اسماء اعشاب طبية وفوائدها

كتابة remer آخر تحديث: 29 سبتمبر 2020 , 20:03

يسعي العديد من الناس دائما إلى طرق العلاج الآمنة والطبيعية على الصحة، ومنذ القدم ونحن نجد إن الأجداد يستخدمون الاعشاب لعلاج الأمراض لديهم،  وهناك اعشاب ذكرت في الطب النبوي، ففي الأعشاب ستجد الكثير من العلاجات الطبيعية في غاية الروعة في كل مكان للجروح والحروق، والحمى، والعطس والبرد وغير ذلك من الأمراض المتعددة، لذلك من الضروري أن تحرص أن يكون لديك نباتات طبية في كافة أنحاء منزلك فسوف تحتاجها، ومن المهم معرفة كافة التفاصيل عن اسماء اعشاب طبية وفوائدها، لتقوية المناعة وعلاج الكثير من الأمراض.

أسماء أعشاب طبية

كما ذكرنا سابقا من المهم معرفة كافة التفاصيل عن اسماء اعشاب طبية وفوائدها، لتلقي نظرة على بعض الاعشاب الطبية الأكثر شيوعا، والآمنة عند استخدامها في علاج الأمراض، ولكن نحيط بعلمكم أن المنتجات التي تضاف إلى المستحضرات العشبية قد تتسبب في الكثير من الأحيان إلى حدوث بعض التفاعلات والآثار الجانبية على الصحة، لذلك من الضروري استشارة الطبيب المختص قبل القيام بإضافة أي منتجات إلى الاعشاب الطبية ومن بين اسماء اعشاب طبية وفوائدها الآتي:

زهرة البابونج 

يعتبر الكثير من الأطباء المتخصصين أن البابونج علاج شامل، ويتم استخدام البابونج في الولايات المتحدة بشكل كبير لتقليل القلق والاسترخاء ومزيل للاكتئاب. يتم استخدام البابونج لتقليل الالتهابات وشفاء الجروح أو التورم بكثرة، حيث قامت بعض الدراسات بإثبات مدى نجاح البابونج في أي حالة ووجدوا أنه أمن، فيتم استخدام البابونج كمادة أو شاي ومن أهم خصائص البابونج الأتي:

  • البابونج أمن تماما من قبل إدارة الغذاء والدواء.
  • يعمل على زيادة النعاس لدي الشخص الذي ينتج عن تناول الأدوية أو المكملات الغذائية الأخرى أو الأعشاب.
  • البابونج قد يحدث منه بعض المضاعفات عند استخدام بعض الأدوية، ومن هذه المضاعفات ارتفاع مستوى فعالية الدواء عند بعض الأشخاص، لذلك يجب أن تقوم بالتحدث مع مقدم الرعاية الصحية قبل أن تتناول أي من هذه الاعشاب.

الأقحوان

فالأقحوان كان يتم استخدامه قديما لعلاج الحمى، وحاليا يتم استخدامه بشكل كبير لعلاج التهاب المفاصل وللوقاية من الصداع النصفي، فبعض الأبحاث العلمية أظهرت أن مستحضرات الأقحوان لها دور كبير في الحد من الصداع النصفي.

لكن تظهر بعض الآثار الجانبية لاستخدام مستحضرات الأقحوان منها تهيج الجهاز الهضمي، وتقرحات الفم، فالأشخاص الذين يتوقفون بشكل مفاجئ عن تناول عشبة الأقحوان للحد من الصداع النصفي قد يعودون للصداع، ويجب الانتباه للآتي:

  • ألا يستخدم الأقحوان مع الأدوية المضادة للالتهاب سوي الستيرويدية فهذه الأدوية قد لا تجعل الأقحوان يقوم بوظيفته على أكمل وجه.
  • ألا يستخدم الاقحوان مع الوارفارين أو أدوية أخرى مضادة للتخثر.

الزنجبيل

حيث يتم استخدام أعشاب الزنجبيل لتخفيف دوار الحركة والغثيان، ولكن هناك معلومات هامة يجب عليك معرفتها من خلال موضوع اسماء اعشاب طبية وفوائدها، وهي أن الكثير من الأبحاث أشارت إلى أن الزنجبيل يعمل على تقليل الغثيان الناتج عن العلاج الكيميائي أو الحمل، وبعض المناطق الأخرى قيد التحقيق مثل الدوار الناتج عن إجراء الجراحات،  والغثيان الناتج عن الحركة. [1]

أما عن الآثار الجانبية لعشبة الزنجبيل التي تم الإشارة لها من قبل الدراسات العلمية والتي تظهر بسبب الاستخدام الخاطئ للزنجبيل هي:

  • حرقة المعدة.
  • حدوث الغثيان.
  • الانتفاخ والغازات.

عشبة خاتم الذهب

هو من الاعشاب الطبية النادرة للغاية ، ويعتبر له تاريخ طويل من العلاج في الطب التقليدي الهندي ، يعتبر خاتم الذهب عشبة تساعد على علاج الاسهال والتهابات المعدة واضطراب الأمعاء ، وعلى  الرغم من ذلك فلا ينصح بالتمادي في الجرعات المقررة منه لأن الاسراف في استخدامه يسبب حالات من التسمم بشكل عام ، أو قد يسبب تهيج الجلد والتقرحات بشكل خاص.

نبتة سانت جونز

هي من الأعشاب الطبية التي لها تأثر ملحوظ مع مرضى الاكتئاب ، قد تساعد تلك العشبة على تقليل اعراض الاكتئاب والشعر بالتحسن وتخفيض الحالة المزاجية السيئة ، إلا أنه من الضروري التحدث مع الطبيب قبل استخدام العشبة لأن لها آثار جانبية خطيرة خاصة عند تفاعلاها مع أدوية الاكتئاب بشكل عام.

بلميط منشاري

هي العشبة الطبية التي تستخدم لعلاج تضخم البروستاتا، وعلى الرغم من الأبحاث الكثيرة التي أجريت عليها ، إلا أن تلك العشبة قد يكون لها بعض الآثار الجانبية المحتملة مثل الصداع في الرأس وبعض اضطرابات الجهاز الهضمي .

عشبة الناردين الطبي

هي عشبة مفيدة في حالات الارق والقلق ، قد ينصح بتناولها للأشخاص الذين يعانون قلة أو مشاكل عند النوم ، وعلى الرغم من فائدتها التي تم تأكيدها مؤخرا لعلاج الارق إلا أن شأنها شأن أ] نبتة عشبية أخرى لابد من الحذر من آثارها الجانبية كذلك خاصة عند تناول أدوية علاجية بالفعل ، لتلاشي تداخلات المواد الفعالة لكل من العشبة والمستحضر الطبي.

أسماء أعشاب طبيعية وفوائدها

  • الشعير: الشعير من الأعشاب الطبية المميزة والتي تمد الجسم بالعديد من الفوائد الغذائية للجسم، ويفيد بشكل كبير في علاج الأملاح الزائدة.
  • اليانسون: اليانسون معروف بقدرته في علاج الاضطرابات الهضمية، وتهدئة حرقان المعدة، ويفيد في علاج التجشؤ وقرحة المعدة.
  • الجينسنغ: من الأعشاب المفيدة في رفع الشهوة الجنسية لدى الرجال والنساء، وهو مقوى ومنشط عام للجسم، ولكن يسبب ارتفاع ضغط الدم وسرعة ضربات القلب، فيستخدم بحذر شديد.
  • شوك الحليب: وهو يستخدم لكثير العلاج من الأمراض، مثل الأمراض التي تصيب الكبد، والأمراض السرطانية، ومقوي للجسم بشكل عام.
  • فطر ريشي: يعمل على تقوية الجسم، ويعالج الكثير من الأمراض، ويحفز المناعة، ويساعدها على اكتشاف الأمراض والفيروسات المختلفة.
  • الحلبة: تفيد الحلبة الجهاز الهضمي بشكل كبير، وتعمل على تهدئته وتفيد في علاج غثيان المعدة بشكل كبير.

اعشاب طبية تقوي جهاز المناعة

اذا كنت ترغب في البقاء بصحة جيدة دائما، والسيطرة على موسم البرد، فيجب المداومة بشكل أساسي على تقوية الجهاز المناعي فهو المسؤول الأول عن منع العدوى ومكافحتها، فالجهاز المناعي القوي، يكون قادر على مكافحة الأمراض.

وللأعشاب دور كبير في تقوية الجهاز المناعي ومحاربة الأمراض، بالإضافة إلى تناول بعض الفيتامينات المعينة وتناول الغذاء الصحي وأخذ قسط وافي من النوم وممارسة الرياضة بشكل منتظم، وغسل اليدين بشكل متكرر وتجنب الاتصال بالأشخاص الذين يعانون من الأمراض المعدية، وتناول الأعشاب التي تقوي المناعة في الجسم، أما عن الأعشاب الطبية التي تقوي المناعة فهي:

عشبة إشنسا

 وهي من الاعشاب التي لها الكثير من الاستخدامات، وطبقا لمستشفى Mount Sinai ، فهذه العشبة لها العديد من الخصائص التي تمكنها من تخفيف الألم والتقليل من الالتهاب، بالإضافة إلى أنها تحتوي على تأثيرات مضادة للأكسدة ومضادة للفيروسات، مما يجعلها عشبة مثالية لدعم جهاز المناعة للشخص، ولتعزيز وظيفته، وهذه أهم المعلومات عن عشبة إشنسا :

  1. أفادت مراجعة منهجية سنة 2006 تم نشرها في مكتبة كوكرين أن تناول عشبة إشنسا عقب أعراض البرد مثل الاحتقان وسيلان الأنف، فهذه العشبة تساعد في تقليل المدة الزمنية للمرض وتقلل كذلك من شدة البرد.
  2. وفي ذات السياق افادت مراجعة منهجية لهذا العام الحالي 2020 تم نشرها في Advances in Integrative Medicine أنه من الممكن أن تكون القنفذية مفيدة علاج بعض حالات التهابات الجهاز التنفسي الحادة إذا ما تم تناولها عند بداية ظهور الأعراض.
  3. فهذه العشبة تقوم بالتقليل من مستويات السيتوكينات المؤيدة للالتهابات التي ترتبط بالالتهابات والتهابات الجهاز التنفسي، وقال فروست في هذه العشبة إنه إذا شعر الإنسان بأنه تعرض للعديد من الأشخاص والجراثيم المحتملة، أو إذا شعر الشخص بانه أصبح مريض، وقام بتناول عشبة إشنسا يومين أو ثلاثة أيام بشكل متتالي، مع اتباع تعليمات الجرعات المتواجدة على عبوة المنتج أو بعد استشارة أخصائي الأعشاب، سيشعر بتحسن كبير، كما يمكنك وضع القليل من العشبة في الشاي أو يمكن استخدامه كصبغة.

فوائد الثوم

أوضح فروست إن الثوم عبارة عن عشب قوي مضاد للميكروبات، وخاصة للأمعاء، ويعتقد أنه مضاد للفيروسات والبكتيريا ومضاد للدوالي مما يشير أن الثوم يقوم بمحاربة الطفيليات. وفي ذات السياق قال بالارد إن تلك الخصائص من الممكن أن تساعد بشكل كبير في محاربة التهابات الجهاز التنفسي والتهابات الصدر، أما عن فوائد الثوم فهي:

  •  الثوم يحتوي على مادة الأليسين، وهو المركب الذي يجعل الثوم مضاد للبكتيريا.
  • وطبقا لمراجعة سنة 2014 الذي تم نشرها في مجلة Avicenna Journal of Phytomedicine، فأن الثوم محارب قوي للبكتيريا مثل الإي كولاي والسالمونيلا، وهذه البكتيريا تسبب التسمم الغذائي.
  • بالإضافة لذلك، أكد فروست أن الثوم مثالي في تقوية الجهاز الهضمي، مما يجعله الخيار الجيد لعلاج الديدان والطفيليات في القناة الهضمية.
  • أشارت مراجعة مجلة Avicenna Journal of Phytomedicine كذلك لدراسة تم فيها استعمال الثوم لعلاج مرض الجيارديات، وهذا المرض هو عدوى سببها طفيلي، تم اختفاء أعراض المرض على الشخص عقب 24 ساعة، بعد أن يقوم بتناول الثوم إما عن طريق استخدام مستخلص سائل 1 مليجرام / مل مرتين يوميا، أو من خلال كبسولة ثوم 0.6 مجم / مل.
  • علاوة على ذلك، فقد تم التأكد إن الثوم يساعد في مكافحة نزلات البرد بسبب خصائصه المضادة للفيروسات، حيث بحثت مراجعة تم نشرها سنة 2014 بمكتبة كوكرين دراسة واحدة حيث قامت بإعطاء جميع المشاركين أما مكملات ثوم مع 180 ملغ من الأليسين بشكل يومي لمدة 12 أسبوع أو تم إعطائهم دواء وهمي، ووجد الباحثون أن الأشخاص الذين قاموا بتناول الثوم كانوا أقل عرضة من الإصابة بنزلات البرد، وإذا مرضوا، فيمرضون لأيام أقل من الأشخاص في المجموعة الثانية. [2]

من خلال معرفة بكافة التفاصيل عن اسماء اعشاب طبية وفوائدها، وكذلك الاعشاب الطبية التي تقوي المناعة في الجسم، تستطيع الحفاظ على صحة الجهاز المناعي في جسمك وتقويته لمحاربة الأمراض المختلفة.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق