هل يمكن تركيب اللولب بدون دورة

كتابة آيات حنفي آخر تحديث: 30 سبتمبر 2020 , 01:31

اللولب (IUD) عبارة عن جهاز صغير من البلاستيك والنحاس على شكل حرف T يتم وضعه في الرحم بواسطة طبيب أو ممرضة، يفرز النحاس لمنعك من الحمل، ويحمي من الحمل لمدة تتراوح بين 5 و 10 سنوات حسب النوع. يطلق عليه أحيانًا “ملف” أو “ملف نحاسي”، عندما يتم إدخالها بشكل صحيح ، يكون اللولب أكثر فعالية بنسبة 99٪. يمكن أن يتم أخذه في أي وقت من قبل طبيب أو ممرضة مدربة تدريباً خاصاً. من الممكن بعد ذلك الحمل على الفور. [1]

هل يمكن تركيب اللولب بدون دورة

لا يوجد أضرار لتركيب اللولب بدون دورة، ولكن يفضل بعض الأطباء إدخال اللولب بينما يكون عنق الرحم أكثر ليونة وانفتاحًا ، وهو ما يمكن أن يحدث أثناء الدورة الشهرية، عندما يكون شخص ما في فترة الحيض ، ينفتح عنق الرحم قليلاً لإخراج الدم ويمكن أن يسهل ذلك وضع اللولب ، وفقًا لشترايشر.

يمكنك إدخال اللولب في أي وقت. ومع ذلك ، في بعض الأحيان يكون من الأسهل قليلاً وضعه خلال فترة ما ، خاصةً إذا لم تكن قد خضعت للولادة المهبلية أو كنت حاملاً من قبل ، لأنه يساعد في الواقع على انزلاق اللولب، وقد قالت الدكتورة ليا ميلهايزر ، الأستاذة المساعدة السريرية في كلية الطب بجامعة ستانفورد ومديرة برنامج الطب الجنسي للإناث ، لـ Insider: “أسهل” ، يمكن تركيب اللولب (IUD) في أي وقت خلال دورتك الشهرية ، طالما أنك لست حاملاً. ستكونين محمية من الحمل على الفور. [2]

قبل تركيب اللولب (IUD) الخاص بك ، سيقوم الطبيب العام أو الممرضة بفحص داخل المهبل للتحقق من موضع الرحم وحجمه. قد يتم اختبارك بحثًا عن أي عدوى موجودة ، مثل الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي ، ويتم إعطاؤك المضادات الحيوية، يستغرق الموعد حوالي 20 إلى 30 دقيقة ، ويجب ألا يستغرق تركيب اللولب أكثر من 5 دقائق:

  • يُفتح المهبل ، كما هو الحال أثناء اختبار اللطاخة (فحص عنق الرحم)
  • يتم إدخال اللولب من خلال عنق الرحم إلى الرحم
  • قد يكون تركيب اللولب غير مريح ، ولكن يمكنك الحصول على مخدر موضعي للمساعدة. ناقش هذا الأمر مع طبيبك أو ممرضتك مسبقًا.
  • بمجرد تركيب اللولب ، يجب فحصه من قبل طبيب عام بعد 3 إلى 6 أسابيع للتأكد من أن كل شيء على ما يرام. أخبري طبيبك إذا كان لديك أي مشاكل بعد هذا الفحص الأولي أو إذا كنتي تريدين إزالة اللولب.
  • راجعي طبيبًا عامًا إذا كنت أنت أو شريكك معرضين لخطر الإصابة بعدوى منقولة جنسيًا ، لأن هذا يمكن أن يؤدي إلى التهاب في الحوض.

أهم الاحتياطات بعد تركيب اللولب هو مراعاة انك قد تكون مصابًا بعدوى إذا شهرتي بالأمراض التالية:

  • لديك ألم في أسفل بطنك
  • لديك ارتفاع في درجة الحرارة
  • لديك إفرازات كريهة الرائحة

يمكن أن تكون دورتك الشهرية أكثر غزارة أو أطول أو أكثر إيلامًا في أول 3 إلى 6 أشهر بعد وضع اللولب. قد تصابين بالبقع أو النزيف بين الدورات الشهرية. وقد تصابين بتقلصات من نوع الدورة الشهرية بعد ذلك ، لكن المسكنات يمكن أن تخفف من التقلصات. قد تنزف أيضًا لبضعة أيام بعد تركيب اللولب. [3]

مشاكل تركيب اللولب مع القيصرية

تم إجراء دراسة استباقية وتعاونية على 152 مريضًا تم إخضاعهم لعملية قيصرية. تلقى ثمانية وسبعون مريضًا جهازًا داخل الرحم أثناء الولادة القيصرية ، بينما خضع 74 مريضًا لعملية قيصرية فقط بدون اللولب. كانت الأحداث التي تم تحليلها أثناء النفاس هي الألم والنزيف والعدوى. لم نجد أي فرق في النتائج بين المجموعتين ، وقد تم تحليلها بمساعدة تشي المربع (X2). تشير هذه النتائج إلى أنه مع الاختيار المناسب للمرضى ، فإن إدخال اللولب أثناء العملية القيصرية هو طريقة آمنة ومفيدة للتحكم في الخصوبة للمرضى الذين يعانون من مخاطر عالية للتكاثر.

تركيب اللولب والجماع

  • لا يرغب بعض الأزواج في استخدام اللولب لأنهم يعتقدون خطأً أن اللولب سوف يسبب إزعاجًا أثناء ممارسة الجنس ، وألمًا للشريك الذكر لأن الخيوط ستؤذي القضيب ، أو أن استخدام اللولب يسبب إزعاجًا وألمًا للمرأة أثناء ممارسة الجنس.
  • الحقيقة: قد يجعلك ذلك أكثر استرخاءً بشأن حالات الحمل غير المرغوب فيه والاستمتاع بالجنس أكثر!
  • لا يوجد سبب يجعل اللولب يؤثر سلبًا على المتعة الجنسية. على العكس من ذلك ، فإن التحرر من الخوف من الحمل قد يسمح لكلا الشريكين ، وخاصة المرأة ، بالاستمتاع بحياتهم الجنسية.
  • لا يوجد سبب يجعل اللولب يجب أن يسبب عدم الراحة أو الألم أثناء الجماع ما لم تكن المرأة تعاني بالفعل من تقلصات ، والتي تحدث أحيانًا خلال الأسابيع القليلة الأولى بعد الإدخال. الجماع الجنسي لا يمكن أن يحل محل اللولب. [4]

في بعض الأحيان يمكن للرجل أن يشعر بالخيوط إذا كانت طويلة جدًا. إذا كان هذا يزعجه ، فإن قص الخيوط يجب أن يحل المشكلة. في بعض الأحيان قد يشعر الرجل أيضًا بعدم الراحة إذا تم قطع الأوتار بشكل قصير جدًا. لعلاج المشكلة ، يمكن لمقدم الخدمة قطعها بشكل أقصر حتى لا تخرج من قناة عنق الرحم. يجب إخبار المرأة مسبقًا ، مع ذلك ، أن هذا يعني أنها قد لا تكون قادرة على الشعور بالخيوط لفحص اللولب ، وقد يكون إزالة اللولب أكثر صعوبة. بدلاً من ذلك ، يمكنها استبدال اللولب بآخر جديد وقطع الخيوط بالطول الصحيح. يجب قطع الخيوط بحيث تتدلى من عنق الرحم 3 سم. قد يشعر الرجل بعدم الراحة أثناء ممارسة الجنس إذا بدأ اللولب بالخروج من عنق الرحم. إذا اشتبهت امرأة في ذلك ، فعليها مراجعة الطبيب أو الممرضة على الفور. وعليكم مراعاة الاحتياطات بعد تركيب اللولب، ويكون من الأفضل استخدام الواقي الذكري أثناء العلاقة الزوجية.

متى تبدأ العلاقة الزوجية بعد تركيب اللولب

بعد إدخال اللولب بشكل صحيح داخل الرحم ، يمكنك ممارسة حياتك الطبيعية دون أي تردد. يمكن الانتقال بجميع أنواع الأنشطة البدنية مباشرة بعد أن تشعر بالراحة مثل السباحة وركوب الدراجات وما إلى ذلك، حيث لا يوجد أية ممنوعات بعد تركيب اللولب، ولا يتغير موضع الجهاز ولا يحدث أي ضرر جسدي بسبب أي نشاط بدني. يمكن أيضًا استخدام السدادات القطنية وأكواب الدورة الشهرية بعد وضع اللولب، وأيضا يمكنك ممارسة العلاقة الزوجية بعد تركيب اللولب.

من المستحسن لجميع النساء الأصحاء تقريبًا استخدام اللولب. ومع ذلك ، يجب على المرء تجنب استخدام اللولب إذا كان هناك احتمال كبير للإصابة بأحد الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي من خلال مجموعة متنوعة من الشركاء. لا تساعد الـ IUDs في حماية الشخص من الإصابة بالأمراض المنقولة جنسياً. قد تشكل أحجام وأشكال اللولب أيضًا مشكلة لأعداد مختلفة من النساء. 

هل يمكن إزالة اللولب بدون دورة

يمكن إزالة اللولب (IUD) عند ظهور علامات انتهاء اللولب، وذلك في أي وقت خلال دورتك الشهرية. ومع ذلك ، فقد أظهرت الدراسات أنه قد يكون من الأسهل قليلاً إزالة اللولب أثناء دورتك الشهرية. هذا لأن عنق رحمك يصبح لينًا بشكل طبيعي خلال هذا الوقت. [5]

عند التخطيط ليوم إزالة اللولب ، اكتشفي ما إذا كان هذا اليوم قريبًا من وقت التبويض . إذا مارست الجنس مباشرة قبل إزالة اللولب (وتحدث الإباضة في ذلك الوقت تقريبًا) ، فقد تكون معرضًا لخطر الحمل، حيث يمكن أن تعيش الحيوانات المنوية داخل المهبل لمدة تصل إلى خمسة أيام. لذلك ، على سبيل المثال ، لنفترض أنه من المقرر أن تتم إزالة اللولب في 12 يونيو.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق