الفرق بين الخليه النباتيه والخليه الحيوانيه

كتابة آيات حنفي آخر تحديث: 29 سبتمبر 2020 , 05:09

اكتشف روبرت هوك ، وهو عالم إنجليزي ومهندس معماري ، في عام 1665 خلية يمكن وصفها بأنها الوحدة الأساسية الوظيفية للحياة. على هذا النحو ، فهي أصغر وحدة في الحياة توصف بأنها كائن حي.

وبالنظر إلى أن معظم النباتات والحيوانات و الكائنات متعددة الخلايا ، فإنها تحتوي على أنواع مختلفة من الخلايا (مثل خلايا الدم الحمراء و الخلايا العصبية في الثدييات) التي هي المسؤولة عن وظائف مختلفة. كل من الخلايا النباتية والحيوانية حقيقية النواة ، لذا فهي تحتوي على عضيات مرتبطة بالغشاء مثل النواة والميتوكوندريا.

ومع ذلك ، فإن الخلايا النباتية والخلايا الحيوانية لا تبدو متشابهة تمامًا أو تحتوي على جميع العضيات نفسها ، لأن لكل منها احتياجات مختلفة. على سبيل المثال ، تحتوي الخلايا النباتية على البلاستيدات الخضراء لأنها تحتاج إلى إجراء عملية التمثيل الضوئي ، لكن الخلايا الحيوانية لا تحتوي عليها.

يحتوي كلا النوعين من الخلايا أيضًا على هياكل خلوية تعرف باسم العضيات، وهي متخصصة لأداء الوظائف اللازمة للتشغيل الخلوي العادي. الخلايا الحيوانية والنباتية على بعض من مكونات الخلية نفسها من القواسم المشتركة بما في ذلك النواة، جولجي معقدة، الشبكة الإندوبلازمية ، الريبوسومات ، الميتوكوندريا ، جسيم تأكسدي ، الهيكل الخلوي ، و الخلية (البلازما) الغشاء . في حين أن الخلايا الحيوانية والنباتية لها العديد من الخصائص المشتركة ، إلا أنها مختلفة أيضًا.

وهناك الخلايا بدائية النواة والخلايا حقيقية النواة، د الخلايا حقيقية النواة تمتلك نواة حقيقية وعضيات حقيقية مرتبطة بالغشاء بينما الخلايا بدائية النواة لا تمتلك نواة حقيقية أو عضيات حقيقية.

الفرق بين الخلية النباتية والخلية الحيوانية

التعريف

  • الخلية الحيوانية: الخلايا الحيوانية هي أيضًا الوحدة الوظيفية الأساسية للحيوانات التي تشكل جميع عضيات الخلية التي تؤدي مجموعة متنوعة من الوظائف لدعم عمليات التمثيل الغذائي للحيوانات.
  • الخلية النباتية: الخلايا النباتية هي وحدات وظيفية أساسية للنباتات تشكل جميع عضيات الخلية وتؤدي مجموعة متنوعة من الوظائف التي تدعم عمليات التمثيل الغذائي للنباتات. [1]

الحجم والشكل

  • الخلية الحيوانية: تكون الخلايا الحيوانية بشكل عام أصغر من الخلايا النباتية حيث يتراوح طول خلاياها بين 10 و 30 ميكرون. يختلف شكل وأحجام الخلايا الحيوانية اختلافًا كبيرًا من الأشكال غير المنتظمة إلى الأشكال المستديرة ، والتي يتم تحديدها بشكل كبير من خلال الوظيفة التي تؤديها.
  • الخلية النباتية: الخلايا النباتية أكبر من الخلايا الحيوانية حيث يتراوح حجم الخلية بين 10um-100um. تتشابه الخلايا النباتية في الشكل مع كون معظم الخلايا مستطيلة أو مكعبة الشكل.

جدار الخلية

  • الخلية الحيوانية:تفتقر إلى جدار الخلية ولكنها تمتلك غشاء بلازما (خلية) يؤدي وظيفة دعم وحماية الخلية من التلف الخارجي. كما أنه يلعب دورًا رئيسيًا في النفاذية الانتقائية التي تسمح بدخول وتدفق جزيئات المغذيات والماء وعناصر الخلية 
  • الخلية النباتية: لديهم جدار خلوي يتكون من غشاء الخلية والسليلوز. جدار الخلية عبارة عن مصفوفة غشائية صلبة توجد على سطح جميع الخلايا النباتية التي يتمثل دورها الأساسي في حماية الخلية ومحتواها

غشاء بلازمي

  • الخلية الحيوانية: لديهم غشاء بلازما وهو غشاء رقيق مرن يعمل كغطاء واقي للخلية الحيوانية.كما أن لديها نفاذية انتقائية
  • الخلية النباتية: وجود غشاء البلازما المكون من السليلوز ، أسفل جدار الخلية مباشرة مما يسمح بنفاذية انتقائية لمحتويات الخلية داخل وخارج سيتوبلازم الخلية. [2]

السيتوبلازم

  • الخلية الحيوانية: يضم جميع عضيات الخلية.
  • الخلية النباتية: يضم معظم عضيات الخلية.

النواة

  • الخلية الحيوانية: موجودة في وسط الخلية
  • الخلية النباتية: موجودة على جانب الخلية

البلاستيدات

  • الخلية الحيوانية: لا يوجد بها بلاستيدات
  • الخلية النباتية: توجد، أنها تعطي لونًا تصبغًا للنباتات وتسهل أيضًا محاصرة الطاقة الضوئية المستخدمة في التمثيل الضوئي.

فجوات

  • الخلية الحيوانية: قد تحتوي الخلايا الحيوانية على العديد من الفجوات الصغيرة ، أصغر بكثير من الخلية النباتية.
  • الخلية النباتية: تحتوي الخلايا النباتية على فجوة مركزية كبيرة يمكنها أن تشغل ما يصل إلى 90٪ من حجم الخلية.

روابط بلازمية

  • لا تحتوي الخلايا الحيوانية على رابطات بيانات. تحتوي الخلايا النباتية على plasmodesmata ، وهي عبارة عن مسام بين جدران الخلايا النباتية تسمح للجزيئات وإشارات الاتصال بالمرور بين الخلايا النباتية الفردية.

البروتينات

  • من بين الأحماض الأمينية العشرين اللازمة لإنتاج البروتينات ، يمكن إنتاج 10 فقط بشكل طبيعي في الخلايا الحيوانية. يجب الحصول على الأحماض الأمينية الأساسية الأخرى من خلال النظام الغذائي. النباتات قادرة على تصنيع جميع الأحماض الأمينية العشرين. [3]

تخزين الطاقة

  • تخزن خلايا الحيوانات الطاقة على شكل جليكوجين كربوهيدرات معقد . تخزن الخلايا النباتية الطاقة كنشا.
  • وتجدر الإشارة إلى أن هناك أنواع للخلايا النباتية، وهي خلايا الأنسجة الجلدية، خلايا الأنسجة الأرضية، خلايا الأنسجة الوعائية.

التشابه بين الخلية الحيوانية والنباتية

من الناحية الهيكلية ، الخلايا النباتية والحيوانية متشابهة جدًا لأن كلاهما خلايا حقيقية النواة. كلاهما يحتوي على عضيات مرتبطة بالغشاء مثل النواة ، والميتوكوندريا ، والشبكة الإندوبلازمية ، وجهاز جولجي ، والليزوزومات ، والبيروكسيسومات. يحتوي كلاهما أيضًا على أغشية مماثلة وعصارة خلوية وعناصر هيكل خلوي. وظائف هذه العضيات متشابهة للغاية بين فئتي الخلايا (تؤدي البيروكسيسومات وظائف معقدة إضافية في الخلايا النباتية لها علاقة بالتنفس الخلوي).

الخلايا الحيوانية و الخلايا النباتية متشابهة في أن كلاهما حقيقية النواة الخلايا . تحتوي هذه الخلايا على نواة حقيقية تحتوي على الحمض النووي ويتم فصلها عن الهياكل الخلوية الأخرى بواسطة غشاء نووي. كل من هذين النوعين من الخلايا لديها عمليات مماثلة للاستنساخ، والتي تشمل الانقسام و الانقسام الاختزالي . تحصل الخلايا الحيوانية والنباتية على الطاقة التي تحتاجها للنمو والحفاظ على الوظيفة الخلوية الطبيعية من خلال عملية التنفس الخلوي .

تشابه الخلية النباتية مع الخلية الحيوانية، ويشتركان  في عناصر مشتركة من نواة ، السيتوبلازم ، الميتوكوندريا و غشاء الخلية.

النواة

  • توجد النواة في كلا من الخلية الحيوانية والنباتية، ولكن في الخلية الحيوانية توجد في الوسط، أما في النباتية توجد على الجانب.

السيتوبلازم

  • موجود في الخليتين، ولكن في الخلية الحيوانية يضم جميع عضيات الخلية، أما في النباتية يضم معظم عضيات الخلية.

الميتوكوندريا

  • توجد في الاثنين ولكن في الخلية الحيوانية عدد أقل، وفي الخلية النباتية عدد كبير.

غشاء الخلية

  • الخلية النباتية محاطة بجدار خلوي صلب مع غشاء البلازما، أما الخلية الحيوانية محاطة بغشاء بلازما رقيق ومرن فقط.

مكونات الخلية الحيوانية

تتكون الحيوانات من ملايين الخلايا. تحتوي الخلايا الحيوانية على بنية غير منتظمة واجزاء الخلية الحيوانية أربعة أجزاء رئيسية:

  • النواة – تحتوي على مادة وراثية (DNA) ، وتتحكم في نشاط الخلية.
  • غشاء الخلية – طبقة مرنة تحيط بالخلية وتتحكم في المواد التي تدخل وتخرج.
  • السيتوبلازم – مادة تشبه الهلام حيث تحدث التفاعلات الكيميائية.
  • الميتوكوندريا – هذا هو المكان الذي يتم فيه إطلاق الطاقة من جزيئات الطعام.

مكونات الخلية النباتية

تتكون النباتات أيضًا من ملايين الخلايا. تحتوي الخلايا النباتية على نواة وغشاء خلوي وسيتوبلازم وميتوكوندريا أيضًا ، ومكونات الخلية النباتية هي : [5]

  • جدار الخلية – طبقة صلبة خارج غشاء الخلية تحتوي على السليلوز لتوفير القوة للنبات.
  • Vacuole – مساحة داخل الخلية تُستخدم لتخزين المواد ومساعدة الخلية في الحفاظ على شكلها.
  • البلاستيدات الخضراء – الهياكل التي تحتوي على الصباغ الأخضر الكلوروفيل ، والتي تعد جزءًا أساسيًا من عملية التمثيل الضوئي .

الفرق بين الخلية الحيوانية والخلية البكتيرية

الخلية البكتيرية والحيوانية نوعان من الخلايا الحية. تنتمي الخلية البكتيرية إلى مملكة Monera وتنتمي الخلية الحيوانية إلى مملكة “Animalia”. البكتيريا هي كائنات وحيدة الخلية (تتكون من خلية واحدة أو توجد كخلية واحدة) والحيوانات هي كائنات متعددة الخلايا لأنها مصنوعة من العديد من الخلايا. 

الخلية البكتيرية

الخلية البكتيرية هي خلية بدائية النواة. إنه كائن حي دقيق بسيط وحيد الخلية مما يعني أن جميع عمليات الحياة مثل التغذية والهضم والتكاثر تحدث في خلية واحدة. تفتقر إلى النواة والعضيات المرتبطة بالغشاء مثل الميتوكوندريا والليزوزومات وغيرها من الهياكل الخلوية المتخصصة لأداء الوظائف الخلوية مثل إنتاج الطاقة ونقل البروتينات وما إلى ذلك.

يتكون جدار الخلية للخلية البكتيرية من بروتين سكري ، مورين. وتتمثل وظيفتها الرئيسية في توفير الدعم والقوة الميكانيكية والصلابة للخلية البكتيرية. تفتقر إلى نواة واضحة المعالم ؛ تُعرف نواتها بالنيوكليويد وهي منطقة غير منتظمة الشكل في الخلية تحتوي على قطع دائرية منفصلة من الحمض النووي (مادة وراثية) تسمى البلازميدات. [6]

الخلايا الحيوانية

هي خلايا حقيقية النواة. إنها الوحدة الأساسية للحياة للكائنات التي تنتمي إلى مملكة Animalia. وأجزاء الخلية الحيوانية عبارة عن نواة محددة جيدًا مرتبطة بالغشاء ، والسيتوبلازم محاط بغشاء بلازما وعضيات خلوية مرتبطة بالغشاء في السيتوبلازم لأداء وظائف خلوية محددة ضرورية للعمل الطبيعي للخلية. يمكن أن تكون بأحجام وأشكال مختلفة. يتراوح حجمها بشكل عام بين 1 و 100 ميكرومتر.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق