أهمية التقنية في حياتنا

كتابة دعاء اشرف آخر تحديث: 02 أكتوبر 2020 , 03:14

التكنولوجيا أمر لا مفر منه في حياتنا اليومية هذا لأن الحياة بدون تقنية المعلومات لا معنى لها في عالم اليوم الديناميكي ، يتمثل الهدف الرئيسي للتقنية التي تجمع أدوات تعزيز التطوير والاستخدام وتبادل المعلومات ، في تسهيل المهام وحل العديد من مشاكل البشرية ، عندما تتقدم التكنولوجيا وتجعل حياتنا أكثر راحة يجب أن نؤكد على مدى فائدتها لحياتنا .

أثر التقنية في حياتنا

حيث ان اهم التطورات الحديثة لتقنية المعلومات  تم تطبيقها على العديد من الأجهزة منها الأجهزة متعددة الوظائف مثل الساعة الذكية والهاتف الذكي ، أصبحت أجهزة الكمبيوتر أسرع وأكثر قابلية للنقل وأعلى طاقة من أي وقت مضى ، مع كل هذه الثورات جعلت التكنولوجيا أيضا حياتنا أسهل وأسرع وأفضل وأكثر متعة .

كما أعطت التطورات التكنولوجية طرقا أسرع للتواصل من خلال تطبيقات المراسلة الفورية وتطبيقات التواصل الاجتماعي ، يمكن لكبار السن البقاء على اتصال مع أحبائهم ، بينما يتوفر لمقدمي الرعاية طرق جديدة للتحقق من الآباء المسنين أو المرضى ولكن يجب معرقة الفرق بين نظم المعلومات وتقنية المعلومات مع ملاحظة فوائد تقنية المعلومات أكبر بكثير [1] .

فوائد التكنولوجيا

كما نعرف أن أهمية تقنية المعلومات  لا حصر لها حيث هي لا تتجزأ من حياتنا ومن وفائدها :

  • تخلق بيئة أكثر تفاعلا

قد تعتقد أن التكنولوجيا هي مجرد إلهاء  لكنها يمكن أن تساعد في تشجيع المشاركة النشطة في فصلك الدراسي ، يمكن أن يساعد استخدام أجهزة مثل الكمبيوتر أو الجهاز اللوحي أو أي نوع آخر من التقنيات في الفصل الدراسي في تحويل الموضوعات الباهتة التقليدية إلى أنشطة تفاعلية وممتعة .

  • تجعل العمل أسرع

يمكن القول إن الميزة القصوى للتكنولوجيا في مكان العمل هي تسريع آثارها ، ويوافق الجميع تقريبا على ذلك ببساطة، يجعل العمل أسرع ، يمكن إنجاز الكثير من عمل الموظف بسلاسة إذا كان الكمبيوتر المناسب إلى جانب برنامج العمل المناسب متناسقا تماما .

  • تشجع على الابتكار والإبداع

كانت التكنولوجيا لاعبا أساسيا في تعزيز الإبداع في الوقت الحاضر ، لذلك فقد تم العثور عليها بشكل أساسي في كيفية تفكير الموظفين خارج نطاق الصندوق وتطوير ابتكارات جديدة في أماكن عملهم المختلفة ، أخذ مثال على كيفية استخدام التكنولوجيا كأداة تسويق في معظم الشركات اليوم .

كما ساعدت منصات وسائل التواصل الاجتماعي على بدء التفاعلات بين الموظفين والعملاء المحتملين في السوق أيضا ، تستخدم العديد من الشركات والمؤسسات الآن منصات مثل الويكي للتفاعل ونقل المعلومات وتعزيز العصف الذهني في مجال العمل .

  • تحقق التنسيق

أيضا بمساعدة الإنترنت التي تعد أداة تكنولوجية رئيسية  يمكن تحقيق مستوى متزايد من التنسيق في العمل ، من قبل كانت هذه خرافة ولكن الآن أصبح من الممكن ربط قسمين ببعضهما البعض من خلال استخدام أدوات تقنية مثل إنترنت Wi-Fi. ، على سبيل المثال بمجرد انحراف الصفحة أو نقرة على الزر يمكن لقسم الإعلانات الاتصال بشكل فعال مع الإدارات الأخرى في الشركة من أجل إقامة اتصال وزيادة الإنتاجية القصوى ، لم يكن هذا ممكنا أبدا لو لم يتم توفير مثل هذه الأحكام بواسطة تكنولوجيا الإنترنت .

  • زياجة الأرباح

ساعد استخدام تخصص تقنية المعلومات محل الموارد البشرية بشكل كبير في خفض تكلفة الإنتاج في العديد من الشركات والمؤسسات ، وهذا بدوره يساعد على زيادة الأرباح والعوائد ، تخيل لا يلزم دفع رواتب الآلات أو تعويضها مقابل العمل مع الموظفين البشريين ، التأثير المهم لهذا هو أن هامش ربح الشركة يزداد مع انخفاض التكاليف اللازمة للإنتاج والعمل الكامل .

  • التوحيد والاتساق

بالنسبة للشركات والمؤسسات للبقاء في الصدارة فقد وجد أن الاتساق هو المفتاح ، عادة ما تكون هناك اختلافات في المنتجات التي تم تطويرها من خلال الجهود البشرية فقط ولديها مثل هذا ، قد يكون هناك نقص في الاتساق لذلك فإن أحد الأشياء التي جعلتها التكنولوجيا ممكنة هو القدرة على تحقيق مستوى عالي من الاتساق والتوحيد في الخدمات والمنتجات [2]  .

أهمية التكنولوجيا في الصناعة

بعد عمل بحث حول التطورات الحديثة لتقنية المعلومات إتضح أن لها دور كبير في الصناعة منها :

كان تنظيم البيانات وتوزيعها عادة عملية شاقة لمحترفي البناء. باستخدام تقنية بسيطة يمكن تبسيط هذا ، تستفيد فرق المشروع من البيانات الدقيقة حول المشاريع السابقة والحالية للمساعدة في إعطاء فكرة دقيقة عن التكاليف والمعدات ومتطلبات الموظفين ، مما يسمح لك بتحسين الإنتاجية .

  • حافظ على مشروعك في الوقت المحدد

يمكن للعمليات الرقمية المنظمة أن تحافظ على مشروعك في الوقت المحدد مع وصول الجميع إلى أحدث الخطط والمستندات ، يمكن أن يكون لتأخيرات الجدولة تأثير الدومينو على التداولات المتسلسلة ، كما أنها تدفع بالجدول الزمني لإكمال المشروعات .

  • التواصل

يمكن أن يؤدي وجود استراتيجية اتصال أكثر تعاونا إلى تمكين فريقك من إنجاز المهمة دون الحاجة إلى طلب أو تصفح مجلدات المعلومات يدويا ، مع وجود العديد من الأطراف في موقع العمل يعد الاتصال أمرا مهمًا لتجنب إعادة العمل أو الأخطاء أو التأخير .

  • مستقبل الصناعة

يمكن أن تساعد التكنولوجيا في دفع صناعة البناء لتكون أكثر كفاءة وتعاون ، حيث  تحافظ تقنية السحابة على أمان جميع بياناتك وإمكانية الوصول إليها ، وتشكل منهجا لأفضل الممارسات لأي مشروع بناء ستساعدك التكنولوجيا على زيادة الإنتاجية والكفاءة ويمكنها تحسين البيانات التي تجمعها في كل مشروع ، يمكن أن يمنحك هذا نظرة ثاقبة في المجالات التي تحتاج إلى تحسين [3] .

أضرار التقنية

  • نقص في العلاقات الإنسانية

تتضاءل العلاقات الإنسانية في العالم الافتراضي نظرا لأن الشبكات الاجتماعية عبر الإنترنت تحل بشكل متزايد محل الاتصال الحقيقي وجها لوجه والاتصال الجسدي ، يمكن أن يزداد الاغتراب بالإضافة إلى مشاكل مثل التنمر عبر الإنترنت والمطاردة عبر الإنترنت والجرائم الإلكترونية ، والتي ترتبط بإخفاء الهوية على الإنترنت  لذا فإن قلة الاتصال الجسدي قد تؤدي إلى الاكتئاب والقلق ، إذا انفصلنا عن اتصالات العالم الحقيقي فسيكون من الصعب أن نكون عضوا فاعلا في المجتمع ونتفاعل مع الآخرين في بيئة مهنية

  • قيمة البشر أقل

تقل قيمة البشر في مكان العمل حيث يتم استبدال أدوارهم بأجهزة الكمبيوتر ، لقد كان الاستعانة بمصادر خارجية يعني تحقيق أرباح أكبر للشركات ، ولكن انخفاض الأجور والظروف وزيادة البطالة بين العمال العاديين ، وخاصة في الدول الغربية من المستحيل بشكل متزايد السيطرة على الشركات متعددة الجنسيات من قبل الدول القومية الفردية .

  • زادت مشكلات الخصوصية

ازدادت مشكلات الخصوصية فقط حيث أصبح من الصعب التحكم في المعلومات الشخصية في العالم الرقمي وعالم الإنترنت ، يمكن اختراق التفاصيل المالية كما يمكن سرقة الصور أو مقاطع الفيديو الصريحة المنشورة على الويب والافتراءات والاتهامات الموجهة ضد شخصيات الأشخاص والهويات الشخصية مع مديري كلمات المرور ، على الرغم من أنهم يقومون بذلك بحيث لا تحتاج إلى حفظ أي شيء  إلا أنه من السهل حقا على شخص يسرق جهاز كمبيوتر ويتمتع بإمكانية الوصول الفوري إلى الحسابات الخاصة ، وباستخدام ملفات تعريف الارتباط الخاصة بالموقع، قد لا يتم تشفير معلوماتك  وبالتالي يمكن لأي شخص الوصول إليها [4] .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق