قصص نجاح ملهمة سعودية

كتابة Judy Mallah آخر تحديث: 05 أكتوبر 2020 , 05:49

النجاح هو الهدف الذي يسعى إليه الآخرين، وعلى الرغم من صعوبة ذلك الهدف وامتلائه بالعقبات، إلا أن معظم الأشخاص يسعون ورائه، ويتجاوزون العقبات والصعاب من أجل تحقيق أهدافهم، قد يستسلم البعض عندما يواجه الصعوبات لكن قد يحيك البعض الآخر قصص نجاح ملهمة، ويستمر في المحاولة وإيجاد الطرق البديلة حتى يجد لنفسه مكانًا بين الصفوف الأولى.

أشهر قصص نجاح في السعودية

الوليد بن طلال

ولد الوليد بن طلال في المملكة العربية السعودية، وهو ينتمي إلى العائلة المالكة، لكن هذا لم يودي به إلى حياة الترف والبذخ وضياع الأموال وعدم المحافظة على العرش. إنما صيغت شخصيته بعناية ليشكل إحدى قصص نجاح ملهمة عربية. وأصبح من رواد الأعمال في العالم بفضل حنكته وذكائه والعديد من الاستثمارات المختلفة.

وقد تلقى الوليد بن طلال مبلغًا ماليًا من والده ليقوم باستثماره خير استثمار، ويبدأ رحلته في عالم الأعمال، حيث أسس مؤسس المملكة للمقاولات، وبدأ بالعمل عليها وتطويرها حتى انتشرت بشكل كبير في سوق العمل وأصبحت المملكة القابضة في الوقت الحالي، ولم يتوقف الوليد بن طلال عند ذلك الحد، بل توسع في أعماله وامتد إلى الإعلام والبنوك والفنادق وحتى الإلكترونيات، وتقدر ثروة الوليد بن طلال بمليارات الدولارات.

حمد عبد الله الزامل وإخوانه

نشأ زامل وامتلك شخصيةً ريادية تحمل المسؤولية وتخوض التحديات دون خوف، وقد حمل المسؤولية الزامل بعد وفاة والده بجانب إخوانه، حيث قاموا بتأسيس ورشة للألمنيوم، ولكن هذه الشركة لم تنجح، ولكنهم لم ييأسوا بعد مواجهتهم العديد من العقبات. فبدأوا في صناعة المكيفات، وشكلوا واحدة من قصص نجاح رجال اعمال سعوديين من الصفر.

وقد واجهوا العديد من العقبات أثناء تنفيذهم لمشروع المكيفات، لذلك بدأ الإخوان بتنفيذ مشروعهم وشق طريقهم بأيديهم متحدين بذلك الظروف التمويلية التي كانت شحيحة في ذاك الوقت. وبالفعل استطاعوا أن ينفذوا المشروع وبدأ في التطور لينتجوا العديد من أنواع المكيفات ثم بدأوا بتصديرها حول العالم، ويعتبر الزامل اليوم وإخوانه من أثرياء العالم ولكن ذلك بعد تحديهم العقبات والعمل الجاد والإصرار على الوصول إلى القمة.

الوزير المهندس علي النعيمي

يعد اسم الوزير علي النعيمي من ألمع الأسماء في المملكة العربية السعودية، حيث انتشر اسم الوزير وانتشرت قصة نجاحه التي كان أساسها التحدي والتحول من حياة لحياة أخرى.

يشكل علي النعيمي واحدًا من شخصيات بدأت من الصفر، حيث تعرض في إحدى الأيام للسخرية بسبب كونه عاملًا من قبل مهندس أمريكي منعه من شرب الماء من براد المهندسين. لكن بفضل هذه الحادثة، تغيرت حياته، حيث أصر على دخول كلية الهندسة ليثبت نفسه ويتابع حلمه ليأخذ في النهاية بكالوريوس الهندسة ويحقق طموحاته.

لم يتوقف علي  النعيمي عند ذلك الحد ولكنه كانت أحلامه تكبر معه حيث شغل العديد من المناصب واستمر بالتسلق والنجاح، ليعمل كرئيس قسم، ثم رئيس شعبة، ثم رئيس إدارة، ثم نائب رئيس الشركة، ليصبح في النهاية وزير للبترول والثروة المعدنية. [1]

عبد العزيز الجوفي

هو المؤسس والرئيس التنفيذي لشرك بيتابس. شركة بيتابس هي شكرة معالجة مدفوعات وتبلغ مجموع استثماراتها حوالي 20 مليون دولار، وحصل عبد العزيز على العديد من الأوسمة والجوائز بفضلها وهو رجل أعمال سعودي يقطن في البحرين، ظهر على غلاف مجلة أريبيان بزنس وظهر في مقابلة رئيسية في حزيران 2018.

عبد الله الياس

هو الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة كريم، وهي شركة متخصصة في تقديم الطلبات من خلال موقعها الإلكتروني. عبد الله هو أحد المؤسسي لشركة كريم، ولديه أكثر من عشر سنوات من الخبرة في مشاريع البرمجيات والعمل في شركات متعددة الجنسيات مثل Mercedes Benz و SAP AG و World Exhibition Expo 2000.

أسس في البداية عبد الله الياس شركة Enwani التي استحوذت عليها شركة كريم وانضمت فيما بعد إلى شركة كريم لتوسيع الشركة، وقد أعلنت مجلة فوربس أن شركة كريم هي أسرع شركة في تطبيق خدمات حجز السيارات في الشرق الأوسط. [2]

قصص نجاح رائدات أعمال سعوديات

في كل المجتمعات تبرز النساء كنصير للرجل في سوق العمل وتعكس المرأة روح الإصرار والمثابرة على النجاح لديها ليلمع اسمها في عالم الأعمال. والمرأة السعودية ليست استثناء، فقد تبوأت مكانًا مرموقًا في المجتمع من خلال عملها الدؤوب وحرصها على بلوغ النجاح.

الدكتورة غادة المطيري

لا يمكن التحدث عن نساء سعوديات من دون ذكر الدكتورة غادة المطيري، وقد حصلت الدكتورة غادة المطيري على شهادة الدكتوراة في الهندسة الكيميائية، وهي تعمل في جامعة كاليفورنيا، وحصلت على جائزة الإبداع العلمي في الولايات المتحدة بفضل حرصها وتفوقها، وقد قدمت العديد من الاختراعات المفيدة التي صنف واحدًا منها كواحد من أهم أربعة اختراعات في اميركا عام 2012، لتشكل بذلك واحدة من قصص نجاح ملهمة.

واختراعها يدور حول طريقة لاختراق الجسم بأقل طيف من أطياف أشعة الشمس دون اللجوء إلى الجراحة وبطريقة آمنة وفعالة تتمحور حول تسليط الضور إلى كبسولة فائقة الدقة والصغر وتوضع في مكان المرض في جسم الإنسان، وعند وضع تلك الكبسولة وتسليط ضوء الليزر  عليها، يمكن أن تفتح الكبسولة الدوائية في موقع المرض وتؤدي إلى الشفاء والتخلص من الآفة المرضية بعملية آمنة ودقيقة، هذا الاختراع يعتبر أمر يفتخر به، ويمكن اعتبار غادة مثالًا يجب أن تحتذي به النساء السعوديات والنساء من حول العالم

رانيا نشار

تعتبر رانيا نشار أول سيدة سعودية تتولى منصب الرئيس التنفيذي في بنك تجاري. حصلت رانيا نشار على شهادة من أجل مكافحة غسيل الأموال من الولايات المتحدة. وتملك خبرة حوالي 20 سنة في مجال البنوك والمؤسسات المالية. وقد احتلت العديد من المناصب في مجال الأعمال المصرفية والبنوك، وقد شغلت منصب الرئيس التنفيذي في مجموعة سامبا المالية، لتصبح أول سيدة سعودية تتولى ذلك المنصب في بنك في السعودية.

أروى خميس

أروى خميس هي كاتبة متخصصة في أدب الطفل، وهي حاصلة على درجة الدكتوراه في تاريخ الأزياء من جامعة الملك عبد العزيز في مدينة جدة، وهي تعتبر مثال عن شخصية بدأت من الصفر، وهي تعمل في هذه الجامعة التي حصلت على الشهادة منها كأستاذ مساعد، إضافةً إلى عملها في التسويق في مؤسسة أروى العربية للنشر التي امتلكتها هي وزوجها، لدى أروى حوالي 20 كتاب من أجل الأطفال، وإن أروى تروي القصص بطريقة تجذب الأطفال بشكل كبير من ذوي الأعمار الصغيرة. وتمتلك أروى خميس العديد من الجوائز على المستوى المحلي وعلى المستوى العالمي. وتعتبر من أبرز النساء السعوديات في مجال الكتابة وفي أدب الأطفال، وهذا النوع من الأدب يحتاج للكثير من التطوير والعمل وخاصةُ في الوطن العربي.

لبنى العليان

تعتبر لبنى العليان في الصدارة في قائمة النساء السعوديات ضمن لائحة أقوى النساء في العالم وفقًا لقائمة أصدرتها مجلة فوربس لعام 2017، حازت لبنى العليان على شهادة الماجستير من جامعة إنديانا في الولايات المتحدة الأمريكية، وهي الآن تشغل منصب الرئيس التنفيذي في شركات العليان، حيث تقوم بإجراء العديد من الاستثمارات والأنشطة التجارية وتدير حسابات وأموال الشركة، وهي أيضًا عضو في اللجنة التنفيذية للمجلس العربي للأعمال، وهي عضو مجلس أمناء في مؤسسة الفكر العربي. [3]

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق