ما معنى فورمات للجهاز

كتابة Nowara Ibrahim آخر تحديث: 01 أكتوبر 2020 , 12:08

هناك عدد من الأسباب التي قد تجعلك تحتاج إلى إعادة ضبط هاتف الأندرويد الخاص بك. ربما هاتفك محمّل بالتطبيقات ويعمل ببطئ أو أنك قمت بتحميل تحديث جديد أو ربما كنت تريد إعادة تشغيله فقط لأنك تبيع هاتفك (عليك أن تفعل هذا دوماً عندما تبيع جهازاً قديماً، بالمناسبة).[1]

لابد من معرفة كيف تعيد تشغيل هاتف الأندرويد الخاص بك من خلال إعدادات الهاتف أو عبر نمط الاستعادة.

ما المقصود بعمل فورمات للجهاز

يطلق عليها إعادة ضبط المصنع أو تنسيق الهاتف – كلهم ​​مصطلحات مخيفة. ويجب أن يكونوا كذلك. لماذا ؟ لأن التداعيات وخيمة. ما هي تلك التداعيات؟  ربما يحدث عندما تعيد ضبط المصنع على جهاز Android أو iPhone.

يمكنك إعادة ضبط هاتفك بالمصنع من قائمة الإعدادات ولكن قبل أن نبدأ، تعلم أن إعادة ضبط المصنع سيمحو كل البيانات الموجودة على هاتفك. إذا لم تكن قد دعمت معارفك، وصورك، ومقاطع الفيديو، والوثائق، وأي شيء آخر، فيتعين عليك أن تفعل ذلك الآن.

كيف تقوم بعمل فورمات للجهاز

من هاتفك عبر قائمة الإعدادات اختر خيار إعادة ضبط المصنع قد يختلف بشكل طفيف بناءاً على الهاتف ( فقد يكون هاتفك هواوي وتريد عمل فورمات الهواوي عن طريق الكمبيوتر، الذي تستخدمه لكن بمجرد أن تجد قائمة الإعدادات اضغط خيارات إعادة الضبط.

  • اختر امسح كل البيانات (إعادة ضبط المصنع).
  • انقر إلى أسفل الصفحة
  • اضغط على زر إعادة الضبط أدخل pin code جهازك واختر المتابعة.
  • اختر امسح كل شيء
  • جهازك سيعيد تشغيله ويمكنك المرور خلال الإعداد الأولي كما لو كان هاتفاً جديداً

كيفية إعادة ضبط هاتف سامسونج

  • انقر أيقونة الإعدادات من شاشة منزلك أو درج التطبيقات
  • انقر إلى أسفل الصفحة اسحب فاتورة الإدارة العامة
  • اضغط إعادة ضبط المصنع
  • اختر إعادة تعيين البيانات.
  • اسحب الي أسفل الصفحة.
  • اضغط زر إعادة الضبط الأزرق أدخل pin code جهازك ثم قم بالنقر فوق احذف الكل.
  • هاتفك سيعيد تشغيله وسيتوجب عليك المرور بعملية الإعداد مجدداً قبل أن تتمكن من استعادة بياناتك.

كيفية إعادة ضبط هاتفك عن طريق الاستعادة

إذا كان هاتفك يواجه مشاكل مع التحديث أو إذا كان هناك عطل يمنع الجهاز من التشغيل عند مستوى عال، ستتمكنون من دخول وضعية الإنعاش بالضغط على الصوت للأعلى وعلى أزرار الطاقة في وقت واحد. العملية تختلف بشكل طفيف بناء على الجهاز الذي تستخدمونه، فقد ترغب في عمل فورمات هواوي بدون حذف الملفات

كيفية إعادة ضبط هاتف Android

  • إذا كان الهاتف قيد التشغيل، فأوقف تشغيله.
  • اضغط باستمرار على زرَي الطاقة وخفض مستوى الصوت.
  • بدلاً من التمهيد بشكل طبيعي، سترى “بدء” في سهم يشير إلى زر الطاقة.
  • هنا يمكنك استخدام أزرار مستوى الصوت للتمرير وزر الطاقة لتحديد خيار.
  • اضغط على زر خفض مستوى الصوت حتى يتم تمييز وضع الاسترداد.
  • اضغط على زر الطاقة لبدء وضع الاسترداد؛ عندما يعيد هاتفك تحميل الجهاز، يجب أن ترى شاشة تقول “لا أمر” مع وجود روبوت Android في حالة استغاثة.
  • اضغط مع الاستمرار على زري زيادة الطاقة ومستوى الصوت معًا لتحميل وضع الاسترداد.
  • باستخدام أزرار مستوى الصوت للتمرير عبر القائمة، قم بتمييز مسح البيانات/إعادة الضبط إلى إعدادات المصنع.
  • اضغط على زر الطاقة للتحديد؛ قم بتمييز وحدد Yes (نعم) لتأكيد إعادة الضبط مرة واحدة؛ سيتم تشغيل الهاتف وإعادة ضبطه على إعدادات المصنع.

في المرة التالية التي تقوم فيها بتشغيل الهاتف، ستمر بعملية الإعداد الأولي كما لو كان هاتفًا جديدًا تمامًا. بمجرد الإعداد، يمكنك إجراء عملية استعادة البيانات من أي مكان قمت بنسخها احتياطيًا. كما ذكرنا سابقًا، إذا كنت بصدد إعادة تعيين هاتفك عبر وضع الاسترداد، تبدأ حماية إعادة الضبط إلى إعدادات المصنع في حال لم تقم بإزالة حسابات Google من الجهاز. لذا، إذا كنت تبيع جهازك، فتأكد من إزالة حسابات Google وتأمين أمان الشاشة قبل إجراء إعادة ضبط كاملة من خلال وضع الاسترداد.[2]

ماذا يحدث لنظام تشغيل النظام عند الفورمات

يجب أن تتساءل عما سيحدث لنظام التشغيل الخاص بك عند تهيئة هاتفك. هل تحتاج إلى تثبيته مرة أخرى؟ الجواب لا. لا يؤدي تنسيق الهاتف إلى إزالة البرنامج الحالي من هاتفك. نعني حاليًا إصدار البرنامج الذي كان نشطًا على هاتفك قبل إعادة تعيينه.

على سبيل المثال ، إذا كان هاتف Android الخاص بك مزودًا بنظام Android 9.0 Pie  وترغب ب فرمته هواوي ؛ وتم تحديثه لاحقًا إلى Android 10 ، فإن التنسيق سيعيد إصدار Android 10 وليس Android Pie. الشيء نفسه ينطبق على iOS عند الحديث عن طريقة فرمتة  الأيفون . إذا قمت بتثبيت أحدث إصدار ، فإن الهاتف يحتفظ بهذا الجزء بمنطقة آمنة من التخزين الخاص بك ويستخدمها كنسخة احتياطية لاستعادة الأشياء إلى حالة المصنع.

ماذا يحدث للتطبيقات عند إعادة ضبط الهاتف

اذا كنت ترغب مثلا في عمل فورمات الايفون  ؛ لإبقاء الأمور واضحة تظل معظم التطبيقات المثبتة مسبقًا ، وتعود إلى إصدار المصنع من نظام التشغيل. ومع ذلك ، تتم إزالة جميع التطبيقات التي تقوم بتثبيتها يدويًا من متجر Google Play (Android) أو متجر التطبيقات (iPhone) عند تنسيق / إعادة تعيين الهاتف. سيكون عليك إعادة تثبيتها.

أيضًا ، ستفقد البيانات المرتبطة بهذه التطبيقات ما لم تقدم ميزة النسخ الاحتياطي وأنت تستخدمها. على سبيل المثال ، إذا كانت لديك لعبة Candy Crush مثبتة على هاتفك ، فإن تنسيق الهاتف سيؤدي إلى حذفها. ولكن ، إذا قمت بتسجيل الدخول بحساب في اللعبة ، فستكون على نفس المستوى عند تثبيته مرة أخرى.[3]

في حال كنت قد اشتريت تطبيقًا ، فلن تحتاج إلى الدفع مرة أخرى بعد تهيئة الهاتف. قم بتثبيته باستخدام نفس حساب Google (Android) أو Apple ID (iPhone) الذي تم استخدامه لتنزيله في المقام الأول وهذا خبر جيد عند عمل فورمات الأيفون.

على العكس من ذلك ، ستظهر التطبيقات التي تم تثبيتها مسبقًا على هاتفك تلقائيًا مرة أخرى عند تهيئة الهاتف. ومع ذلك ، سيتم أيضًا حذف بيانات هذه التطبيقات ، وسيكون من الحكمة أن تقوم بعمل نسخة احتياطية.

سجلات المكالمات وجهات الاتصال والرسائل بعد الفورمات

من أهم الاهتمامات أثناء التفكير في تنسيق هاتفك أو إعادة تعيينه هو جهات الاتصال والرسائل وسجلات المكالمات. عندما تقوم بتهيئة الهاتف ، ستفقد سجل المكالمات والرسائل إلا إذا كنت قد أخذت نسخة احتياطية. يمكنك استخدام ميزة النسخ الاحتياطي الأصلية المتوفرة في Android و iPhone أو تنزيل تطبيقات النسخ الاحتياطي لجهات خارجية .

عندما يتعلق الأمر بجهات الاتصال ، سيتم حذفها أيضًا. ولكن إذا كنت تستخدم Google أو iCloud لمزامنة جهات الاتصال ، فيمكنك استعادتها عند إضافة نفس الحسابات إلى الهواتف بعد تنسيقها.

متى تعيد ضبط المصنع لهاتفك

إعادة ضبط المصنع يشبه التبديل إلى هاتف جديد ، على الأقل من حيث البرنامج؛ يجب عليك إعادة ضبط هاتفك فقط عندما يكون ذلك ضروريًا للغاية. على سبيل المثال ، إذا كنت تبيع هاتفك ، فإننا نوصي بشدة بإعادة ضبط هاتفك وتنسيقه مع بطاقة microSD الخاصة به.[4]

إذا كنت تواجه أي مشكلة على هاتفك ، فيجب أن تكون إعادة تعيينه هي الملاذ الأخير. عادةً ما يتم حل معظم المشكلات باتباع نصائح متنوعة لاستكشاف الأخطاء وإصلاحها ، ولا يلزم إعادة تعيين؛ افعل ذلك فقط إذا استمرت المشكلة لفترة أطول. بمجرد أن تقرر تهيئة الهاتف ، قم بإنشاء نسخة احتياطية قبل اتخاذ الخطوة القاسية.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق