مانع بن ربيعة المريدي

كتابة دينا محمود آخر تحديث: 28 سبتمبر 2020 , 22:35

مانع بن ربيعة المريدي هو مؤسس إمارة الدرعية ، التي أصبحت الآن عاصمة المملكة العربية السعودية ، وهو أحد أقدم أجدد اسرة ال سعود الأسرة الحاكمة الحالية ، هاجرت أسرة مانع إلي ساحل الخليج العربي وقاموا ببناء بلدة صغيرة وتم تسميتها الدرعية ، ثم عادة اسرة مانع مرة ثانية الى وادي حنيفة واصبح هو أكبر الأمراء في حجر اليمامة ، وأنشأ مرة ثانية مانع إمارة وأطلق عليها الدرعية. 

من هو مانع بن ربيعة المريدي

مانع بن ربيعة المريدي هو أقدم سلف للعائلة الحاكمة للمملكة العربية السعودية ، ويعتقد أنه من سلالة بنو حنيفة ، واحدة من قبائل بكر بن وائل بن وائل من ربيعة من عدنانيون ، في حين ادعى بعض أن كان مانع بن ربيعة سليل من قبيلة العقيل ، كان مقر إقامته الأصلي قرية الدرع ، بالقرب من بلدة القطيف على الساحل الشرقي للجزيرة العربية.

وفي عام 1446 هجريا انتقل مانع المريدي واسرته الى العارض في مدينة نجد وذلك نتيجة لدعوة من ابن عمه ابن درع الذي جعلهم حكام على المليبيد وغصيبة ، وكانت اسرة مانع لها دور كبير في الأعمار والزراعة ، وبني مانع مدينة كبيرة أطلق عليها  الدرعية وذلك نسبة إلى الدروع ، وكان لها شأن كبير حتى أصبحت إمارة شهيرة.

وفي عام 1139 هـ تولي الامير محمد بن سعود الإمارة  واطلق عليه لقب الإمام ،  وكان له دور كبير في تطوير المنطقة وجعلها دولة لها مجموعة كبيرة من النفوذ.

وسرعاً ما نجح الإمام  محمد بن سعود في وضع جذور تأسيس الدولة حيث توسع في العلاقات وجعل البلاد آمنة ومستقرة ، وتزامن هذا مع دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب لنشر مبادئ الإسلام الصحيحة.[1]

بدايات مانع بن ربيعة المريدي

  • انتقل مانع إلى الهفوف بالقرب من مدينة الاحساء ، واستقر بها فترة طويلة قبل العودة حجر اليمامة.
  • عاد مانع حجر اليمامة ليعمرها بنسله وأبنائه وعاشوا بقرب من آل يزيد من بني حنيفة.
  • كان مانع المريدي هو أساس بناء إمارة الدرعية عاصمة الدولة السعودية الأولى التي يقال أنه تم بنائها على انقاض كل من المليبيد وغصيبة.

وفاة الأمير مانع المريدي

بعد وفاة الأمير مانع المريدي تولي ابنه ربيعة الإمارة ، وكانت هذه بداية توسع الأسرة ، وتوسع وتطوير إمارة الدرعية ، ومن ذلك الحين أصبحت عائلة المريدي هي الحاكمة والمؤثرة في كل أمور الدولة.

قبيلة المريدي

قبيلة المريدي ، هي العشيرة التي نشأ منها الأسرة الحاكمة  للسعودية وكان مانع بين ربيعة المريدي هو زعيم القبيلة ، وكان ايضا وطبان بن ربيعة بن مرخان من هذه القبيلة الذي ذهب لزوبير بعد قصته الشهيرة ، ويقال أن كان هناك ذرية لادريس بن وطبان في الزبير ولكن انقرضت.

ويتم نسب المردة إلى قبيلة بني حنيفة بن لجيم بن صعب بن علي بن بكر بن وائل بن جديلة بن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان.

تأسيس المملكة وتوحيدها

تم تأسيس أول دولة سعودية حديثة بالقرب من الرياض في عام 1744 وهي كانت أول مراحل توحيد المملكة العربية السعودية التي أدت لإنشاء الدولة السعودية الأولى في عام 1818 ، تم إنشاء الدولة السعودية الثانية في عام 1824.

انهارت الإمبراطورية العثمانية بعد الثورة العربية عام 1918 ونهاية الحرب العالمية الأولى ، استعاد آل سعود الرياض من آل رشيد في عام 1902 و استعادوا في النهاية السيطرة على معظم أراضيهم السابقة.

وجلبت الثروة النفطية المكتشفة حديثًا في المملكة العربية السعودية عددًا غير مسبوق من الأجانب وانكشافًا على العالم الخارجي لهذا البلد الإسلامي المحافظ   وتحسنت ثروات المملكة العربية السعودية مرة أخرى بعد أزمة النفط عام 1973 وما تلاها من اغتيال الملك فيصل عام 1975 ، وزادت التنمية الاقتصادية والاجتماعية للبلاد بشكل كبير في ظل خليفة الملك فيصل ، الملك خالد.

حكام الدولة السعودية الأولي 

  • الإمام محمد بن سعود بن مقرن
  • الإمام عبدالعزيز بن محمد بن سعود
  • الإمام سعود بن عبدالعزيز بن محمد بن سعود
  • الإمام عبدالله بن سعود بن عبدالعزيز بن محمد بن سعود

حكام الدولة السعودية الثانية

  • الإمام تركي بن عبدالله بن محمد بن سعود
  • الإمام فيصل بن تركي
  • الإمام عبدالله بن فيصل بن تركي
  • الإمام سعود بن فيصل بن تركي
  • الإمام عبدالرحمن بن فيصل بن تركي

معلومات عن اليوم الوطني السعودي 

  • هل تعلم عن اليوم الوطني أنه إجازة رسمية لكل الطلاب والعاملين بدولة منذ عام 2005 بقرار من خادم الحرمين الشريفين .
  • آخر مدينة تم ضمها للملكة العربية السعودية هي جازان.
  • تقام العديد من الاحتفالات والمهرجانات في السعودية باليوم الوطني للسعودية.
  • هل تعلم أن ارتداء  الزي الرسمي السعودي من عادات اليوم الوطني.
  • هل تعلم ان المملكة العربية مازالت أستخدم التاريخ الهجري.
  • هل تعلم أن أول مدينة في مراحل توحيد المملكة هي كانت استعادة مدينة الرياض.
  • كانت المملكة العربية السعودية قديما تسمى مملكة الحجاز ونجد.[3]

معلومات عن المملكة العربية السعودية

تقع المملكة العربية السعودية في الجزء الأبعد من جنوب غرب آسيا ، يحدها من الشرق الخليج العربي والإمارات العربية المتحدة وقطر ، والبحر الأحمر غربا ، الكويت والعراق والأردن في الشمال ، اليمن وعمان في الجنوب.

تحتل المملكة العربية السعودية حوالي أربعة أخماس شبه الجزيرة العربية ، وتبلغ مساحتها الإجمالية حوالي 2،000،000 كيلومتر مربع.

يختلف مناخ المملكة العربية السعودية من منطقة إلى أخرى بسبب خصائصها الطبوغرافية المتنوعة ، نتيجة لنظام الضغط العالي شبه الاستوائي ، تكون المملكة حارة بشكل عام في الصيف وباردة في الشتاء حيث تهطل الأمطار كثيرًا ، مناخ معتدل في الغرب والجزء الجنوبي الغربي من المملكة ، صيف حار جاف وشتاء بارد في الأجزاء الداخلية وارتفاع درجة الحرارة والرطوبة في المناطق الساحلية.

عادة ما تتلقى الأجزاء الرئيسية من المملكة كميات قليلة من الأمطار في الشتاء والربيع ، ومع ذلك في الصيف ، تهطل الأمطار بكثافة في الجبال الجنوبية الغربية ، الرطوبة مرتفعة على السواحل الغربية والجبال طوال العام تقريبًا وتنخفض كلما ذهبنا إلى الداخل.

بموجب نظام المناطق الصادر بالأمر الملكي رقم (1/92) وتاريخ 27/8/1412 هـ ، قسمت المملكة إلى (13) منطقة إدارية ، كل أدارة مقسمة إلى عدد من ، المحافظات التي تختلف في عددها من منطقة إلى أخرى ، وتنقسم كل محافظة إلى مراكز مرتبطة إدارياً بالمحافظة نفسها أو بالإمارة ، تضم الإمارة أو المحافظة أو المركز عدداً من التجمعات السكانية المرتبطة إدارياً بها.[2]

تحتفل المملكة العربية السعودية باليوم الوطني في 23 سبتمبر من كل عام ، إحياءً لذكرى تأسيس المملكة على يد جلالة الملك عبد العزيز عبد الرحمن آل سعود عام 1932 م.

وتعتبر هذه هي أهم واكثر معلومات واسئلة عن السعودية يتم طرحها.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق