اللون البترولي ودرجاته بالصور

كتابة: Hanane Khalaf آخر تحديث: 17 أكتوبر 2020 , 13:45

ما هو اللون البترولي

  • بسبب التطور ومواكبة ما يسمى بالموضة ليس غريبا أن نسمع بأسماءٍ  لألوانٍ جديدة  فما هو اللون البترولي؟
  • هو ينتمي إلى تدرجات اللون الأزرق الأساسي ويميل قليلاً إلى اللون الأخضر .يقع هذا  اللون ما بين درجة اللون السماوي الفاتح و درجة اللون الكحلي.
  • يتم تحضيره من خلال خلط مقدار متساوي من اللون الأصفر مع نفس المقدار من اللون الأزرق ونتيجة هذين اللونين يتم خلطها مع اللون الأبيض لنصل إلى درجة اللون البترولي المطلوبة.

كيف نصل إلى اللون البترولي

  1. كما ذكر سابقاً بأن هذا اللون ليس من الألوان الأساسية ولكن يتم تصنيعه عبر دمج اللونين الأصفر والأزرق.
  2. فإذاً لتحضير اللون البترولي يتم وضع كمية متساوية من اللون الأصفر واللون الأزرق  ثم يتم دمجها جيداً. بعد الوصول إلى النتيجة النهائية يدخل اللون الأبيض للتفتيح أو للحصول على لون غامق .
  3. فكلما زادت كمية اللون الأبيض  كلما كان اللون البترولي فاتحاً أما البترولي الغامق فينتج عن طريق إضافة كمية أكبر من اللون الأزرق.
  4. وكما هو معروف أن درجات الألوان هي عالم بحد ذاته. فالتدرج اللوني هو مزج سلس للون لا يجب أن تظهر فيه نقطة الانتقال بين الألوان.
  5. وكما يشاع أن اللون البترولي هو نفسه الجنزاري ولكن بالحقيقة هما لونان مختلفان ولكل منهما تدرجاته الخاصة، فاللون البترولي هو أحد درجات اللون الأزرق أما الجنزاري فهو من عائلة اللون الأخضر.

تدرجات اللون البترولي بالصور

ليس اللون البترولي واحداً بل يمتلك عائلة مؤلفة من أربع تدرجات  وهي:

اللون البترولي الفاتح

و هذا اللون هو المعروف باللون السماوي وكثيراٌ ما يستخدم  في دهان الغرف والأثاث وخاصةً غرف الاولاد والبنات كما انه يلائم غرف المعيشة أيضاً. فهو  يعطي اتساعاً للاماكن وذلك لأن جميع الألوان التي تتناسب معه ألوان فاتحة مثل البيج والاصفر والأبيض والليموني وغيرها من الألوان.

اللون البترولي الغامق

و هذا اللون يميل كثيراٌ إلى درجة اللون الكحلي  وهو من درجات اللون الأزرق المميزة حيث يتميز هذا اللون بقتامته وفخامته بنفس الوقت. ويتم اعتماده في أثاث  المؤسسات والبنوك والشقق ذات الطراز العصري  .

اللون الفيروزي

يعرف اللون الفيروزي أو كما هو شائع ” التركواز” أحياناً بالأزرق البحري وهو درجة بين الأزرق والأخضر في ألوان الطيف. يتدرج اللون الفيروزي من الدرجات الناعمة والباهتة إلى الدرجات الرنانة الحادة  وهو ناتج عن إضافة الازرق إلى الأصفر و يتميز هذا اللون بروعته ويتم انتقاءه خاصةٌ لفساتين السهرة والمناسبات.

اللون البترولي المائل إلى الأخضر

و هذا اللون يتم الحصول عليه عبر مزج القليل من اللون الأصفر إلى مكوناته. فكما هو معروف اللون الأخضر هو لون بين الأزرق والأصفر على طيف الضوء المرئي. ويعتبر هذا اللون عند  أغلب الشعوب  بأنه رمز الحياة والصحة والشباب .

تناسق اللون البترولي ودرجاته

يقول الطب النفسي أن الألوان لديها القدرة على التغيير من مزاج وعواطف الشخص، فالألوان كالتوابل تضفي نكهة مميزة على الحياة كما ان الالوان باختلاف تدرجاتها تدخل في التعبير عن العديد من الثقافات والحضارات المختلفة حول العالم ، يعتبر هذا اللون من الألوان غير الرئيسية يضفي رونقاً وجمالية للمكان وللقطع.

ويعتبر من الالوان الوسطية فهو لون رائع وله محبين كُثر ويتماشى معه اللون الأصفر والزهري الفاتح والأبيض واللون البرتقالي.

فقد دخل هذا اللون وبقوة في موقع تناسق الألوان فهو يعتبر من الألوان الباردة او بالأحرى يعطي إحساساٌ بالبرودة  لذلك يتم إقرانه مع ألوان أخرى  لخلق أجواء مبهجة ومريحة في المنزل.

تستخدم هذه الدرجة من اللون في الملابس والاكسسوارات من الأحذية والحقائب والشالات ويتناسب معه كثيراً اللون الكحلي والرمادي . كما أنه يُصنف ضمن أهم الألوان الراقية والمميزة في طلي الغرف والممرات.

وهو أيضاً من الألوان الجميلة التي يتم الاعتماد عليها في اختيار لون سيراميك الحمامات والمطابخ لإعطاء مساحة واسعة كما ذكرنا سابقاً .

هذا فضلاً عن ضرورة استخدامه في كافة المفروشات المنزلية ويمنح لغرفة الجلوس إضافة مميزة عندما يستخدم في الوان السجاد والستائر.

لماذا سمي باللون البترولي

  • يعتقد الكثير من الناس أن هذا  المصطلح يتعلق بالمركبات المشتقة من البترول مثل البارافين والذي غالباً ما يكون ملوناً باللون الازرق. على الأرجح كلمة ” بترول”  التي تصف لوناً  أخضر مزرقاٌ مشتقة اشتقاقاً من كلمة “البترول” (النفط الخام).
  • يعود تسميته بهذا  الاسم لأن البترول يمتلك  اختلافاً كبيراً في اللون, بعضها عديم اللون والعديد منها ذو لون أخضر مزرق جميل. لذلك لقب هذا  اللون بالبترولي لأنه يمتلك لون البترول الخام المتمثل باللون الأخضر والأزرق .

الالوان وكيفية تدرجها

الألوان عالم من السحر والجمال ، وهي تضفي على الأشياء رونقاً مبهراً . فالألوان هي السر الجميل الذي أودعه الله – سبحانه وتعالى- في كل شيء خلقه في الكون الفسيح ، فالطبيعة تزخر بالألوان المبهجة والله أعطى لكل شيء في الطبيعة لوناً وجعل هذه  الألوان في قمة التناسق لتكون مريحة للنظر .

من عظيم نعم الله تعالى أنه جعل الألوان كثيرة ولم تقتصر على لون أو لونين  بل أن لكل لون منها درجات مختلفة تبدأ من أفتح درجة إلى أكثر الدرجات قتامة كما يمكن المزج بين الألوان المختلفة لإنتاج ألوان جديدة . لهذا فإن عالم الألوان عالم مليء بالدهشة والغرابة .

نماذج الألوان الموجودة في الطبيعة بدرجات متفاوتة حيث كل لون يتميز عن غيره بقوته وحدته .  وهنا تأتي مهمة الألوان في إعطاء روح ورونق  للأجسام، فعند تصميم غرفة  يعتمد اختيار لون الطلاء على وظيفة الغرفة كمكتب ،غرفة أطفال ,غرفة جلوس أو صف مدرسة. ولا بد من ذكر أن الفن لا يكتمل إلا بالألوان  فهذا الأخير مهم جداً في رسم اللوحات . فالألوان المدمجة والمتناسقة في لوحة فنية تضفي عليها جمالاً وإثراءً.

فمن المعروف بأن الألوان ليست ثابتة وهي في حالة تتطور ليصبح عالم الألوان والصباغة واسعاً جداً وغنياً. فما عاد لوناً واحداً يكفي ويلبي رغبات الفنان أو المصمم أو المهندس . فإذاً للحصول على اللون بسرعة وبدقة  يتم مزج لونين أو أكثر ولكن هناك طرق علمية رياضية لدمج الالوان وإحدى الطرق المتبعة قانون غراسمان المكون من معادلات معتمدة على الطول الموجي للون.

وبالرجوع إلى نظرية الألوان لا بد من ذكر  دائرة الألوان التي رسمها نيوتن عند دراسته للضوء وألوانه يمكن معرفة الألوان المناسبة لتندمج مع بعضها  للوصول إلى اللون المطلوب .

ليست عملية دمج الألوان بالسهلة فهناك أسس متبعة للحصول على ألوان فاتحة أو غامقة علماً أن الألوان الغامقة  ذات تأثير أكبر من الفاتحة والشفافة خاصةً عند دمجها مع الألوان الأخرى وذلك يعود للكثافة الموجودة فيها .

الدرجات الفاتحة في معظم الألوان المركبة  تنتج عن طريق مزجها مع اللون الأبيض أو عن طريق التخفيف من حدة الألوان المدموجة مع بعضها وهذا ما يحصل مع اللون البترولي حصراً .

فكما نرى دخول هذا اللون عالم الموضة بشكل واسع واعتماده ولو بشكل خفيف في أي تنسيق في المنزل أو أي محل فهو يعد لونا رائجاً وبات وجوده في أي قطعة  دلالةً على مواكبة الموضة .وختاماً لا بد من ذكر أن الالوان البترولية بجميع تدرجاتها تعتبر من الألوان الملكية والراقية ولا تخلو من الجاذبية .

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق