أنواع عقود التداول في الفوركس

كتابة شيماء الزناتي آخر تحديث: 10 أكتوبر 2020 , 18:41

عقود التداول وأهم أنواعها في الفوركس

هي عبارة عن وحدة قياسية للمتداول في السوق الحالي ، أو يمكن أن نعرّفه بأنه المقدار الذي ترغب في شرائه أو بيعه في السوق :-

  • حيث يتم إطلاق لفظ “قرن” على 100 عام ، فعقد التداول lot لفظ يتم إطلاقه على 100 ألف قطعة من عملة محددة.
  • وفي حالة القيام بعملية بيع أو شراء داخل سوق فوركس ، يتم تعيين حجم العقد الذي ترغب بشراءه أو بيعه، وهناك 3 أنواع مختلفة لعقد التداول (lot) .

هناك عدة أنواع لعقد التداول lot داخل سوق الفوركس مثل :

  • العقد العادي أو القياسي ويقدر بمائة ألف قطعة من العملة الأساسية .
  • العقد المصغر ويقدر بعشرة ألاف قطعة من العملة الأساسية .
  • العقد الميكرو ويُقدر بألف قطعة من العملة الأساسية .

مما سبق يمكن أن نقول بأن العقد العادي يساوي عشرة عقود مصغرة ويساوي مئة عقد ميكرو ، ويتوقف نوع العقد المرغوب تداوله في سوق العملات على مقدار الأموال المراد التداول بها .

كما يحتوي تداول العقود في الفوركس على مقدار كبير من الخطورة ولا سيما على رأس المال المتداول ، ولذلك قبل أن تقوم بأخذ قرارك بتداول العملات الأجنبية عليك أن تقوم بالتفكير جيداً في أغراضك الاستثمارية ، ومقدار الخبرة ومدى رغبتك في خوض المغامرات .

حجم العقد

من التحديات الضخمة التي يقف أمامها المتداول المبتدئ هو معرفة حجم العقد الذي يرغب في التداول به ، حيث أن هناك بعض الوسائل التي يمكن من خلالها تحديد مقدار العقد أو الصفقة . [1]

وسائل تحديد حجم العقد

يوجد عدة طُرق لتحديد مقدار العقد المراد تداوله ، مثل :-

حجم lot ثابت

ومن خلال تلك الطريقة يتم تقدير الحجم باللوت لكل عملية بيع أو شراء ، وتلك الوسيلة تُفيد كثيراً المتداول المبتدئ ، كما يُنصح باستعمال كميات قليلة للعمليات ، هذا بالإضافة إلى أنه يمكن أن نقوم بتغيير مقدار العملية إذا طرأت تغييرات على الرصيد الخاص ، جدير بالذكر أن مقدار pip يكون ثابت دائماً .

مثال على حساب اللوت في تداول العملات ، إذا كنت تملك خمسمائة دولار في حسابك ، ومن خلال استعمال رافعة مالية ١:١٠٠ ، في تلك الحالة يتم التداول في خمسين عملية بمقدار ٠.٠١ لوت لكل منها، في كل عملية تتطلب مارجن قدره عشرة دولارات .

وإذا قمنا باستعمال نفس مقدار اللوت في كل عملية ، من المتوقع أن يطرأ على رصيدك نمواً ثابتاً ، ويعتبر أيضاً اختيار موفق لمن يشهد صعوبات في التأقلم مع النمو المستمر والسريع لمقدار العمليات ، ويعود هذا إلى زيادة مستويات القلق المتزامن .

من خلال المعادلة الآتية يمكن أن نقوم بتحديد مقدار العملية باللوت :-

عدد اللوت المسموح تداوله = الرصيد × نسبة المخاطرة / حجم العقد × الرافعة المالية

جديراً بالذكر أن تلك الوسيلة لا تُعد الوسيلة الأفضل للأرصدة الصغيرة ، حيث يمكن أن تواجه خسارة ضخمة بالرغم من انخفاض معدل المخاطر الواجبة لتغطية المارجن اللازم .

نسبة مئوية من الرصيد

من خلال تلك الطريقة يمكن أن نقوم بتحديد مقدار العملية كنسبة مئوية من الحساب ، ففي حالة زيادة الرصيد يزيد مقدار العملية بصورة مباشرة، وهكذا يتم زيادة الرصيد ونموه .

وكما نعلم أن مقدار العملية يكون بحسب الرصيد الموجود ، ففي حالة كان الرصيد صغير فإن كمية الخسارة تجعل مقدار العملية أقل ، مما يترتب عليه مواجهة صعوبة من قِبل المتداول في إعادة رصيده بعدها ، وأيضاً في حالة كان الرصيد كبير يصير مقدار العملية كبير مما سيجعل مقدار الخسارة أكبر.

نسبة مئوية من الحساب مع توقف الخسارة

تلك الطريقة يتم اختيار مقدار العملية ولكن ليس بحسب نسبة الخطر المسموح بها في العملية فقط ولكن أيضاً بحسب مستوى توقف الخسارة العائد إليك . [4]

ما هي الرافعة المالية

الرافعة المالية هي عبارة عن طريقة تستطيع من خلالها الحصول على معرفة الأسواق التي يتداول بها مبالغ أكبر من المبالغ المقررة عند فتح التداول .

وتُعد الرافعة المالية وسيلة أساسية يتم بها تداول العقود أمام الفروقات ، ويمكن أن تكون عبارة عن أداة جيدة للمتداول ، حيث يمكن استعمالها لتحقيق أقصى استفادة من حركة الأسعار البسيطة ، ورفع المحفظة الاستثمارية حتى يتم الحصول على تعرض أضخم أو لرفع رأس المال.

ما هو pip

النقطة أو(pip) هي عبارة عن وحدة يتم من خلالها قياس تحركات الأسعار للتعرف على حجم الحركة وسرعتها والتي أنجزها زوج محدد .

وحتى ندرك أكثر مفهوم النقطة يمكن ذكر المثال الآتي :-

في حالة قياس المسافة نستعمل المتر كوحدة قياس ، ونفس الحال في قياس الكمية نقوم باستخدام الكيلو كوحدة قياس ، وكذلك في حالة قياس حركات الأسعار نستعمل النقطة كوحدة قياس .

جدير بالذكر أن (النقطة أو pip) يكون جمعها (نقاط أو pips) ، وعندما تقوم الأسعار بالحركة ونرغب في قول أن السعر قد تحرك نقول أن السعر قد تحرك خمسين نقطة أو 50 pip مثلا .[2]

طريقة احتساب النقطة (pip) في سوق العملات

يمكننا أن نقوم باحتساب pip في سوق العملات بأنها 0.0001 دولار ، بمعنى أن كل ألف نقطة تقدر بواحد دولار ، أي أن pip يساوي 1/100 من السنت بمعنى أن كل 100pip تقدر بواحد سنت .

 أمثلة

  •  في حالة زيادة عملة اليورو دولار من 1.2000 إلى 1.2010 ، فإننا بذلك نقول بأنه ارتفع بنسبة عشر نقاط أو 10pips .
  • عندما يتم زيادة اليورو دولار من 1.2000 إلى 1.2100 ، معنى هذا أنه قد ارتفع بنسبة مائة نقطة أو 100pips .
  • خفض زوج الباوند دولار من 1.6050 إلى 1.600 ، فهذا يعني أنه قد هبط بنسبة خمسين نقطة أو 50pips .

وهكذا من خلال الأمثلة المذكورة ، يمكن أن نقوم باحتساب حجم النقاط على جميع أزواج العملات في سوق الفوركس . [3]

ماهي افضل شركات تداول فوركس

افضل شركة فوركس هي :

  • ساكسو بنك هو الفائز ، أفضل وسيط فوركس لعام 2020 منصة تداول رائعة ، بحث متميز ، محفظة منتجات واسعة .
  • TD Ameritrade في المركز الثاني رسوم تداول منخفضة (تداول الأسهم الحرة وصناديق الاستثمار المتداولة) ، منصة تداول رائعة من سطح المكتب ، دعم عملاء رائع .
  • اقترب مؤشر سيتي إندكس من المراكز الثلاثة الأولى ، رسوم منخفضة على الفوركس وعقود الفروقات على المؤشرات ، فتح حساب سريع وسلس. أدوات بحث متنوعة .
  • Forex.com  رقم أربعة رسوم تداول العملات الأجنبية منخفضة ، مجموعة كبيرة ومتنوعة من أزواج العملات ، أدوات بحث تقنية متنوعة .
  • أسواق الانصهار رسوم تداول وغير تجارية منخفضة ، فتح حساب سريع وسهل ، خدمة عملاء رائعة . [5]
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق