أبناء الشيخ صباح الأحمد

كتابة روان صلاح آخر تحديث: 30 سبتمبر 2020 , 22:41
تولى أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حكم الكويت بعد وفاة الأمير الراحل الشيخ سعد العبدالله السالم الصباح، وهو من مواليد 16 يونيو 1929م، وخلال فترة حكمه تولى مناصب سياسية مهمة في الكويت، كما أنه الأمير الخامس عشر لبلاده، وقد تولى منصب رئيس مجلس الوزراء في الكويت وذلك في أكتوبر 2003م، وكذلك كان النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وكان وزيرًا للخارجية في أكتوبر 1992م، وأيضًا كان وزير الإرشاد والأنباء في يناير 1962م، وبالإضافة إلى ذلك تولى منصب رئاسة الشؤون الاجتماعية والعمل ودائرة المطبوعات والنشر في 1955م، كما درس صباح الأحمد الجابر الصباح في مدارس الكويت، وأتم دراسته من خلال أساتذة خصوصيين، وهو لديه ثلاثة أبناء وبنت واحدة من زوجته المتوفية. [1]

أبناء الشيخ صباح الأحمد

للشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أبناء من زوجته السيدة فتوح، وكان معروفًا بهدوئه وحكمته السياسية، حيث أفنى عمره في خدمة وطنه دولة الكويت وكان من أكثر المؤمنين بأن طريق النجاح هو تنظيم الوقت ومن مقولاته المشهورة:

  • “التنظيم هو الذي يجعلك تسيطر على الوقت بدلًا من أن يسيطر هو عليك”.
  •  “الوقت متاح لمن يعرف كيف ينظمه، وقد أدركت ذلك منذ وقت طويل ونجحت في حساب الوقت إلى أبعد الحدود”.
وقد عانى من بعض المشكلات الصحية في حياته والتي استدعت العلاج، وكان قد تزوج من السيدة فتوح السلمان الحمود الصباح وهو شابًا في أربعينيات القرن الماضي، والتي وافتها المنية قبل الغزو العراقي للكويت، وهي ابنة عم والده الشيخ أحمد الجابر الصباح، والجدير بالذكر أنها زوجته الوحيدة، حيث أنه لم يتزوج من بعدها وله منها الأبناء ناصر صباح الأحمد الصباح، وتولى منصب وزير الدفاع السابق في دولة الكويت، حمد صباح الأحمد الصباح، أحمد صباح الأحمد الصباح، وسلوى صباح الأحمد الجابر الصباح.

أحمد صباح الأحمد الصباح

أحد ابناء الشيخ صباح الاحمد ، ولا يوجد عنه معلومات كثيرة لأنه توفي في حادث سير وهو مازال صغيرًا.

سلوى صباح الأحمد الجابر الصباح

  • هي سلوى صباح الأحمد الجابر الصباح رحمها الله ، كان لها العديد من الإنجازات والتأثيرات في المجتمع الكويتي ، فهناك بطولة الشيخة سلوى الصباح لقفز الحواجز وكذلك مركز سلوى الصباح للخلايا الجذعية والحبل السري .
  • كانت سلوى الصباح من الشخصيات الفاعلة التي ساهمت في العديد من الأنشطة الخيرية والمجتمعية في الكويت وخارجها ، حتى وافتها المنية بسبب إصابتها بسرطان الثدي  .
  • على الرغم من وفاتها إلا أنها تركت بصمة في قلوب المجتمع الكويتي ، حيث أنه بعد وفاتها لقبت بأم اليتامي لشدة تعلق الايتام بها وحبهم لها وحزنهم على فراقها .

ناصر صباح الأحمد الصباح

هو النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء، كما كان وزير الدفاع السابق، ومن المعروف عنه عدائه للفساد والمفسدين، حيث ناشد ضمائر الشعب الكويتي من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، فقد قال ذلك بالنص: “محاربة الفساد معركة تبدأ بتطهير مؤسسات الدولة من فاسديها ومن ارتبط بهم دون تمييز، خصوصاً في ظل ظروف اقتصادية صعبة، فلا تنمية ولا عدالة في الدولة بوجود الفاسدين في مؤسساتها. وغير ذلك لا يكون إلا إفساداً فوق إفساد، وما نراه أقل مما نتمناه”، والجدير بالذكر أنه عندما ترك حكومة الشيخ جابر المبارك الصباح حدث فراغ سياسي، ولكن ظل أثره في نفوس الشعب الكويتي. [2]

وفاة الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح

الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح كان قد تم تعيينه أميرًا لدولة الكويت في 29 يناير 2006، وذلك بعد وفاة الأمير الراحل الشيخ سعد العبدالله السالم الصباح، وقد حكم مدن الكويت بكل حكمة، كما تم الإعلان من قبل وزير شؤون الديوان الأميري لدولة الكويت علي الصباح وفاة الأمير الشيخ صباح الأحمد الجابر الأحمد الذي بلغ من العمر 91 عامًا، وقد نعى الديوان شعب الكويت والأمة العربية والإسلامية، داعين الله تعالى أن يسكنه فسيح جناته [3].

وكانت الحالة الصحية للشيخ قد ساءت قبل أن يعلن الديوان عن استقرارها وتلقيه العلاج المناسب، وكذلك نُقل أمير الكويت إلى الولايات المتحدة بغرض العلاج، وهو ما جعل مجلس الوزراء في الكويت يصرح أن حالته تتحسن، إلا أنه للأسف تُوفي هناك، والجدير بالذكر أن ولي العهد الشيخ نواف الأحمد سوف يستلم حكم البلاد بعد الشيخ صباح الأحمد، كما أكد أن البلاد ستستمر على نهج الأمير الراحل صباح الأحمد الجابر الصباح.

الشيخ العبدالله الصباح

وصلت عشيرة عتب إلى دولة الكويت هروبًا منهم من الجفاف الذي كان يدمر شبه الجزيرة العربية، وقد اختاروا من بين عدد سكان الكويت صباح بن جابر ليصبح حاكم للدولة وتم ذلك في عام 1756م، وكان نمو الدولة معتمد على صيد اللؤلؤ والسمك، حتى أصبحت واحدة من الدول التي تنعم بالازدهار والرخاء، وكان الشيخ سعد العبدالله السالم الصباح واحد من الأمراء الذين تولوا الحكم، وكان ذلك في عام 2006م [4].

كما تولى الحكم بعد الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح، وقد تزوج من الشيخة لطيفة ابنة عمه، وكذلك له ثلاثة أبناء وثلاثة بنات، وبالنسبة لتعليمه فقد التحق بأكاديمية الشرطة في بريطانيا، وهو الملقب بأبي الاستقلال لمجهوده الكبير ومشاركته في تحرير الكويت، في حين أنه يعد الوزير الأول للداخلية في أول حكومة للدولة، ومن بعدها تولى منصب وزير الدفاع ثم رئاسة الوزراء.

وبالرغم من وجود بعض المشكلات الصحية إلا أنه أخلص لحكم دولته كثيرًا، ونظرًا لحالته الصحية المتدهورة اضطر المجلس الكويتي إلى إقالته من الحكم لسفره المتعدد بين بريطانيا والولايات المتحدة للقيام بفحوصات طبية، وتولى مكانه الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، وتوفي الشيخ سعد العبدالله السالم الصباح عام 2008م عن عمر يناهز 78 عامًا، وعلى الرغم من فترة حكمه القصيرة إلا أنه ترك أثرًا كبير في نفوس شعب الكويت.

مصاهرات الصباح

عائلة الصباح هي عائلة لها جذور متعددة، ويرجع ذلك إلى المصاهرات الكثيرة التي تمت بينهم وبين عائلات أخرى، وفي التالي مصاهرات عائلة الصباح بداية من الشيخ مبارك الصباح:

الشيخ مبارك الصباح

هو ابن الشيخ صباح الثاني الجابر الذي أنجبه من زوجته لولوه بنت محمد بن إبراهيم الثاقب، وهي ابنة أمير الزبير، وقد تزوج الشيخ مبارك الصباح من كلًا من:

  • شيخة بنت دعيج الصباح، وأنجب منها الشيخ جابر الثاني المبارك الصباح، الشيخ سالم المبارك الصباح، والشيخ صباح المبارك الصباح.
  • وسيمة بنت فلاح بن راكان بن حثلين، الذي أنجب منها الشيخ ناصر المبارك الصباح، والشيخ فهد المبارك الصباح.
  • حصة فلاح بن راكان الحثلين، التي أنجبت الشيخ حمد المبارك الصباح.

الشيخ جابر الثاني المبارك الصباح

هو الابن الأكبر للشيخ مبارك الصباح، وقد تولى الحكم عقب وفاة أبيه، وتزوج من زوجاته الآتيين:

  • شيخة العبدالله الصباح.
  • واحدة من بنات بني خالد، التي أنجب منها الشيخ أحمد الجابر المبارك الصباح، الشيخ حمود الجابر المبارك الصباح، والشيخة مريم الجابر المبارك الصباح.

الشيخ سالم المبارك الصباح

هو الابن الثاني للشيخ مبارك الصباح، وقد تولى الحكم بعد أخيه الشيخ جابر الثاني، كما أنه كان له أكثر من زوجة منهن الشيخة مريم الجراح الصباح، الشيخة لطيفة الحمود الصباح، وشريفة العمر، وفي التالي بعض من أبنائه:

  • الشيخ عبدالله السالم المبارك الصباح.
  • الشيخ على السالم المبارك الصباح.
  • الشيخ فهد السالم المبارك الصباح.
  • الشيخ صباح السالم المبارك الصباح.
  • الشيخ دعيج السالم المبارك الصباح.
  • الشيخة عائشة السالم المبارك الصباح.
  • الشيخة لولوه السالم المبارك الصباح.

الشيخ أحمد الجابر الصباح

هو ابن الشيخ جابر الثاني، وقد تولى الحكم بعد عمه سالم المبارك الصباح، ومن بعض زوجاته الشيخة بيبي السالم الصباح، منيرة العيار، ورقية الفراج، ومن بعض أبنائه الآتي:

  • الشيخ عبدالله الأحمد الجابر الصباح.
  • الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح.
  • الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح.
  • الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح.
  • الشيخ منصور الأحمد الجابر الصباح.
  • الشيخ فهد الأحمد الجابر الصباح.
  • الشيخة منيرة الأحمد الجابر الصباح.
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق