فوائد تربية القطط

كتابة دينا محمود آخر تحديث: 01 أكتوبر 2020 , 22:55

هناك العديد من الفوائد الصحية لامتلاك القطط ، يمكنهم زيادة فرص ممارسة الرياضة ، والخروج ، والتواصل الاجتماعي ، يمكن أن يؤدي المشي أو اللعب مع الحيوانات الأليفة بانتظام إلى خفض ضغط الدم ومستويات الكولسترول ومستويات الدهون الثلاثية ، يمكن أن تساعد القطط أيضا في التخلص من الشعور بالوحدة والاكتئاب من خلال منح صديقها الرفقة.

تربية القطط وفوائدها

تقلل من التوتر والقلق

امتلاك قطة يمكن أن يكون مهدئًا ويطلق مواد كيميائية مهدئة في الجسم تقلل من مستويات التوتر والقلق ، غالبًا ما تكون جلسة قصيرة مع القط كافية لتهدئة الإنسان وتقليل التوتر والقلق.

تقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية

تشير الدراسات إلى أن أصحاب القطط أقل عرضة للإصابة بسكتة دماغية من أي مالك آخر للحيوانات الأليفة ، يتكهن العلماء بأن هذا يرجع أيضًا إلى انخفاض ملكية القط للصيانة.

لتربيتها فوائد علاجية

يمكن أن يؤدي وجود قطة إلى إفراز هرمون الأوكسيتوسين في الجسم ، وهو الهرمون المعروف بإثارة مشاعر الحب والثقة ، ويقول الأشخاص الذين يمرون بأوقات صعبة من الحزن أو الحداد أن التحدث إلى حيوانهم الأليف يساعد في فهم مشاعرهم لأنه من الأسهل التحدث إلى حيوان أكثر من التحدث إلى إنسان آخر في بعض الأحيان ، بالإضافة إلى ذلك وجدت دراسة أن الأطفال المصابين بالتوحد كانوا أكثر عرضة للهدوء أثناء مداعبة قطة.

تعزيز المناعة

يؤدي التعرض لوبر الحيوانات الأليفة والفراء في المنزل إلى زيادة المقاومة لمسببات الحساسية ، مما يقلل من خطر الإصابة بالحساسية والربو.

خفض ضغط الدم

من المعروف أن أصحاب القطط لديهم ضغط دم أقل من أصحاب القطط غير القطط بسبب الوجود المهدئ الذي توفره القطط ، أجريت إحدى الدراسات في غرفة مليئة بأصحاب القطط حيث كان أصحابها يتحدثون بصوت عالٍ ، مما أدى إلى ارتفاع مستويات ضغط الدم بشكل طبيعي ، ولكن عندما لوحظ أن أصحاب الحيوانات يتحدثون مع قططهم ، ظل ضغط دمهم ثابتًا.

تقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب والنوبات القلبية

أظهرت دراسة أجراها معهد السكتات الدماغية بجامعة مينيسوتا في مينيابوليس أن أولئك الذين لا يمتلكون قططًا أكثر عرضة بنسبة 30-40٪ للوفاة من النوبات القلبية مقارنة بنظرائهم أصحاب القطط.

خفض مستويات الدهون الثلاثية والكوليسترول

يساهم ارتفاع مستويات الدهون الثلاثية والكوليسترول في الإصابة بأمراض القلب ومن أعراض مرض السكري من النوع 2 وكذلك السكتات الدماغية وأمراض الكبد والكلى ، وبطبيعة الحال ، يؤدي الانخفاض في هذه المستويات إلى انخفاض خطر الإصابة بهذه الأمراض.

زيادة التواصل الاجتماعي

توفر ملكية القطط بداية محادثة طبيعية ويمكن أن تعزز قدرة المالك على التواصل الاجتماعي ، وكشفت إحدى الدراسات أن النساء كن أكثر انجذابًا للرجال الذين يمتلكون القطط لأن امتلاك القطط غالبًا ما يشير إلى الحساسية والذكاء.

توفير الرفقة

 امتلاك قطة يقلل من الشعور بالوحدة ،على الرغم من أن القطط قد تكون معروفة باستقلالها ، إلا أن الرابطة بين القطة وصاحبها تعزز الرفقة ، كشفت دراسة سويسرية أجريت عام 2003 أن امتلاك قطة يشبه امتلاك شريك رومانسي.[1]

اضرار نوم القطط بجوار الإنسان 

الربو والحساسية 

يقول الخبراء إن ما يصل إلى 30 في المائة من الناس لديهم نوع من الحساسية تجاه القطط والكلاب ، كما أن الحساسية تجاه القطط أكثر شيوعًا من ردود الفعل تجاه الكلاب.

يوصي الأطباء بعدم تربية القطط في المنزل إذا كان شخص ما يعاني من الحساسية ، ولكن هناك إجراءات أقل صرامة يمكنك اتخاذها لتخفيف معاناة الحساسية والربو مثل بخاخات الأنف أو حقن الحساسية ، أو عدم السماح للقطة بنوم بجانب المريض. 

الطفيليات والالتهابات الفطرية

تعد البراغيث والعث والديدان الأسطوانية والديدان الخطافية بعضًا من الطفيليات السيئة التي قد يتعرض لها الإنسان من خلال النوم مع القطط وهي من أسوأ اضرار نوم القطط بجوار الانسان.

الإزعاج أثناء النوم 

عادةً ما تكون القطط أكثر نشاطًا في المساء مما يسبب انزعاج لمن ينام بجانبها طوال الليل.

كيف تربي وتفهم القطط

  • اتجاه الأذن إلى الأمام

ضمن تصرفات القطط ومعانيها هذا التصرف يدل على أن القطة متيقظة ومهتمة ومستعدة للتحرك ، إذا كنت تمسك قطك ونظر القط فجأة إلى شيء ما وخز أذنيها للأمام ، فقد تكون مستعدة للقفز ، إما للانقضاض أو الجري.

  • اتجاه الأذن إلى الأمام مع الارتخاء

هذا يدل على أن القط في حالة استرخاء ، مدركة لما يحيط بها ولكنها غير منزعجة ، أما إذا كانت الأذنين متدليتين قليلًا وإلى الجانب ، تظهر القطة عادة عندما تكون القطة مسترخية وسعيدة جدًا ،سيتم إغلاق العيون

  • فرك الخدين

عندما تقوم القطة بفرك خديها بيدك أو بالأثاث أو أي أشياء أخرى حول المنزل ، فإنها تحدد منطقتها بشكل أساسي ، القطط لها غدد رائحة حول الفم والذقن والخدين تترك وراءها رائحتها الفريدة عند فركها.

  • حركة الذيل

إذا كان الذيل مرتفعًا ومرتاحًا وملوحًا ، يعبر هذا على أن القطة مسترخية وسعيدة وواثقة ، أما إذا كان الذيل متخلفًا عن الجسم ولكن ليس منخفضًا القطة مسترخية ولكنها متيقظة ، وإذا كان الذيل منخفضًا فالقط حذر ربما يبحث عن مكان آمن ، خاصة إذا كان الجسد أيضًا منخفضًا على الأرض.[2]

  • الخرخرة

ضمن اصوات القطط ومعانيها يتم التعرف على خرخرة القطط كعلامة على الرضا ، لكن القطط في الواقع تخرخر لعدة أسباب مختلفة ، على سبيل المثال ، تخرخر القطط أحيانًا لتهدئة نفسها عند المرض أو التوتر أو الإصابة ، حيث تساعد الخرخرة على إطلاق مادة الإندورفين الذي يمكن أن يقلل الألم ، ويمكن أن تساعد الاهتزازات الصغيرة في الشفاء.

  • الثرثرة

الثرثرة هي صوت مضحك تصدره القطط عادة عند مشاهدة شيء تعجب به ، وتثرثر القطط لتقليد الزقزقة والثرثرة التي تصنعها الطيور ، أو التي تصنعها فريستها ، ويعتقد بعض الناس أن الثرثرة تشير إلى إحباطهم من عدم قدرتهم اصطياد الطائر الذي يشاهدونه ، أو قد يكون علامة على الإثارة الشديدة.[3]

افضل انواع القطط للتربية

افضل اسماء قطط

يحتار مربي القطط في اختيار اسامي قطط مميزة ، ومع ذلك هناك مجموعة كبيرة من اسماء قطط اناث مميزة جدا مثل:

  • روز
  • بوسي
  • كيتي
  • تومي
  • توتي
  • جودي

وايضا هناك اسماء قطط ذكور رائعه مثل:

  • توم
  • جيمي
  • نوتيللا
  • لوجا
  • لوكا
  • ايلي
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق