ملخص حياة الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح

كتابة رشا أبوالقاسم آخر تحديث: 30 سبتمبر 2020 , 22:36

الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح هو الأمير السادس عشر لدولة الكويت ، بعد وفاة الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح ، وقد كفل  الدستور الكويتي انتقالًا سلسًا للقيادة بما يضمن الاستقرار والاستدامة ، متعهدا بالقيام بمسؤوليته على أكمل وجه ، مؤكدا التزامه بالدستور والديمقراطية.

سيرة الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح

أصبح ولي العهد الكويتي الشيخ نواف الأحمد الصباح الأمير الجديد للبلاد الغنية بالنفط ، حيث وصل إلى أعلى منصب في البلاد بعد عقود في خدماتها الأمنية ، وكان الشيخ نواف (83 عاما) قد شغل منصب ولي العهد منذ عام 2006 ، متجاوزا النظام التقليدي للتناوب بين فرعي الجابر والسليم من الأسرة الحاكمة في البلاد.

الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح  هو أمير الكويت وقائد القوات العسكرية الكويتية منذ عام 2020 ،  تولى العرش بعد وفاة أخيه غير الشقيق ، صباح الأحمد الجابر الصباح ، في 29 سبتمبر 2020. تم ترشيح نواف وليًا للعهد في 7 فبراير 2006 على عكس تقاليد آل الصباح ، والتي بموجبها من المفترض أن يتناوب مكتب الأمير وولي العهد بين فرعي الجابر والسالم.

 ولد الشيخ نواف مثل أخيه غير الشقيق الشيخ صباح قبل أن تكتشف الكويت النفط الذي سيجعل هذه الأمة الصغيرة من بين أغنى الأمة في العالم في 25 يونيو 1937  في مدينة الكويت بفريج الشيوخ ، وهو الابن السادس لحاكم الكويت  ،  وهو نجل حاكم الكويت العاشر الشيخ أحمد الجابر الصباح  لشيخ أحمد الجابر المبارك الصباح الذي حكم الكويت في الفترة (من عام 1921 ولغاية عام 1950).

نشأة الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح

ونشأ وترعرع منذ صغره في بيوت الحكم ، التي تتميز بالالتزام والانضباط والقدرة على اعداد حكام وقائدين لخدمة دولة الكويت ، وهو من سليل أسرة آل الصباح الكرام ، الذين حكموا الكويت منذ نشأتها ، وهي أسرة عربية جذورها عميقة ممتد عبر التاريخ العربي .

درس الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح في مختلف المدارس الكويتية ، هي مدارس حمادة وشرق والنقرة ثم في المدرسة الشرقية والمباركية وواصل دراسته في مختلف الأماكن في الكويت ، وتميز  سموه بحرصه على مواصلة تحصيله العلمي ، انطلاقا من رؤيته لأهمية التحصيل العلمي الذي هو الأساس لتقدم المجتمعات والنهوض بها .

سمو الشيخ نواف كان قريبًا من المواطنين طوال حياته السياسية ، فكانوا يشاهدونه في مناسباتهم المختلفة ويستقبلونه في ديوانياتهم لتبادل أفراحهم أو تعازيهم على مصائبهم ، حيث كان يستقبلهم لتلبية احتياجاتهم وطلباتهم ، وتقلد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح  عدد من الأوسمة الهامة تقديرًا لتاريخه السياسي العريق ، منها قلادة قلادة الكنعانيين الكبرى في عام 2018 التي منحها له الرئيس الفلسطيني  محمود عباس ، أثناء زيارته الرسمية لدولة الكويت .

أصبح الشيخ نواف محافظًا لمنطقة حولي في الكويت ، ثم وزير داخلية الكويت ، وهو المنصب الذي شغله لما يقرب من عقد من الزمان ، تزوج الشيخ نواف من الشريفة سليمان الجاسم الغانم ابنة سليمان الجاسم الغانم ، ابناء الشيخ نواف الأحمد لديه أربعة أبناء وبنت. [1]

مناصب الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح

للشيخ نواف تاريخ ثري في العمل السياسي امتد لأكثر من نصف قرن ، بذل خلاله هو وإخوانه من حكام الكويت جهوداً كبيرة للعلو بشأن دولة الكويت وتحظى بمكانة جيدة بين الدول المتقدمة  ، وعطاءه وخبرته في المجالات التي أصبح يحظى بالاحترام والتقدير من قبل الجميع.

وخلال توليه لمختلف المناصب حرص على تطوير القطاعات الأمنية ، واستخدام التكنولوجيا الحديثة في جميع الوزارات التي تولى خدماتها  ، ووضع سموه استراتيجية أمنية دقيقة لحماية الحدود البرية والبحرية لدولة الكويت

الشيخ نواف هو واحد من كبار أعضاء بيت الصباح وقد خدم الكويت لأكثر من 58 عامًا في مسؤوليات مختلفة ،  في سن 25 ، تم تعيينه محافظًا على حولي في 21 فبراير 1962 وتولى هذا المنصب حتى 19 مارس 1978 .

شغل الشيخ نواف منصب وزير دفاع الكويت ابتداء من عام 1988. وكان في المنصب عام 1990 ، عند الغزو العراقي للكويت واحتلال البلاد لمدة سبعة أشهر ، وخلال الغزو اتخذ العديد من القرارات الهامة ، وجند كل الطاقات العسكرية والأمنية للمساهمة في تحرير البلاد .

تولى منصب وزير الداخلية ، وتولى هذا المنصب حتى 26 يناير 1988 عندما تم تعيينه وزيراً للدفاع. ، بعد تحرير الكويت ، تم تعيين الشيخ نواف وزير العمل والشؤون الاجتماعية بالوكالة في 20 أبريل 1991 وتولى هذا المنصب حتى 17 أكتوبر 1992.

انجازات الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح

في 16 أكتوبر 1994 ، تم تعيين الشيخ نواف نائبًا لرئيس الحرس الوطني الكويتي وتولى هذا المنصب حتى عام 2003 ، وفي العام نفسه ، أعاد الشيخ نواف تولي منصب وزير الداخلية حتى صدر مرسوم أميري في 16 أكتوبر 2003 بتعيينه نائباً أول لرئيس وزراء الكويت،  ووزيراً للداخلية ، في 7 فبراير 2006 ، تم تعيينه وليًا للعهد.

مع تولي الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح لقيادة الكويت في 29 يناير 2006 ، صدر مرسوم أميري في 7 فبراير 2006 بتعيين الشيخ نواف رسميًا وليًا للعهد ، توفي الشيخ صباح في 29 سبتمبر 2020 وتم إعلان نواف أميرًا للكويت . [2]

كوزير للداخلية ، تفاوض الشيخ نواف عام 1980 مع أردنيين خطفوا طائرة بوينج 727 متوجهة من بيروت إلى مدينة الكويت. وفي النهاية ، تخلى الخاطفون عن الطائرة دون الإضرار بأي ركاب على متنها. تفاوض الشيخ نواف في عمليات اختطاف أخرى أيضًا.

واجهت الكويت بشكل منفصل تفجيرات متشددة خلال فترة توليه منصب وزير الداخلية ، والتي ألقت السلطات باللوم فيها على إيران ، في 24 فبراير 1991 ، اقتحمت القوات الأمريكية وحلفاؤها الكويت ، انتهى بعد 100 ساعة ،  عانت أمريكا فقط 148 قتيلاً قتالياً خلال الحملة بأكملها ، بينما قتل أكثر من 20 ألف جندي عراقي.

عن دولة الكويت

تأسست مدينة الكويت في بداية القرن الثامن عشر على يد مجموعة من العائلات التي هاجرت إلى الساحل من داخل شبه الجزيرة العربية ،  كانت المدينة القديمة ذات الجدران الطينية ، التي تبلغ مساحتها حوالي 5 أميال مربعة (13 كيلومترًا مربعًا) ، مصدر رزقها من صيد الأسماك واللؤلؤ والتجارة مع شبه القارة الهندية وشرق إفريقيا. كان منذ فترة طويلة المكان الوحيد المأهول بالسكان للعواقب في البلاد.

تقع الكويت على الساحل الشرقي لشبه الجزيرة العربية ، في الطرف الشمالي الغربي للخليج العربي ، جيران الكويت العراق والسعودية. تم إنشاء الحدود مع المملكة العربية السعودية في عام 1922 ، وتعد مدينة الكويت هي إحدى مدن الكويت وعاصمتها .

جميع أنحاء البلاد تقريبًا عبارة عن صحراء رملية مسطحة مع عدد قليل من التلال الصغيرة. هنا وهناك عدد قليل من الواحات (المناطق المروية الخصبة) توفر المأوى والمعيشة للبدو الرحل وماشيتهم وقطعانهم. هطول الأمطار ضئيل ، يتساقط في الغالب بين أكتوبر وأبريل.

يعتبر مناخ الكويت من أكثر المناخات سخونة في العالم ، حيث تصل غالبًا إلى درجات حرارة 125 درجة فهرنهايت (52 درجة مئوية) في الصيف. خلال أشهر الشتاء ، تكون درجات الحرارة أكثر برودة.

وصل عدد سكان الكويت وفقًا لآخر إحصاء تم إجرائه في عام 2012  الى 3,268,431 نسمة تقريبا ، ويبلغ عدد سكان من اصحاب الجنسية الكويتية إلى 1,128,381 ، وباقي عدد السكان من الوافدين  العاملين والاجانب ،   وتتركز الكثافة السكانية  في مدينة الكويت وضواحيها و خاصة في المناطق المحاذية لساحل الخليج العربي . [3]

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق