أهمية الحرف اليدويه وانواعها

كتابة: دينا محمود آخر تحديث: 08 أكتوبر 2020 , 08:53

الحرف اليدوية مهمة للغاية لأنها تمثل ثقافة وتقاليد المجتمع ، أنها تروج لتراث البلد من خلال استخدام المواد الأصلية وتحافظ على المعارف والمواهب التقليدية ، وتشمل الحرف اليدوية مجموعة متنوعة من الأشكال الفنية ، من النحت والأعمال المعدنية إلى الحياكة والطباعة.

أهمية الحرف اليدوية

  • الأهمية الثقافية: تلعب الحرف اليدوية دورًا مهمًا للغاية في تمثيل ثقافة وتقاليد أي بلد أو منطقة ، الحرف اليدوية هي وسيلة مهمة للحفاظ على الفنون التقليدية الغنية والتراث والثقافة والمهارات والمواهب التقليدية المرتبطة بنمط حياة الناس وتاريخهم.
  • الأهمية الاقتصادية: الحرف اليدوية مهمة للغاية من حيث التنمية الاقتصادية ، إنها توفر فرصًا كبيرة للتوظيف حتى مع استثمارات رأس المال المنخفضة وتصبح وسيلة بارزة للأرباح الأجنبية.
  • خلال السنوات الأخيرة ، ازدادت أهمية الحرف اليدوية بسبب قيمها الثقافية والمالية ، ويمكن للصناعات الصغيرة بما في ذلك الحرف اليدوية أن تلعب دورًا رئيسيًا في تنمية اقتصاد البلدان المتقدمة والنامية على حد سواء ، ويتم إنتاج 90-95٪ من إجمالي المنتجات الصناعية في العالم في ورش صغيرة يديرها أقل من 100 شخص ، على سبيل المثال ، تعتبر اليابان التي هي في ذروة التطور الاقتصادي ، 84٪ من صناعاتها صناعات صغيرة ومتوسطة الحجم ، في بلدان مثل الهند والصين ، تعتبر الحرف اليدوية عالية مثل المنتجات الآلية من حيث الجودة والحجم ، وهي مصدر رئيسي لإيرادات الأجنبية ، تركز هذه الدول على تطوير صناعة الحرف اليدوية من أجل تعزيز الاقتصاد.
  • يعتبر قطاع الحرف اليدوية من القطاعات الإبداعية للغاية وينتج مجموعة كبيرة ومتنوعة من المنتجات الحرفية ، هذه الصناعة هي جزء محلي من السوق المحلية والدولية.
  • على الرغم من أن صناعة الحرف اليدوية تعتبر دائما صناعة منزلية ، إلا أنها تطورت في بعد البلاد كأحد مصادر الدخل الرئيسية على مر السنين.
  • الترويج للحرف اليدوية إحدى طرق الاحتفاظ بنوع المهارات الفنية اللازمة لجعل الحياة أكثر متعة بصريًا.[2]

أنواع الحرف اليدوية 

الحرف النسيجية

يتضمن ذلك أي نوع من الحرف اليدوية التي يتم فيها أستخدام النسيج أو الغزل أو تصميم السطح ،  بعض الأمثلة هي الحياكة والخياطة والتطريز والنسيج والصباغة ،  وايضا يمكن لهذه الأمثلة أن يندرجوا أيضًا في فئات الحرف الزخرفية أو الأزياء نظرًا لأن السلع النهائية تُباع غالبًا على شكل كنزات أو معلقات جدارية ، ومع ذلك ، فهي من الناحية الفنية مصنوعات نسيجية لأنها تبدأ جميعًا بالنسيج.

تشمل الأمثلة الأخرى لحرف النسيج فن البورنو الياباني ، وهو شكل من أشكال الإصلاح الزخرفي الذي يتضمن الجمع بين المنسوجات من مصادر مختلفة ، تُعرف خياطة الزخرفة اليابانية باسم sashiko.

الحرف الورقية

كما يوحي الاسم ، فإن الحرف الورقية لها علاقة بالورق ، ويتعلم هذا النوع العديد من الأطفال في شكلها المبسط على في مرحلة ما قبل المدرسة عندما يستخدمون البطاطس المنحوتة لعمل تصميمات مطبوعة  على الورق البناء ، والنسخة الكبيرة من هذا النوع هي النقش على الخشب والمشمع ، وتشمل الحرف الورقية الأخرى الورق المعجن والخط وصناعة الورق.

الحرف الزخرفية

تندرج صناعة الأثاث ، والأشغال المعدنية ، والاستنسل ، والزجاج الملون ، والتذهيب ، والأدوات الإسفنجية ، والسلال ضمن فئة الحرف الزخرفية ، تشمل هذه الفئة أيضًا صناعة الألعاب والفنون الأخرى أي شيء يكون المنتج النهائي فيه قطعة ديكور ، على عكس الفنون الجميلة ، عادة ما يكون للفن الزخرفي بعض عناصر المنفعة  قطعة أثاث ، على سبيل المثال ، قد تكون جميلة في حد ذاتها ولكن وظيفتها الرئيسية هي توفير مكان للجلوس.

الجمع بين صناعة الأثاث والأعمال المعدنية هو اتجاه شائع ، غالبًا ما تعرض مجلات الفنون والحرف اليدوية والديكور المنزلي أثاثًا مصنوعًا من الخشب ولكن بأرجل أو زخارف معدنية ، تميل الأعمال المعدنية إلى أن تكون ذات مظهر صناعي للغاية ولكن هناك قدرًا جيدًا من الأعمال المعدنية المزخرفة المضمنة أيضًا.

حرف صناعة الأزياء   

تشمل هذه الحرفة جميع عناصر تلبيس الإنسان مثل المجوهرات والقبعات والمصنوعات الجلدية  مثل الأحذية والأحزمة وحقائب اليد والملابس ، وسوف يتقاطع بشكل طبيعي مع أنواع الحرف الأخرى حيث يمكن صنع المجوهرات من خلال الأشغال المعدنية ويتم تصنيع الملابس عن طريق الخياطة والتي يمكن تصنيفها على أنها حرفة نسيج.

تشتمل صناعة الأزياء على مجموعة متنوعة من المواد ، من الأقمشة الناعمة مثل القطن والكتان والصوف إلى المواد الأكثر صلابة مثل النايلون والقماش والجلد ، الخياطة هي جزء واحد فقط من صنع الثوب ؛ تصميم الملابس وبنائها عملية متعددة الخطوات تتطلب تقنية دقيقة واهتمامًا دقيقًا بالتفاصيل.

الحرف الوظيفية 

يمكن أيضًا تصنيف العديد من الأنواع الأربعة السابقة من الحرف اليدوية على أنها وظيفية ، على سبيل المثال ، الفخار المزخرف بما في ذلك أطباق وأواني التقديم غالبًا ما يتم صنعة من مكونات مناسبة للناس لتناول الطعام منها ، والعديد من مصنوعات الأثاث وظيفية في المقام الأول ولكن يمكن أيضًا أن تكون مزخرفة تمامًا.[2]

الحرف اليدوية الخشبية 

حتى قبل أن يصبح النحت على الحجر واضحا ، كانت الحرف الخشبية سائدة  ، فقط من خلال تشکیل قطعة الخشب ، وتشمل العناصر المصنوعة من الحرف اليدوية الخشبية المجوهرات والألعاب وقطع الديكور والأواني والفؤوس وغيرها ، حتى العديد من الأدوات المنزلية المصممة مثل صناديق المجوهرات وحوامل الشموع وحاملات الإسورة وظلال المصباح وما إلى ذلك ، وهذا النوع يعتبر من الحرف اليدوية التي تشتهر في بلادي المملكة العربية السعودية.

الحرف اليدوية النحاسية

الأواني النحاسية مشهورة بسبب متانة العناصر النحاسية ، مثل المزهريات والمصابيح المثقوبة وصناديق المجوهرات ولعب الأطفال وكؤوس الديكور والأطباق والمزهريات وغيرها الكثير.

تاريخ الحرف اليدوية

بدأت الحرف اليدوية الأولى التي صنعها البشر في فجر تطور البشرية ، أنتجت بسبب الحاجة إلى الطعام ، والحاجة إلى الأدوات التي كان من المقرر صياغتها من أجل البحث عن الفريسة ، و الغريزة البدائية لنجاة ، منذ حوالي 2.6 مليون سنة ، اعتمد الإنسان المبكر على أشياء من بيئته ، مما أدى إلى إنشاء أول حرف يدوية على الإطلاق مثل الرماح والفؤوس التي استخدموها للبقاء على قيد الحياة ، وللصيد ، ولحماية أنفسهم في موائلهم البرية ، وقد بنوا أساسًا فنيًا إبداعيًا لتطوير الحرف اليدوية.

مع تطور البشرية ، وكذلك تطور الحرف اليدوية ، فقد لعب دورًا أكبر وأكبر في المجتمعات البشرية المزدهرة إلى طريقة لتصوير الفن والثقافة والتراث للمجتمعات الفردية ، بالإضافة إلى نقل آراء الحرفيين ومشاعرهم ، وطريقة رائعة لتوثيق المقتطفات التاريخية حول العالم وعبر الأزمنة. 

وتنتشر الحرف اليدوية التقليدية في بلاد الشام مثل سوريا والعراق والأردن ولبنان وفلسطين وفي الخليج العربي وفي جميع أنحاء المنطقة ، وتشمل ضمن تفاصيلها الرائعة الدقيقة العديد من الخصائص المميزة للثقافات المختلفة التي عاشت في البلاد طوال آلاف السنين ، وتطورت هذه الحرف من هوايات بسيطة إلى أشكال عالية من التعبير ، ثم إلى مهن متأصلة توارثتها جيلاً بعد جيل لتحميها من الخطر.[3]

0 0 أصوات
Article Rating
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق