دعاء السفر الصحيح كما ورد عن الرسول

كتابة أميرة قاسم آخر تحديث: 27 سبتمبر 2020 , 21:48

عند السفر فإنه يجب على الشخص أن يذكر الدعاء حتى يوفقه الله في سفره ويعيده إلى دياره سالم ، وفضل دعاء السفر كبير فيجب على الإنسان أن يحرص على المواظبة عليه عند السفر .

دعاء السفر الصحيح مكتوب

يجب على المسلم عند السفر أن يذكر الدعاء المخصص للسفر ، وذلك لأن قصص عن دعاء السفر متعددة ومفيدة للمسلم ، ولقد روى مسلم في صحيحه عن ابن عمر أن رسول الله صلى الله وسلم ، ولقد كان إذا استوى على على بعيره خارجًا إلى سفر ، كبر ثلاثًا  ، ثم قال : سُبْحَانَ الّذِي سَخّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنّا لَهُ مُقْرِنِينَ* وَإِنّا إِلَىَ رَبّنَا لَمُنْقَلِبُونَ. اللّهُمّ إِنّا نَسْأَلُكَ فِي سَفَرِنَا هَذَا الْبِرّ وَالتّقْوَىَ. وَمِنَ الْعَمَلِ مَا تَرْضَىَ. اللّهُمّ هَوّنْ عَلَيْنَا سَفَرَنَا هَذَا. وَاطْوِ عَنّا بُعْدَهُ. اللّهُمّ أَنْتَ الصّاحِبُ فِي السّفَرِ. وَالْخَلِيفَةُ فِي الأَهْلِ. اللّهُمّ إِنّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ وَعْثَاءِ السّفَرِ، وَكَآبَةِ الْمَنْظَرِ، وَسُوءِ الْمُنْقَلَبِ، فِي الْمَالِ وَالأَهْلِ”. وَإِذَا رَجَعَ قَالَهُنّ. وَزَادَ فِيهِنّ: “آيِبُونَ، تَائِبُونَ، عَابِدُونَ، لِرَبّنَا حَامِدُونَ”. [1]

دعاء السفر قصير

على الرغم من أن دعاء السفر له فضل على المسلم إلا أنه غير واجب ، وبالنسبة إلى وقت قراءة هذا الدعاء فإنه يكون قبل السفر مباشرة أو عند بداية الركوب ، والدعاء الذي قومنا بذكره يوضح أنه عندما أستوى على بعيرة قام بقراءة هذا الدعاء ، وبعض أهل العلم قد ذكروا أن هذا الدعاء مستحب عند السفر فقط ، والبعض الآخر ذكر أنه يمكن قرائته عند ركوب أي شيء ، أي أنه إذا كان الشخص مسافر أو غير مسافر ، ويجب أن تتعرف على دعاء السفر قصير لقرائته عند السفر . [2]

دعاء قبل السفر

لابد من قراءة دعاء السفر مع اختلاف الوسيلة التي سوف تستخدمها في السفر سواء كان السفر جوًا أو برًا أو بحرًا ، وذلك ما جاء عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ويجب أن يتعرف المسلم على معنى هذا الدعاء قبل قراءة ، ويتمثل المعنى فيما يلي :

((سبحان الذي سخر لنا هذا، وما كنا له مقرنين)) حيث أنه على المسلم أن يسبح الله تبارك وتعالى ، لأن الله يسر له وسيلة للسفر ولم يكن سوف يحصل عليه إلا أن الله تبارك وتعالى قد يسر له ذلك .

(( وإنا إلى ربنا لمنقلبون )) إن هذه الجملة بها تذكير للمسلم على أن الحياة بالكامل عبارة عن رحلة وأننا في النهاية سوف ننقلب إلى الله تبارك وتعالى ، وأنه يجب على المسلم أن يثقل من ميزان حسانته وأن يدرك أن الحياة صغيرة ويتقي الله في جميع الأمور التي يقوم بها .

(( اللهم إنا نسألك في سفرنا هذا البر والتقوى )) في هذا الدعاء طلب من الله تبارك وتعالى أن يجعل السفر وسيلة لطاعة الله تبارك وتعالى ، وأن لا يقوم المسلم بشيء يغضب الله ، وفي هذا الدعاء وسيلة للمسلم أن يعيد حسابته فيما يقوم به والغرض من هذا السفر .

(( اللَّهمَّ هوِّن علينا سفرنا هذا واطْو عنا بُعده )) إن المقصود بهذا الدعاء أن يقصر الله المسامة على الشخص خلال السفر حتى لا يشعر بأنها طويلة .

(( اللهمَّ أنت الصاحب في السفر )) دعاء به طلب من الله تبارك وتعالى أن يحفظ المرء خلال السفر ، والشخص الذي يكون معه الله تبارك وتعالى لا يخاف من أي شيء .

(( والخليفة في الأهل)) أن الشخص لن يشعر بالقلق على أهله لأن الله تبارك وتعالى معهم .

((وعثاء السفر)) المقصود بها المشقة التي يمكن أن يتعرض لها الشخص خلال السفر .

(( وكآبة المنظر )) المقصود هنا التعرض إلى شيء خطر خلال السفر أو الحوادث وعدم الشعور بالألم والحزن .

((وسوء المنقلب)) المقصود بكلمة المنقلب هو الرجوع من السفر ، وهذا الدعاء حتى لا يصيب الإنسان أي حزن أو ضيق عند الرجوع من السفر ، سواء كان الشيء السيء في ماله أو في نفسه أو في أهله .

(( آيبون تائبون عابدون لربِّنا حامدون )) في هذا الدعاء أن يتوب المسلم على ما بدر منه خلال الرجوع من السفر ، ويحمد الله على نعمه وأن يسهل له أموره .

دعاء السفر والحفظ

خلال السفر يجب على المسلم أن يدعوا الله تبارك وتعالى بجميع الأمور التي يرغب بها ، وذلك لأنه عن أبي هريرة، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (( ثلاث دعوات مستجابات لا شك فيهن: دعوة الوالد، ودعوة المسافر، ودعوة المظلوم )) رواه أبوداود والترمزي ،ويجب على المسلم أن يواظب على الدعاء خلال السفر . [3]

وصيغة دعاء السفر الصحيحة سنه على رسول الله صلى الله عليه وسلم ؛ لهذا السبب يجب على المسلم أن يواظب عليه ، ومن ضمن الأدعية التي يمكن للمسلم أن يذكرها خلال السفر ، هي قوله :

  • اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي.
  • اللهم اني استودعتك نفسي واهلي ومالي اللهم احفظني من فوقي ومن تحتي وعن يميني وشمالي لا اله الا الله توكلنا على الله.
  • اللهم أحفظني وأصرف عني أي سوء يمكن أن يصيبني خلال السفر وأحفظ لي أهلي من كل الشهر ، أستودعكم الله الذي لا تضيع وادعه.
  • الله أنت الصاحب في السفر وفقني يا الله خلال السفر وأرزقني الخير في سفري وأبعد عني كل شر ، اللهم إني أعوذ بك من سوء المنقلب في المال وفي الأهل .
  • ربي أحفظني أنا وجميع المسافرين وردنا إلى أهلنا ، الله أنا نعوذ من شر السفر ومن كآبة المنظر .

دعاء استودعكم الله

لابد أن تكون مطمئن على المسافر وأن الله سوف يعيده إليك بدون مشاكل ؛ لهذا يجب أن تكون على معرفة بـ صيغة دعاء السفر ، وإذا كان المسافر شخص عزيز لك يجب أن تطمئن وتثق في الله وتدعوا الله له أن يرده سالم ، وأن تذكر دعاء الرجوع من السفر والله تبارك وتعالى سوف يكون معه دائمًا ، وتأكد من الله لن يخيب ظنك ، ومن ضمن الأدعية التي يمكن أن تذكرها ما يلي :

  • استودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه
  • استودع الله ديني وامانتي وخواتيم عملي
  • اللهم رد كل مسافر إليه سواء سافر بغرض الدراسة أو العمل .
  • اللهم إني أستودعك من أحب فأحفظه لي يا الله خلال السفر .
  • اللهم أحفظ لي فلان بعينك التي لا تنام خلال السفر أنت القادر على كل شيء . [4]
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق