك تتمتع بمميزات هذه الهواتف من السهولة وإمكانية التنقل والتعلم والترفيه وطلب المساعدة عند الحاجة؛ فإذا إلتزمنا بقول النبي (لا إفراط ولا تفريط) فسيكون الأمر مفيدا؛ مع ضرورة متابعة الصغار والقصر حتي لا يتم إستغلالهم وضمان استغلال أوقاتهم بالشكل الملائم.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق