معلومات عن دواء ايريوس – Aerius

كتابة سمر عادل آخر تحديث: 27 سبتمبر 2020 , 18:58

قد يبحث الكثيرون عن معلومات عن دواء ايريوس – Aerius ، وكيفية استخدامه، فهذا الدواء يحتوي على مادة فعالة تسمى ديسلوراتادين التي توجد في الكثير من الأدوية التي تعرف باسم مضادات الهيستامين، وتحديداً الفئة المعروفة باسم مضادات مستقبلات H1، فأثناء رد الفعل التحسسي، ينتج الجسم مادة كيميائية تسمى الهيستامين، والتي تسبب أعراض الحساسية مثل سيلان الأنف والعطس وحكة الحلق والاحتقان وحكة العيون، فيقوم الديسلوراتادين بعمله عن طريق منع عمل الهيستامين في الجسم.

دواعي استخدام دواء ايريوس – Aerius

يستخدم دواء Aerius للتخفيف من أعراض التهاب الأنف التحسسي أي التهاب الممرات الأنفية الناجم عن الحساسية وهو يشبه دواء كلاريتين الذي يعالج الحساسية، وهناك الكثير من الأسباب التي تجعل الشخص يصاب بالحساسية، فعلى سبيل المثال، حمى القش أو حساسية من الغبار، وقد يستخدم هذا الدواء للتخفيف من أعراض الحساسية الموسمية على مدار العام، بما في ذلك احتقان الأنف والعطس وسيلان الأنف وحكة الأنف وحكة الحلق والسعال وحكة العين التي تسبب احمرار العين، كما أنه يستخدم لتخفيف أعراض أمراض الجلد التحسسية مثل الشرى المزمن الذي لا يوجد له سبب معين، مثل حكة الجلد والشرى.

وتبدأ المادة الفعالة التي توجد في الدواء ديسلوراتادين Desloratadine  في العمل في غضون 75 دقيقة ويستمر لمدة 24 ساعة، وقد يتوفر هذا الدواء تحت أسماء تجارية متعددة أو في عدة أشكال مختلفة، ولكن ليس كل الأنواع مفيدة وفعالة لكل الحالات أو الأعراض، لذلك يجب الحصول على هذا الدواء بوصفة طبية من الطبيب فقط.

اشكال دواء ايريوس – Aerius 

هناك أشكال مختلفة من هذا الدواء، مثل:

الأقراص

يحتوي كل قرص أزرق مستدير على 5 ملغ من المادة الفعالة ديسلوراتادين، وهو مكون من العديد من المكونات مثل شمع كرنوبا ونشا الذرة وثنائي هيدرات فوسفات الكالسيوم ثنائي القاعدة، وهيدروكسي بروبيل ميثيل سلولوز، ولاكتوز أحادي الهيدرات، وسليلوز دقيق التبلور، وبولي إيثيلين جلايكول، وثاني أكسيد التيتانيوم، وشمع العسل الأبيض.

الشراب

يحتوي كل مل من السائل الشفاف ذو اللون البرتقالي على 0.5 ملغ من ديسلوراتادين، والمكونات غير الطبية له، حامض الستريك اللامائي، إيديتات ثنائي الصوديوم، وبروبيلين غليكول، وماء نقي، وبنزوات الصوديوم، وثنائي هيدرات سترات الصوديوم، ومحلول سوربيتول، وسكروز.

الجرعة المناسبة من دواء Aerius

بعد أن تعرفت على معلومات عن دواء ايريوس – Aerius إليك الجرعة المناسبة من هذا الدواء:

دواء Aerius للبالغين

الجرعة الموصى بها من أقراص هذا الدواء للبالغين والمراهقين من سن 12 سنة فأكثر، هي 5 ملغ مرة واحدة في اليوم، بغض النظر عن الوقت الذي يجب تناول فيه هذا الدواء، فيمكن أخذه بعد أي وجبة خلال اليوم، والجرعة المناسبة من هذا الدواء في شكل شراب للبالغين والمراهقين من سن 12 سنة فأكثر هو 10 مل مرة واحدة في اليوم، مع الوجبات أو بين الوجبات.

دواء Aerius للاطفال

يجب أن يكون الطبيب الواصف للدواء على دراية بأن معظم حالات التهاب الأنف التي تصيب الأطفال التي تقل عن سنتين من العمر هي من أصل عدوى، ولا توجد بيانات تدعم علاج التهاب الأنف المعدي باستخدام إيريوس، وتعتمد الجرعة عند الأطفال على أعمارهم:

  • للأطفال من عمر سنة إلى خمس سنوات، تكون الجرعة من حبوب دواء إيريوس 1.25 مجم مرة في اليوم، وتؤخذ على شكل 2.5 مل من الشراب أو محلول فموي.
  • للأطفال من سن 6 إلى 11 عامًا، تكون الجرعة 2.5 مجم مرة في اليوم، وتؤخذ إما على شكل 5 مل من الشراب أو محلول عن طريق الفم، أو قرص واحد 2.5 مجم.

محاذير استعمال دواء ايريوس – Aerius

قبل البدء في استخدام أي دواء، تأكد من إبلاغ طبيبك بأي حالات طبية أو حساسية قد تكون تعاني منها، وأي أدوية تتناولها، ويجب على المرأة إبلاغه إذا كانت حاملاً أو مرضعة، وأي أمور مهمة أخرى عن صحتك، لأن هذه العوامل قد تؤثر على كيفية استخدام هذا الدواء:

هل دواء ايريوس – Aerius يسبب النعاس

عند تناول الجرعة الموصى بها، لا يُتوقع أن يجعلك ديسلوراتادين تشعر بالنعاس أو الرغبة الشديدة في النوم، فنادرا جدا ما يسبب ديسلوراتادين النعاس.

وظائف الكلى: إذا كنت تعاني من ضعف شديد في وظائف الكلى، فناقش مع طبيبك كيف يمكن أن يؤثر هذا الدواء على حالتك الصحية، وكيف يمكن أن تؤثر حالتك الطبية على جرعات وفعالية هذا الدواء، وما إذا كانت هناك حاجة إلى أي مراقبة خاصة من قبل الطبيب.

وظائف الكبد: إذا كنت تعاني من ضعف شديد في وظائف الكبد، ناقش مع طبيبك كيف يمكن أن يؤثر هذا الدواء على حالتك الصحية، وكيف يمكن أن تؤثر حالتك الصحية على جرعات وفعالية هذا الدواء، وما إذا كانت هناك حاجة إلى أي إشراف خاص من قبل الطبيب أم لا.

الحمل: لا ينبغي استخدام هذا الدواء أثناء الحمل إلا إذا كانت الفوائد تفوق المخاطر، وإذا أصبحتِ حاملاً أثناء تناول هذا الدواء، فاتصلي بطبيبك على الفور.

الرضاعة الطبيعية: ينتقل هذا الدواء إلى حليب الثدي، فإذا كنت مرضعة وتتناولين ديسلوراتادين، فقد يؤثر ذلك على طفلك، لذلك يجب عليكِ التحدث إلى طبيبك حول ما إذا كان يجب عليك الاستمرار في الرضاعة الطبيعية أم لا.

الأطفال: لم يتم إثبات سلامة وفعالية استخدام أقراص ديسلوراتادين للأطفال دون سن 12 عامًا، ولم يتم إثبات سلامة وفعالية استخدام شراب ديسلوراتادين للأطفال دون سن الثانية.

الآثار الجانبية و أضرار دواء aerius

بعد أن عرفنا معلومات عن دواء ايريوس – Aerius إليك أهم آثاره الجانبية، فيمكن أن تسبب العديد من الأدوية آثارًا جانبية غير مرغوب بها مثل دواء زيرتك، ويمكن أن تكون الآثار الجانبية خفيفة أو شديدة، ومؤقتة أو دائمة، ولكن لا يعاني كل من يتناول دواء aerius من الآثار الجانبية، لذلك يجب عليك مناقشة الطبيب حول مخاطر وفوائد هذا الدواء، فتقريبًا 1% من الأشخاص الذين يتناولون هذا الدواء، تحدث لهم بعض الآثار الجانبية، وقد تختفي هذه الأعراض، من تلقاء نفسها بمرور الوقت، اتصل بطبيبك إذا واجهت هذه الآثار الجانبية وكانت شديدة أو مزعجة:

  • الدوخة.
  • جفاف الفم والأنف أو الحلق.
  • الإعياء والتعب.
  • صداع الرأس.
  • فقدان الشهية.
  • الغثيان.
  • تغير في ضربات القلب.
  • طنين في الأذنين.
  • آلام في المعدة.
  • عصبية أو قلق.

هناك أيضًا بعد الآثار الجانبية الخطيرة التي قد تحدث، استشر طبيبك في أقرب وقت ممكن في حالة حدوث أي من الآثار الجانبية التالية:

  • صعوبة التبول أو الشعور بألم أثناء التبول.
  • الأرق مع زيادة حركة الجسم.
  • أعراض مشاكل الكبد مثل اصفرار الجلد أو العينين.
  • التعب أو الضعف غير العادي.
  • النوبات.
  • أعراض رد فعل تحسسي شديد (على سبيل المثال، صعوبة في التنفس أو تورم الفم أو الحلق).
  • قد يعاني بعض الأشخاص من آثار جانبية أخرى، لذلك يجب استشارة الطبيب أولًا، إذا لاحظت أي أعراض تقلقك أثناء تناول هذا الدواء.

Aerius للجيوب الأنفية

يوفر هذا الدواء راحة سريعة من التهاب الجيوب الأنفية، وله تأثير إضافي فعال على احتقان الأنف لمدة تصل إلى 12 ساعة، بالإضافة إلى أنه يخفف بشكل فعال من جميع أعراض الحساسية التالية، مثل احتقان أو انسداد الأنف، وضغط الجيوب الأنفية واحتقان الجيوب الأنفية.[3]

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق