اهم العناصر الكيميائية في جسم الإنسان

كتابة شيماء الزناتي آخر تحديث: 05 أكتوبر 2020 , 01:00

هناك عدة طرق للنظر في تكوين جسم الإنسان ، بما في ذلك العناصر ونوع الجزيء أو نوع الخلايا يتكون معظم جسم الإنسان من الماء ، H2O ، وتتكون خلايا العظام من 31٪ ماء والرئتين 83٪ .1 لذلك ، ليس من المستغرب أن معظم كتلة جسم الإنسان هي الأكسجين يأتي الكربون ، وهو الوحدة الأساسية للجزيئات العضوية ، في المرتبة الثانية 96.2٪ من كتلة جسم الإنسان ، وتعتبر أهم العناصر الكيميائية في جسم الإنسان : الأكسجين والكربون والهيدروجين والنيتروجين .

العناصر الكيميائية في جسم الإنسان واهميتها

  • الأكسجين O)  65٪) – الأكسجين مع الماء المكون من الهيدروجين ، وهو المذيب الأساسي الموجود في الجسم ويستخدم لتنظيم درجة الحرارة والضغط الاسموزي. يوجد الأكسجين في العديد من المركبات العضوية الرئيسية .
  • الكربون C) – 18.5٪) – يحتوي الكربون على أربعة مواقع ترابط للذرات الأخرى ، مما يجعله الذرة الرئيسية للكيمياء العضوية. تستخدم سلاسل الكربون لبناء الكربوهيدرات والدهون والأحماض النووية والبروتينات يعتبر قطع الروابط مع الكربون مصدر طاقة .
  • الهيدروجين H) – 9.5٪) – يوجد الهيدروجين في الماء وفي جميع الجزيئات العضوية .
  • النيتروجين N) – 3.2٪)- يوجد النيتروجين في البروتينات والأحماض النووية التي تشكل الشفرة الجينية .
  • الكالسيوم Ca) – 1.5٪) – الكالسيوم هو أكثر المعادن وفرة في الجسم يتم استخدامه كمادة هيكلية في العظام ، ولكنه ضروري لتنظيم البروتين وتقلص العضلات .
  • الفوسفور P) – 1.0٪) – يوجد الفوسفور في جزيء ATP ، وهو الناقل الأساسي للطاقة في الخلايا يوجد أيضًا في العظام.
    البوتاسيوم k) – 0.4٪) – البوتاسيوم هو إلكتروليت مهم. يستخدم لنقل النبضات العصبية وتنظيم ضربات القلب .
  • الصوديوم Na) – 0.2٪) – الصوديوم مهم بالكهرباء. مثل البوتاسيوم ، يتم استخدامه للإشارات العصبية الصوديوم هو أحد الإلكتروليتات التي تساعد على تنظيم كمية الماء في الجسم .
  • الكلور Cl) – 0.2٪) – الكلور هو أيون سالب الشحنة (أنيون) يستخدم للحفاظ على توازن السوائل .
  • المغنيسيوم (ملغ) – 0.1٪ – يشارك المغنيسيوم في أكثر من 300 تفاعل أيضي يتم استخدامه لبناء بنية العضلات والعظام وهو عامل مساعد مهم في التفاعلات الأنزيمية .
  • الكبريت – 0.04٪ – يحتوي اثنان من الأحماض الأمينية على الكبريت تساعد أشكال الكبريت في الروابط في إعطاء البروتينات الشكل الذي تحتاجه لأداء وظائفها . [1]

العناصر المهمة في جسم الإنسان

  • البورون  – يساعد ويحسن الاحتفاظ بالكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفور ؛ ضروري لوظيفة المخ والذاكرة واليقظة وكذلك لتنشيط فيتامين د .
  • الكلور (Cl) – مهم لوظيفة الغشاء وامتصاص الماء ؛ الكلوريد هو الأنيون الرئيسي في سوائل الجسم وجزء من حمض الهيدروكلوريك (HCl) في عصارات المعدة .
  • الكروم (Cr) – المنظم الرئيسي الأنسولين ؛ هرمون التمثيل الغذائي الفعال في التمثيل الغذائي للبروتينات والكربوهيدرات والدهون يساعد الناقلات العصبية يساعد في وظائف المخ والغدة الدرقية والتوازن الهرموني .
  • الكوبالت  – جزء حيوي من فيتامين ب 12 ؛ يحفز العديد من الإنزيمات. يساعد في بناء خلايا الدم الحمراء وامتصاص الحديد .
  • النحاس (Cu) – يشارك في تخليق الهيموجلوبين والميلانين والإيلاستين ؛ عامل مساعد إنزيم جزء من بعض السيتوكرومات في تنفس الخلية ؛ يساعد في تخليق الفسفوليبيد ، استقلاب البروتين ، أكسدة فيتامين ج ، وتشكيل الحمض النووي الريبي .
  • الجرمانيوم (Ge) – يساعد على تنشيط الأعضاء المختلفة لجذب المزيد من الأكسجين ؛ يطرد الملوثات الضارة ومسببات الأمراض من الجسم ؛ يساعد في الحفاظ على نظام مناعة قوي من خلال المساعدة في إنتاج الخلايا القاتلة والخلايا التائية ؛ يساعد في نقل الإلكترون .
  • اليود (I) – مكون رئيسي لهرمونات الغدة الدرقية (هرمون الغدة الدرقية و T3) ؛ ضروري لاستقلاب الدهون والمعادن مثل الكالسيوم والسيليكا والفوسفور ؛ ضروري لوظيفة الطحال والكبد والدماغ يحيد الألبومين .
  • الحديد (Fe) – ضروري لنقل الأكسجين والتقاط الطاقة ؛ مكون من الهيموغلوبين والميوجلوبين و السيتوكروم في تنفس الخلية .
  • المنغنيز (Mn) – عامل مساعد لبعض الإنزيمات ؛ لأنه يوجد مع الليسيثين ، فإنه يشارك في تخليق الأحماض الدهنية والكوليسترول يقوي الأعصاب وعمليات التفكير ؛ عنصر في بطانات الجسم والأنسجة الضامة يساعد في البصر يعزز قدرات الجسم على التعافي ومقاومة الأمراض .
  • الفوسفور (P) – يوجد في نواة كل خلية في الجسم (بما في ذلك خلايا الدم البيضاء) ، والأحماض النووية ، والمركبات عالية الطاقة ، ونظام عازلة الفوسفات ؛ مكون رئيسي للعظم الخارجي. يتحد مع عناصر مثل الحديد والبوتاسيوم والصوديوم والمغنيسيوم والكالسيوم ؛ ضروري للجهاز التناسلي والوظيفة الجنسية ؛ ضروري لنمو الأنسجة العضلية. من المغذيات الأساسية للأعصاب .
  • السيلينيوم (Se) – أحد مضادات الأكسدة القوية ؛ حيوية لجهاز المناعة جزء كبير من موت الخلايا المبرمج (موت الخلايا الطبيعي في الجسم) ؛ يساعد في الحفاظ على سلامة الخلية ؛ يدعم وظيفة القلب يساعد على إبطاء عملية الشيخوخة يؤخر أكسدة الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة .
  • الكبريت (S) – يوجد في العديد من الأحماض الأمينية وكذلك الثيامين والبيوتين ؛ ضروري للعمليات التنموية والعصبية ولتركيب الكولاجين ؛ يزيل السموم. يزيد الدورة الدموية يقلل من تقلصات العضلات وآلام الظهر يزيل الالتهاب يساعد في التئام العضلات. يساعد الكبد على إنتاج مادة الكولين عنصر مهم في الأعصاب وغمد الميالين ؛ يحفز تدفق الصفراء. ينظم وظائف القلب والدماغ يعزز صحة الجلد والأظافر والشعر ؛ يساعد على تليين المفاصل.
  • الزنك (Zn) – موجود في جميع سوائل الجسم ، بما في ذلك البول وكذلك الرطوبة الموجودة في العينين والفم والرئتين والأنف عامل مساعد لوظيفة الإنزيم ، وخاصة الأنهيدراز الكربوني اللازم لنقل ثاني أكسيد الكربون ؛ جزء من الببتيدات اللازمة لهضم البروتين ؛ ضروري لإحساس الذوق الطبيعي ؛ مهم في التئام الجروح ، جزء ضروري من الحمض النووي ولتقسيم الخلايا وتكوينها ؛ ضروري لإنتاج الهرمونات وغدة البروستاتا ؛ وجزء حيوي من جهاز المناعة .

العناصر النادرة في جسم الإنسان

يمكن العثور على العديد من العناصر الأخرى بكميات صغيرة للغاية (أقل من 0.01٪) على سبيل المثال ، غالبًا ما يحتوي جسم الإنسان على كميات ضئيلة من الثوريوم واليورانيوم والساماريوم والتنغستن والبريليوم والراديوم ، العناصر النزرة التي تعتبر ضرورية للبشر تشمل الزنك والسيلينيوم والنيكل والكروم والمنغنيز والكوبالت والرصاص . [2]

أكثر عنصر كيميائي موجود في جسم الإنسان

الأكسجين اكثر عنصر كيميائي في جسم الانسان الرمز الكيميائي O2 ؛ 65٪ من وزن جسم الإنسان .

بشكل عام ، تعتمد جميع الكائنات الحية على الأكسجين من أجل البقاء. الأكسجين ضروري للتنفس يصنع 20٪ من الهواء الذي نستنشقه. يحتاج الدماغ البشري إلى الأكسجين لأداء وظائفه البيولوجية ؛ إذا لم يصل الأكسجين إلى الدماغ ، سيموت الجسم في غضون دقائق قليلة يوجد الأكسجين في أجسامنا بشكل رئيسي على شكل ماء ؛ يمثل 89٪ من وزن الماء .

كمية الكربون في جسم الإنسان

الرمز الكيميائي C ؛ 18٪ من وزن جسم الإنسان الكربون عنصر رباعي التكافؤ أي أنه يمكن أن يرتبط بأربعة عناصر كيميائية ، مما يجعله ذرة أساسية في الكيمياء العضوية تستخدم سلاسل الكربون في مجموعة من التفاعلات الكيميائية في جسم الانسان لبناء الكربوهيدرات والدهون والبروتينات ؛ إن كسر هذه السلاسل يمد الجسم البشري بالطاقة . [3]

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق