روافد الحضارة المغربية

كتابة Judy Mallah آخر تحديث: 07 أكتوبر 2020 , 03:27

المغرب هي بلد متنوعة الحضارات، والأديان، والتقاليد القديمة، والأمور الحديثة ويمكن عندما يزور الشخص المغرب أن يستحضر في ذهنه صورة للطاجين والنعناع ومزارع التمر والمآذن والأطباق المليئة بالتوابل، حيث تعتبر الحضارة المغربية من أكثر الحضارات الليبرالية في شمال أفريقيا، وإن مدينة مراكش من أعظم المدن التي يمكن أن يزورها الشخص في حياته.

ما المقصود بـ روافد الثقافة المغربية

هناك بعض الأمور التي تشتهر فيها المغرب وتعتبر من الأمور التي تجذب إليها السياح بسببها، يحدث ذلك بسبب خريطة المغرب العربي، واطلالته على البحار والمناظر الطبيعية الخلابة والطعام الرائع فيه، والأشخاص المحبوبون. وهناك بعض الأمور التي تشتهر فيها الحضارة المغربية وهي:

الصحراء الكبرى

عندما يفكر الأشخاص بالسفر إلى المغرب، فإنهم يفكرون عادةً بزيارة الصحراء الكبرى، والتي تبلغ حوالي 3.6 مليون ميل مربع، وتشغل ما يقارب 30% من المناظر الطبيعية في إفريقيا. يمكن القيام ببعض الأمور المهمة في الصحراء وهي ركوب الجمال أثناء شروق الشمس أو غروبها، والتخييم تحت سماء تلك الصحراء، وركوب مركبات الدفع الرباعية والتزلج على الكثبان الرملية، ويمكن شراء الهدايا التذكارية من رحلة الشخص إلى الصحراء الكبرى لتبقى ذكرى عن هذه المغامرة الصحراوية.

مسجد الحسن الثاني

هناك العديد من المساجد في المغرب، إلا أن مسجد الحسن الثاني يعتبر من المساجد المدهشة والفريدة، ويشتهر بجمال بنائه المعماري، والضباب القادم إليه من المحيط حوله، يمكن زيارته عند صلاة الظهر عندما يتجمع الناس بكثرة من أجل الصلاة فيه.

شاي النعناع

من بين الأشياء المهمة التي تمنح الحضارة المغربية نكهة خاصة في الطعام المغربي، لا يجب أن يزور الشخص المغرب دون الاستمتاع بتذوق الأطعمة المغربية وتذوق الشاي بنكهة النعناع وتذوق المعجنات الفريدة التي يصنعها السكان المحليون. معظم الفنادق تقدم هذه الوجبات على الفطور، ويمكن اعتبارها بمثابة دفعة رائعة من أجل بدء النهار.

حديقة ماجوريل

تقع حديقة ماجوريل في مدينة مراكش وتسمى بذلك الاسم نسبة لاسم المنشئ لهذه الحديقة وهو جاك ماجوريل، وهو رسامًا فرنسيًا، وقد أصبحت فيما بعد موطنًا للمصمم الفرنسي المشهور عالميًا، إيف سان لوران، تقع الحديقة في وسم مدينة مراكش المزدحمة، وتملك هذه الحديقة قدر وفير من الجمال وتملك عدد كبير من النباتات الغربية والمزج بين الذوق الشرقي والغربي الرفيع.

فن العمارة

يختلف الطراز التقليدي للمنازل في المغرب ويتنوع بشكل كبير جدًا، هناك العديد من أنماط تصاميم المنازل المغربية التي تكون ملائمة من أجل التقاط الصور الفريدة والرائعة.

الطاجين المغربي

سواءً قام الشخص بلفظة تاجين أو طاجين فإن ذلك لا يهم، يجب تجربة هذا الطبق اللذيذ عند زيارة المغرب لأنه يشكل جزءًا مهمًا في الحضارة المغربية، وإن البهارات التي يستعملها المغربيون لا تشبه أي شيء آخر، وهذا الطبق يعتبر واحدًا من أشهى الأطباق في المغرب، وأكثرها شهرةً، لذلك يجب تجربته عند القيام بزيارة المغرب. [3]

ثقافة عامة حول المغرب

كل مدينة لديها مميزاتها الخاصة. تقع مدينة طنجة في الشمال، وتعتبر بمثابة بوابة أفريقيا، وتتصف بمبانيها البيضاء، وشواطئها الرملية، وعلى مسافة ابعد تقع مدينة الدار البيضاء، ومدينة الساحل والمنتجعات النابضة بالحياة، وهي المدينة المفضلة لدى راكبي الأمواج. بينما تمتاز مدينة فاس بشوارعها عالية الجوانب، ومتاهات الطرق فيها، وتصاميم المنازل المغربية الفريدة من نوعها.

إن مزيج العمارة القديمة والحديثة في المغرب يجعلها من أفضل المدن من أجل الزيارة، وتتوضع مدينة فاس ومراكش في قائمة اليونسكو للتراث العالمي بسبب احتوائها على العديد من المعالم الثقافية والسياحية وثراء الحضارة المغربية.

خارج المدن يمكن أن يستمتع الزائر عند الانتهاء من المعالم الثقافية بالمناظر الطبيعية. تنقسم المغرب إلى قسمين، قسم جبال الأطلس وهو موطن الخوانق الاثرية في تودرا ودادس وأشجار النخيل في تنغير، وجبل توبقال وهو أعلى جبل في شمال أفريقيا. [1]

مميزات الثقافة المغربية

تاريخ المغرب

كيف دخل الاسلام بلاد المغرب؟ وكيف انتشر الإسلام في البلدان المغربية؟. سواءً كان الشخص يكتشف مدينة وليلي، أو يتسوق في الأسواق القديمة، فلا يمكنه أن يتجاهل التاريخ المغربي، وفي وديان الأطلس لا يزال أحفاد السكان البدو الأصليين يعيشون بأسلوب مشابه للأسلاف والأجداد القدام، ولا تزال المدن الحضرية تحمل في طياتها آثارًا للمهن الرومانية والإسلامية التي كانت منتشرة آنذاك وساهمت في تشكيل الحضارة المغربية إلى حد كبير.

ترتبط قصة المغرب بشكل كبير بقصة القبائل الأمازيغية، والتي صدت المستعمرين الرومان القدماء من خلال حملة من الحروب والنزاعات، ثم استطاعت القبائل الأمازيغية النجاة منذ الفتح الإسلامي لبلاد المغرب.

عارض حزب الاستقلال الاحتلال الفرنسي القصير للمغرب في القرن العشرين الميلادي، وقد أصبحت السيطرة في نهاية المطاف في أيدي ملوك المغرب. وإن تأثير الفقر، والاحتلال والنزاعات المدنية في القرن الكبير أدت إلى تراجع المنطقة بشكل كبير. ومنذ أن تم تنصيب الملك محمد السادس في عام 1999، أجرت المغرب تغيرات كبيرة اقتصادية وسياسية. الفقر لا يزال منتشرًا على مجال واسع، ولكن المحاولات من أجل جذب الاستثمارات الأجنبية كان لها بعض التأثيرات الإيجابية.

وإن حقوق الإنسان شهدت تغيرًا كبيرًا وتقدمًا بين دول الشرق الأوسط وعبر أفريقيا. واستفادت النساء من تحسن التعليم، وأصدرت القوانين الجديدة من أجل حماية حقوق النساء أثناء الطلاق والزواج والحضانة، وقام المغربيون بإصدار قوانين من اجل حماية الثقافة البربرية وإدخال تلك الثقافة في التعليم المدرسي.

التنوع الثقافي في المغرب

الدين في المغرب

إن غالبية أهل المغرب من الإسلام وذلك بسبب نتائج الفتح الاسلامي لبلاد المغرب وانتشار الإسلام فيها مع وجود الأقليات المسيحية، واليهودية والهندوسية.

الثقافة الاجتماعية في المغرب

ثقافة المغرب وروافد الحضارة المغربية هي مزيج بين العادات والتقاليد الدينية والعرقية، وهي تشمل البربر، العرب، الأفريقيين، والتأثيرات المتوسطية واليهودية. التحية والسلام تتضمن مصافحة بالأيدي والسؤال الودي عن العائلة، والصحة، والسعادة. لا يجب مناقشة أي موضوع إلا بعد انتهاء تلك المجاملات. يمكن أن يقوم الأصدقاء بتقبيل أصدقائهم على الخد قبلة واحدة أو اثنتين. وإن الأمور والمجريات اليومية والأفعال لا تحلو إلا بوجود الثرثرة مع شخص آخر. وفي الأسواق، يتحدث الباعة مع العملاء ويتجاذبون أطراف الحديث، ويبدأون المحادثات قبل بدء عملية البيع والشراء، وعندما يقدم الشخص الشاي، فمن الأدب أن يرشف الشخص لو رشفة واحدة على الأقل.

وعلى الرغم من أنه يمكن ارتداء الملابس غير الرسمية، إلا أن ارتداء الملابس التي تظهر الجسد بشكل فاضح تعتبر غير لائقة خاصةً بالنسبة للنساء. ملابس السباحة، أو الشورتات يفضل أن يقتصر ارتدائها على الشواطئ. والنساء الذين يسافرن وحدهن يتوقعن الاهتمام غير المفرط فيه. ويعاقب القانون على العلاقات الجنسية خارج إطار الزواج بما في ذلك المثلية. التدخين ينتشر بشكل واسع، على الرغم من أنه ممنوع في الأماكن العامة.

اللغة في المغرب

ما هي الثقافة المغربية أصولها وخصوصياتها؟ الثقافة المغربية واللغة المنتشرة في المغرب هي اللغة العربية والبربرية، اللغة البربرية هي اللغة الأصلية لسكان المغرب وغالبية المواطنين المحليين، ويتم التحدث باللغة الفرنسية بطلاقة في جميع أنحاء المغرب، باستثناء بعض المناطق الشمالية حيث تنتشر اللغة الإسبانية بشكل شائع أكثر، وأيضًا تنتشر اللغة الإنجليزية في العديد من المناطق في المغرب خاصةً في الشمال وفي الأماكن السياحية مثل مراكش. [2]

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق