دعاء لتيسير الأمور وقضاء الحوائج

كتابة خلود صلاح آخر تحديث: 30 سبتمبر 2020 , 07:21

كثيرًا ما يحدث أن يشعر المرء بأن هناك شي مستعصي عليه في الحياة، أو أنه غير قادر على تنفيذ مهمة ما، وفي الغالب ما يلجأ الأشخاص إلى الله تعالى، يدعونه وينتظرون منه المعونة، ومن أفضل أوقات الدعاء هو بعد أداء الصلوات، ويمكن الاستعانة بقراءة ادعية الفرج مكتوبة أو عن طريق حفظها والدعاء بها في جميع الأوقات، كما أن كل ما يتحدث به العبد مع ربه يكون بمثابة دعاء لقضاء حوائجه.

دعاء تيسير الأمور الصعبة 

لا شك في أن الجميع قد تعرض لمواقف عسيرة لا يقدر على تحملها، أو كانت لديهم الرغبة في القيام بأشياء فوق طاقتهم، ولذلك يجب القيام بالصلاة ودعاء تيسير الامور الصعبة، وهذه بعض الأدعية المجربة في تيسير الأمور: [1]

  • من أفضل الأدعية التي يمكن الدعاء بها هو دعاء ذي النون الذي قاله وهو ببطن الحوت، حيث ذكر الإمام أحمد والترمذي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: (دعوة ذي النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت: لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، فإنه لا يدعو بها مسلم في شيء قط إلا استجاب له).
  • كما كان للرسول صلى الله عليه وسلم دعوة خاصة يلجأ إلى الله بها وهي : (يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث، أصلح لي شأني كله، ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين).
  • بينما أن القيام بالدعاء باستخدام أي اسم من أسماء الله تعالى فإن الدعوة به تكون مقبولة بإذن الله تعالى، وهذا ذُكر في قوله تعالى في سورة [الأعراف: الآية 180] (ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها).
  • كما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد سمع رجلًا يدعو الله ويقول: (اللهم إني أسألك بأني أشهد أنك أنت الله، لا إله إلا أنت، الأحد الصمد، الذي لم يلد ولم يولد، ولم يكن له كفواً أحد، فقال: والذي نفسي بيده، لقد سأل الله باسمه الأعظم، الذي إذا دُعي به أجاب، وإذا سئل به أعطى).
  • وفي موقف آخر عن النبي أنه: (دخل النبي صلى الله عليه وسلم المسجد ورجل قد صلى وهو يدعو ويقول في دعائه: اللهم إني أسألك لا إله إلا أنت، المنان، بديع السموات والأرض، ذو الجلال والإكرام ياحي يا قيوم، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أتدرون بم دعا؟ دعا الله باسمه الأعظم الذي إذا دعي به أجاب، وإذا سئل به أعطى).
  • أما من دعا باسم الله الأعظم فيكون دعائه مقبول إن شاء الله وقد ذُكر عن أسماء بنت يزيد قول الرسول صلى الله عليه وسلم: اسم الله الأعظم في هاتين الآيتين: وإلهكم إله واحد لا إله إلا هو الرحمن الرحيم {البقرة: 163} وفاتحة سورة آل عمران: الم الله لا إله إلا هو الحي القيوم {آل عمران: 1،2}.

دعاء تيسير الامور الصعبة لأهل البيت

من الأكيد أن جميع البيوت يحدث بها العديد من المشكلات، والمواقف العسيرة على أهله، ولكن يجب التحلي بالصبر على تلك المواقف، إذ أنها في الغالب ما تكون اختبارات من الله تعالى على قدرة عباده في الصبر والتحمل والرضا بقضائه، وعلى الرغم من ذلك فإن القيام بالدعاء يُعتبر من العبادات التي تقربنا من الله تعالى، فلذا يجب التقرب من الله وطلب تيسير الأمور الصعبة على أهل البيت، ومن أجل تعجيل استجابة الدعاء فيمكن الاستعانة بأدعية الرسول صلى الله عليه وسلم: [2]

  • كان الرسول صلى الله عليه وسلم يدعو ربه بقوله: (اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا، وأنت تجعل الحزن سهلا إذا شئت).
  • كما كان صلى الله عليه وسلم يقول: (اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، وأعوذ بك من العجز والكسل، وأعوذ بك من الجبن والبخل، وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال).
  • وفي بعض الكتب الخاصة بالأدعية يوجد نصائح تؤكد على أن القيام بما يُرضي الله، واتخاذ سنن الرسول نهج مُتبع من الأمور التي تُعجل في استجابة الدعاء، إذ قال الله تعالى في سورة [الطلاق: الآية 4]، (وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْراً).
  • كما أن القيام بذكر الله كثيرًا يجعل القلوب مطمئنة وراضية بقضاء الله وقد ذكر الله تعالى هذا في سورة [الرعد: الآية 28]، (أَلا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ).

أسرع دعاء لقضاء الحاجة

أن الدعاء هو أساس العبادات، فينبغي على العباد أن يدعوا الله وهم على يقين تام بقدرته على تنفيذ وتحقيق أي شئ، ومن المُفضل أن يتوضأ ويقف بين يدي الله ويؤدي صلاته وتلك الأفعال تُعتبر من اداب الدعاء، وفي بداية الدعاء من المُحبب الثناء على الله والتوسل، والصلاة على نبيه الحبيب، ومن أدعية قضاء الحاجة ما يلي: [3]

  • من أفضل الأدعية على الإطلاق دعوة نبي الله يونس وهو في بطن الحوت، إذ أخرجته من ظلمات البحر، كما أكد الرسول محمد صلى الله عليه وسلم على قدرة هذا الدعاء على تحقيق المطالب إذ قال عنها: (دعوة ذي النون إذ هو في بطن الحوت لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، فإنه لم يدع بها مسلم ربه في شيء قط إلا استجاب له).
  • وقد ذكر (أنس بن مالك رضي الله عنه) في قوله أنه: كنت جالسا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ورجل قائم يصلي، فلما ركع وسجد تشهد ودعا فقال في دعائه: (اللهم إني أسألك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت، المنان بديع السموات والأرض، يا ذا الجلال والإكرام، ياحي يا قيوم إني أسألك، فقال النبي صلى الله عليه وسلم لأصحابه أتدرون بم دعا، قالوا: الله ورسوله أعلم، قال: والذي نفسي بيده لقد دعا الله باسمه العظيم الذي إذا دعي به أجاب، وإذا سئل به أعطى).

دعاء لقضاء اصعب الحوائج

عند الرغبة في دعاء الفرج يمكن القول أن من أفضل الأوقات للدعاء هو الوقت بين الآذان وإقامة الصلاة، وأيضًا في الثلث الأخير من الليل، وبالنسبة لمعرفة ثلث الليل الأخير بالتحديد فيكون هذا عن طريق معرفة وقت بداية الليل ونهايته، ثم القيام بتقسيمه إلى ثلاثة أجزاء، وبذلك يصير الجزء الثالث السابق للفجر هو الثلث الأخير، وبداية الليل تكون بغروب الشمس بينما نهايته هي طلوع الفجر، وهو يختلف باختلاف الأوقات أي بطول الليل وقصره وما إلى ذلك، ومن الأدعية المعروفة لقضاء الحاجة هي: [3]

  • عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: من كانت له حاجة إلى الله تعالى، أو إلى أحد من بني آدم فليتوضأ، وليحسن الوضوء، ثم ليصل ركعتين ثم ليثن على الله عز وجل، وليصل على النبي صلى الله عليه وسلم ثم ليقل: لا إله إلا الله الحليم الكريم، سبحان الله رب العرش العظيم، الحمد لله رب العالمين، أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والغنيمة من كل بر، والسلامة من كل إثم، لا تدع لي ذنبا إلا غفرته، ولا هما إلا فرجته، ولا حاجة هي لك رضا إلا قضيتها يا أرحم الراحمين.
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق