درجات ثبات العطور

كتابة سمر عادل آخر تحديث: 28 سبتمبر 2020 , 04:58

تختلف درجة ثبات العطور من عطور برفيوم لآخر وذلك للكثير من الأسباب وتم اكتشاف ذلك من خلال التجربة التي يتم إجرائها في غرف المختبر وتم التأكد من أنه يوجد العديد من مركبات العطور تعتبر متطايرة والتي تشبه مستحضرات الفازلين التي تعتبر غير مستقرة بمرور الوقت كما أن انواع تركيز العطور تختلف أيضا طبقا للأسعار.

تجربة ثبات العطر

  • من خلال التحضيرات التي تمت وهي اختبار رقعة فازلين والتي تمت في غرفة المختبر للتأكد من أنه يوجد العديد من مركبات العطور التي تتميز بأنها متطايرة كما أنه تم الاشتباه من خلال هذه التجربة أن مستحضرات الفازلين تعتبر غير مستقرة وذلك طبقا لمرور الوقت.
  • كان الهدف الأساسي هو فحص الثبات للمستحضرات التي يتم صنعها من الفازلين وذلك مع المزيج من العطر وكان التخزين عند درجة حرارة الغرفة وهي درجة الحرارة العادية.
  • تم تطبيق التجربة من خلال تحليل العينات للفازلين وذلك في غرفة الاختبار والتي كانت مخزنة عند درجة حرارة الغرفة والعينة التي كانت في الثلاجة لفترة تتراوح بين 4 و144 ساعة وذلك طبقا لطريقة الكروماتوغرافيا السائلة.
  • تم الحصول على النتائج وهي أن النسبة كانت 20% خلال 8 ساعات في الأربعة عينات من السبعة التي تم تخزينها في حرارة الغرفة وعندما تم تم تخزينها في الثلاجة انخفضت النسبة وذلك 20% خلال 24 ساعة وذلك تعتبر المدة أفضل فقد كان الثبات للمستحضرات من قبل الكحول أكثر عند تحليل المكونات وتم المقارنة بينها وبين النتائج التي تم الحصول عليها من قبل العينات خارج الثلاجة.
  • بالنسبة للاستنتاجات التي تم الحصول عليها هي أنه من الأفضل الاحتفاظ بالعطر في الثلاجة وذلك لكي لا يتأثر العطر بأي مسببات قد تسبب في تطايره في الغرفة ويمكن أن تتبخر بعض العطور في خلال ساعتين في درجات الحرارة العادية وتعتبر هذه هي طريقة المحافظة على ثبات العطر.[1]

كيف تجعل العطر يدوم أطول

  • يجب أن تقوم بحفظ العطر بعيدا عن الضوء حيث يحب الكثير من الناس أن يضع العطر الخاص به على النوافذ أو بجوار منتجات العناية الأخرى ولكن تعتبر هذه الأماكن هي أسوأ الأماكن للتخزين فيجب تجنب كسر جزيئات العطر من قبل الضوء.
  • يجب حفظ العطر بعيدا عن أي حرارة وذلك لأن الحرارة تعمل على تغيير التركيب الكيميائي للعطر فيجب أن تكون حرارة الحفظ هي 15 درجة مئوية وليس أكثر من ذلك.
  • استخدم العطر لنهايته قبل شراء واحد جديد لأن العبوة نصف الفارغة تكون عرضة لتغيير التركيب.
  • التخزين في الأماكن المغلقة هو الأفضل مثل الخزانات ومثل تخزين عطور نخبة العود.
  • تخزين العطر في مكان بارد ويفضل أن تكون في ثلاجة لا يتم فتحها كثيرا من قبل الأسرة.

العناية بالعطر أمر ضروري جدا فيجب أن تحرص جيدا على أن تركيب العطر لا يتغير لكي تحتفظ بالرائحة التي تحبها ولكي تضمن ثبات العطر لفترة طويلة وذلك طبقا للخطوات التي تحدثنا عنها ولابد من معرفة ان هناك عطور تسمى عطور النيش.[2]

أنواع البرفيوم ودرجة ثباته

توجد الكثير من أنواع البرفيوم التي يمكن الشراء منها كما يمكنك أن تتعلم كيف تصنع العطور بكل سهولة من خلال التركيبات البسيطة كما أن التسوق لشراء العطور الجديدة من الأمور المزعجة حيث أنه الآن تعتبر كل الروائح متاحة وتوجد الكثير من الروائح والكثير من التركيزات لكل عطر فعادة يكون التركيز مكتوب على الزجاجة تحت اسم العطر ويوجد بعض العطور لا يتم كتابة التركيز على الزجاجة فتشير بعض العطور وتركيزها إلى القوة كما أنه توجد عطور تمتاز بالتركيز العالي من الزيوت وكمية أقل من الكحول ومن أنواع العطور طبقا للتركيز هي:

العطر

يعتبر العطر هو المسمى ل  Extrait de parfum والذي معناه هو العطر النقي حيث أنه يحتوي على أعلى تركيز العطر المستخدم، كما أن عطر Parfum يحتوي على 15٪ إلى 40٪ عطر  كما أن التركيز العام يتراوح بين 20٪ إلى 30٪ لمعظم العطور كما أنه توجد الكثير من العطور مثل افضل عطر رجالي التي تدوم لفترة طويلة كما أنه تدوم لفترة ما بين ست إلى ثماني ساعات ولكن على العموم تتطلب Parfum أعلى سعر وذلك نسبة للتركيز العالي كما أن الأشخاص الذين يمتلكون بشرة حساسة هم الذين لديهم رائحة عطر أفضل وتدوم أطول وذلك لأن نسبة الكحول لديهم قليلة والتي ليس من المحتمل أن يجف الجلد.

ماء العطر

يأتي ماء العطر بعد العطر مباشرة وذلك لأن ماء العطر يحتوي على أعلى تركيز حيث يحتوي العطر على تركيز عطري ما بين 15٪ و 20٪ وذلك في المتوسط كما أن ماء العطر يستمر لمدة من أربع إلى خمس ساعات ولكن بشكل عام يعد ماء العطر أقل سعرا من العطر وأقل تكلفة بشكل عام حيث أنه يحتوي على تركيز أعلى تركيز من الكحول من العطر كما أنه يعد الأفضل للبشرة الحساسة فهو نوع العطر الأكثر شيوعا وهو مناسب للاستخدام اليومي . Eau de parfum

ماء التواليت

يعتبر ماء المرحاض هو ماء التواليت ويكون تركيز العطر به ما بين 5٪ و 15٪. كما أنه يعد هو الأرخص من eau de  parfum وكما أنه هو أشهر أنواع العطور المتاحة حيث يدوم عطر EDT  حوالي من ساعتين إلى ثلاث ساعات كما أن يعتقد بعض الناس أن ماء المرحاض يكون مناسب للملابس النهارية ولكن ماء العطر يمكن استخدامه لملابس النوم كما أن الاشتقاق يأتي من المصطلح الفرنسي “faire sa toilette” والذي يعني الاستعداد.

ماء الكولونيا

يعتبر Eau de cologne  أو EDC من أنواع العطور التي تحتوي على التركيز الأقل من العطور مثل العطر، ماء العطر وماء التواليت حيث أنه يحتوي على تركيز 2٪ إلى 4٪ من العطر والتركيز المتبقي هو تركيز الكحول حيث أنه هو أيضا الأرخص لكن رائحته تدوم لحوالي ساعتين فقط كما أن EDC  يكون في شكل زجاجات أكبر كما أنه يحتاج للعطر ليتم استخدامه كما أن ماء الكولونيا تشير إلى وصفة تقليدية تستخدم بها الأعشاب والأحماض مع المكونات الأساسية ماء الكولونيا من القليل منها.

او فريش

يعتبر هذا النوع من العطور من أشباه ماء الكولونيا حيث أن رائحة او فريش تدوم لفترة تصل إلى ساعتين كما أن Eau fraiche  يحتوي على تركيز عطري يبدو أقل من ماء الكولونيا والذي يكون ما بين 1٪ إلى 3٪ فقط ولكن ماء العطر يحتوي على التركيز المنخفض من العطر ولكنه يحتوي على نسبة عالية من الكحول وذلك لجانب العطر ويكون المتبقي من ما العطر هو الماء في أغلب الأحيان.

توجد أنواع اخرى من العطور مثل الرزاز العطري الذي يستخدم بعد الحلاقة كما أن العطور التي تحتوي على نسبة عطر عالية تكون عالية الجودة والسعر كما أن الأبحاث التي تم إجرائها من قبل تثبت ذلك منا أنه يوجد الكثير من الروائح العطرية لكثير من أنواع العطور فشراء العطر لا يعتبر أمر سهل لكن يمكنك أن تختار ما تحب من أنواع العطور.[3]

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق