طريقة تدريب الحمام على المكان والرجوع له

كتابة آيات حنفي آخر تحديث: 29 سبتمبر 2020 , 08:07

الحمام الزاجل، هو الذي يتم تدريبه على حمل الرسائل ( حتى وزن 50 جرامًا ) من مكان إلى آخر. يقول الخبراء إن الحمام تم ترويضه منذ حوالي 5000 عام وكان يستخدم في السابق لنقل الاتصالات المهمة بين المواقع.

في الواقع ، يعود الفضل إلى الحمام في إنقاذ آلاف الأرواح خلال الحرب العالمية الأولى عندما تم استخدامه لتلقي الرسائل ذهابًا وإيابًا عبر خطوط العدو، يمكن أن يجد الحمام الناقل طريقه للعودة إلى عشه من مسافة تزيد عن 1000 ميل ، مما جعله خيارًا مثاليًا لهذا السبب.

اليوم ، في عصر الهواتف المحمولة والبريد الإلكتروني ، لم تكن الحاجة إلى الحمام الزاجل كما كانت من قبل. ومع ذلك ، لا يزال الناس اليوم مهتمين بتدريب بعض أنواع الحمام الزاجل ، سواء لأغراض الترفيه أو للسباق.

متى تبدأ تدريب الحمام

  • من أهم الأشياء التي يمكنك القيام بها عندما تقرر تدريب الحمام الزاجل هو البدء في الوقت المناسب.
  • ابدأ مبكرًا وقد لا يكون الحمام الخاص بك جاهزًا للتدريب بعد وانتظر طويلاً وقد تكون قد تجاوزت الإطار الزمني المثالي لغرس المهارات اللازمة لتكون حمامة زاجرة ناجحة.
  • يتفق الخبراء على أن النقطة المثالية للبدء هي حوالي ستة أسابيع، وهو بشكل عام عندما تتوقع منهم أن يتذكروا مكان الخروج والمدخل إلى حظائرهم أو عشهم.
  • وسوف تحتاج إلى التأكد من أن لديك المواد المناسبة للقيام بالمهمة بشكل صحيح.
  • ستحتاج إلى مكان يعيش فيه الحمام ، مثل دور علوي أو حمام . يمكنك بالتأكيد شراء حاويات الحمام الجاهزة، ولكن يمكنك أيضًا بناؤها بنفسك.
  • يجب أن يكون للدور العلوي باب مصيدة تستخدمه لتحرير الحمام. يجب أن تخطط لتقديم مساحة 10 أقدام مكعبة لكل زوج من الحمام الزاجل.
  • يجب أن يكون الدور العلوي أو الحظيرة أيضًا في مكان آمن من الحيوانات المفترسة وبعيدًا عن الأسلاك أو الأشجار التي قد تعترض طريق خروج الحمام أو دخوله إلى الدور العلوي.
  • إذا كنت ستقوم أيضًا بتربية الحمام ، سيحتاج المنزل إلى منطقة منفصلة لبناء العش وحضانة البيض .
  • ابدأ بمساحة صغيرة ، ثم يمكنك التوسع والإضافة كلما حصلت على المزيد من الحمام أو عندما تحدد أن احتياجاتهم قد تغيرت عن الهيكل الأصلي.
  • من الواضح أنك ستحتاج أيضًا إلى طعام للحمام ومواد التعشيش. يحتاج الحمام إلى مزيج من البذور والحبوب والبروتين والفواكه والخضروات. يمكنك شراء أكياس مخلوطة مسبقًا من العلف أو كريات الحمام.
  • سيحتاج الحمام أيضًا إلى مصدر مياه يمكن الوصول إليه بسهولة. قد ترغب أيضًا في تقديم بعض الحبيبات لأنها تساعد في الهضم لحمامك. يقترح بعض الخبراء تقديم الطعام عدة مرات كل يوم لفترة محددة من الوقت بدلاً من إتاحته في جميع ساعات النهار والليل. [1]

طريقة تدريب الحمام على المكان والرجوع له

ليس من الصعب تدريب الحمام الزاجل للعودة إلى المنزل، فهو يتطلب وقتًا وعملاً واتساقًا. وهناك الفرق بين الحمام واليمام في التدريب، حيث أن اليمام لا يمكن استئناثه، وإذا غادر لا يعود، أما الحمام فيمكن استئناثه وتدريبه أيضا، اتبع هذه الخطوات لتدريب الحمام:

  • باستخدام Trapdoor

هذه المهارة الأولى التي ستحتاجها لتعليم الحمام الزاجل الخاص بك هي كيفية استخدام الباب المسحور في الطابق العلوي. هذه هي الطريقة التي سيدخلون بها إلى منازلهم ويخرجون منها ولن تتمكن من الانتقال إلى المهارات الأخرى إذا لم يستطع الحمام القيام بذلك بمفرده.

اسمح للحمام بمغادرة مسكنه حتى يتعرف على محيطه القريب. بمجرد أن يتقن الحمام الخاص بك هذه المهارة ، يمكنك الانتقال إلى المهارة التالية.

  • ترك الدور العلوي

الآن ستقوم بتعليم الحمام الخاص بك أن يجد طريقه إلى المنزل. للقيام بذلك ، ضع الحمام في قفص صغير أو عش لا يستطيع الخروج منه وتحرك لمسافة ميل واحد من دوره العلوي. 

أطلق الحمام حتى يتمكن من العودة إلى المنزل. ابدأ بهذه المسافة الصغيرة حتى لا تبتعد كثيرًا حتى يضيع الحمام الخاص بك وهو يتعلم المهارات. 

كرر هذه العملية عدة مرات كل أسبوع لمساعدة الحمام في التعرف عليه ومساعدته على تذكر كيفية العودة إلى المنزل حتى تتمكن من التحرك لمسافات أبعد.

  • زيادة المسافة

بمجرد أن يتقن الحمام الخاص بك العودة إلى المنزل من على بعد ميل واحد ، قم بإضافة مسافة إضافية تدريجياً مع كل رحلة. حاول إضافة خمسة أميال كل أسبوع ، وتجاوز ذلك قليلاً في كل مرة تغادر فيها الدور العلوي.

كلما زادت المسافة ، انتقل إلى مواقع مختلفة وفي اتجاهات مختلفة في كل مرة تخرج فيها حتى لا يطير طائرك بنفس الطريقة كل يوم. بهذه الطريقة ستصبح أكثر مهارة في العثور على طريقها إلى المنزل من مسافات بعيدة ومن أماكن لم يسبق لها مثيل من قبل. [2]

ربما تتساءل كيف تجعل الحمام يجد طريقه إلى المنزل. قد تكون خائفًا أو قلقًا من أنها ستطير بعيدًا عنك ثم تضيع ولن تتمكن من العودة إلى الشقة. لحسن الحظ ، تم تصميم الحمام ليكون طيورًا زاجرة ، لذا فإن قدرًا معينًا من قدرته على العودة إلى المنزل هو غريزة

ومع ذلك ، هناك بعض الطرق التي يمكنك من خلالها إغراء الحمام بالعودة إلى المسكن. تأكد من وجود إمدادات جيدة من الطعام الجيد والمياه العذبة للحمام لتناول الطعام والشراب عند عودته.

تعد العودة إلى الدور العلوي أكثر جاذبية من الاضطرار إلى البحث عن طعامها ومياهها حتى تتمكن من التأكد من أن حمامة تريد العودة إلى المنزل من خلال تزويدها بالوجبات والمشروبات المتوفرة بسهولة.

تريد أيضًا توفير مكان مريح للراحة والقدر المناسب من التفاعل الإيجابي. هذا سيجعل العودة إلى المنزل شيئًا يريد الحمام القيام به ولن تضطر إلى قضاء الكثير من الوقت والجهد في محاولة إعادته إلى الدور العلوي. 

كيف تجعل الحمام لا يخاف منك 

 أنواع الحمام متعددة، منها الزاجل، البري، والروماني وغيرهم، وهذه الخطوات سوف تساعدك في الإمساك بالحمام بسهولة:

  • امسك يدك المهيمنة. عندما تلتقط حمامة ، ستستخدم يدك المهيمنة للقيام بذلك. سوف تحتاج إلى إمساك يدك بشكل مسطح ، وإبقاء راحة يدك مرفوعة ، ووجود فجوة طفيفة بين السبابة والأصابع الوسطى. سيتيح لك ذلك التقاط الحمام بأمان
  • حرك يدك تحت الحمام. بمجرد وضع يدك بشكل صحيح ، ستحتاج إلى تحريكها أسفل الحمام. حرك يدك نحو الحمام ببطء وأنت تذهب لالتقاطه. قد يؤدي التحرك بسرعة كبيرة إلى إخافته وجعله يطير بعيدًا عن يدك. 
  • سوف تحرك يدك نحو جانب الحمام الخاص بك.
  • يجب أن تواجه الحمامة الحافة الخارجية ليدك. ويجب أن تواجه ريشة ذيل الحمام إبهامك.
  • دع أرجل الحمام تنزلق بين أصابعك. ابدأ بتحريك يدك تحت الحمام. أثناء قيامك بذلك ، احتفظ بمسافة صغيرة بين المؤشر والأصابع الوسطى للسماح بمساحة لساقي الحمام. سيعمل هذا على دعم وتأمين الحمام في يدك. 
  • يجب أن تستقر أرجل الحمام بلطف بين أصابعك. لا تمسك الأرجل أو الحمام بشدة.
  • من الناحية المثالية ، سيكون الحمام في قفصه عندما تحاول حمله.
  • لف إبهامك حول أجنحة الحمام. يمكنك الإمساك بالطائر بإبهامك بعد أن يكون الحمام في يدك ورجليه بين أصابعك. اسحب إبهامك لأسفل مغطى الأجنحة. سيساعد الحفاظ على أمان أجنحتها في الحفاظ على أمان الحمام ومنعها من الطيران بعيدًا. لا تمسك الأجنحة بإحكام.
  • اجعل الطائر قريبًا منك. بعد أن تمسك الحمام جيدًا ، يمكنك تحريكه نحو جسمك. سيساعد تقريبه من جسمك على الشعور بالأمان ويسمح لك بدعمه والاحتفاظ به بأمان.
  • يمكنك كبح الطائر بيدك الأخرى لتوفير المزيد من الأمان. حرك الحمام ببطء لتجنب إخافته. [3]

كيف يعود الحمام إلى بيته

الحمام الزاجل، لقد تم تقديرها لقدراتها الملاحية لآلاف السنين. لقد خدموا كمراسلين أثناء الحرب ، وكوسيلة للتواصل البعيد المدى ، وكرياضيين مميزين في السباقات الدولية.

قال جون هاجستروم، عالم الجيوفيزياء الذي كتب دراسة قد تساعد الباحثين على فهم كيفية حدوث ذلك ، ولكن هناك أماكن في جميع أنحاء العالم يبدو أنها تربك هذه الطيور – وهي مناطق تختفي فيها بشكل متكرر في الاتجاه الخاطئ أو تنتشر في عناوين عشوائية بدلاً من الطيران مباشرة إلى المنزل الحمام الزاجل يبحر.

تقترح ورقة هاجستروم ، التي نُشرت على الإنترنت يوم الأربعاء في مجلة علم الأحياء التجريبية ، نظرية مثيرة للفضول لإرباك الحمام الزاجل – وهي أن الطيور تتبع ترددات منخفضة جدًا نحو منازلهم العلوية وأن الاضطرابات في قدرتهم على “سماع” المنزل هو ما يفسدهم .

قال هاجستروم ، الذي يعمل في هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية في مينلو بارك بكاليفورنيا ، إن هذه الموجات الصوتية ، التي تسمى بالموجات فوق الصوتية ، تنتشر على ترددات أقل بكثير من النطاق المسموع للناس ، لكن يمكن للحمام التقاطها .

تجدر الإشارة إلى أن هناك أنواع متعددة من الحمام تتميز بارتفاع أسعارها، ويعتبر حمام الزينة (أبو فوطة) أغلى أنواع الحمام.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق