انجازات في عهد الخليفة عثمان بن عفان

كتابة remer آخر تحديث: 30 سبتمبر 2020 , 05:53

يعتبر عثمان بن عفان ثالث الخلفاء الراشدين، وقام بالكثير من الإنجازات والجهود في خدمة المسلمين والإسلام ومنها أنه قام بجمع الأمة على مصحف واحد عقب الاختلاف، وقد تمت انجازات في عهد الخليفة عثمان بن عفان عديدة.

سيرة عثمان بن عفان

  • هو أبو عمرو الأموي، الملقب ب”ذو النورين”، كانت الملائكة تستحي منه، قام بجمع الأمة على مصحف واحد عقب الاختلاف، وقام نوابه بافتتاح إقليمي المغرب وخراسان.
  • من صفات عثمان بن عفان أنه كان من الصديقين السابقين الصائمين القائمين المنفقين في سبيل الله، شهد له النبي صلى الله عليه وسلم بالجنة، وقام بتزويجه من ابنتيه رقية ثم بعد ذلك أم كلثوم رضي الله عنهم جميعا، وجمعه للقران الكريم رفع من جلالته ومرتبته.
  • وهو وأحد من العشر المبشرين بالجنة، ويعتبر الثالث في الخلفاء الراشدين بالترتيب، وهو أفضل من قام بقراءة القرآن على الرسول صلى الله عليه وسلم، قام عثمان بن عفان بالهجرة للحبشة، وتوجه بعد ذلك للمدينة.

انجازات في عهد الخليفة عثمان بن عفان

هو عثمان بن عفان بن أبي العاص بن عبد شمس بن عبد مناف بن قصي، الأموي القرشي، أبو عبد الله، وأبو عمرو، وكانت أمه تدعي أروى بنت كريز بن حبيب بن عبد شمس، كان عثمان من كبار رجال الإسلام، ولد في مكة، ودخل الإسلام عقب البعثة بقليل، كان من الأغنياء، شريفا في الجاهلية.

من أهم انجازات في عهد الخليفة عثمان بن عفان أنه قام بتجهيز جيش العسرة في العام التاسع من الهجرة، وكان الرسول صلى الله عليه وسلم قد غزا فيه (تبوك)، وعثمان بن عفان من العشرة المبشرين بالجنة، تم مبايعته للخلافة عقب مقتل عمر بن الخطاب، ويعتبر ثالث الخلفاء الراشدين، وقضي فترة خلافة أثنتا عشر عام،

كان عثمان بن عفان من المعدودين في البدريين على الرغم أنه لم يقم بالحضور بالمعركة لأن الرسول صلى الله عليه وسلم كان قد أمره ألا يتخلف على زوجته رقية ابنة النبي صلى الله عليه وسلم، وقام بضرب سهم له وأجره، من انجازات عثمان بن عفان أيضا قيامه بسلسلة من الفتوحات الإسلامية والسيطرة على بعض المدن الفارسية.

فتوحات عثمان بن عفان

  • ومن انجازات في عهد الخليفة عثمان بن عفان هي الفتوحات التي قام بها في غرب الجزيرة العربية وشرقها، وتمكن المسلمون بقيادة عثمان بن عفان أن يقوموا بإيقاف أطماع الرومان في استعادة ما ضاع منهم.
  • قام عثمان بن عفان بالجمع بين العدل والعلم والتهجد والصيام والإتقان وصلة الأرحام والجهاد في سبيل الله، وكان سريع البكاء حيث أنه إذا وقف إمام قبر أحد إنهال في البكاء حتى تبتل لحيته رضي الله عنه.
  • استطاع جمع القرآن الكريم، وقام بالاهتمام بخدمة الحديث النبوي، فقد رافق رسول الله صلى الله عليه وسلم كثيرا، وحفظ عنه الكثير من الأحاديث النبوية وحرص على نشرها وتعليمها للآخرين.
  • اتسعت في عهد عثمان بن عفان مساحة الدولة الإسلامية، فقد تم فتح أرمينية بعد استسلام الأرمن نتيجة للعديد من الحملات العسكرية عليهم، وقام بفتح طرابلس حتى الشام، كما قام بفتح جزيرة القبرص.

حديث عن عثمان بن عفان

وروى عثمان بن عفان رضي الله تعالى عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم مجموعة من الأحاديث التي عادت على الأمة بالنفع العظيم، ومن هذه الأحاديث الآتية:

حديث “خيركم من تعلم القرآن وعلمه” رواه البخاري، فهذا الحديث قال عنه التابعي الإمام المقرئ أبو عبد الرحمن السلمي أنه هو الذي قام بإجلاسه وجعله يتفرغ وينتصب ليقرأ للناس القرآن، وذلك بعد أنه يقوم بسماعه من ذو النورين رضي الله تعالى عنه.

وكان منهج ذو النورين رضي الله تعالى عنه في خدمة الحديث النبوي أنه كان يعتني بالجانب العملي التطبيقي وغير مكتفيا بمجرد البيان النظري، ومن الأمثلة على انجازات في عهد الخليفة عثمان بن عفان أنه قام برواية بعض الأحاديث عن النبي صلى الله عليه وسلم في باب الوضوء.

وبعد أن روى عنه حديث في فضل الوضوء، وضح عثمان رضي الله تعالى عنه بشكل عملي صفة الوضوء الشرعي، فروى الإمام المسلم في صحيحة عن عروة عن حمران مولى عثمان أنه قال عندما قام عثمان بالوضوء قال: والله لأحدثكم حديث والله لولا آية بكتاب الله سبحانه وتعالى ما حدثتموه قال عروة: الآية هي (إن الذين يكتمون ما أنزلنا من البينات والهدى} لقوله تعالى (اللاعنون) إني سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول (لا يتوضأ رجل فيحسن وضوؤه ثم يقوم بالصلاة إلا غفر له ما بينه وبين الصلاة التي تليها)، وبرواية في الصحيحين قالت(من توضأ تجاه وضوئي هذا ثم أقام ركعتين لا يحدث فيهما نفسه غفر له الله ما تقدم من ذنبه).

كيف استشهد عثمان بن عفان

  • تم مقتل عثمان بن عفان والمصحف بين يديه على يد سودان بن حمران يوم الجمعة في شهر ذي الحجة، في سنة 35 من الهجرة، بعد أن تم حصاره على مدار شهرين، وكان عثمان حين قتل يناهز عمر 82 سنة.
  • وبعد مقتل عثمان بدأت الفتن، ونشبت بعض الثورات، وبهذا تم انقضاء عهد الطبقة الأولى بالإسلام، وهي عصر الرسول صلى الله عليه وسلم، وأبا بكر، وعمر رضي الله عنهما وست أعوام من خلافة عثمان رضي الله عنه، ففي عهد عثمان كان المسلمون على التوحيد المخلص الصحيح، مع الألفة، واجتمعوا على كلمة الكتاب، والسنة، ولا يوجد اى عمل سيء يذكر، ولا احد يقوم بعمل بدعة فاحشة، ولا حسد ولا نزع يد من طاعة، ولا يحدث أي تأول ولا غل، وحتى الذي قام بقتل عثمان، ما انتهك منه. [2]

الخلفاء الراشدين وانجازاتهم

يعتبر أبو بكر الصديق وعمر ابن الخطاب وعثمان ابن عفان وعلي ابن أبي طالب هم الخلفاء الراشدين المعروفين والمشهورين رضي الله عنهم أجمعين، وجميعهم المبشرون بالجنة، وقد أمر الرسول صلى الله عليه وسلم بالاقتداء بسنتهم، وورد بالحديث الذي رواه الترمذي، وغيره بإسناد صحيح قائلا: عليكم بسنتي، وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي، تمسكوا بها، وعضوا عليها بالنواجذ، ومن سياق انجازات في عهد الخليفة عثمان  لابد من معرفة أهم الخلفاء الراشدين بالترتيب ومدة خلافتهم.

خلافة ابي بكر الصديق

أبا بكر الصديق، هو عبد الله بن أبي قحافة عثمان بن كعب التيمي القرشي، ويكني أبو بكر، وكانت أمه تسمي أم الخير سلمى بنت صخر بن عامر التيمي، ولد أبو بكر الصديق 51 قبل الهجرة (573م)، وهو أول من آمن بالرسول صلى الله عليه وسلم من الرجال، وهو من أول الخلفاء الراشدين، وقد لقب بالصديق نظرا لصدق الرسول صلى الله عليه وسلم في خبر الإسراء، وكذلك لأنه كان يصدق النبي صلى الله عليه وسلم في كافة الأخبار التي تأتيه من السماء. توفي أبو بكر الصديق مساء الثلاثاء، لثمان خلون من جمادى الآخرة، وعمره ٦٣ عام واقتصرت مدة خلافته على عامين وثلاثة أشهر ونصف. [3]

خلافة عمر بن الخطاب

هو عمر بن الخطاب بن نفيل بن عبد العزى العدوي القرشي، أبو حفص، وكان الرسول صلى الله عليه وسلم لقبه بالفاروق، وكانت أمه تدعي حنتمة بنت هشام بن المغيرة المخزومية، وهي كانت شقيقة أبي جهل عمرو بن هشام، ويعتبر عمر بن الخطاب ثاني الخلفاء الراشدين، وأول من حمل لقب أمير المؤمنين، وله دور كبير ضمن  جهود الخلفاء الراشدين في نشر الاسلام.

ومنذ أن تولي الخلافة قام بإنشاء اثنا عشر ألف منبر في الإسلام، قام بإنشاء طريق بين المدينة ومكة، مما وفر للسالكين حمل الماء، وذات يوم قالت له أم حكيم بنت الحارث: اتقي الله يا عمر فعزم إليها أحد الحاضرين، لكي يلطمها، فقام عمر بمنعه، وقال له: اتركها تقول، فو الله لا خير فيهم، إن لم تقولوها، ولا خير فينا، إن لم نسمعها.

قام باغتياله أبو لؤلؤة فيروز الفارسي غلام المغيرة بن شعبة في صباح يوم الأربعاء في الخامس والعشرين من ذو الحجة، وهو يؤم الناس في صلاة الفجر، فعلى الفور مات، وتم دفنه بجانب أبي بكر في الروضة الشريفة، التي تم دفن الرسول الله صلى الله عليه وسلم فيها أيضا.

بلغت مدة خلافة عمر بن الخطاب عشر أعوام ونصف، قال عنه الرسول صلى الله عليه وسلم: إن الله عز وجل جعل الحق على لسان عمر، وقال أبو بكر إنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول: ما أشرقت الشمس على رجل خير من عمر، توفي عن عمر يناهز ٦٣ عام.

خلافة على بن ابي طالب

  • علي بن أبي طالب، وهو علي بن أبي طالب بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف القرشي الهاشمي، أبو الحسن، كانت أمه تدعي فاطمة بنت أسد بن هاشم بن عبد مناف القرشية الهاشمية.
  • لقب بأمير المؤمنين، وهو رابع الخلفاء الراشدين، ومن الصحابة الذين بشروا بالجنة، وأول فتي دخل الإسلام، وهو ابن عم الرسول صلى الله عليه وسلم، وكان صهره أيضا، وهو من الأبطال الشجعان، وكان من أكابر الفصحاء والخطباء، والفتيان، والعلماء بالقضاء.
  • روي عن علي الرسول صلي الله عليه وسلم، ومحمد بن الحنفيه وبنوه الحسن والحسين وكان سيدنا عمر بن الخطاب يعود غليه في بعض المشاكل والمعضلات
    جعل على من الكوفة دارا للخلافة إلى أن قتل على يد عبد الرحمن بن ملجم الخارجي في مؤامرة وذلك في السابع عشر من رمضان عام 40 هجريا، وقتل عن عمر يناهز 63 عام.
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق