دعاء الرجوع من السفر

كتابة أميرة قاسم آخر تحديث: 27 سبتمبر 2020 , 21:42

عند العودة إلى أرض الوطن بعد غياب ، وعند مقابلة الأهل والأقارب والأحبة بعد غياب فيجب على المسلم أن يذكر أدعية التي تعبر على الشعور بالسعادة والفرح ، كما أنه يجب على المسلم أن يذكر دعاء السفر .

دعاء الرجوع من السفر مكتوب

يجب على المسلم أن يذكر دعاء عند الرجوع من السفر ، والتي تعتبر دليل على الفرح وشكر الله على العودة من السفر إلى الأهل والأقارب ، ومن ضمن هذه الأدعية قول :

  • لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيءٍ قدير، آيبون تائبون عابدون ساجدون لربنا حامدون، صدق الله وعده، ونصر عبده، وهزم الأحزاب وحده.
  • (( آيبون تائبون عابدون لربنا حامدون )) ويجب أن يستمر في قول هذا الدعاء إلى أن يصل للبلدة .
  • (( أوباً أوباً إلى ربنا توباً لا يغادر علينا حوباً )) يذكر هذا الدعاء عند الدخول على الأهل .

دعاء العودة من الغربة

إن دعاء المسلم يعتبر من أجمل الأعمال التي يمكن أن يقوم بها والتي تصل إلى أعلى مستويات الإيمان ، وعلى الرغم من أن الدعاء يعتبر من العبادات التي ينساها الكثير إلا أنها من الأركان المهمة والتي يجب على المسلم أن يقوم بها ، فيجب أن يحرص على المواظبة على الأدعية على مدار اليوم .

لهذا السبب فإن دعاء السفر الصحيح وكذلك دعاء الرجوع من السفر من الأمور المهمة والضرورية التي يجب أن يقوم بها المسلم  ، فمع اختلاف الغرض من السفر يجب على المسلم أن يذكر الدعاء دائمًا سواء كان بغرض السياحة أو بغرض الحج ، وأيضًا المسافر بغرض الدراسة والعمل وغيرها من الأسباب المختلفة ، كذلك فإنه يجب على المسلم أن يحمد الله كثيرًا أن الله أعادة سالمًا إلى الديار .

دعاء السفر

يمكن للمسلم أن يذكر (( الله أكبر ، الله أكبر ، سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين وإنا إلى ربنا لمنقلبون .اللهم إنا نسألك في سفرنا هذا البر والتقوى ، ومن العمل ما ترضى ، اللهم هون علينا سفرنا هذا وطوي عنا بعده ،اللهم أنت الصاحب في السفر ، والخليفة في الأهل ،اللهم إني أعوذ بك من وعثاء السفر ،وكآبة المنظر وسوء المنقلب في المال والاهل  )) وعند العودة يجب أن يذكر نفس الدعاء ، وبكمل عليه ويقول  ايبون ،تائبون ، عابدون ،لربنا حامدون .

دعاء للعائد من السفر

يجب على المسلم أن يلتزم الدعاء في كل وقت ، حيث أن الدعاء عبادة يثاب عليها المسلم ، ونظرًا لكثرة التعب والإرهاق الذي يمكن أن يشعر الشخص خلال السفر فيجب أن يذكر دعاء السفر حيث ان السفر يوجد به العديد من المخاطر ، ودعاء السفر يحفظ الشخص ويبعد عنه ما يمكن أن يصيبه ؛ لهذا على المسلم ذكر الدعاء والألتزام بآداب الدعاء ، والدليل على ذلك أنه يوجد العديد من قصص عن دعاء السفر حتى يواظب الإنسان على هذا الدعاء .

إن الدعاء خلال السفر مستجاب ؛ لهذا فإنه يجب على المسلم أن يدعوا بجميع الأمور التي يرغب بها والتي يتمنى تحقيقها في هذه الفترة ، ودعاء السفر سوف يكون وسيلة للتقليل من المشقة التي يمكن أن يتعرض لها الشخص المسافر ، هذا بجانب الثواب الذي يحصل عليه الشخص من الدعاء عند يدعوا الله تبارك وتعالى بنية خالصة ، وعند العودة من السفر والشعور بالآمان فيجب على المرء أن يذكر الدعاء أيضًا ، ويوجد بعض الأدعية التي يمكن أن يذكرها المرء عند العودة من السفر ما يلي:

  • اللهم إني عبدك و ابن أمتك ناصيتي بيدك ماض في حكمك، عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك ، أو علمته أحد من خلقك ، أو أنزلته في كتابك ، أو استأثرت به في علم الغيب عندك ، أن تجعل القرآن الكريم ربيع قلبي و نور صدري ، و جلاء حزني ، و ذهاب همي.
  • رب اشرح لي صدري، ويسر لي أمري يا كريم.
  • اللهم إنى أشكو إليك ضعف قوتى و قلة حيلتى و هوانى على الناس يا أرحم الراحمين .[1]

العودة من السفر

إن دعاء السفر قصير يجب على المسلم أن يذكره ، كذلك فإنه يجب أن يذكر دعاء العودة من السفر ايضًا ، وذلك من خلال ذكر : (( لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك ، وله الحمد وهو على كل شيء قدير آيبون تآيبون عابدون ساجدون لربنا حامدون )) . [2]

وعن أَنسٍ رَضي اللَّهُ عنهُ قال : أَقْبَلْنَا مَعَ النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم ، حَتَّى إذا كُنَّا بِظَهْرِ المَدِينَةِ قال : « آيِبُونَ ، تَائِبُونَ ، عَابِدونَ ، لِرَبِّنَا حَامِدُونَ » فلمْ يزلْ يقولُ ذلك حتَّى قَدِمْنَا المدينةَ» رواه مسلم ، إن صيغة دعاء السفر مختلفة ولكن يجب أن يحرص المسلم على المواظبة على الأدعية حتى يحفظه الله تبارك وتعالى ويكيفه كل شر . [3]

محل قول دعاء الرجوع من السفر

السنة في السفر أن يذكر المرء دعاء عند السفر ، وكذلك صيغة دعاء السفر الصحيحة عند العودة من السفر ، وعن عبد الله بن عمر أيضا: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا قفل من غزو أو حج أو عمرة يكبر على كل شرف من الأرض ثلاث تكبيرات، ثم يقول: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، آيبون تائبون عابدون، لربنا حامدون، صدق الله وعده، ونصر عبده، وهزم الأحزاب وحده .

في رواية أخرى ذكرت أنه يستمر في تكرارها إذا شرف على المدينة ، فعن يحيى بن أبي إسحاق، قال: قال أنس بن مالكأقبلنا مع النبي صلى الله عليه وسلم، أنا وأبو طلحة، وصفية رديفته على ناقته، حتى إذا كنا بظهر المدينة، قال: آيبون تائبون عابدون لربنا حامدون، فلم يزل يقول ذلك حتى قدمنا المدينة .

في رواية أخرى  كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا قفل من سفر فمر بفدفد أو نشز من الأرض كبر ثلاثا ثم قال: لا إله إلا الله وحده .

لقد ذكر البخاري أن دعاء السفر على المسلم عند السفر أو عند العودة ، ولقد ذكر ابن عبد البر في  هذا الحديث الحض على ذكر الله وشكره للمسافر على أوبته ورجعته ؛ لهذا السبب فإنه يجب على المسلم أن يحرص على دعاء السفر عند الذهاب أو إلى العودة . [4]

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق