خريطة قارات العالم السبع

كتابة: Yara Refaat آخر تحديث: 09 فبراير 2021 , 16:10

خريطة العالم عبارة عن معلومات جغرافية ذات أهمية كبيرة، كما يجب على الجميع أن يعرف هذه المعلومات، تمثل هذه الخريطة أنحاء العالم كُلََّه. والتكتل الأرضي الضخم الذي يضم دول متجاورة عدّة يطلق عليه اسم قارة، ومن خلال الاتفاقيات يتم تحديد هذا التكتل في الأغلب، وتعد خريطة العالم صماء بدوائر العرض وخطوط الطول.

خريطة قارات العالم مع الدول

خريطة العالم والقارات السبع التي توضح كل القارات بصورة واضحة ، مع الدول وموقعها على الخريطة باللغة العربية .

خريطة قارات العالم مع الدول بالانجليزية

خريطة القارات باللغة الانجليزية توضح موقع كل قارة في العالم مع موقع الدول على تلك القارات باللغة الانجليزية

عدد قارات العالم

يوجد سبع مناطق حاليا في العالم تعرف بأنها قارات العالم، تم وضعهم في ما يعرف بخريطة العالم سواء العربية أو خريطة العالم بالإنجليزي وقد تمت عملية ترتيب هذه المناطق تنازليا أي من الأكبر إلى الأصغر [1]

  • قارة آسيا : أكبر هذه المناطق.
  • قارة أفريقيا (القارة السمراء).
  • قارتي أمريكا الشِّمالية و أمريكا الجنوبية.
  • القارة القطبية المتجمدة (أنتاركتيكا).
  • قارة أوروبا.
  • قارة استراليا.

قارات العالم السبع بالترتيب

آسيا

على الخريطة تعد أكبر قارات العالم السبع على الأرض هي قارة آسيا، وأيضا أكثر القارات ازدحاما بالسكان، وتقع بين النصف الشمالي والنصف الشرقي من كوكب الأرض. تشترك هذه القارة في مناطق أوراسيا مع القارة الأوروبية.
تبلغ مساحة قارة آسيا بالكيلو متر المربع 44.579.000، وهذا يشكل حوالي ثلاثون بالمئة من إجمالي مساحة كوكب الأرض.
كانت هذه القارة موقعا لعدة من الحضارات الأولى، وموطنا لأغلب السكان منذ مدة طويلة، يبلغ عدد سكان القارة ما يقرب من 4.5 مليار نسمة، وهو ما يعادل ستون بالمئة من أغلب السكان الموجودة على كوكب الأرض.
وعلى شرق آسيا يوجد المحيط الهادي، وفي الجَنُوب يوجد ما يعرف بالمحيط الهندي، ويحدها من الشمال المحيط المتجمد الشمالي. قارة آسيا وأوروبا حدودهم متداخلة، ولا يوجد ما يفصل بينهما ماديا وجغرافيا.

أفريقيا

تحتل قارة أفريقيا المركز الثاني من حيث المساحة وعدد السكان بعد قارة آسيا مباشرة، وبغض النظر عن اسماء القارات تلقب قارة أفريقيا بلقب مميز وهو القارة السمراء، وتغطي ستة بالمئة من إجمالي مساحة كوكب الأرض وعشرين بالمئة من أجمالي مساحة اليابسة. تبلغ مساحة القارة حوالي 30.3 كيلو متر مربع شاملة الجزر المتجاورة.
عدد سكان القارة السمراء ما يقرب من 1.3 مليار فرد، يشكلون ست عشر بالمئة من سكان كوكب الأرض.
يقع البحر الأبيض المتوسط شمال القارة السمراء، والبحر الأحمر وما يعرف ببرزخ السويس يقعان شمال شرق القارة.
يحدها من الجَنُوب الشرقي المحيط الهندي، و من الغرب المحيط الأطلسي، وتقع جزيرة مدغشقر ومايحيطها من الأرخبيلات المحيطة بها داخل القارة السمراء.
تحتوي قارة أفريقيا على أربعة وخمسين دولة معترف بها بالكامل وذات سلطة، إلي جانب 8 أقاليم وعدد 2 دولة مستقلين.
في نصف كوكب الأرض الشمالي تقع أغلب القارة، ويوجد أيضا جزء كبير منها في النصف الجنوبي.

مميزات قارة أفريقيا

• تقوم بالإشراف على مناطق مائية في غاية الأهمية موصولة بين جميع قارات العالم مثل مضيق جبل طارق ومضيق باب المندب بالإضافة إلى قناة السويس الفاصلة بين قارة آسيا وقارة أفريقيا.
• تتميز سواحلها بأنها قليلة التعاريج وأشبه بسواحل مستقيمة ينتج عن ذلك قلة في المواني الطبيعية.
• تأخذ شكل المثلث، حيث تتسع في الأجزاء الشِّمالية وتضيق في الأجزاء الجنوبية.

تعد القارة السمراء من القارات الحارة، وذلك نتيجة لمرور خط الاستواء ومدار الجدي والسرطان خلالها.

أمريكا الشِّمالية

توجد قارة أمريكا الشِّمالية في نصف الكرة الشمالي، ومن الشمال يحدها المحيط المتجمد الشمالي، والمحيط الأطلسي من الشرق، والمحيط الهادي من الجَنُوب ومن الغرب، تقرب مساحة القارة 24.709.000 كيلو متر مربع، وعدد السكان حوالي خمسمائة تسع وسبعون مليون فرد.

تتمتع هذه القارة بتنوع كبير على المستوى العرقي والثقافي، وذلك لضمها عدد من السكان ذات البَشَرَة البيضاء وعدد من أصحاب البَشَرَة السوداء، والبعض الأخر ذات الأصول اللاتينية والآسيوية وغيرها.

أمريكا الجنوبية

تقع قارة أمريكا الجنوبية في الجزء الغربي على خريطة العالم ويوجد معظمها في النصف الجنوبي، وجزء صغير منها فقط يقع في الجزء الشمالي من الكرة الأرضية.

في الجزء الغربي من هذه القارة يوجد المحيط الهادي، والمحيط الأطلسي يوجد في جزء من الشمال والشرق، وتشتمل على 12 دولة لها سلطة، ومساحتها بالكيلو متر مربع تساوي 17.840.000 وعدد ماسكن بها يقرب من 423 مليون شخص.

قارة أمريكا الجنوبية تحتوي على أكبر الشلالات الطبيعية الموجودة في العالم، مثل شلالات آنجل الموجودة في فنزويلا، ويوجد بها نهر الأمازون الذي يعد أطول الأنهار الموجودة في العالم، وسلسة الجبال الأطول في العالم المعروفة بسلسلة جبال الأنديز.

كما تضم صحراء أتاكاما الموجودة في تشيلي وتعد أكثر المناطق الجافة في العالم بعد القارة القطبية الجنوبية (أنتاركتيكا)، إضافة إلى ذلك وجود غابة الأمازون الاستوائية، وأخيرا تضم عاصمة لاباز الموجودة في بوليفيا وتعد أعلى عاصمة في العالم كُلََّه.

القارة القطبية المتجمدة

يطلق على قارة أنتاركتيكا اسم القارة القطبية المتجمدة وتقع أقصى جَنُوب كوكب الأرض، ومعظمها يقع داخل دائرة القطب الجنوبي، تقدر مساحتها بالكيلو متر مربع حوالي 13.2 مليون، ولا يسكنها أحد فهي تحتوي على الجزء الأكبر من المناطق اليابسة من القطب الجنوبي، تمثل مع القطب الجنوبي المناطق الأبرد على كوكب الأرض، وتعد موقع مهم للحفاظ على أغلب الموارد البحرية الحية على الكرة الأرضية.

أوروبا

قارة أوروبا هي القارة التي تقع كلها في الجزء الشمالي من الكرة الأرضية، ويوجد معظمها في الجزء الشرقي من كوكب الأرض وتقسم بشكل إداري إلى 5 مناطق ألا وهي منطقة أوروبا الشِّمالية والشرقية والغربية والجنوبية والوسطى.
تغطي قارة أوروبا من مساحة خريطة العالم ما يقرب من 10.180.000 كيلو متر مربع، وعدد السكان في هذه القارة يفوق 741 شخص.

استراليا

إحدى القارات السبعة، وتقع في الجهة الجنوبية الشرقية جغرافيا من آسيا وبشكل محدد من الجزء الغربي من المحيط الهادي، ومضيق تورز وبحر أرفورا وبحر تيمور يحدها من الجهة الشِّمالية، وممر باس يحدها من الجزء الجنوبي، وبحر كورال وبحر تسمان من الجهة الشرقية، والمحيط الهندي يحدها من الجزء الجنوبي الغربي.

يوجد بقارة استراليا أعلى قمة جبلية، وهي قمة ويلهلم. ومن أهم المنتجات الموجودة بها البن و الكاكاو و التفاح وجوز الهند والعنب وقصب السكر والمطاط والموز وحبوب القمح. [2]

فوائد خط الطول ودوائر العرض للخريطة

يتم استخدام خط الطول في عملية قياس الجزء الغربي أو الشرقي لخط الطول الرئيسي، ويقاس بخطوط وهمية تلف بشكل عمودي حول كوكب الأرض.

أما دوائر العرض فهي عبارة عن مقياس لتحديد الموقع شمالا وجنوبا لنقطة معينة على كوكب الأرض وتعرف أيضا بأنها زاوية توجد بين الخط الرابط لنقطة معينة على كوكب الأرض، لذلك تعد خطوط الطول ودوائر العرض ذات أهمية كبيرة وضرورية يتم من خلالها تحديد المواقع والنقط في أي مكان على كوكب الأرض.

جميع الدول الموجودة داخل جميع قارات العالم السبع على الخريطة لديهم الرمز البريدي أو البوستال كود، وهو عبارة عن تسلسل رقمي للدلالة على أماكن معينة داخل كل دولة، ويتم استخدامه عن طريق نظم البريد في جميع دول العالم المختلفة، وذلك لتسهيل العمليات والحد من حدوث أخطاء التي تنتج عن الطرق المختلفة التي يحدد العملاء بها الوجهة البريدية، وتختلف دلالات خانات الرمز البريدي من دولة إلى أخرى. [3]

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق