بماذا تشتهر محافظة شرورة

كتابة دعاء اشرف آخر تحديث: 25 سبتمبر 2020 , 04:06

طبقا لل المسافات بين المدن السعودية إتضح أن تلك شرورة تقع بالجهة الجنوبية الغربية للمملكة السعودية ، وهي تمتاز بطبيعة صحراوية مميزة ، وهي منفذ بري بين السعودية واليمن ، وهي تابعة في الحكم الإداري له لمحافظة نجران ، ويوجد بشرورة عدد كبير من المراكز الحدودية والقرى ، وهي عروس الربع الخالي .

شهرة محافظة شرورة

وفق خريطة السعودية تتميز محافة شرورة بالتكوين الجغرافي للجزر ، وان كان يوجد اختلاف بينهما كبير ولكن وجه الشبه يرجع للإحاطة الخاصة من جهاتها الأربعة من حيث أنها محاطة بالكثبان الرملية الذهبية بوسط الربع الخالي كما تحاط أمواج المحيطات والبحار .

ويرجع الفضل للنهضة التنموية والحضارية لشرورة ، بسبب نزح كميات كبيرة من الرمال واقشاعها وظهور الوجة الجمالي الخلاب له ، وتسبب فى تسميتها بعروس الربع الخالي، وهي موقعها يوجد بمنطقة نجران وهي بعيدة عن العاصمة الإدارية للمنطقة مدينة نجران بما يصل لثلاثمائة كم .

ويسكن فيها حوالي مائة ألف نسمة وبها عدد كبير من المراكز والتي من أشهرها تماني الوديعة، الأخاشيم والقراي وحمراء نثيل وبهجة و أم البراميل وقلمة السلطان ومجة وأم الملح والتضاريس الموجودة فيها مشهورة بالطبيعة الصحراوية ، والأرض بها تصلح لأعمال الرعي ، ولما كانت كذلك سكن بها العديد من القبائل البدوية التي تترحل ويرجع اسم المدينة الصخور التي تحتوي عليها ، والأحجار النارية . وهي ينتج عنها عددا من الشرار عندما يحتك بها الأخفاف الخاصة بالهجن وإبل القوافل . [2]

مميزات شرورة

تتميز مناطق السعودية ومحافظاتها وخاصة هذه المدينة بعدد من المميزات التي يمكن إبرازها هي.

تركيبتها الاجتماعية والحالة التاريخية 

فهي كانت عبارة عن قفر الذي لا يوجد فيه حياة ، وكانت تهطل عليها الأمطار ويتجمع بها السيل ، وكانت القوافل التجارية تسير فيها ولا تخترقها بالإتجاه الشمالي ، إلا عندما يرافقها عدد من البعثات الحكومية والاستكشافية العلمية وأفراد الصيعر وكل هؤلاء تابيعين للملكة العربية السعودية .

وكانت القبائل في تلك الأحيان تسير بدرب الأمير ، وتمر بنجران للعبر ومرورا ببلاد عبيدة ودهم ، بالقرب من الأرض ومواقع المياه ، وهو باتجاه حضرموت الاتجاه الغربي ، وخلال الطرف الخالي الربعي الغربية الجنوبية ويلف من حولها حتى تصل نجران والعكس .

كما كنت شرورة لا يمر بها أي قوافل  ولكنها ارتبطت بدولة السعودية الثانية من خلال أداء الزكاة ومن بعد توحيد اللمكة العربية السعودية على يد مؤسسها الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن ال سعود رحمه الله وتقديم الحكومة لعدد من الخدمات والتسهيلات للمواطنين استقر بدو الصيعر بشرورة.

وكانت الناس تسكن فيها للإستفادة من الخدمات التي يقدمها ولاة أمورهم لهم ، وكانت الهجرة لها بسبب حرفة رعي الإبل ، مثل المرادعة من نهل والكرب ، والسبب الآخر بسبب السياسة الشيوعية بجنوب اليمن والسبب الثالث هو العمل بالتجارة والرزق بالمال مثل يافع وهمام، واستقر بمحافظة شرورة عدد كبير من المنتسبين بالسلك العسكري ، والمدنين ويرجع الفضل في ذلك لله تعالى ، ثم السياسة الرشيدة لحكام ال سعود حفظهم الله لوطنهم والأمة العربية والإسلامية .

أعمال التسوق والتجارة

من خلال تقديم عدد كبير من الخدمات الخاصة بمكاتب الاتصالات السعودية ، عن طريق شركات زين وموبايلي ، وشركة خدمات الهاتف الثابت والجوال و DSL ، وهناك خدمات الشركة الوطنية السعودية للكهرباء ومحطات الكهرباء التابعة له ، والفرع التابع للغرفة التجارية الصناعية بنجران ، وعدد كبير من الأسواق العاملة بمجال التجارة ومحلات بيع الملابس وأدوات التجميل ، وينتشر فيها عدد كبير من الصيدليات الطبية ومحلات بيع الأثاث ومستودعات ومتاجر الأغذية بجميع أنواعها .

ويوجد فيها الوكيل التجاري لشركة تويوتا ، والورشة والمعرض الخاص به ، وسوق لجراج السيارات والمكتب الخاص بشركة التقسيط، وعدد كبير من الأماكن العامة والترفيهية ومطاعم يتم تقديم عدد من المأكولات السعودية الشعبية التي يعشق أكلها الجميع .

وينتشر بها محلات الأسماك والدواجن واللحوم وسوق المواشي الحية ، ويوجد بها عدد من البنوك المصرفية مثل البنك الأهلي وبنك الرياض ، وتحتوي على عدد من المكاتب السياحية والسفريات مثل وكالة الطيار ووكالة الأخدود ، وعدد كبير من المقاهي الإلكترونية ، وممحلات بيع أجهزة الكمبيوتر.

 التعليم

حيث تحتوي على عدد كبير من المدارس التعليمية ، من التعليم الأساسي والمتوسط والثانوي ومدارس البنات الحكومية وعدد من الكليات الجامعية .

 الصحة

حيث يتوافر فيها مستشفى عام ، بها عدد من التخصصات الطبية الواسعة ، وجاري ادخال التحديثات عليها بالمستشفى العسكري المجهزة بأحدث الأدوات الطبية والأجهزة الحديثة للعلاج .

 الجهات الحكومية المنتشرة بشرورة

يوجد بها عدد كبير من الخدمات الحكومية مثل مبنى المحافظة ، والمحكمة الشرعية وكتابة العدل، ودائرة الإدعاء العام والتحقيق وشرطة المحافظة والبلدية ومكتب جوازات الأجانب، ومكتب التربية والتعليم وغيرها من مكاتب الجهات الحكوميية الحيوية ، وعند التحدث عن اسماء مدن السعودية بالانجليزي فمحافظة شرورة تكتب sharurah بالانجليزية .

الاسكان

حيث يوجد بها مجموعة متميزة من المساكن الخاصة للإيجار وكذلك عدد من مباني الإسكان للمنتسبين للأمن العام وقوى الأمن الداخلي ، كما يتوافر بها خدمة معرفة الرمز البريدي .

أهل شرورة

حيث كان يسكن فيها الرعاة قديما ، ولكن بعد تحقيق التنمية فيها تجمعت القبائل من حولها ، ثم بعد ذلك زادت الهجرة له والتف حولها الناس ، بفضل السياسة الحكيمة لآل سعود رحم الله من فقدناه منهم وحفظ الله تعالى من على قيد الحياة منهم ، وفي الوقت الحالي يسكن شرورة عدد من الذين كانوا بالجيش العسكري السعودي وتحتوي شرورة على جامعة نجران المعروفة ، ويوجد بها معبر حدودي للتسهيل على جميع الناس القادمين لزيارة الأماكن المقدسة وكذلك التيسير على القبائل البدوية .

طريق شرورة

حيث أبدى عدد كبير من أهالي محافظة نجران تخوفهم من طريق شرورة ، من حيث انه لا يوجد بها إنارة كافية وكذلك قلة انتشار الاستراحات والمحطات فيه وينتشر فيه مجموعات من الابل السائبة ، وتزحف الرمال فيه مما قد يتسبب في عدد من الحوادث ، للذين يتجهون من ذلك الطريق ، وعلى الفور أعلن المدير العام لإدارة الطرق بنجران المهندس وبران ، بأن طريق شرورة سيكون عليه اهتمام واصلاحات ستسهل العمليات المرورية عليه ، خاصة هو الطريق الذي يربط بين منفذ الوديعة الحدودي والمنطقة الجنوبية مما يترتب عليه الكثافة المرورية ، ومرور أعداد واسعة من السيارات والشاحنات عليه .

كما أن السلطة الحاكمة  أدرجت عدد كبير من المشروعات الجاري تنفيذها للتغلب على جميع العوائق المرورية بذلك الكريق منها ، توفير أعمدة حديثة للإنارة والإستكمال للازدواج وتوفير محطات وقود واستراحات ، وأبراج الاتصالات والإزالة الكثبان الرملي ، وحماية الإبل السائبة  . [1]

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق