ما هو دواء ادول – Adol وانواعه

كتابة شيماء الزناتي آخر تحديث: 01 أكتوبر 2020 , 22:29

يستخدم هذا الدواء المركب لتخفيف الآلام المتوسطة والشديدة يحتوي على مسكن للألم أفيوني المفعول (هيدروكودون) ومسكن للآلام غير أفيوني (أسيتامينوفين) يعمل الهيدروكودون في الدماغ لتغيير شعور جسمك واستجابته للألم يمكن للأسيتامينوفين أيضًا تقليل الحمى .

دواء أدول وتركيبه

يحتوي على تركيز 500 مللي جرام من المادة الفعالة الباراسيتامول  أسأل الصيدلي قبل البدء في تناول هذا الدواء وفي كل مرة تحصل على إعادة التعبئة إذا كان لديك أي أسئلة ، اسأل طبيبك أو الصيدلي .

انواع دواء ادول – Adol

Adol Caplets

يستخدم Adol caplet لتخفيف الآلام الخفيفة إلى المتوسطة من الصداع أو افضل مسكن للاسنان أو البرد أو الأنفلونزا أو آلام المفاصل أو آلام الدورة الشهرية ، يعمل هذا الدواء عن طريق تقليل نشاط بعض المواد الكيميائية في الجسم لتوفير تأثيرات مسكنة للألم. يستخدم Adol أيضًا لتقليل الحمى ، يقلل هذا الدواء الحمى عن طريق زيادة فقدان الحرارة من الجسم .

يمكن أيضًا استخدام Adol caplet جنبًا إلى جنب مع أدوية أخرى في علاج حالات معينة على النحو الموصى به من قبل الطبيب ، يتم استخدامه مع الكافيين و الأسبرين لتخفيف الآلام المصاحبة للصداع النصفي ، يتم تخفيف الألم لأن تأثير Adol يزداد عند استخدامه مع الكافيين أو الأسبرين.

ينتمي Adol إلى فئة الأدوية غير الستيرويدية المضادة للالتهابات تساعد العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات ، والتي تسمى أيضًا مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية ، في تقليل الحمى وتقليل الألم ومنع تخثر الدم ، تقلل مضادات الالتهاب غير الستيرويدية أيضًا الالتهاب في الجسم عند استخدامها بجرعات أعلى.

طريقة الاستخدام

  • اتبع الإرشادات الموجودة على ملصق المنتج ودليل المعلومات والتي قدمها طبيبك قبل استخدام Adol استخدم هذا الدواء حسب تعليمات طبيبك .
  • يستخدم Adol caplet لتخفيف الألم عادةً ما تعمل أدوية الألم بشكل أفضل إذا تم استخدامها عند أول علامة للألم وقد لا تعمل بشكل جيد إذا تأخرت حتى تفاقم الأعراض .
  • يستخدم Adol مع أو بدون طعام لا تسحق أو تمضغ أو تذوب الدواء في الماء .

الجرعة النموذجية

  • الجرعة النموذجية للبالغين من Adol هي 1000 مجم كل 4-6 ساعات بينما تستمر الأعراض (لا تزيد عن 4000 مجم في يوم واحد) ، الجرعة القصوى للبالغين من Adol هي 4000 مجم في اليوم .
  • يستخدم هذا الدواء بشكل شائع لمدة 3 أيام للحمى و 10 أيام للألم.
  • يستغرق هذا الدواء 30 دقيقة ليبدأ مفعوله ، لا توجد ميول معروفة لتشكيل العادة مع هذا الدواء . [2]

Adol Sinus

  • تخفيف الأعراض مثل الألم واحتقان الجيوب الأنفية بسبب نزلات البرد والتهابات الجهاز التنفسي العلوي والحساسية قد يستخدم أيضًا في حالات أخرى يحددها طبيبك.
  • Adol Sinus هو مزيج مسكن ومزيل للاحتقان. يعمل المسكن في الدماغ للمساعدة في تقليل الألم ، يعمل مزيل الاحتقان عن طريق تضييق الأوعية الدموية وتقليل التورم في الممرات الأنفية مما يقلل الاحتقان .
  •  يستخدم المريض عقار الاسيتامينوفين أو الباراسيتامول (Adol Sinus) للحمى ، أو يصفه الطبيب لعلاج الصداع أو آلام الجسم ، الآن الحمى والصداع وآلام الجسم هي مؤشرات الباراسيتامول (Adol Sinus) .
  • يجب أن يكون المريض على دراية بمؤشرات الأدوية المستخدمة في الحالات الشائعة لأنه يمكن تناولها بدون وصفة طبية في الصيدلية بدون وصفة طبية من الطبيب .
  • يستخدم هذا الدواء للسيطرة على أعراض جميع حالات الحساسية التي تستجيب لمضادات الهيستامين ، بما في ذلك حمى القش ، التهاب الأنف الحركي الوعائي ، الشرى ، الوذمة الوعائية العصبية ، حساسية الطعام ، تفاعلات الأدوية والمصل ، لدغات الحشرات .
  • كما يستعمل للتخفيف من أعراض الحكة المصاحبة للجدري المائي بالإضافة إلى أنه يعالج السعال التحسسي . [4]

Adol شراب

مسكن وخافض للحرارة للأطفال يستخدم لتسكين الآلام الخفيفة والمتوسطة بما في ذلك آلام التسنين وتقليل الحمى وتخفيف الانزعاج الذي قد يحدث مع الالتهابات ، خاصة في حالة البرد والإنفلونزا .

مكونات

  • باراسيتامول 120 مجم / 5 مل شراب
  • يأتي شراب Adol في زجاجة 100 مل

جرعة ادول شراب:

  • من 3 إلى 6 أشهر: 2.5 مل كل 8 ساعات حسب الحاجة.
  • من 6 إلى 24 شهرًا: 5 مل كل 8 ساعات حسب الحاجة.
  • من 2 إلى 4 سنوات: 7.5 مل كل 8 ساعات حسب الحاجة.
  • من 4 إلى 8 سنوات: 10 مل كل 8 ساعات حسب الحاجة.
  • من 8 إلى 10 سنوات: 15 مل كل 8 ساعات حسب الحاجة.
  • من 10 إلى 12 سنة: 20 مل كل 8 ساعات حسب الحاجة. [5]

استخدام دواء ادول – Adol  للاطفال

  • أدول الباراسيتامول مسكن شائع للأطفال ، غالبًا ما يستخدم لعلاج الصداع وآلام المعدة وآلام الأذن وأعراض البرد ، يمكن استخدامه أيضًا لخفض درجة الحرارة المرتفعة (الحمى) .
  • إنه متوفر على شكل أقراص أو شراب .
  • يأتي الباراسيتامول أيضًا على شكل تحاميل (دواء يُدفع برفق إلى قاع الطفل تفيد التحاميل في تخفيف الآلام وارتفاع درجة الحرارة عند الأطفال الذين يجدون صعوبة في بلع الأقراص أو الشراب ، أو الذين يمرضون كثيرًا .
  • للمراهقين الذين تزيد أعمارهم عن 16 عامًا ، اقرأ معلوماتنا عن الباراسيتامول للبالغين .
  • هناك أنواع مختلفة من الباراسيتامول للأطفال ، بما في ذلك قوتان من الشراب تعتمد القوة والجرعة على عمر طفلك (وأحيانًا وزنه) ، لذلك اقرأ التعليمات بعناية دائمًا .
  • يجب أن يبدأ طفلك بالشعور بالتحسن بعد حوالي 30 دقيقة من تناول الأقراص أو الشراب. يمكن أن تستغرق التحاميل ما يصل إلى 60 دقيقة لتعمل بشكل صحيح .
  • لا تعطي طفلك أي أدوية أخرى تحتوي على الباراسيتامول وتشمل هذه بعض أدوية السعال والبرد ، لذا افحص المكونات بعناية .
  • يعتبر الباراسيتامول من الأدوية اليومية ، ولكنه قد يكون خطيرًا إذا تناول طفلك الكثير منه. احرص على إبقائه بعيدًا عن متناول الأطفال .
  • يُعرف الباراسيتامول بالعديد من الأسماء التجارية المختلفة ، بما في ذلك Disprol و Hedex و Medinol وانواع البنادول المختلفة كما يُعرف شراب الباراسيتامول أيضًا باسم العلامة التجارية Calp بالصيدليات . [3]

دواء ادول – Adol  و الحمل

عندما تكونين حاملاً ، يعتبر الباراسيتامول هو الخيار المفضل للعلاج :

  • ألم خفيف أو معتدل
    ارتفاع في درجة الحرارة (حمى)
    تم استخدام الباراسيتامول بشكل روتيني خلال جميع مراحل الحمل لتقليل درجة الحرارة المرتفعة وتسكين الآلام لا يوجد دليل واضح على أن له أي آثار ضارة على الجنين .
  • ولكن كما هو الحال مع أي دواء يتم تناوله أثناء الحمل ، استخدم الباراسيتامول بأقل جرعة فعالة لأقصر وقت ممكن .
  • إذا لم تتحكم الجرعة الموصى بها من الباراسيتامول في الأعراض أو إذا كنت تعانين من الألم ، فاطلبي المزيد من النصائح من القابلة أو طبيبك .

احتياطات استخدام دواء ادول – Adol

خذ هذا الدواء عن طريق الفم حسب توجيهات الطبيب يمكنك ان تأخذ هذا الدواء مع أو بدون الطعام إذا كنت تعاني من الغثيان ، فقد يساعدك تناول هذا الدواء مع الطعام اسأل طبيبك أو الصيدلي عن طرق أخرى لتقليل الغثيان (مثل الاستلقاء لمدة ساعة إلى ساعتين مع أقل قدر ممكن من حركة الرأس) .

إذا كنت تستخدم شكلًا سائلًا من هذا الدواء ، فاستخدم جهاز قياس الدواء لقياس الجرعة الموصوفة بعناية  لا تستخدم ملعقة منزلية لأنك قد لا تحصل على الجرعة الصحيحة .

تعتمد الجرعة على حالتك الطبية والاستجابة للعلاج عند الأطفال ، تعتمد الجرعة أيضًا على الوزن لا تقم بزيادة جرعتك ، أو تناول الدواء بشكل متكرر ، أو تناوله لفترة أطول من الوقت المحدد توقف عن تناول الدواء بشكل صحيح عند توجيهك لذلك .

تعمل أدوية الألم بشكل أفضل إذا تم استخدامها عند ظهور العلامات الأولى للألم . إذا انتظرت حتى تفاقم الألم ، فقد لا يعمل الدواء جيدًا  وتظهر اضرار باراسيتامول .

إذا كنت تعاني من ألم مستمر (مثل السرطان) ، فقد يوجهك طبيبك إلى تناول الأدوية الأفيونية طويلة المفعول. في هذه الحالة ، يمكن استخدام هذا الدواء للألم المفاجئ (الاختراقي) فقط حسب الحاجة يمكن أيضًا وصف مسكنات الألم الأخرى (مثل الإيبوبروفين والنابروكسين) ، اسأل طبيبك أو الصيدلي عن استخدام هذا المنتج بأمان مع أدوية أخرى .

قد يؤدي إيقاف هذا الدواء فجأة إلى الانسحاب ، خاصةً إذا كنت قد استخدمته لفترة طويلة أو بجرعات عالية لمنع الانسحاب ، قد يخفض طبيبك جرعتك ببطء أخبر طبيبك أو الصيدلي على الفور إذا كان لديك أي أعراض انسحاب مثل الأرق ، والتغيرات العقلية / المزاجية (بما في ذلك القلق ، ومشاكل النوم ، وأفكار الانتحار) ، وسيلان الأنف ، والغثيان ، والإسهال ، والتعرق ، وآلام العضلات ، أو المفاجئة التغييرات في السلوك .

عند استخدام هذا الدواء لفترة طويلة ، فقد لا يعمل بشكل جيد تحدث مع طبيبك إذا توقف هذا الدواء عن العمل بشكل جيد .

على الرغم من أنه يساعد الكثير من الناس ، إلا أن هذا الدواء قد يتسبب أحيانًا في الإدمان. قد تكون هذه المخاطر أعلى إذا كنت تعاني من اضطراب تعاطي المخدرات (مثل الإفراط في تعاطي المخدرات / الكحول أو الإدمان عليها) خذ هذا الدواء تمامًا كما هو موصوف لتقليل خطر الإدمان إسأل طبيبك أو الصيدلي للحصول على مزيد من التفاصيل .

اثار جانبية لـ دواء ادول – Adol 

الغثيان والقيء قد تحدث والإمساك والدوار والدوخة أو النعاس قد تنخفض بعض هذه الآثار الجانبية بعد استخدام هذا الدواء لفترة من الوقت . إذا استمرت أي من هذه التأثيرات أو ساءت ، أخبر طبيبك أو الصيدلي على الفور.

للوقاية من الإمساك ، تناول الألياف الغذائية ، واشرب كمية كافية من الماء ، ومارس الرياضة . قد تحتاج أيضًا إلى تناول ملين اسأل الصيدلي عن نوع الملين المناسب لك. [1]

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق