طريقة حفظ أذكار الصباح والمساء

كتابة دعاء اشرف آخر تحديث: 06 أكتوبر 2020 , 03:10

لابد من الاحتفاظ بـ اذكار الصباح والمساء مكتوبة حيث المداومة والاستمرار على قراءة تلك الأذكار بشكل يومي منتظم في الصباح والمساء ، فإن ذلك يعتبر من أرقى وأعظم العبادات التي يقوم بها أي إنسان مسلم ، فتلك الأذكار عند قراءتها توفر للإنسان الأمان والحماية والتحصين اليومي من أعين الناس ، فالكثير من الناس يخاف من الحسد أو من زوال نعمة الله عنه نتيجة لنظرة أحد من العباد أو ما إلى غير ذلك من الأسباب ، فهؤلاء الأشخاص لابد وأن يداوموا على قراءة الأذكار صباحا ومساءا بشكل يومي ، حيث إنها تحميهم وتحصنهم وتذهب ما في قلوبهم من خوف وكذلك تبعد عنهم أعين الناس .

طريقة سهلة لحفظ الاذكار

أذكار الصباح والمساء هي تعتبر من أفضل الأعمال التي يقوم بها المرء بشكل يومي لما توفره له من حماية وحفظ وأمن وقرب من الله تعالى ، فهي لا تأخذ من وقتك وقت طويل فإنها لن تأخذ أكثر من سبع أو عشر دقائق سواء كان ذلك في الصباح أو المساء ، ليس من الضروري حفظ الأذكار كاملة مثلما نحفظ القرآن الكريم ولكنه يفضل أن يتم المداومة عليها ولكن إذا أراد شخص أن يحفظ الأذكار وهو غير قادر على حفظها كاملة ، فإنه يمكنه أن يحفظ بعض الأدعية منها وليست كلها إن لم يقدر على حفظها كلها.

حيث  العقل البشري هو مثل الآلة فهو يعمل باستمرار على مدار اليوم ولا يتوقف حتى ولو ثواني لذلك فهو دائما يحفظ ويتذكر الأشياء التي قد مرت عليه ، ولكنه يفضل أن يتذكر الأشياء التي قد مرت عليه أكثر من أن يقوم بحفظ الأشياء بعينها ، لأن الحفظ وتجميع القدرة على تذكر تلك المعلومات التي تم حفظها فإن ذلك يسبب عبئ على العقل وخاصة إذا كان ذلك بشكل يومي متكرر ، ولكن هناك بعض الخطوات التي سوف تساعدك على حفظ الأذكار واسترجاعها بكل سهولة :

  1. الترتيب والتقسيم: عليك أن تقوم بترتيب الأذكار في البداية ونقسيمها إلى مجموعات فإن العقل يستطيع بكل سهولة ، حيث يتم تخزين وترتيب المعلومات التي تكون في شكل منظم ومرتب وكذلك التي توجد بينها وبين بعضها علاقة .
  2.  أن تقوم بتلوين الأدعية التي تريد أن تحفظها: فعندما تقوم بتلوين تلك الأدعية وجعلها أكثر تميزا واختلافا وتكسبها لون مختلف فإن ذلك يسهل على العقل عملية حفظ ذلك الدعاء بكل سهولة .
  3. ربط الدعاء الذي تحفظه بحركة معينة: عندما تقوم بتكوين علاقة بين الدعاء الذي تحفظه وحركة معينة تكررها عندما تقرا ذلك الدعاء ، فإن عقلك يستطيع بسهولة تخزين كلمات ذلك الدعاء وكذلك يستطيع استرجاعه بسهولة أيضا .

أذكار الصباح والمساء مكتوبة

فيما يلي اذكار الصباح الصحيحة مكتوبة :

  •  أصبحنا وأصبح الملك لله والحمد لله لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير ، رب اسالك خير ما في هذا اليوم وخير ما بعده وأعوذ بك من شر ما في هذا اليوم وشر ما بعده ، ربي أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر ربي أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر .
  • اللهم بك أصبحنا وبك أمسينا وبك نحيا وبك نموت وإليك النشور .
  •  اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت ، أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك علي وابوء بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت .
  •  اللهم إني أصبحت اشهدك واشهد حملت عرشك وملائكتك وجميع خلقك ، أنك أنت الله وحدك لا شريك لك وأن محمدا عبدك ورسولك ، يقول هذا الدعاء أربع مرات .
  •  اللهم ما اصبح بي من نعمة أو بأحد من خلقك فمنك وحدك لا شريك لك فلك الحمد ولك الشكر .
  •  اللهم عافني في بدني اللهم عافني في سمعي اللهم عافني في بصري لا إله إلا أنت اللهم إني أعوذ بك من الكفر والفقر اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر لا إله إلا أنت ، تقال ثلاث مرات .
  •  حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم ، تقال سبع مرات .
  • اللهم إني أسألك العفو والعافية في الدنيا والأخرة اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي ، اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي .
  •  بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم ، تقال ثلاث مرات.
  •  رضيت بالله ربا وبالإسلام دينا وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبيا ، تقال ثلاث مرات .
  •  يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث أصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين .
  •  أصبحنا وأصبح الملك لله رب العالمين اللهم إني أسألك خير ما في هذا اليوم فتحه ونصره ونوره وبركته وهداه وأعوذ بك من شر ما فيه وشر ما بعده .
  •  أصبحنا على فطرة الإسلام وعلى كلمة الإخلاص وعلى دين نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى ملة أبينا إبراهيم حنيفا مسلما وما كان من المشركين .
  •  سبحان الله وبحمده ، تقال مئة مرة .

وعند قراءة أذكار المساء تستبدل كلمة الصباح بالمساء ويتم قراءتها كما يمكن قراءة اذكار الصباح بالانجليزي .

فضل أذكار الصباح والمساء

هناك العديد من فوائد أذكار الصباح والمساء حيث المحافظة والمداومة على ذكر الله تعالى في هذه الدنيا هو خير ما يقوم به العبد وهو خير وسيلة يتقرب بها العبد إلى ربه بها ، وأذكار الصباح والمساء تعتبر هي خير الأذكار وهي أفضل وأرقى ما يتقرب به العبد إلى ربه ، فإن أذكار الصباح والمساء تعود على المسلم الذي يداوم عليها بالكثير من الفوائد التي لا تعد ولا تحصى .

ومن اهمية اذكار الصباح والمساء تقربه إلى الله سبحانه وتعالى، تحافظ على النعم التي أنعم الله عليه بها وتحميها من الزوال ، تحميه من الحسد وأعين الناس التي يمكن أن تكون سبب في مرضه أو زوال النعمة من بين يديه ، أذكار الصباح والمساء تكون سبب في انشراح القلب في الاقبال على الله دائما ، أذكار الصباح والمساء تجعل القلب في حالة اطمئنان دائم مع الله ، أذكار الصباح والمساء تجعل الإنسان دائما طول يومه يشعر بقرب الله منه ومعيته معه .

المداومة على الاذكار

أذكار الصباح والمساء هي أرقى وأعظم ما يفعله المسلم في يومه، فهي سنة من السنن المؤكدة التي أخذت عن النبي صلى الله عليه وسلم والتي لابد وأن نداوم ونستمر عليها بشكل يومي ، على كل المسلمين والمسلمات أن يلتزمون بشكل تام بأذكار الصباح والمساء بشكل يومي وأن نحاول أن نجاهد أنفسنا أن نلتزم بها يوميا .

حيث لا يوجد دليل على أن يتم الإتيان بالأذكار كلها كاملة في الصباح والمساء وأنه لا يجب أن نتركها كلها وأنه لابد وأن نقرأ قدر المستطاع منها ، ولكن من استطاع وقد وفقه الله تعالى أن يستطيع أن يأتي بالأذكار كاملة فإن ذلك يكون فضل ونعمة قد أكرمه الله سبحانه وتعالى بها وأنه لابد وأن يلتزم بها .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق