هل لبس الخاتم سنة

كتابة remer آخر تحديث: 30 سبتمبر 2020 , 05:06

من الأسئلة الشائعة التي تأتي في ذهن الكثير من الأشخاص ويبحثون عن إجابات لها هي هل لبس الخاتم سنة، وهل كان الرسول يرتدى خاتم في يده وما حكم لبس الخاتم للرجال، فالكثير من الرجال يرغبون في لبس الخواتم، ويبحثون عن أشكالها ومقاساتها.

حكم لبس الخاتم للرجال والنساء

وقبل أن نقدم الإجابة على سؤال هل لبس الخاتم سنة؟ نوضح أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يرتدي خاتم في الإصبع الخنصر بيده اليسرى وكذلك اليمنى، وكان هذا الخاتم من الفضة، ويقال إن فص خاتمه كان من العقيق، ويقال إنه كان يصوب فص الخاتم لجهة باطن الكف وهذا استنادا للحديث في صحيح مسلم عن أنس قال: كان خاتم الرسول صلى الله عليه وسلم في هذه. وأشار للخنصر من يده اليسرى، حيث قال ابن القيم رحمه الله تعالى عنه في زاد المعاد: وكان يجعل فص خاتمه مما يلي باطن كفه.

وكذلك جاء أن الرسول كان يتختم في اليد اليمين أيضا حيث قال النووي: وأجمع المسلمين على أن السنة جعل خاتم الرجل في الخنصر، وفي تحفة الأحوذي قال النووي: أن الفقهاء أجمعوا على جواز لبس الخاتم في اليمين، وعلى جوازه لبسه في اليسار، ولا يوجد كراهة في أي واحدة منهما، ولكن اختلفوا آيتهما أفضل؟ فقد تختم الكثير من السلف في اليمين، والبعض الآخر في اليسار، وقد استحب مالك اليسار وكره اليمين، وفي المذهب وجهان إلى أصحاب الصحيح أن اليد اليمني أفضل لأنه زينة، واليمني أشرف وأحق بالإكرام والزينة والإكرام..

وكان النبي صلي الله عليه وسلم يتختم بالفضة ولم ينهى عنها، وقد اتخذ خاتم من الذهب قبل أن يحرم لبس الذهب، فلما حرم الذهب رماه وقال لا ألبسه أبدا، ورماه الناس لذلك، ففي حديث البخاري وغيره عن نافع عن ابن عمر رضي الله عنهما: أن نبي الله صلى الله عليه وسلم اتخذ خاتم من الذهب أو الفضة وجعل فصه مما يلي باطن كفه ونقش فيه: محمد رسول الله. فاتخذ المسلمون مثله، فلما رآهم قد أخذوها قام برميه وقال: لا ألبسه أبدا، ثم اتخذ خاتم من الفضة فاتخذ المسلمون خواتم الفضة، قال ابن عمر: فلبس الخاتم بعد الرسول صلى الله عليه وسلم أبو بكر ثم عمر ثم عثمان حتى وقع من عثمان في بئر أريس.

وهنا تكون  الإجابة على سؤال هل لبس الخاتم سنة؟ نعم فهو سنة استنادا إلى قول المناوي في فيض القدير: ولبس الخاتم سنة، كما قال ابن العربي: الخاتم بالأمم الماضية عادة، وسنة قائمة في الإسلام. [2]

حكم لبس الخاتم للنساء خارج المنزل

كما ذكرنا سابقا فأن ارتداء الخاتم للرجال سنة ولكن في مكان معين ونوع معين فقط والباقي محرم، ولكن قد ترغب بعض السيدات وتشعر بالحيرة وتريد معرفة إجابة حكم لبس الخاتم للنساء، وهل يمكن الخروج بها من المنزل؟ خاصة أن النساء تحب ارتداء الخواتم بشكل كبير، وعن هذا الأمر، فيجوز للمرأة لبس أي نوع من الخواتم، سواء الذهب، أو خواتم سواروفكسي وغيرهم، وسواء كان الخاتم كبير أو صغير، ولكن الخروج به خارج المنزل لا يجوز، ولا يجوز الظهور به أمام الأجانب، لأن الخواتم من الزينة ويجب على المرأة إخفاء زينتها لذلك لا يجوز لها الخروج به من المنزل. [4]

لبس الخاتم في البنصر للرجال

الكثير من الرجال يرغبون في معرفة هل لبس الخاتم سنة؟ وأيضا حكم لبس الخاتم في البنصر للرجال، وهل يمكن لبس أي نوع من الخواتم مثل خاتم سوليتير، أم هناك نوع محدد من الخواتم متاح فقط للرجال؟، الأصل في الموضوع أن يلبس الرجل الخاتم في الأصبع الخنصر من اليد اليسرى، مثلما كان يفعل النبي صلى الله عليه وسلم، كما في صحيح مسلم وغيره عن أنس رضي الله عنه قال: كان خاتم النبي صلى الله عليه وسلم في هذه وأشار إلى الخنصر من يده اليسرى.

ونهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن لبس الخاتم في الأصبع الوسطى والسبابة، وذلك مثلما ورد في صحيح مسلم عن علي رضي الله عنه حيث قال: نهاني رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أتختم في أصبعي هذه أو هذه، فأومأ إلى الوسطى والتي تليها. [1]

أما عن البنصر فلم يأتي نهي عن وضع الخاتم به، ولا يجوز للرجال لبس خواتم الذهب، أو خواتم كارتير وغيرهم، بل يسمح للرجال بلبس الخاتم الفضة أو الحديد، حيث أن لبس الخواتم الذهب وغيرها هو تشبه بالكفار، وليس من عادات المسلمين، ولم يرد عن الرسول لبس الذهب، وأيضا يجب على الرجال الإنتباه، إلى عدم لبس الخواتم بغرض مناسبة معينة فقط، مثل الخطبة أو الزواج وغيرهم، فهو أيضا تشبه بالكفار، ويمكن لبس الخاتم الفضة طوال الوقت أو في أي وقت دون أن تكون النية الاحتفال بأمر معين فقط.

هل لبس الخاتم للرجال سنة عند الزواج

بعد معرفة أشكال الخواتم ونوعها، ومعرفة حكم لبس الخاتم للرجال بشكل عام، قد يتساءل بعض الرجال هل لبس الخاتم عند الزواج فقط وبنية الزواج فقط حلال؟ ولكن اختلفت الإجابات عن هذا الأمر فالبعض يرى أن لبس الخاتم للرجال حلال عند الزواج أو الخطبة، والبعض يرى أن لبس الخاتم للرجال سنة بشكل عام ويحرم لبسه فقط بسبب الزواج أو الخطبة، وأن هذا الفعل هو من أفعال الكفار، فكانوا يلبسون الخواتم بهدف الزواج والخطبة فقط وباقي الأيام لا يلبسونه.

وهذا الفعل ليس من عادات المسلمين، لذلك حرمه بعض العلماء، ولكن لم يحرم لبس الخاتم الفضة بشكل عام وفي أي وقت كما ورد  لما في الصحيحين عن ابن عباس، قال: لبس رسول الله صلى الله عليه وسلم خاتم فضة في يمينه.

الخواتم الفضة

قد يرغب بعض الرجال في معرفة مقاسات الخواتم الفضة الذي يناسبهم، خاصة أن الفضة حلال للرجال عكس خواتم سواروفكسي والذهب وغيرهم فهم محرمين، ويمكن معرفة القياس الصحيح من خلال النقاط التالية:

  •  يمكنك استخدام الآلة الحاسبة لقياس حجم الخاتم ودليل القياس والمحولات.
  •  يمكن استخدام الخيط العادي أو الخيط المستخدم في تنظيف الأسنان للقياس.
  • يتم قياس حجم الخاتم باستعمال حلقة مناسبة كأساس.
  •  يمكنك القيام بقياس إصبع الذي ستقوم بارتداء الخاتم فيه.
  • يجب القيام بعملية القياس في المساء أو عقب الأنشطة الرياضية.
  • قم بقياس اصبعك في الأيام التي يكون الجو أكثر رطوبة فيها بشكل كافي.
  • يجب إلا تقوم بالقياس عندما تشعر بالبرد، فستكون القياسات غير مضبوطة.
  • يمكنك معرفة مقاسات الخواتم من خلال تحديد حجم الخاتم مع خاتم أخر، فإذا كنت تملك بشكل فعلي خاتم مناسب لك بشكل جيد، فمن السهل تعيين حجم الخاتم. [3]

من المهم معرفة إجابة سؤال هل لبس الخاتم سنة؟ وحكم لبسه للرجال، وحكم لبسه للنساء خارج المنزل، ليستطيع المسلم التفرقة بين المباح وغير المباح، والتمسك بدينه واتباع أوامر الله وعدم مخالفتها، حتى لا يقع في الذنوب

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق