من هم الاعلام المعاصرين

كتابة دعاء اشرف آخر تحديث: 10 أكتوبر 2020 , 01:28

لعب العلماء أساسيا في ترسيخ الأفكار المفيدة لمجتمعاتهم والحفاظ على تراثهم اللغوي والحضاري ، كما تم بفضلهم تذليل عدد كبير من العقبات أمام الباحثين، ووجود السيرة العطرة التي يقتضى بها وتوفير المعلومات في أروقة المكتبة العامة التي تتحدث عن دورهم الهام ،من السيرة اللامعة لهم والآثار الواضحة من خلال توفير النور لجميع الأبصار ومداوة الأوجاع وتحريك القلوب من ثباتها .

أهم الأعلام المعاصرين العرب

هناك العديد من العلماء وفيما عدد من شخصيات من الاعلام المعاصرين

الدكتور منير حسن نايفة

من أشهر علماء الفيزياء بالعصر الحديث وقد ولد بمنطقة الطولكرم بفلسطين وقد أجتاز المنحة العلمية من جامعة ستانفورد من الولات المتحدة الأمريكية، وقد نال درجة الدكتوراة منها والجائزة الخاصة بالبحث التصنيعي الأمريكية ، وقد أجاب على الاستفهام الذي طرح من العالم الفيزيائي الشهير ريتشارد فاينمان المنتعلق بتحكم الإنسان بحركة والمسار الخاص بالذر ة.

كما قام بالرد على ترتيب المواضع للذرة بداخل المركبات الكيميائية ، وحقق نايفة نجاحا كبيرا بتحريك الذرات المنفردة ذرة ذرة ، وقد تماثل تلك الطفرة النوعية التي تم الوصول له وتحقيقها في تقنية المايكروتكنولوجي .

الدكتور مايكل عطية

وهو من أشهر العلماء في علم الرياضيات في العالم ، ويرجع لأصول لبنانية وقد نال جائزة فيلدز في الرياضيات وهي من أعظم الجوائز العلمية فهي تعادل جائزة نوبل، وقد عمل هذا العالم جاهدا على الدمج بين علم الفيزياء والرياضيات، من خلال دمج نظرية النسبية العامة لأينشتاين ، وتفسيرها للكون الأكبر وكذلك النظرية الخاصة بالكم الأصغر التي فسرت الكون الأصغر بداخل الذرات .

الدكتورة شادية رفاعي حبال

وهي من مواليد مدينة حمص بالدولة السورية، وقد قامت بالعمل في مجال العلوم الفيزيائية والفلكية ، ووالدها عالم نفس شهير بالدولة السورية فهي أبنة الدكتور نعيم الرفاعي ، وقد كان له الفضل في تقديم عدد من الاختراعات والدراسات العلمية ، وكانت دراساتها وأبحاثها العلمية تتناول مجال كسوف الشمس والرياح الشمسية، وهي أستاذة بعلم الفيزياء بجامعة ويلز البريطانية .

وهي ترأس أيضا منصب رئيس التحرير بالمجلة الدولية الخاصة بالفيزياء الفضائية ، وكان له دور بارز من خلال التجهيز لأول رحلة بواسطة مركب الفضاء للهالة الشمسية .

العالم عدنان وجود

وهو مخترع وعالم سوري بارز وولد في مدينة دمشق بالدولة السورية في عام 1951 م ، وقام بالسفر لألمانيا في عام 1971 م لإستكمال دراساته العلمية، وقد التحق بجامعة اخن التقنية ودرس فيها صناعة الآلات ، وقد حصل على درجة الماجستير في دراسة الهندسة الميكانيكية في تخصص الات النسيج ، ونال وسام صناعة النسيج من ميلانو عام 1982 م ، وصاحب أول اختراع على مستوى أوربا المعروف بصمام تغذية الهواء بالة النسيج .

عصام حجي

وهو أصغر عالم عربي معاصر، وهو من مواليد مدينة طرابلس عاصمة الدولة الليبية ولد في عام 1975 م، ونال الشهادة الإبتدائية فيها ، وبعد مرور فترة من الوقت سافر إلى القاهر  ونال درجة البكالوريوس بعلم الفلك من جامعة القاهرة ، وقد أتجه من بعدها لباريس ونال درجة الماجستير في الفضاء وكان ذلك عام 1999 م وقد حصل على أول دكتوراة مصرية في العلم الخاص باكتشاف الكواكب . [5]

اعلام السعودية المعاصرين

حياة سندي

هي عالمة الصيدلة والتقنية الحيوية تخرجت الدكتورة حياة من كينجز كوليج في بريطانيا بدرجة البكالوريوس في علم الأدوية ، ثم حصلت على منحة دراسية من جامعة كامبريدج ، وأكملت درجة الدكتوراه هناك في التكنولوجيا الحيوية.

نايف الروضان

فيلسوف وجراح وعالم في جراحة المخ والأعصاب وخبير الجيوستراتيجيا وعضو في كلية سان أنطونيو بجامعة أكسفورد بالمملكة المتحدة ، وهو رئيس البرامج السياسية والعولمة والأمن في مركز جنيف للسياسات الأمنية .

فوزان الكريع

عالم وباحث في علم الوراثة الجزيئي وطبيب أطفال يعمل حاليا أستاذا لعلم الوراثة في جامعة الفيصل ، الرياض ، المملكة العربية السعودية ، ويعمل الدكتور فوزان أيضا كمستشار في مستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض ، وهو حاصل على المجلس الطبي الأمريكي في ثلاثة تخصصات: طب الأطفال ، وعلم الوراثة السريرية ، وعلم الوراثة الجزيئية .

غادة المطيري

هي عالمة وباحثة في الكيمياء والصيدلة وتكنولوجيا النانو كما تعمل في معملها ووسط فريقها كأستاذة في تكنولوجيا النانو والطب الإشعاعي وكذلك في كلية الصيدلة وعلم الأدوية ، كانت البروفيسور غادة تعمل قبل انضمامها إلى سان دييغو في جامعة كاليفورنيا ، بيركلي ، وقد طورت أجهزة فحص على مقياس النانو لاستخدامها في التصوير الطبي تحت قيادة البروفيسور جان فريش .

ملاك عابد الثقفي

طبيبة وعالمة وباحثة وسيدة أعمال لقد ولدت وهي تعاني من معضلة صحية كانت السبب في أنها زرعت بذرة الطموح منذ نعومة أظافرها نحو مسار العلم والطب وعلم الوراثة [2] .

أهم الأعلام المعاصرين في مصر

أحمد زويل

هو عالم مصري في علم الكمياء وهو حامل الجنسية الأمريكية  ، كما أنه يعتبر أفضل وألمع العلماء في المجال الكميائي ، حيث حصل على الدكتوراة في علم الليزر كما أنه حصل على جائزة نوبل لأختراعاته في مجال الكمياء الفيمتو ، وحصل على جوائز أخرى .

مها عاشور

هي عالمة وأستاذة مصرية، متخصصة بعلم الفيزياء بجامعة كاليفورنيا وله العديد من الإسهامات في مجال فيزياء الفضاء ، وله العديد من الأبحاث العلمية .

الدكتور محمد النشائي

وهو من أشهر العلماء المصريين المعروفين في مختلف أنحاء العالم ، وقد صحح العديد من المفاهيم الخاطئة في مجال النظرية النسبية العامة لاينشتاين .

الدكتور فاروق الباز

وهو من العلماء المصريين الناجحين في مجالهم،  ونال درجة الدكتوراه في علم الجيولوجيا الاقتصادية ، وعمل مديرا لمركز التطبيقات للاستشعار عن بعد بجامعة بوسطن بأمريكا .

الدكتور مصطفى السيد

وقد حصل على قلادة العلوم الوطنية الأمريكية وهو من أعلى الأوسمة العلمية، وقد ساهم في نجاح تكنولوجيا النانو والتطبيق الخاص بها وعلاج مرض السرطان ، باستخدام مركبات الذهب الدقيقة، وعمل أستاذا في علم الكيمياء بجامعة جورجيا .

أهم الاعلام المعاصرين في المغرب

كوثر حافظي

حيث تم تعينها رئيسا لقسم المختبر التابع لوزارة الطاقة الأميريكية وقامت بتأليف أكثر من 140 منشورا كما قامت بتقديم العشرات من المحاضرات والمداخلات ، في العديد من التظاهرات الدولية التي احتتضنتها مختبرات عدة وجامعات ، وله الفضل في العديد من المشروعات العلمية الكبرى بالمختبر .

رشيد اليزمي

وهو مخترع وعالم مغربي بمجال الفيزياء أستكمل الدراسات العليا الخاصة به بفرنسا وقد حصل على الدكتوراة وعمل بمعهد البحث العلمي، وقد زار اليابان في بعثات علمية ، وكذلك كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية وعمل بمعهد ناسا لمدة عشرة سنوات ، وقد ألتحق بمعهد الطاقة الوطني بسنغافورة وله العديد من براءات الاختراع .

رجاء الشرقاوي

وهي من أشهر الباحثين بمجال الفيزياء النووي، وقد رشحت للحصول على جائزة لوريال ، نظرا لما قدمته من الإكتشافات الهامة في علم الفيزياء ، وذلك في وجود جسيم هيغز بوسون المناط به عن تكوين الكتلة في الكون وهي تخصص جهدا كبيرا للبحث العلمي بالدولة المغربية .

كمال الودغيري

وهو عالم فضاء ومهندس اتصالات، ويعمل بوكالة ناسا الأميركية وتفوقت علميا بدرجة كبيرة وكان نتيجة ذلك أستكملت دراساتها العلمية بالولايات المتحدة الأميريكية ، وساهم في الإشراف على العديد من العمليات الناجحة بالوكالة والتي من بينها هبوط المركبتين أوبورتيوني وسبيريت .

مريم شديد

وهي منذ صغرها وهي تعشق علم الفلك، والظروف لن تكون مناسبة في المغرب مما دفعها إلى إستكمال علومها بفرنسا وحصلت على درجة الدكتوراه بعلم الفلك ، وهي أحد الأعضاء بمشروع تنمية القطب الجنوبي .

عدنان الرمال

هو أستاذ في علم الأحياء، ونال على جائزة المبتكر الأوربي ، الذي يقوم بالإشراف عليه المكتب الأوربي للبراءات، ويأتي ذلك لأنه أبتكر طريقة حديثة لزيادة فعالية المضادات الحيوية ، وحصل على درجة الدكتوراه من جامعة باريس بعلم الأدوية الجزيئي . [6]

أهم الاعلام المعاصرين في العراق

محمد عبدالله الراوي

وهو نقيب الأطباء العراقي، وعمل رئيسا لجامعة بغداد ، وهو اختصاص في علم الباطنة وزميل الكلية الطبية الملكية، وقد وقد توفي في عام 2003 م .

محمد عبد المنعم الأزميرلي

عمل بكلية العلوم قسم الكيمياء بجامعة بغداد وهو له أصول مصرية ولكنه يحمل جنسية دولة العراق ، وهو عالم متميز للغاية في علم الكيمياء وعمل في العديد من المراكز البحثية.

مكي حبيب المؤمن

تخرج من جامعة مشيجان الأميركية وتخصص في مادة التاريخ المعاصر ، وعمل كأستاذ بجامعة بغداد والبصرة وجامعة السليمانية وأربيل ، ومركز الدراسات الفلسطينية .

مجيد حسين علي

وعمل بكلية العلوم جامعة بغداد وهو تخصص في مجال الفيزياء النووية ، وهو أحد علماء الذرة البارزين في الدولة العراقية .

عصام شريف محمد التكريتي

عمل أستاذ بقسم التاريخ بكلية الأداب جامعة بغداد ، وعين سفيرا للعراق في منتصف التسعينات بدولة تونس .

عماد سرسم

وهو أستاذ بجراحة الكسور والعظام وهو الزميل بكلية الجراحين الملكية ، وعين عميدا بكلية الطب جامعة بغداد وهو أحد الأعضاء البارزين بنقابة الأطباء بالعراق .

اهم اعلام اللغة العربية المعاصرين

الدكتور العلامة محمد محمد أبو موسى

حيث يكون من أفضل علماء اللغة العربية المعاصرين حيث عمل أستاذا في البلاغة بجامعة الأزهر بالقاهرة ، وهو يعد أحد علماء اللغة المعاصرين والقلم قد لا يوافيه حقه والنفس ، قد لا تستوعب مدى الملكية التراثية الذي يمتلكها العلامة أبو موسى ، من خلال الإفادة التي يوفرها للمستمع والقارئ والمدرسة البلاغية له محتفظ بها في الأذهان . [1]

والفكر اللغوي الثاقب الذي يتمتع به يؤثر في مسامع الناس وكلماته تذكر كثيرا على لسان الرواة ، وله سيرة يحتذى بها من حيث الريض في العلم ، مما قد يقتبس منها لتضيء ظلمات الليالي ، ويلتمس من سيرتها الهدى ليتم الوصول للمعالي .

  • مولده ونشأته

ولد في عام 1937 م سنة الف وتسعمائة وسبعة وثلاثون ميلادية ، في قرية الزوامل بمحافظة كفر الشيخ ونشأ في حب الدين وحفظ القران الكريم كاملا ، وتدرج في تعليمه بالأزهر الشريف إلى أن ألتحق بكلية اللغة العربية وترتب من الأوائل على دفعته فعين معيدا بها .

وحصل على درجة الماجستير التخصصي بتقدير ممتاز في علم البلاغة ، وحصل على درجة الدكتوراة وترقى في مناصبه بالكلية ، وقد أعير إلى جامعة بني غازي، وألف كتابين في تلك الجامعة هما دلا لات التراكيب والتصوير البياني ، وخرج أستاذا زائرا بجامعة أم درمان وقد أعير إلى جامعة أم القرى وهو أحد علماء هيئة كبار العلماء بالأزهر ، وله دروس أسبوعية بجامع الأزهر .

  • البحوث والكتب

تعددت الأبحاث العلمية والكتب للشيخ الدكتور أبو موسى منها :

  1. خصائص التراكيب ، مكتبة وهبة بالقاهرة .
  2. البلاغة القرانية في تفسير الزمخشري وأثرها في الدراسات البلاغية ، مكتبة وهبة بالقاهرة .
  3. قراءة في الأدب القديم ، مكتبة وهبة بالقاهرة .
  4. التصوير البياني ، دراسة تحليلية لمسائل البيان مكتبة وهبة بالقاهرة .
  5. القوس العذراء وقراءة التراث مكتبة وهبة بالقاهرة .
  6. مراجعات في أصول الدرس البلاغي مكتبة وهبة بالقاهرة .
  7. شرح أحاديث من صحيح مسلم دراسة في سمت الكلام الأول مكتبة وهبة بالقاهرة .

أشهر اعلام المسلمين في الدين في العصر الحديث

  1. مقبل بن هادي الوادعي وهو محدث الديار اليمنية وقد توفي في سنة 1422 من الهجرة وهو من ألف كتاب الجامع الصحيح ، فيما لا يكون بالصحيحين بالمجلدات ، والصحيح المسند مما ليس في الصحيحين والصحيح المسند من أسباب النزول .
  2. بكر بن عبدالله أبو زيدوقد توفي في عام 1429 من الهجرة ، وله العديد من المؤلفات منها معجم المناهي اللفظية ، حكم الانتماء إلى الأحزاب والجامعات الأسلامية ، تصنيف الناس بين الظن واليقين ، التقريب لعلوم ابن القيم ، التعالم ، وحليية طالب العلم ، الرقابة على التراث ، خصائص جزيرة العرب ، حراسة الفضيلة .
  3. عبد الكريم بن زيدان العراقي ، وقد استوطن في صنعاء وقد توفي عام 1435 من الهجرة ، وله العديد من المؤلفات ومنها بيت المسلم ، المفصل في أحكام المرأة ، الوجيز في أصول الفقه ، أحكام الذميين والمستأمنين في دار الإسلام ، الوجيز في شرح القواعد الفقهية ، أصول الدعوة، القصاص والديات في الشريعة الإسلامية .
  4. محمد الأمين الشنقيطي وقد توفي في سنة 1393 من الهجرة ، وله العديد من المؤلفات المشهورة التفسير المشهور التحرير والتنوير ، وقد أستمر في كتابة هذا المؤلف لما يصل لخمسون عاما ، وهو صاحب كتاب مقاصد الشريعة [4] .

اسماء علماء السلف الصالح

يعتبر هؤلاء العلماء الذين أثروا الحياة العلمية لجميع الأفراد الذين جاءوا من بعدهم:

  •  أبو بكر الصديق وهو خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ويعتبر من أعلم الأمة في الأنساب وقد توفي في السنة الثالثة عشرة هجرية .
  • معاذ بن جبل الأنصاري وهو أعلم علماء الأمة بالحلال والحرام وقد توفي في السنة الثامنة عشر الهجرية .
  • أبي بن كعب الأنصاري وهو من أقرأ الصحابة على نحو مميز للغاية وقد توفي في السنة الثانية والعشرين هجرية .
  • عمر بن الخطاب وهو صاحب المناقب الجمة وهو أحد المكثرين بالفتوى وقد توفى في السنة الثالثة والعشرين هجرية .
  • .عثمان بن عفان وهو من أشهر الذين حفظوا القران من الصحابة ، ويزيده فضلا بأن ترسيم المصحف قام به وهو أعلم الناس بالمناسك في الحج ، وقد توفي سنة خمسة وثلاثون هجريا .
  • عبدالله بن مسعود الهذلي وهو لقب بفقيه الأمه وقد توفى في سنة اثنان وثلاثون هجريا .
  • أبو موسى عبدالله بن قيس الأشعري وهو من أشهر القراء بالصحابة ، وهو من المكثرين بالفتوى وقد توفى عام 50 هجريا .
  • أبو هريرة عبد الرحمن بن صخر الدوسي وهو لقب بحافظ الأمة ، وقد توفي في السنة السابعة والخمسون من الهجرة .
  • عبدالله بن عباس ولقب بحبر الأمة ، وقد توفي في السنة الثامنة والستون من الهجرة .
  • عبدالله بن عمر بن الخطاب وهو أحد المكثرين في رواة الأحاديث النبوية ، وقد توفي في السنة الرابعة والسبعين من الهجرة .
  •  أنس بن مالك الأنصاري وهو من أشهر رواة الأحاديث النبوية الشريفة وقد توفي في السنة ال 92 أو 93 من الهجرة.
  • سعيد بن المسيب وهو من أشهر الفقهاء بالمدينة ، وقد توفي في السنة الرابعة والتسعين من الهجرة
  • سعيد بن جبير وهو فقيه مشهور محدث ومفسر وقد توفي في السنة الخامسة والتسعين من الهجرة
  • عبيد الله بن عبدالله بن عتبة بن مسعود وهو من أشهر فقهاء المدينة وقد توفي عام 98 من الهجرة تقريبا .
  • عامر بن شراحيل الشعبي وهو فقيه مشهور ، وقد توفي سنة 104 من الهجرة تقريبا .
  •  الحسن البصري وهو فقيه مشهور وقد توفي في سنة 110 هجريا .
  • عطاء بن أبي رباح المكي وهو مفتي مكة ومحدثها وقد توفي في السنة 114 من الهجرة .
  • قتادة بن دعامة البصري ، وهو الحافظ المشهور وقد توفي في السنة 117 من الهجرة .
  • عبدالله بن عامر اليحصبي الدمشقي وهو أحد القراء السبعة وقد توفي في سنة 118 من الهجرة .
  • عبدالله بن كثير المكي وهو من أحد القراء السبعة وقد توفي في سنة 120 من الهجرة .

من هم العلماء الثقات

العلماء الثقة هم من يرجعون في فتواهم للكتاب والسنة ، وبذلك لا يجوز مخالفة فتواهم في كافة الأحوال واذا أختلف العلماء في مسألة معينة ، فعلى الفرد أن تؤخذ بمن يثق فيه ويرتاح له ، ولكن لا ينكر مجهودات العلماء في مسائل الاجتهاد ، ولكن لا ينبغي الاعتراض على أقوال العلماء الثقات للرأي لأن ذلك يدخل من ضمن حيل الشيطان ، والعقل للفرد لا يفرض نفسه على الشرع [3] .

كما أن العقل لا توزن به الأحكام وأن الأفراد العامة لا يكون لديهم العلم الكافي الذي يؤهلهم بأن يخوضوا برأيهم في هذا الشأن ، والعلماء كثر الذي من الممكن أن يقلدهم من العلماء ، ولا يترك الرأي الخاص بالعالم إلا لرأي عالم في وزنه ، أو أكبر منه قدرا ولكن لا ينبغي الاعتراض على رأي العلماء الذين يختصون في مجالهم برأي مجرد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق