تعريف همزة الوصل والقطع

كتابة: دعاء اشرف آخر تحديث: 13 يونيو 2022 , 00:46

همزة الوصل والقطع تعتبر من أهم قواعد اللغة العربية حيث همزة الوصل هي التي تقع في بداية الكلمة عند ثبوت لفظها ، وعندما توصل الكلمة بما قبلها فهي تسقط فتنطق في بداية الكلمات ، وتسقط عندما يتم الكلمة بما يقع قبلها ، وهي تكتب دون كتابة ورسم الهمزة عليها بتلك الشكل (ا) ولأنها توصل بين الكلمة وما يقع قبلها سميت بهمزة الوصل .

همزة الوصل 

الفرق بين همزة الوصل والقطع في التالي تستطيع أن تميز بين الكلمتين فقد عندما يتم وضع حرف الواو وحرف الفاء وقد يشعر من يقرأ الجملة بصوت الهمزة والشعور بها من حلقه (أ . إ) فتلك همزة القطع ، وفي حال أن ينقل بين حرف الفاء والواو ودون أن يشعر بالهمزة أثناء نطقه فتكون همزة وصل مثل قرأت واستخرجت [1] .

موضع همزة الوصل بالأسماء

أمثلة على همزة الوصل في الأسماء  مثل الكلمات التالية مثل اسم ، امرؤ ، امرأ ة، امرأتان ، اثنان ، ابن ، ابنة ، اسمان ، ابنتان وابنان ، وفي تلك الكلمات تكون همزة وصل ولا يتم نطقها بين الكلمات ، وإن جاءت ببداية الكلام فإنها تلفظ مثل حالها في الهمزة القطعية ومن الأمثلة الشهيرة في ذلك البسملة في القران الكريم بسم الله الرحمن الرحيم ، فيتم وصل بسم الله مع أن الأصل بكلمة بسم هو باسم ولكنها حذفت للتخفيف والتسهيل ، والجدير بالذكر بإن كتابتها أو عدم كتابتها لا يوجد بهما خطأ في ذلك ، وإن كانت جاءت بالقران بسم ا لله ولكنها إن كانت ببداية الكلمات فتترك مكتوبة ويتم كتابتها كما في حال الهمزة المكسورة .

همزة الوصل في الأفعال

وله مواضع معينة بالنسبة لهمزة الوصل وقواعد محددة كما في الأتي :

  1. الأمر في الفعل الثلاثي وهو بالفعل الذي يتكون من ثلاثة أحرف وتأتي صيغة الأمر فيه ، مثل فعل اخرج فيأتي من فعل خرج في حال الماضي ، وكذلك في الفعل اكتب فيأتي من فعل ماضي كتب .
  2. بالفعل الخماسي : وهو عدد حروفه خمسة، في حال الماض والأمر منه والمصدرالذي يشتق منه مثل اقترب ، ففي حال الماضي تفتح الراء فيه ، والأمر منه تكسر الراء فيه ويكون اقترب ، وفي حال المصدر اقتراب الذي كان أساسه اقترب .
  3. فعل سداسي : ويكون عدد الحروف فيه 6 أحرف ويوجد على تلك الحالة ، من حيث الأمر منه والماضي والمصدر الذي يشتق منه ، مثل الفعل الماضي ، استخدم بفتح حرف الدال ، والأمر منه بكسر الدال استخدم ، والمصدر منه يكون استخدام .

همزة القطع

إذا رجعنا إلى تاريخ اللغة العربية يتضح أن همزة القطع هي الهمزة الأصلية والمتحركة وقد يتم النطق بها في جميع المواضع التي تأتي فيها ، سواء كان بداية الكلمة أو في وسط الجمل تكون الهمزة ظاهرة فيها من أعلى الكلمة أو أسفله ، وهي تظهر من فوق الكلمة في حال الضم والفتح مثل أخت ، أب ، وفي حال ما إذا كانت الكلمة مكسورة فتكتب الهمزة من أسفل الكلمة ويظهر ذلك جليا في كلمة إسلام .

فعند التعرف على المواضع الخاصة بها وأحواله ا، فتستطيع التعرف والتفرقة بين الهمزتين، ومواضعها هي .

همزة القطع في الأسماء

كافة الأسماء التي تبدئ بالهمزة في اللغة العربية هي همزة قطع ، باستثناء ما ذكر في همزة الوصل والأمثلة على همزة القطع وإذا منت تسأل عن كيفية كتابة الهمزة  تكتب كالتالي مثل أحمد ، إيمان ، أخت ، ومن الضرورة رسم الهمزة في تلك الكلمات .

همزة القطع في الأفعال

ولكن حال تلك الهمزة في الأفعال يكون محدود وهو كالتالي :

  • الفعل الثلاثي والمصدر فيه : وهي الأفعال التي تتكون من ثلاثة حروف وتبدأ بهمزة قطع مثل الفعل أكل والمصدر أكل والأمر في أخذ والمصدر أخذ
  • الفعل الرباعي : وهو مكون من 4 حروف وتظهر في الأمر منه والمصدر المشتق منه والماضي ، مثل أرسل والمصدر منه إرسال والماضي أرسل بفتح اللام .
  • الهمزة بالفعل المضارع : وهي تكون همزة قطع مثل أمارس وكذلك الفعل المضارع أبدأ .
  • حالها في الحروف : كافة الهمزات التي تبدئ في الحروف تكون همزات قطع مثل إن ، إلى ، أو وغير ذلك كثير من الحروف .

تمارين على همزة الوصل وهمزة القطع

بناء على ما تم شرحه أعلاه في جدول الفرق بين همزة الوصل والقطع استخرج همزة الوصل وهمزة القطع من الأمثلة الأتية مع التعليل

  1. أخلص المعلمون في تربية الأبناء .
  2. أجيدوا الخط فانه حلية الكتب .
  3. وبالوالدين إحسانا .
  4. استعينوا بالصبر والصلاة  .
  5. إنما المؤمنين إخوة .
  6. حضر العمل اجتماع مجلس الإدارة [2] .

همزة الوصل في الحروف

يكون موضعها في الحروف محدود وهي في الآتي :

 ال التعريف :وهي اما أن تكون ال قمرية ويتم كتابتها والنطق بها ، وقد تكون في الحالة الشمسية وهي تكتب ولا ينطق بها ، وهي تدخل على حرف اللام لأنه ساكنا فتجلب له همزة الوصل لأن الكلمات لا تبدئ بالحرف الساكن ، وهي دائما تكون مفتوحة .

وقد تكون في الحالة اللازمة في أل مثل التي والذي ، وقد تكون لازمة في التعريف مثل الجبال ، الشمس وقد تظهر المعني كما في كلمة المسلمين وهي تطلق على من أسلم من الرجال .

في لفظ الجلالة الله تعالى الهمزة فيه نوعها همزة وصل لأن اللام تكون للتعريف ، وتدغم باللام المفتوحة ويتم تشديد اللام لأنها تكون جاءت بعد همزة وصل .

وتحذف همزة الوصل في الخط واللفظ في حالة إذا ما دخل عليها حرف الجر ( اللام) مثل قوله تعالى في سورة النبأ أية 31 إن للمتقين مفازا ، وتحذف من اللفظ وتثبت في الخط في حال دخول باقي حروف الجر عليها مثل كلمة بالمعروف في الآية 110 سورة ال عمران [3]  .

أمثلة على همزة الوصل والقطع من القران

امثلة على همزة الوصل والقطع من القران :

  • الأسماء التي جاءت فيها همزة الوصل في القران الكريم مثل قوله تعالى( ونادى نوح ربه فقال رب إن ابني من أهلي وإن وعدك الحق وأنت أحكم الحاكمين) كلمة ابن سورة هود اية 45 .
  • وكلمة امرأ في قوله تعالى ( يا أخت هارون ما كان أبوك امرأ سوء وما كانت أمك بغيا) سورة مريم اي 28 .
  • همزة الوصل في مصدر الفعل الماضي الخماسي في قوله تعالى( قد خسر الذين قتلوا أولادهم سفها بغير علم وحرموا ما رزقهم الله افتراء على الله قد ضلوا وما كانوا مهتدين) ، سورة الأنعام اية 140 تظهر همزة الوصل في كلمة افتراء، من الفعل الماضي افترى .
  • وفي مصدر الفعل الماضي السداسي مثل قوله تعالى ( استكبارا في الأرض ومكر السيء ولا يحيق المكر السيء إلا بأهله) ، وتظهر همزة الوصل في كلمة استكبارا من الفعل الماضي استكبرا .
  • همزة القطع تظهر في حالة الإستفهام في القران الكريم كما في قوله تعالى( إن الذين كفروا سواء عليهم ءأنذرتهم أم لم تنذرهم لا يؤمنون)  آية 6 سورة البقرة وتظهر همزة القطع في كلمة ءأنذرتهم .
  • وتظهر همزة القطع في قوله تعالى في سورة الكوثر( إنا أعطيناك الكوثر) آية 1 ويكون موضعها في بداية الكلام  [4] .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى