طريقة استخدام الشيلاجيت

كتابة: ماريان ابونجم آخر تحديث: 30 سبتمبر 2020 , 00:00

الشيلاجيت هي مادة لزجة توجد بشكل أساسي في صخور جبال الهيمالايا . يتطور على مدى قرون من التحلل البطيء للنباتات . يستخدم شيلاجيت بشكل شائع في طب الايورفيدا مثل الاعشاب الطبية . إنه مكمل فعال وآمن يمكن أن يكون له تأثير إيجابي على صحتك العامة ورفاهيتك . [1]

طريقة استخدام الشيلاجيت

يتوفر الشيلاجيت كمسحوق أو كمكمل يمكن إذابته في الحليب أو الماء . طريقة استخدام الشيلاجيت ، يمكن لأي شخص إذابة جزء بحجم حبة البازلاء من الشيلاجيت في سائل وشربه حتى ثلاث مرات في اليوم ، اعتمادًا على التعليمات الموجودة على كل عبوة . الجرعة الموصى بها من الشيلاجيت هي 300 إلى 500 ملليجرام في اليوم . ومع ذلك ، من المهم أن يتحدث الشخص مع الطبيب قبل تناول أي مكملات طبيعية . [2]

فوائد استخدام الشيلاجيت

  • الوقاية من مرض الزهايمر: مرض الزهايمر هو اضطراب تدريجي في العقل يسبب مشاكل في الذاكرة والسلوك والتفكير . تتوفر العلاجات الدوائية لتحسين أعراض مرض الزهايمر . ولكن استنادًا إلى التركيب الجزيئي للشيلاجيت ، يعتقد بعض الباحثين أن الشيلاجيت قد يمنع أو يبطئ من تطور مرض الزهايمر .
  • خفض مستوى هرمون التستوستيرون: التستوستيرون هو هرمون الذكورة الأساسي ، ولكن بعض الرجال لديهم مستوى أقل من غيرهم . تشمل علامات انخفاض هرمون التستوستيرون: انخفاض الدافع الجنسي وتساقط الشعر وفقدان كتلة العضلات والإرهاق وزيادة دهون الجسم .
  • الوقاية من متلازمة التعب المزمن: متلازمة التعب المزمن (CFS) هي حالة طويلة الأمد تسبب التعب الشديد أو التعب . يمكن أن تجعل الانشطة العادية من الصعب القيام بها مثل: الذهاب إلى العمل أو المدرسة ، وقد تكون الأنشطة اليومية البسيطة صعبة . يعتقد الباحثون أن مكملات الشيلاجيت قد تقلل من أعراض متلازمة التعب المزمن واستعادة الطاقة .
  • الوقاية من الشيخوخة: نظرًا لأن الشيلاجيت يعد من الاعشاب الطبية وغني بحمض الفوليك ، وهو مضاد قوي للأكسدة ومضاد للالتهابات ، فقد يحمي أيضًا من الجذور الحرة والأضرار الخلوية . نتيجة لذلك ، قد يساهم الاستخدام المنتظم للشيلاجيت في إطالة العمر ، وعملية الشيخوخة البطيئة ، وتحسين الصحة بشكل عام .
  • صغف الخصوبة: شيلاجيت هو أيضا مكمل آمن لعقم الذكور . في إحدى الدراسات ، تناولت مجموعة من 60 رجلاً يعانون من العقم الشيلاجيت مرتين يوميًا لمدة 90 يومًا بعد الوجبات. في نهاية فترة الـ 90 يومًا ، أظهر أكثر من 60 بالمائة من المشاركين في الدراسة زيادة في إجمالي عدد الحيوانات المنوية . أكثر من 12 في المئة لديهم زيادة في حركة الحيوانات المنوية . تشير حركة الحيوانات المنوية إلى قدرة الحيوانات المنوية في العينة على التحرك بشكل كافٍ ، وهو جزء مهم من الخصوبة .
  • الحفاظ على صحة القلب: الشيلاجيت كمكمل غذائي قد يحسن أيضًا صحة القلب . اختبر الباحثون الأداء القلبي لشيلاجيت على فئران التجارب . بعد تلقي المعالجة المسبقة للشيلاجيت ، تم حقن بعض الفئران بالإيزوبروتيرينول للحث على إصابة القلب . وجدت الدراسة أن الفئران التي أعطيت الشيلاجيت قبل إصابة القلب كان لديها عدد أقل من الآفات القلبية .
  • يساعد في التخلص من السمنة: يمكن أن يؤدي حمل الوزن الزائد إلى إجهاد العضلات والضغط على العظام. أشارت دراسة نُشرت في مجلة Journal of Medicinal Food إلى أن الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة والذين تناولوا مكمل غذائي عن طريق الفم من الشيلاجيت المنقى استجابوا للتمرين بشكل أفضل من أولئك الذين لم يفعلوا ذلك . لاحظ الباحثون أن الشيلاجيت يبدو أنه ينشط الجينات في الجسم التي تساعد عضلات الهيكل العظمي على التكيف بسرعة مع التمرين الجديد . قد يعني هذا إرهاقًا أقل وقوة أكبر بمرور الوقت .

أفضل أنواع الشيلاجيت

تتميز أنواع الشيلاجيت بنوع الصخور الجبلية التي تنضح منها:

  • الشيلاجيت صخور تحتوي على الذهب واسمها (تشاركا سامهيتا شيلاجيت): شيلاجيت ينضح من هذه الصخور لها جابا (أي زهرة الكركديه) أو لونها محمر  .
  • صخور تحتوي على الفضة واسمها (راجات شيلاجيت): شيلاجيت الخارج من هذه الصخور يكون أبيض اللون.
  • صخور تحتوي على النحاس واسمها (تمرا شيلاجيت): النتح من هذه الأنواع من الصخور له مظهر يشبه حلق الطاووس ، أي لون أرجواني مزرق . [3]
  • صخور تحتوي على الحديد (Lauha Shilajit): نظرًا لكونه أفضل نوع ، يبدو شكله مشابهًا تمامًا لصمغ Guggulu او  Commiphora mukul.

تجربة الشيلاجيت

  • تشير الأبحاث إلى أن الشيلاجيت آمن للاستخدام على المدى الطويل كمكمل غذائي . ومع ذلك ، هناك بعض الآثار الجانبية المحتملة لاستخدام الشيلاجيت .
  • قد يخفض شيلاجيت ضغط الدم ، مما قد يكون خطيرًا على الأشخاص الذين يتناولون أدوية ارتفاع ضغط الدم . لذا يجب على الأشخاص المصابين بمرض قلبي قوي أو لديهم تاريخ من انخفاض ضغط الدم تجنب تناول الشيلاجيت لمنع انخفاض ضغط الدم .
  • لا تراقب إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) المكملات الطبيعية ، لذلك من المهم الحصول على المكمل من مصدر حسن السمعة ومعروف . قد يتلوث الشيلاجيت منخفض الجودة بالمعادن الثقيلة والجذور الحرة وحتى الزرنيخ في بعض الحالات مما يضر الصحة أكثر من نفعها .

الآثار الجانبية للشيلاجيت

  • على الرغم من أن هذه العشبة طبيعية وآمنة ، يجب ألا يتناول الشيلاجيت الخام أو غير المعالج . قد يحتوي الشيلاجيت الخام على أيونات معادن ثقيلة وجذور حرة وفطريات وملوثات أخرى قد تجعلك مريضًا . سواء كنت تشتريه عبر الإنترنت أو من متجر الأطعمة الطبيعية أو الصحية ، تأكد من تنقية الشيلاجيت وتجهيزه للاستخدام.
  • نظرًا لأن هذا يعتبر علاجاً عشبيًا للصحة ، لا تتم مراقبة جودة الشيلاجيت أو نقائها أو قوتها من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية . ابحث بعناية عن خياراتك الخاصة بمكان شرائه واختر مصدرًا حسن السمعة.
  • لا تتناول الشيلاجيت إذا كنت تعاني من فقر الدم الشديد أو داء ترسب الأصبغة الدموية وهو الكثير من الحديد في الدم أو الثلاسيميا . من الممكن أن يكون لديك حساسية من هذا المكمل . توقف عن تناول الشيلاجيت إذا أصبت بطفح جلدي أو زيادة معدل ضربات القلب أو الدوار .

تأثير الشيلاجيت  على المناعة

  • تعمل الشيلاجيت مثل الاعشاب الطبية التي تقوي المناعة ، الشيلاجيت هي مادة معدنية طبيعية متعددة المكونات التي تقوم على النشاط المضاد للأكسدة ، والاستجابة المناعية .
  • البحث عن الفوائد الصحية للشيلاجيت محدود . لكن نشر عدد قليل جدًا من الدراسات البشرية أو الحيوانية المصممة جيدًا والمراقبة بالغفل والمراجعة من قبل . ومع ذلك ، تشير العديد من الدراسات الأولية إلى أن الشيلاجيت قد يكون لديه القدرة على تقديم فوائد صحية معينة وكثيرة . [4]

كيفية الحصول على الشيلاجيت

  • يباع الشيلاجيت بأشكال مختلفة بما في ذلك الكبسولات والمسحوق والسائل . لا يوجد دليل علمي يشير إلى الشكل الأفضل . بالإضافة إلى ذلك ، هناك مخاوف تتعلق بالسلامة عند تناول هذا المكمل أو أي مكمل آخر .
  • المكملات الغذائية غير منظمة إلى حد كبير من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية ولا تتطلب الوكالة اختبار المكملات الغذائية للتأكد من سلامتها . قد تكون بعض المنتجات ملوثة بمواد أخرى مثل المعادن الثقيلة . حتى المواد التي تم تصنيفها على أنها نقية قد تحتوي على ملوثات.
  • عند اختيار المكمل ، حاول العثور على المنتجات التي تم اعتمادها من قبل ConsumerLabs أو اتفاقية الصيدلة الأمريكية أو NSF International . لا تضمن هذه المنظمات أن المنتج آمن أو فعال ، لكنها توفر مستوى معينًا من اختبار الجودة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق