أضرار الإسراف والتبذير  

كتابة سلفانا نعوم آخر تحديث: 26 سبتمبر 2020 , 14:52

الإسراف والتبذير أحد السلوكيات الخاطئة المنتشرة عند الكثير من الناس ، إذ أنها تعني إسراف الإنسان لأموال كثيرة في أمور غير ضرورية ، أو شراء أشياء بكمية أكثر من الاحتياج ، كما أن الإسراف لا يقتصر على المال ، وإنما يشمل  تبذير الإنسان في استهلاك الكهرباء، أو تبذير الإنسان في التكلم والتحدث مع الآخرين.

وبقراءة القرآن الكريم ندرك أن الله تعالى نهى المسلم عن الإسراف والتبذير، حيث أنها بداية الطريق للبعد عن الله واتباع الشيطان، حيث قال الله تعالى في كتابه الكريم “وَإِذَا مَسَّ الْإِنْسَانَ الضُّرُّ دَعَانَا لِجَنْبِهِ أَوْ قَاعِدًا أَوْ قَائِمًا فَلَمَّا كَشَفْنَا عَنْهُ ضُرَّهُ مَرَّ كَأَنْ لَمْ يَدْعُنَا إِلَى ضُرٍّ مَسَّهُ كَذَلِكَ زُيِّنَ لِلْمُسْرِفِينَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ”، كما قال “وَلَا تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَى عُنُقِكَ وَلَا تَبْسُطْهَا كُلَّ الْبَسْطِ فَتَقْعُدَ مَلُومًا مَحْسُورًا”  ، وقال تعالى “وَالَّذِينَ إِذَا أَنْفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَامًا” ، وتلك الآيات القرآنية ندرك منها خطورة الإسراف والتبذير على الإنسان.

أضرار الإسراف في الطعام

ينجم عن شراء أطعمة أكثر من الاحتياج عواقب و أضرار تتمثل فيما يلي: [1]

  • يؤدي الإسراف في الطعام إلى شعور الإنسان بالخمول ، وذلك بسبب امتلاء المعدة بالطعام بكمية أكبر مما تحتاجها.
  • يعد النوم فترات طويلة أحد أضرار الإسراف في الطعام ، إذ يميل الإنسان إلى النعاس بعد تناول الوجبة.
  • اللجوء إلى السلف والدين من أجل تلبية باقي احتياجات الأسرة ، وذلك بسبب إسراف مال كثير في شراء الطعام بكميات كبيرة مبالغ فيها.
  • الإصابة بالعديد من الأمراض الصحية أهمها مرض السمنة ، فعند تناول طعام مكون من عدد ضخم من السعرات الحرارية يتم تخرين دهون بالجسم ، حتى تتراكم وتسبب السمنة ، فالسمنة أساس العديد من الأمراض الصحية كمرض القلب والسكر والضغط .
  • التعرض لاضطرابات في الحالة النفسية والمزاجية للإنسان، إذ أن هناك مشروبات تحتوى على مادة الكافيين عند تناولها بشكل بالغ يسبب لنا مشاكل الأرق ، وصعوبة النوم ، بالإضافة إلى اللجوء للأدوية المهدئة التي تساعد على النوم والاسترخاء.
  • ينتج عن الإسراف في الطعام الإصابة بمرض السكر أو تعرض مرضي السكر إلى غيبوبة سكر، تناول الكثير من الحلويات والمشروبات التي تحتوى على سعرات حرارية حالية ، تؤثر على نسبة السكر بالجسم.
  • يتعرض الإنسان إلى الإصابة بمرض الكوليسترول الناتج عن تناول لحوم حمراء أو طعام يحتوي على نسبة دهون عالية .

أضرار الإسراف على المجتمع

تتعدد أضرار الإسراف على المجتمع ، ومن أهمها ما يلي:

  • ينتج عن سلوك الإسراف والتبذير لجوء الإنسان إلى الطرق الغير مشروعة كالسرقة من أجل تلبية متطلباته ، وذلك لأنه يصرف أموال أكثر من المال الذي يحصل عليه ، فيضطر إلى استخدام طريقة خاطئة تثير غصب الله عز وجل من أجل الحصول على كل ما يريد.
  • الإسراف يجعل الإنسان صديقًا للشيطان، وعدوًا لله عز وجل، حيث قال الله عز وجل ” ولا تسرفوا إنه لا يحب المسرفين  “،  إذ يقوم الشيطان باستدراج الإنسان خطوة خطوة حتى يجعله يرتكب أفعال تغضب الله من أجل الحصول على متطلباته المادية كالطعام أو الملابس أو غير ذلك.
  • يعرض الإنسان إلى دخول النار يوم القيامة ، وذلك لأن المال نعمة وهبة من الله عز وجل إلى الإنسان ، فالله يوم القيامة سيحاسب كل إنسان على كل نعمة منحها له سواء مال ، أو صحة ، أو غير ذلك.
  • الإسراف يجعل الإنسان غير قادر على تحمل الأعباء والمسئولية والتجارب الحياتية، وذلك لأن الإسراف ينتج عنه عجز الإنسان عن تحكمه وسيطرته في المال الذي يصرفه.
  • يمنع الإسراف الإنسان عن الإحساس بالآخرين ، الأمر الذي يجعل المسرف يتغاضى عن مساعدة المحتاج .

أسئلة عن الإسراف

يطرح العديد من الأشخاص أسئلة تدور حول الإسراف والتبذير وخطورة كل منهما علي المجتمع بشكل عام ، والإنسان بشكل خاص، ومن أهم الأسئلة المطروحة ما هي  مظاهر الاسراف والتبذير  ، تتعدد أشكال ومظاهر الإسراف ومن أهم مظاهرها ما يلي:

الإسراف في الطعام

 يقصد به شراء كمية كبيرة من الأطعمة والمشروبات بكمية أكثر من الاحتياج المنزلي ، إذ ينتهي الأمر بإصابة الطعام بالتعفن أو رميه في سلة المهملات ، كما يزداد هذا النوع من الإسراف في المناسبات الاجتماعية أو في شهر رمضان ، حيث يذهب الكثير إلى شراء مستلزمات غذائية كثيرة بهدف الافتخار أمام الأحباب و الأصدقاء ، فهذا سلوك خاطئ يهدر المال. [3]

الإسراف في استهلاك الكهرباء

 ويقصد به استخدام الكهرباء بنسبة أكبر من الاحتياج ، على سبيل المثال ترك إضاءة الغرف مشتعلة وأنت خارج المنزل ، أو خارج الغرف، بل ونتركه لفترة طويلة ، وساعات طويلة.

الإسراف في أستهلاك الماء

ويقصد به استخدام المياه بشكل مبالغ ، على سبيل المثال إهمال غلق حنفية المياه بعد أستخدمها ، أو تركها مفتوحة عدة ساعات ، أو  أستخدمها بنسب كبيرة للغاية أثناء تولى نظافة المنزل.

الإسراف في شراء الملابس

يقصد به شراء ملابس نحن لا نحتاج إليها ، وبالتالي نركها في الدولاب فترة طويلة من الوقت ، خاصة وأن البعض يفعل ذلك وينسى ما قام بشراه ويشتري غيره ، وذلك بسبب مرور فترة طويلة على شراء الشيء دون استخدامه. [2]

عبارات عن الإسراف في الطعام

الإسراف والتبذير عادة سيئة يجب علينا مواجهتنا ، وتعليم أولادنا وأطفالنا منذ الصغر خطورة الإسراف ، وذلك الأمر يساعدهم على التفريق بين الصواب والخطأ في المستقبل ، كما يمكن للمدرسة أن توضح عواقب الإسراف على الإنسان والمجتمع من خلال إعداد اذاعة مدرسية عن الاسراف تحتوى على مجموعة جمل وعبارات تُعرف الطالب على خطورة الإسراف ، ومن أهم هذه الجمل والعبارات ما يلي:

  • الإسراف والتبذير يهدر الصحة ، ويضعف إرادة الإنسان ، ويجعل الإنسان ضعيفًا وسلبيًا.
  • الإسراف ليس من مكارم الأخلاق، فالأخلاق هي مساعدة الغير ، بينما الإسراف يعلمنا عدم الشعور بالآخر.
  • يبتعد الله عن الإنسان المسرف ، حيث أن الإنسان المصرف صديق للشيطان.
  • عليك أن تسلك في طريق واحد من الآتي أما تتبع الله وتحافظ على نعمه، أو تتبع الشيطان وتهدر نعم الله.
  • الإسراف يؤثر على صحتك النفسية والبدنية.
  • الإسراف والتبذير هم بمثابة أعداء للإنسان المومن التقي.
  • الإسراف يعرضك لارتكاب أفعال تغضب الله من أجل كسب المال لشراء ما تحتاجه.

كما يجب على المعلمين تعليم الطلاب أضرار الإسراف والتبذير ، وشرح لهم  ذلك أثناء الحصص الدراسية ، فضلاً عن قيام الطلاب تحت أشراف مدرس اللغة العربية بكتابة موضوع تعبير عن الاسراف ، فهذا من شأنه تقييم وقياس مدى فهم واستيعاب الطلاب لأضرار الإسراف.

يجب علينا علاج الاسراف الذي يعد آفة اجتماعية خطيرة ، من خلال تعليم أنفسنا وأولادنا كيفية السيطرة على النفس وضبطها من خلال شراء الشي الذي نحتاج إليه ، والابتعاد عن شراء أشياء بهدف التخزين ، فضلاً عن قراءة القرآن الكريم و أقوال الرسول لمعرفة رأي الدين في الإسراف ، قال رسول  الله صلى الله عليه وسلم   “كلوا واشربوا وتصدقوا في غير مخيلة ولا سرف فإن الله يحب أن يرى أثر نعمته على عباده”

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق