أسماء الدول الاسكندنافية

كتابة دعاء اشرف آخر تحديث: 25 سبتمبر 2020 , 01:50

تقع الدول الإسكندنافية في الشمال الأوربي بالمنطقة الكبيرة ، وهي تتكون بشكل أساسي من شبه الجزيرة الإسكندنافية ، وتحتوي تلك المنطقة على دولتي السويد والنرويج بشه الجزيرة ، ويقع بالقرب منهما فنلندا والدنمارك ودولة أيسلندا ، وهي من أكبر شبه الجزيرة متواجدة في القارة الأوربية ، وهي ممتدة من شواطئ بحر البلطيق إلى فوق الدائرة الشمالية القبطية ، كل مدنها تتحدث بنفس اللغة وهي اللغة النوردية وتعتبر من أقدم اللغات وكان هذا سبب تسمية الدول الاسكندنافية بهذا الاسم .

دول شبه الجزيرة الإسكندنافية

بماذا تشتهر الدول الاسكندنافية ؟ هذا السؤال الكثي يحتاج للإجابة علية حيث تشتهر بإحتوائها على أفضل وأجمل مدن العالم ومنها :

  • النرويج

تعتبر النرويج من الدول التي تقع حدودها داخل شبه الجزيرة الإسكندنافية وهي واقعة بين شمال المحيط الأطلسي وبحر الشمال ، وتصل مساحتها ل 125،020 ميل مربع حوالي 323802 بالكيلو متر وفي الخط الشمالي تصل ل 15626 ميل حوالي 148، 25 كم .

وتتميز النرويج بالتضاريس من حيث وجود هضاب عالية ومجموعة كبيرة من السلاسل الجبلية الجليدية الوعرة ويفصل بينها السهول الخصبة والوديان ، كما يوجد في تلك الدولة العديد من المضايق بالساحل الجبلي، والمناخ يكون بارد داخل النرويج بينما المناطق الساحلية فيها تتميز بالمناخ المعتدل .

ويصل عدد السكان فيها 363، 353، 5 نسمة ومدينة أوسلو هي عاصمة الدولة ، وهي دلة يزدهر وينمو فيها الاقتصاد الصناعي ، ويرجع السبب في ذلك لعمليات التصدير الناجحة من الغاز والبترول ، وهناك ازدهار لمناطق صيد السمك وكذلك الأسواق الخاصة ببناء السفن .

  • الدنمارك

ويوجد شمال الدنمارك الدولة الألمانية وهي يحتلها شبه الجزيره جوتلاند التي تقوم بتغطية سواحلها على مساحة 7314 كم باليابسة على طول بحر الشمال وبحر البلطيق ، ويوجد بالدنمارك منطقة البر الرئيسي ، وجزيرتين Fyn ، Sjaelland الكبيرتين .

ويوجد بها عدد من التضاريس التي تتكون من السهول المنبسطة والمنخفضة ، وهي ذات ارتفاع متباين بالتضاريس والمناخ بها أكثر اعتدالا والشتاء فيها عاصف معتدل والصيف رطب وتعتبر كوبنهاغن هي عاصمة دولة الدنمارك ، ويصل عدد سكانها ل 830.747 ، 5 ، والصناعة هي المكون الرئيسي للأقتصاد فيها ومجموعة من الأنشطة الأخرى مثل الشحن والطاقة المتجددة والأدوية .

  • السويد

السويد من الدول التي تقع بشبه الجزيره الإسكندنافية ، ويحيطها من الناحية الشرقية فنلندا ومن الغرب النرويج وهي تقع على طول خليج بوثنيا وبحر البلطيق ، وتبلغ مساحتها 295، 450 كم والتضاريس فيها تتميز بأنها ذات أراضي منخفضة ومتدحرجة مع جبال متناثرة بالمناطق الغربية بقرب النرويج .

ويصل أعلى نقطة أرتفاع للجبل فيها 6926 قدم، وهي تقع بالقرب من حدود السويد الشمالية الغربية ، و مدن السويد تتميز بالمناخ المعتدل بمناطق الجنوب، وفي الشمال شبه قطبي ، وعاصمتها هي ستوكهولم وهي من أكبر المدن السويدية ، بينما الأقتصاد الغالب فيها في صناعة الطاقة والأخشاب القوية [1] .

هل هولندا من الدول الإسكندنافية

وهناك إجابة قصيرة على هذا السؤال وهي تمثل وجهة نظر السويدين والدنماركيين والنرويجيين ، وقالوا نعلم أنهم يعيشون معنا وعدد من الألمان الذين يعيشون في الدنمارك ، هي من الأساس قد تكون خارج اسكندنافيا وهو يشبه كثير من الحال في الدولة البلجيكية والألمانية ، ويجب تفهم هذا الأختلاف .

وتمثل اللغة عامل هاما في هذا الأختلاف وقد تكون هي من تفرقهم ، كما لا يمكن التحدث عن الاستعداد والموهبة كما يمكن حدوث أختلاف بالكلمة هنا وفي نواحي أخرى ، كما يكون هناك جمل متطابقة والأشياء المكتوبة هي الأكثر سهولة وملاحظة بسرعة ، وعند فعل ذلك قد تصل بأنها تشبه بحد بعيدا للغة الهولندية وهو يمثل وجهة النظر القائلة في ذلك .

وقد يكون هذا الذي يمثل الأختلاف بينهم وقد يتم ايضاح القرب بينهم فيه ، كما أن الدول الإسكندنافية ليست على نحو واحد ولكن قد يكون عامل الربط اللغوي هو من يقربهم ببعضهم ، وتعتبر الدنمارك الأقرب للدولة الهولندية وقد لا يوجد أي شعور متبادل بين الهولنديين والدول الإسكندنافية بأنهم ينتمون لبعضهم البعض .

دول الشمال

طبقا ل خريطة الدول الاسكندنافية  تقع هذه الدول  بالجزء الشمالي الأوربي ولا يتم استخدام التعبيران الشمال والإسكندنافية ، كما يحدث في كثير من مناطق العالم ويظهر ذلك بصفة أساسية عندما يتم الاتصال بشخص من الدولة الأيسلندية أو فنلندا ، التي تتبع إسكندنافي فقد تحصل على درس عالي الجودة في مادة التاريخ .

ومحاولة أن تعرف الفرق بين الكلمتين النوردي والإسكندنافي سيكون ذلك أمر صعب للغاية ، وخاصة لدى الأشخاص الذين لا يقيمون في تلك البلاد وقد يسهل بعض الأمور عندما ترجع للأساسيات ويتم توضيح كل تعبير بطريقة واضحة .

والجدير بالذكر بأن النرويج وأيسلندا وفنلندا والسويد وكذلك الدنمارك ، وهي جميعها دول شمالية وذات الجذور الإسكندنافية ولكن قد يكون عدد بسيط من الأشخاص السويدين والدنماركيين والنرويجيين الذين يشيرون لأنفسهم بأنهم اسكندنافيون .

والموقع الخاص بتلك البلدان خغرافيا يقع بشبه جزيرة اسكندنافية ، وهي منطقة تتقسم بين السويد والنرويج والجزء الشمالي من دولة فنلندن ، ومن تلك النظرة ستكون الدول الأسكندنافية هي الدنمارك والسويد والنرويج ومن الناحية التاريخية والثقافية كان الشمال الأوربي هو الملعب السياسي لتلك البلدان .

وكانت الدولة الفنلندية في يوم من الأيام له تتبع لمملكة السويد بينما الدنمارك كان يتبع له أيسلندا ، مما قد يجعلك تتعرف على الروابط بين تلك الدول بالشكل الطبيعي الذي قد لا يدع مجالا للتشكيك فيه بين دول اسكندنافي الدنمارك وأيسلندا وفنلندا والنرويج والسويد ومن دول الشمال:

  • أيسلندا

تشتهر أيسلندا بمناظرها الطبيعية الخلابة ، والوصول إلى الأضواء الشمالية ، والبحيرة الزرقاء من بين الينابيع الساخنة المذهلة الأخرى في البلاد ،حيث  تم استخدام العديد من المناظر الطبيعية الرائعة كمواقع لتصوير فيلم “Game of Thrones” .

  • فنلندا

لا تزال فنلندا تحت الرادار بالنسبة لمعظم السياح ، لكن مناخها المعتدل بشكل مدهش ومناظرها الطبيعية الإقليمية المتنوعة تجعلها وجهة مثالية لقضاء العطلات في الشمال ، من المعروف أن الفنلنديين طيبون للغاية وعليك أن تحرص على الاستمتاع بغرف الساونا قبل أن تغادر .

  • الدنمارك

إذا كنت ترغب في ركوب الدراجة فستكون الدنمارك هي بلدك المثالي في الشمال ، يعد ركوب الدراجات جزءا لا يتجزأ من الحياة اليومية ، لذا فإن جزءا كبيرا من البلاد مناسب لراكبي الدراجات ، كوبنهاغن هي المدينة الأكثر شهرة ومثالية للمسافرين الذين يحبون المشي حيث أن معظم المدينة يلبي احتياجات المشاة [2] .

السياحة في الدول الاسكندنافية

تعتبر النرويج من الدول الاسكندنافية السياحية وهي من الدول الجميلة التي تقع بالشمال الأوربي والجزء الغربي من الجزيرة الاسكندنافية تحتله تلك الدولة ، كما يعتبر سفالبارد وجان ماين بالمنطقة الشمالية القبطية التي هي عاصمته أوغلو ، وتمتلك عدد من الحدود مع السويد بالشرق ، وهي تمتلك عدد كبير من السواحل العريضة المواجهة لبحر بارنتس والمحيط الأطلسي وهي موطن الفيورد الأكثر شهرة .

كما يوجد بالنرويج عدد كبير من الغابات الجميلة ، وتتميز بأنها من أكبر الدول التي تصدر المأكولات البحرية من حيث النظر للقيمة السوقية له بعد دولة الصين ، وذلك وفق الاحصائية التي تمت في عام 2006 م ، وهي مميزة للغاية في عمليات الشحن البحري وبناء السفن البحرية التي تساعد في التنقل ، كما به عدد من المنتجات الورقية التي تنتج من الغابات .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق