الزمان والمكان في القصة القصيرة

كتابة شيماء طه آخر تحديث: 13 أكتوبر 2020 , 01:51

العناصر الأساسية لكتابة القصة القصيرة

تحتوي قصة قصيرة فيها زمان ومكان وشخصيات ومشكله وحل على خمسة عناصر أساسية ولكنها مهمة وهذه المكونات الخمسة هي: الشخصيات ، المكان والحبكة والصراع والقرار، وهذه العناصر الأساسية تحافظ على القصة تسير بسلاسة وتسمح للعمل أن يتطور بطريقة منطقية للقارئ يمكن المتابعة.

الشخصيات

الشخصيات هم الأفراد الذين تدور القصة حولهم، ويجب على المؤلف تقديم شخصيات في القصة بمعلومات كافية بحيث يمكن للقارئ أن يتخيل كل شخص، ويتم تحقيق ذلك من خلال تقديم أوصاف مفصلة للسمات الجسدية للشخصية وسمات الشخصية، ويجب أن يكون لكل قصة شخصية رئيسية.

الشخصية الرئيسية يحدد الطريقة التي ستتطور بها الحبكة وعادة ما يكون هو الذي سيحل المشكلة تركز القصة عليها. ومع ذلك ، فإن الشخصيات الأخرى مهمة جدًا أيضًا لأنها توفير تفاصيل أو تفسيرات أو إجراءات إضافية. 

ولكن يجب أن تظل جميع الشخصيات وفية لـ أوصاف المؤلف في جميع أنحاء القصة حتى يتمكن القارئ من فهمها والإيمان بها الفعل الذي يحدث – وربما حتى التنبؤ بالشخصية التي قد تفعل ماذا التالى.

ضبط

الإعداد هو موقع العمل، ويجب على المؤلف أن يصف البيئة أو محيط القصة بمثل هذه التفاصيل بحيث يشعر القارئ أنه يمكنه تصوير مشهد.

ويمكن أن تكون الإعدادات غير العادية (مثل عالم خيالي) مثيرة للاهتمام ، ولكن الإعدادات اليومية يمكن أن يساعد القارئ على تصور القصة بشكل أفضل والشعور بالارتباط بالحبكة.

الحبكة

الحبكة هي القصة الفعلية التي يرتكز حولها الكتاب بأكمله، ويجب أن تحتوي المؤامرة على ملف بداية واضحة ووسط ونهاية – مع كل الأوصاف الضرورية والتشويق ، يسمى العرض – حتى يتمكن القارئ من فهم العمل والمتابعة من البداية الى النهاية، و هو يبرز دور القصة في بناء شخصية الطفل

النزاع

كما نعلم أن كل قصة لها صراع يجب حله. تتمحور الحبكة حول هذا الصراع وطرق حدوثه التي تحاول الشخصيات حل المشكلة، وعندما يصبح عمل القصة الأكثر إثارة ، مباشرة قبل القرار ، يطلق عليه ذروة.

الدقة

حل المشكلة هو الطريقة التي يتم بها حل الإجراء فعلى سبيل المثال ، في كثير من الأحيان يحل مشكلة من خلال التوصل إلى حل وسط لشخصيتين من الشخصيات القتالية أو مساعدة fi x أي أخطاء ارتكبتها أثناء التحول إلى شخص آخر، ومن المهم أن حل لبقية القصة من حيث النبرة والإبداع وحل جميع أجزاء الصراع. [4]

الزمان والمكان

الزمن من خصائص القصة القصيرة وهو شيء يصعب الإمساك به ، تدركه عقولنا ولا نستطيع إدراكه بحواسنا ، ولكنا قد ندرك آثاره التي يعتقد البعض أنها الزمن ، فنحن نرى حركة عقرب الثواني بينما لا نستطيع أن ندرك حركة عقرب الساعات بالسرعة والدقة نفسها .

والزمن يرتبط بالمكان والحركة التي لولاها لما استطعنا إدراك الزمن ، فحركة الأرض حول نفسها تنتج الليل والنهار ، بينما تنتج حركتها حول الشمس الفصول الأربعة وما يترتب عليها ، والزمان تابع للحركة ناتج عنها ، والحركة لا يمكن أن تحدث إلا في المكان . [6]

يحاول الكثيرين إبراز موهبتهم الخاصة بالكتابة من خلال قصة قصيرة تتوفر فيها عناصر القصة ولكن هل تريد الكتابة ولكن تحتاج فقط إلى فكرة قصة رائعة؟ أو ربما لديك الكثير من الأفكار ولا يمكنك معرفة الطريقة الأفضل لصياغتها لتبدو قصة قصيرة مكتملة الأركان لا يمكنك اتباع الخطوات التالية لتتمكن من كتابة قصة قصيرة كالمحترفين.

ما الذي يخطر على البال عندما نسمع كلمة الزمن

(ساعات – دقائق – اليوم التالي – الأسبوع – الشهر – السنة – الموسم – الربيع – الخريف – الصيف – الشتاء – النهار – المساء – غروب الشمس – الشروق – وليمة الصيام … إلخ) (الوقت التاريخي – الوقت النفسي – آخر مرة – وقت لاحق – وقت – وقت راحة – دورة زمنية.

ما الذي يخطر على البال عند سماع كلمة مكان

منزل – غرفة – شقة – مكتب – مدرسة – مسجد – كنيسة – مستشفى – عيادة – عيادة – متجر – مقهى عام – مقهى إنترنت – مرآب سيارات – مطار – طائرة – سفينة – ميناء – سفينة – شاطئ – مزرعة – كازينو … إلخ. ) [1]

البناء الفني للقصة القصيرة واهم عناصرها

تعريف القصة القصيرة هي قصة تجلس وتقرأها في وقت واحد ، وبعض الناس يعرفها بناء على عدد الصفحات ولا يتجاوز طولها ثلاث إلى أربع صفحات ، وبعضهم يتعدى هذا التعريف لأن القصة القصيرة لا تهتم بالتفاصيل مثل الرواية ، ولكن مرتبطة بحدث معين في وقت أو مكان أو مجموعة محددة أو أحد الأماكن المحدودة.

تتكون عناصر القصة أو مجموعة أسئلة هي :

  1. من ويقصد بها الشخصية
  2. أين ويقصد بها المكان
  3. متى ويقصد بها الزمان
  4. كيف ويقصد به الحدث
  5. لماذا ويقصد بها مبررات الحدث
  6. ماذا ويقصد بها النهاية
يعتقد بعض النقاد أن القصص القصيرة تتكون من صراعات وحلول بداية ووسط ونهاية أو معقدة ، وهناك عناصر أخرى في القصة مثل التشويق والمصادفات المعقولة والتقدم التكنولوجي الذي يصل إلى ذروة الصراعات والحلول.
لكن القسم السابق نسي أن اللغة هي العنصر الأساسي للقصة ، لذا فإن اللغة هي وسيلة السرد والسرد ، وإن كانت الأفلام واللوحات تظهر لنا القصص بالحركة أو الألوان ، بحيث يكون لخيال المشاهد فرصة تخيله في المخيلة شاهد القصة.
وقبل البدء في دراسة الزمان والمكان في القصة ، يجب أن نسأل أنفسنا أولاً سلسلة من الأسئلة التي يمكن أن تساعدنا في فهم الموضوع وتحديد آلية البحث ، بما في ذلك الأسئلة التالية التي يجب مراعاتها: [5]

ما هو الزمان وما هو المكان  في القصة

هل من الممكن تحديد تعريف محدد لكل منهم كما أعتقد أن هذه هي السفينة التي تدخل فيها الأحداث والشخصيات ، وتكشف لنا مرور الوقت والتغيرات في الأشياء والأشخاص”

تاريخ القصة القصيرة

عادة ما تهتم القصة القصيرة بتأثير واحد يتم نقله في حلقة واحدة أو بضع حلقات أو مشاهد مهمة، حيث يشجع الشكل الاقتصاد في الإعداد ، والسرد المختصر ، وإغفال الحبكة المعقدة ، ويتم الكشف عن الشخصية في العمل واللقاء الدرامي ولكن نادرًا ما يتم تطويرها بالكامل.

على الرغم من نطاقها المحدود نسبيًا ، إلا أنه غالبًا ما يتم الحكم على القصة القصيرة من خلال قدرتها على تقديم معالجة “كاملة” أو مرضية لشخصياتها وموضوعها.

قبل القرن التاسع عشر ، لم تكن القصة القصيرة تعتبر بشكل عام شكلاً أدبيًا متميزًا. ولكن على الرغم من أنه بهذا المعنى قد يبدو نوعًا حديثًا فريدًا ، فإن الحقيقة هي أن رواية النثر القصير قديمة قدم اللغة نفسها تقريبًا.

وتمتعت البشرية عبر التاريخ بأنواع مختلفة من الروايات المختصرة: الدعابات ، والحكايات ، والاستطرافات المدروسة ، والروايات الاستعادية القصيرة ، والأخلاق الأخلاقية الحكايات ، والأساطير القصيرة ، والأساطير التاريخية المختصرة، ولا يشكل أي من هؤلاء قصة قصيرة كما تم تعريفها منذ القرن التاسع عشر ، لكنها تشكل جزءًا كبيرًا من البيئة التي نشأت منها القصة القصيرة الحديثة. [2]

الفرق بين عناصر القصة القصيرة والرواية

القصة القصيرة هي عمل قصير من الخيال، والخيال كما تعلم  هو كتابة نثرية عن أحداث وشخصيات متخيلة، وتختلف كتابة النثر عن الشعر في أنه لا يعتمد على الآيات أو المقاييس أو القوافي في تنظيمه وعرضه.

أما الروايات هي مثال آخر للنثر الخيالي وهي أطول بكثير من القصص القصيرة. ومع ذلك ، قد تكون بعض القصص القصيرة طويلة جدًا.

إذا كانت القصة القصيرة طويلة ، لنقل خمسين إلى مائة صفحة ، فإننا نسميها رواية، ويحتوي الأدب الأمريكي على بعض من أفضل الأمثلة في العالم للقصة القصيرة.

ويستمتع القراء في جميع أنحاء العالم بالقصص المصممة بدقة لكتاب أميركيين مثل أو هنري وستيفن كرين وجاك لندن ومارك توين وإدغار ألن بو.

ما الذي يجعل هؤلاء المؤلفين كتّاب قصص قصيرة رائعين؟

إنهم أساتذة حقيقيون في الجمع بين العناصر الخمسة الأساسية التي تدخل في كل قصة قصيرة رائعة: الشخصية ، والإعداد ، والصراع ، والحبكة ، والموضوع.

ويستخدم موقع ELLSA الإلكتروني أحد هذه العناصر الخمسة الرئيسية كمحور لكل درس من الدروس الخمسة عبر الإنترنت في قسم كلاسيكيات الأدب الأمريكي، وفي كل درس ، سوف تستكشف قصة أمريكية قصيرة واحدة من USIA Ladder Series وتكتشف كيف يستخدم المؤلف عنصرًا معينًا، وتتكرر التعريفات الموجودة على اليمين في الصفحة الأولى من كل درس قصة قصيرة. [3]

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق