أخطاء يجب تجنبها في البناء

كتابة Yara Refaat آخر تحديث: 01 أكتوبر 2020 , 08:41

كل منا يسعى بطريقته الخاصة حتى يتمكن من حصوله على منزل أو فلة أحلامه حيث الاستمتاع وتحويله إلى جنة ، يخطط الجميع ويفكر في كيفية بناء منزل خاص وتوفير اللازم من أمور للبدء في عملية إنشاءه، ويقع الكثير منا ضحية عدم الإدراك وعدم الوعي الكافي بشئون البناء وعملية التخطيط.

اخطاء عليك تجنبها اثناء البناء

أخطاء البناء عادة ليست أخطاء شائعة الانتشار ويجب على الفرد تجنب هذه الأخطاء لأنها بالطبع باهظة الثمن، و إضافة إلى أن هذه المشاكل والأخطاء ليس لها علاج بسيط ولا تملك حلا بأي شكل من الأشكال، فإن فشل مشروع البناء له تأثير الدومينو، يتأثر كل جزء من المشروع.

قبل البداية في بناء و تصميم منزل يجب إتمام دراسة كافة الأبعاد والمساحات بشكل دقيق يحفظ لك

عدم الاستعانة بمهندس مختص

لتفادي الأخطاء يجب عليك الاستعانة بمهندس ماهر وعلى دراية كاملة بالأعمال الإنشائية وكافة التشطيبات، حيث يخطط بشكل سليم وصحيح، ويستغل كافة المساحات لمراعاة المظهر الجمالي، وخدمة كافة الأغراض المتعلقة بالمشروع وتشتمل على عملية التخطيط على ما يعرف بالمواد الداخلة في عملية البناء وإتمامها مثل تصميم واجهة المنزل والأسقف والأرضيات وغيرها. [1]

المهام الوظيفية التي يقوم بها المهندس لتجنب حدوث أخطاء في البناء

يقوم المهندس المختص في إعداد كافة المخططات سواء مخططات فلل أو منازل على حسب احتياجات كل عميل ورغبته، ثم بعد ذلك يعرضها عليه لإتمام عملية المناقشة والبدء في التنفيذ بعد أخذ الموافقة.

يقوم المهندس بالأعمال التالية :

  • الاستعانة بالبرامج الهندسية لتكوين صورة واضحة تشمل جميع جوانب المشروع.
  • فحص ومعرفة الخامات المطلوبة و الحرص على الاستعانة بأحدث الخامات وعمل تقرير شامل بكافة التكاليف اللازمة وذلك للحصول على كل ماهو حديث من واجهات مودرن وأرضيات … إلخ.
  • القيام بعملية الإشراف بشكل كامل ودقيق.
  • بعد ذلك يتوجه إلى عمل تقرير مُفصّل ونهائي عن هذا المشروع بكافة البلانات سواء كانت بلانات للمنزل أو بلانات فلل وخلافه.

عدم التواصل مع فريق المشروع 

السر الوحيد لمنع الأخطاء هو الاتصال الدائم، وذلك لتجنب حدوث أي أمور مؤسفة، ويجب أن يعمل فريق المشروع في وئام وعمل جماعي تحت قيادة المهندس المختص، ويجب على هذا الفريق أن يكون لديه من الخبرة ما يكفي لمعرفة كافة أنواع المنازل وكافة المخططات وكل ما هو خاص بالبناء من أصغر المعلومات لأضخمها دون الاستهانة بحجم أي معلومة للحفاظ على هذا التأثير المعروف بالدومينو فينبغي عليك تخصيص وتعيين فريق عمل مجتهد  كما هو متوقع لتفادي الأخطاء، نظرا لأنه حتى أصغر الأخطاء وأقلها أهمية يمكنه التأثير على الدومينو وإطاحة المبنى بِرُمَّته، وإذا تم إخفاء هذه الأمور الصغيرة سوف يؤدي ذلك إلى حدوث عواقب وخيمة ونتائج عكسية للمشروع كُلََّه، لذلك يجب البقاء على اتصال دائم بالتغيرات والتنسيق مع هذا الفريق لضمان عدم حوث أخطاء.

قلة فتحات التهوية

يجب الحرص على عمل العديد من فتحات التهوية في الواجهات سواء واجهات فلل أو منازل، تجنبا لانتشار الأمراض والجراثيم لوجود رطوبة مثال على ذلك (أمراض الصدر) ويؤدى عدم توافر فتحات التهوية إلى عملية الاختناق ويرجع ذلك إلى عدم تجديد الهواء بشكل مستمر.

وتهوية المنازل تتم على ثلاث طرق، تختلف كل طريقة عن الأخرى في أسلوبها : [2]

  • طريقة التهوية الميكانيكية وتتم عن طريق استخدام الأجهزة
  • طريقة التهوية الطبيعية.
  • الدمج بين الطريقتين الطبيعية والميكانيكية.

فوائد عملية التهوية تتمثل في الحفاظ على مستوى رطوبة يناسب المبنى و تخلصك من الروائح الكريهة عن طريقها وأخيرا ضبط درجات الحرارة بطريقة تناسب كل مبنى.

كثرة الجدران

وذلك لأن كثرة الجدران تظهر نتائج غير محببة على الإطلاق و تقوم بتضييق المساحات وتخلق ممرات غير لازمة تؤثر على غرف المنزل ومساحتها. فيجب الحد من كثرة الغرف على حساب المساحات المتبقية ونعتمد على الفراغات المفتوحة كاتجاه عام والاستعانة ببعض المخططات المبتكرة عند التصميم مثل مخططات منازل موجودة في الدول الغربية أو مخططات فلل كويتية حيث الابتكار والتصميم الجيد واستغلال المساحات بشكل عصري ومبتكر.

عمل تعديلات خلال البناء 

يجب على العميل أن يتجنب الوقوع في الأخطاء ويتوقف عن طلب تعديلات تخص منزله بعد عملية البناء وانتهاء المقاول وفريق المشروع بأكمله.

اخطاء المقاولين في البناء

يجب على العميل اختيار المقاول المناسب والمختص لتفادي الوقوع في الخطأ، وعملية اختيار المقاول المناسب ليست سهلة خاصة للمقبلين على البناء للمرة الأولى خاصة إذا كنت تبحث عن مختص يحقق الجودة المطلوبة وبأسعار مقبولة  ويكون على علم بأنواع التشييدات المختلفة وأنواع الفلل أو المنازل… إلخ.

التخزين الخاطئ

المواد المستخدمة في عملية البناء يجب تخزينها بشكل خاص، وذلك لأنها تتأثر بالرطوبة وتغير الجو لذا يجب الحرص على بقاءها في مكان مناسب حتى تضمن سلامتها

ضيق سلالم المنزل

الحرص على قياس أبعاد سلالم المنزل بشكل دقيق وسليم حتى لا يصبح سلم ضيق غير مرن خاصة عندما تكون واجهته من واجهات مودرن، ويجب على العميل تجنب التصاميم ذات الزوايا الحادة من الحواف لأنه قد يشكل خطرًا كبيرًا.

من المهم عمل دراسات منطقية ومحسوبة لأبعاد هذه السلالم والحرص الشديد على ثباتها على طول السلم، حتى تتضح الأمور يمكنك أن تجعل المسافة بين الجدار وسور السلالم  1.20 أقل شيء إذا كنت بمفردك، أما عن كان تصميمه عائلي فاجعل المسافة تقرب من 1.80 على الأقل حتى يمر أكثر من فرد، بالأخص إن كان هناك كبار السن في حاجة إلى المساعدة عند الصعود والهبوط وهكذا.

موقع غير مناسب 

الحرص على اختيار موقع قريب من العمل ومدارس الأبناء وتحيطها جميع الخِدْمَات المعيشية (الكهرباء ووسائل الاتصال والصرف والمياه) والحرص على تجنب المواقع النائية دون النظر لزهد سعرها، تجنبًا للندم بعد ذلك من عناء المشاوير. ويجب عدم التسرع في عملية الشراء، حيث إن حسن اختيار الموقع هو البداية الناجحة لتصميم منزل أحلامك.

اهمال سلامة العاملين

الحرص على توفير بند التأمين على سلامة عمال البناء داخل عقد المقاول المختص، حتى يخلي المالك مسئوليته بشكل كامل ويضعها على عاتق المقاول المختص، وذلك لأن مهنة البناء شاقة ومن أصعب المهن التي محتمل فيها أن يقع أحد العمال لأي حادث، لذا لابد من توفير هذا البند. [3]

التشبث بالرأي

عند بناء المنزل أ, في بداية عمل بلانات فلل لا تعتمد بشكل كامل على رأيك فقط ويجب الأخذ برأي المختصين والمصممين وذلك لأنهم يتمتعوا بخبرة كبيرة وواسعة في هذا المجال، فتساعدك هذه الآراء على بناء منزلك بشكل أفضل من جميع النواحي خاصة عملية الجودة والتصميم.

عدم توثيق العقود

الحرص على الاستعانة بمحامي لتوثيق العقد بينك وبين المقاول المختص، وذلك لضمان حقك كعميل وحقه كمقاول مختص. يجب أن ينصب اختيارك على مكتب محامي معتمد واستمع إلى الآراء القانونية بشكل جيد دون أسئلة جديلة وفرضيات ليست موجودة.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق