ما هي عطور الـ برفيوم

كتابة سمر عادل آخر تحديث: 28 سبتمبر 2020 , 05:10

ماهي عطور البرفيوم؟ هو سؤال قد يخطر ببال العديد من الأشخاص، وخاصة أنه يوجد العديد من العطور وأسرار العطور التي يبحث عنها عشاق الروائح، ولذلك لابد من التعرف على العديد من أسرار العطور وطريقة المحافظة على ثبات العطر.

ما هي عطور الـ برفيوم

ومنذ قديم الزمن عرف الإنسان الروائح من خلال استخلاص الزيوت من الأزهار عن طريق الضغط والتبخير ثم تم حرق الزيت لرائحة الهواء ومن هنا أتت كلمة برفيوم per بمعنى خلال و fumme بمعنى دخان، ودائما نجد ان الروائح لها شعور خاص عند بعض الأشخاص حيث ان الروائح يمكن ان تذكرك بموقف معين او بشخص معين ومن الممكن أن نستخدم العطور من اجل خلق حالة رومانسية رائعة ومن أفضل أنواع العطور التي يمكن ان تجدها في الأسواق مثل عطور نخبة العود.

طريقة تصنيع عطور الـ برفيوم

وتوجد العديد من الخطوات التي يمر بها العطور مثل عطور النيش حتى نراه في صورته الجميلة ورائحته القوية التي نحصل عليها من خلال المتاجر ولكن هل سألت نفسك يوما كيف تصنع العطور وإن كنت سألت نفسك هذا السؤال فإنك سوف تتعرف على التفاصيل الكاملة والمراحل العديدة التي يمر بها تصنيع العطر وهي:

  1. تحضير المواد الأولية

التي تستخدم في تصنيع العطور حيث أنه يتم انتقاء النباتات من اجل انتقاء عبيرها، كما يتم الحصول على المنتجات الحيوانية من خلال استخلاص المواد الدهنية من الحيوانات مباشرة، ويتم عمل المادة الكيميائية العطرية المستخدمة في العطور الاصطناعية من خلال كيميائيين العطور المتخصصين.

  1. عملية الاستخلاص

وفي هذه العملية يتم استخلاص الزيوت من المواد النباتية بالعديد من الطرق وهي:

الاستخلاص بالتقطير بالبخار : وفيه يتم تمرير البخار الساخن من خلال المادة النباتية المحفوظة في مكان ثابت حتى يتحول الزيت العطري إلى غاز، يمرر هذا الغاز عبر أنابيب ويتم تبريده وتسييله.

الاستخلاص عن طريق الغليان: وفي هذه الطريقة يتم غلى المواد النباتية مثل بتلات الزهور في الماء بدلا من تبخيرها.

الاستخلاص عن طريق المذيبات: وفي هذه الطريقة يمكن أن نسكب البنزين أو الأثير البترولي فوق الأزهار من اجل استخراج الزيوت الأساسية-،سوف نلاحظ بعدها أن جميع أجزاء الزهرة ذابت وتركت مادة شمعية تحتوي على الزيت العطري، بمجرد وضع الزيت في الكحول يرتفع ونستخدم درجة الحرارة من أجل تبخير الكحول والتخلص منه فيبقى لدينا في القاع تركيزا عاليا من زيت العطر.

الاستخلاص بالتشبع: وفي هذه الطريقة نقوم بوضع الأزهار على ألواح زجاجية مطلية بالشحم، ونضع الألواح الزجاجية بين إطارات خشبية، ثم نقوم بإزالة الأزهار باليد وتغييرها حتى تمتص الشحوم رائحتها.

الاستخلاص بالعصر أو الضغط وهو أقدم طريقة لاستخلاص الزيوت العطرية وابسط الطرق المستخدمة وتستخدم الآن من أجل الحصول على الزيوت العطرية من الحمضيات ويتم فيها عصر الفاكهة أو النباتات حتى يتم عصر الزيت بالكامل.

  1. مرحلة المزج

وبعد جمع الزيوت العطرية بأي من الطرق التي قمنا بتوضيحها يقوم خبير متخصص بخلطها معا ومزجها مع الكحول، وتتحكم نسبة الكحول المضافة في درجات الثبات للعطور وأيضا نسبة الكحول في العطور هي تتسبب في وجود الفرق بين البرفيوم والتواليت حيث أن ماء التواليت يحتوي على أقل من 2% زيت عطري وحوالي من 60-80 كحول و20% ماء، ولكن البرفيوم فتصل نسبة الزيت العطري فيه من 10-20% وتكون مذابة في الكحول والقليل من الماء.

  1. المرحلة الاخيرة

وفي هذه المرحلة نقوم باختبار رائحة العطر حتى نتأكد من الحصول على الرائحة المطلوبة.

ترتيب تركيز العطور

وتختلف انواع تركيز العطور كما وضحنا على حسب كمية الزيت العطري المستخدمة ونسبة الكحول وكلما زادت نسبة الزيت العطري في العطر كلما زادت درجات ثبات العطور وفيما يلي سوف نوضح بعض أنواع العطور حسب التركيز وهي:

  • البرفيوم: وتكون نسبة الزيت العطري فيه هي الأعلى بين جميع أنواع العطور ونسبتها من 10-20% وتكون مذابة في الكحول والقليل من الماء.
  • الكولونيا: وتكون نسبة الزيت العطري بها من 3-5 % وتكون مذابة في 80-90% من الكحول ونسبة الماء تكون حوالي 10%.
  • ماء التواليت وهذا النوع يحتوي على اقل نسبة من الزيوت العطرية حيث تكزن نسبة الزيت العطري به أقل من 2% ومذابة في نسبة من 60 إلى 80% من الكحول و20% من الماء. [1]

كيفية الحفاظ على ثبات البرفيوم

وقد يمتلك بعض الأشخاص أنواع من الروائح والعطور المفضلة لديهم مثل عطر نخبة العود، أو غيرها من الأنواع المميزة الموجودة بالأسواق، ويبحث الأشخاص العاشقون للعطور دائما عن طريقة المحافظة على ثبات العطر من اجل الاحتفاظ برائحته لأطول فترة ممكنة وفيما يلي سوف نوضح الطريقة المثالية للحفاظ على رائحة العطر من خلال بعض النصائح.

  • يجب تخزين العطور في أماكن باردة ومظلمة وذلك لأن الأشعة فوق البنفسجية يمكن أن تتسبب في حدوث ضرر في مكونات العطر وبالتالي تتغير رائحته لذلك يجب معاملة العطور مثل المجوهرات وحفظها في صندوق مغلق أو في الأدراج الداكنة.
  • يجب عدم ترك العطور في الحمام وذلك حيث أن المكان من أكثر الأماكن التي توجد به الرطوبة التي تتسبب في اختفاء رائحة العطر وخاصة إن كان من الروائح الحمضية.
  • يجب الحرص على عدم ترك العطر في السيارة حيث أن درجة الحرارة يمكن أن تفسد العطر وفساد تركيبته ويمكن أن تختفي الرائحة أو تتغير لرائحة كريهة.
  • احرص على الاحتفاظ دائما داخل علبته الأصلية حيث أن الزجاجة الأصلية للعطر تكون بمواصفات خاصة تعمل حماية العبوة.
  • احرص على عدم رج زجاجة العطر حيث أن الاهتزاز من الممكن أن يؤدي إلى حدوث الأكسدة وبالتالي يحدث تفكك للرائحة.[2]

كيف تختار عطر الـ برفيوم

ويوجد العديد من أنواع العطور الموجودة وكل نوع برائحة مختلفة ويتناسب مع مناسبة مختلفة ولذلك فإننا سوف نوضح بعض أنواع العطور وأفضل الأوقات لاستخدامها.

  • العطور الحمضية: وتتميز العطور الحمضية برائحتها الهشة النظيفة وتكون بروائح مختلفة مثل الليمون والجريب فروت والبرتقال وهذا النوع من العطور مناسب جدا للاستخدام في يوم حار في فصل الصيف.
  • العطور الخشبية: وهذا النوع مناسب جدا للأشخاص الذين يحبون المشي لمسافات طويلة والقيام بالأنشطة الخارجية حيث تشبه رائحته رائحة الأسفلت الرطب فهمي مكونة من الخشب الأحمر برائحة التبغ الشقر والبابونج.
  • عطور جورماند: عطور جورماند هي تركيبة مثير إما أن تعشقها أو لا تستطيع تحمل رائحتها فلا يوجد وسط لهذه الرائحة وتشمل مكونات هذه العطور الفانيليا والشيكولاتة والسكر المحروق.
  • العطور الزهرية: وهذه العطور مناسبة للأجواء الرومانسية فهي تشعرك بالأنوثة والجاذبية وفيها تمتزج رائحة الورود والبرتقال مع خشب الصندل في بعض أنواعها.
  • عطور الفواكه: وهذه العطور مناسبة أيضا لفصل الصيف حيث أنها مستخلصة من الفواكه مثل البطيخ والكرز ويمكن ان تكون من الروائح الحلوة.
  • العطور الحارة: وهذا النوع من العطور مناسب جدا للشخصيات الغامضة حيث أنه من الروائح الدافئة الحسية مصنعة في الأساس من الهيل والبخور والفلفل.[3]
الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق