ما هو تحليل Neutrophils

كتابة شيماء الزناتي آخر تحديث: 12 أكتوبر 2020 , 15:48

ماهي ال Neutrophils وماهي وظيفتها

Neutrophils هي نوع من خلايا الدم البيضاء التي تساعد في التئام الأنسجة التالفة وعلاج الالتهابات ، تزداد مستويات الدم في العدلات بشكل طبيعي استجابةً للعدوى والإصابات وأنواع الإجهاد الأخرى ، قد تنخفض استجابةً للعدوى الشديدة أو المزمنة والعلاجات الدوائية والحالات الوراثية .

تساعد العدلات في منع العدوى عن طريق منع الجسيمات والكائنات الدقيقة الغازية أو تعطيلها أو هضمها أو إبعادها ، يتواصلون أيضًا مع الخلايا الأخرى لمساعدتهم على إصلاح الخلايا وتكوين استجابة مناعية مناسبة .

ينتج الجسم Neutrophils في نخاع العظام ، وتمثل 55-70 في المائة من جميع خلايا الدم البيضاء في مجرى الدم  يتراوح المستوى الطبيعي لخلايا الدم البيضاء في مجرى الدم عند الشخص البالغ ما بين 4500 و 11000 لكل مليمتر مكعب .

عند وجود عدوى أو مصدر آخر للالتهاب في الجسم ، تنبيه مواد كيميائية خاصة العدلات الناضجة ، والتي تترك بعد ذلك نخاع العظام وتنتقل عبر مجرى الدم إلى الموقع المحتاج .

على عكس بعض الخلايا أو مكونات الدم الأخرى ، يمكن أن تنتقل العدلات من خلال التقاطعات في الخلايا التي تبطن جدران الأوعية الدموية وتدخل إلى الأنسجة مباشرة .

العوامل التي تؤثر على انتاج ال Neutrophils

تتضمن بعض الشروط والإجراءات والأدوية المحددة التي تتداخل مع إنتاج Neutrophils ما يلي :

  • سرطان
  • الالتهابات الفيروسية مثل الانفلونزا
  • الالتهابات البكتيرية مثل السل
  • تليف نخاع العظم ، وهو اضطراب ينطوي على تندب نخاع العظام
  • نقص فيتامين ب 12
  • العلاج الإشعاعي الذي يشمل نخاع العظام
  • أدوية الفينيتوين والسلفا
  • أدوية العلاج الكيميائي
  • السموم ، مثل البنزين والمبيدات الحشرية
  • فقر الدم اللاتنسجي ، عندما يتوقف نخاع العظم عن إنتاج خلايا دم كافية

تحليل ال Neutrophils

يمكن لأخصائي المختبر تقييم عينة الدم لمستويات خلايا الدم البيضاء .

يمكن للأطباء تحديد التغيرات في مستويات العدلات من فحص الدم المسمى تعداد الدم الكامل (CBC) مع التفاضل ، والذي يحدد مجموعات معينة من خلايا الدم البيضاء .

قد يطلب الطبيب إجراء اختبار CBC هو رمز من رموز التحاليل الطبية عندما يعاني شخص ما من مجموعة من الأعراض المتعلقة بالعدوى والمرض المزمن والإصابة ، مثل الحمى والألم والإرهاق ستقوم ممرضة أو فني بسحب كمية صغيرة من الدم من الذراع وإرسالها للتقييم .

إذا أظهر الاختبار الأولي عددًا أعلى أو أقل من خلايا الدم البيضاء عن المعدل الطبيعي ، فمن المرجح أن يكرر الطبيب الاختبار لتأكيد النتائج إذا تم تأكيد النتائج الأولية ، فسيقوم الطبيب بإجراء فحص بدني وطرح أسئلة حول نمط حياة الشخص ومراجعة تاريخه الطبي .

إذا لم يكن هناك سبب واضح للتغيرات في مستويات خلايا الدم البيضاء ، فـ سيطلب الطبيب اختبارًا أكثر تحديدًا ،  سيبحث أخصائيو المختبرات عن خلايا دم بيضاء معينة ، مثل العدلات غير الناضجة التي تسمى أرومات النخاع ،  أثناء الإصابة أو المرض المزمن ، تظهر هذه الخلايا من نخاع العظام وتنضج في الدم بدلاً من نخاع العظم .

إذا ظهرت خلايا الأرومات النخاعية أو خلايا الدم البيضاء الأخرى بمستويات كبيرة في الدم ، سيطلب الطبيب عينة من نخاع العظم .

يتضمن جمع نخاع العظم إدخال إبرة طويلة في جزء من الحوض بالقرب من مؤخرة الورك ، يمكن أن يكون الإجراء مؤلمًا للغاية ، وعادةً ما يأخذ الطبيب العينة في المستشفى باستخدام مخدر موضعي على الأقل .

سيقوم الخبراء بفحص عينة نخاع العظام لمعرفة ما إذا كانت Neutrophils وخلايا الدم الأخرى تتطور بشكل صحيح ومتوفرة بشكل منتظم . [1]

النسب الطبيعية لل Neutrophils

غالبًا ما تكون التغييرات في مستويات العدلات علامة على تغييرات أكثر أهمية في مستويات خلايا الدم البيضاء ، تتغير كمية ونسبة خلايا الدم البيضاء في مجرى الدم بمرور الوقت مع تقدم العمر والأحداث الأخرى ، مثل الحمل  بينما يختلف النطاق الطبيعي لكل شخص اختلافًا طفيفًا ، تشمل بعض النطاقات الشائعة الاستخدام ما يلي :

حديثو الولادة: 13000 إلى 38000 لكل مم3
الرضيع بعمر أسبوعين: 5000 إلى 20000 لكل مم3
البالغون: 4500 إلى 11000 لكل مم 3
الأنثى الحامل (الثلث الثالث): 5،800 إلى 13،200 لكل مم3
في البالغين غير الحوامل ، يُعرف تعداد خلايا الدم البيضاء الذي يزيد عن 11000 لكل مم3 باسم كثرة الكريات البيضاء ، وهو ارتفاع عدد خلايا الدم البيضاء يحدث كثرة الكريات البيضاء Neutrophils عندما يكون لدى الشخص أكثر من 7000 لكل مم 3 من Neutrophils الناضجة في مجرى الدم .

الحد الأدنى لمستوى الدم Neutrophils في دم الإنسان هو 1500 لكل ملم3  عندما تكون مستويات النيتروفيل لدى الشخص منخفضة ، يُعرف ذلك باسم قلة Neutrophils مستويات قلة Neutrophils هي :

  • قلة Neutrophils الخفيفة: 1000 إلى 1500 لكل مم 3
  • قلة Neutrophils المعتدلة: من 500 إلى 999 لكل مم 3
  • قلة Neutrophils الشديدة: 200-499 لكل مم 3
  • قلة Neutrophils الشديدة جدًا: أقل من 200 لكل مم 3

لا داعي للقلق بشأن التغييرات الطفيفة في مستويات الخلايا المتعادلة أو خلايا الدم البيضاء طالما أنها مؤقتة ،  غالبًا ما يعني ارتفاع عدد خلايا الدم البيضاء أن الجسم يستجيب للعدوى أو الإصابة أو الإجهاد.

يكون لدى بعض الأشخاص مستويات أقل بشكل طبيعي من خلايا الدم البيضاء Neutrophils مقارنة بالآخرين بسبب مجموعة من العوامل ، بما في ذلك الحالات الخلقية .

إذا تم تغيير مستويات العدلات أو خلايا الدم البيضاء بشكل كبير دون سبب واضح أو بقيت مرتفعة أو منخفضة ، سيطلب الطبيب المزيد من الاختبارات لتحديد السبب .

غالبًا ما تتطلب المستويات المرتفعة أو المنخفضة بشدة من خلايا الدم البيضاء رعاية الطوارئ والمراقبة ، الأشخاص الذين يعانون من قلة العدلات الشديدة سيكون لديهم دفاع غير كاف ضد العدوى .

عادةً ما يعاني الأشخاص المصابون بالعدلات الشديدة من نوع من العدوى التي تهدد الحياة أو غيرها من الأمراض الالتهابية التي تتطلب العلاج ، مثل السرطان .

أسباب ارتفاع النيتروفيل

يُعرف وجود مستوى مرتفع بشكل غير طبيعي من Neutrophils في الدم باسم كثرة الكريات البيضاء Neutrophils ، عادة ما يحدث ارتفاع في مستويات Neutrophils بشكل طبيعي بسبب العدوى أو الإصابات ومع ذلك ، قد تزيد أيضًا مستويات الدم المتعادلة استجابةً لما يلي :

  • بعض الأدوية ، مثل الكورتيكوستيرويدات ، ومنبهات بيتا 2 ، والإبينفرين
  • بعض السرطانات
  • الإجهاد البدني أو العاطفي
  • الجراحة أو الحوادث
  • تدخين التبغ
  • حمل
  • بدانة
  • الحالات الوراثية ، مثل متلازمة داون
  • الاستئصال الجراحي للطحال
  • يمكن لبعض حالات الالتهاب أن تزيد من مستويات العدلات ، بما في ذلك التهاب المفاصل الروماتويدي ومرض التهاب الأمعاء والتهاب الكبد والتهاب الأوعية الدموية .

انخفاض مستوى ال Neutrophils

انخفاض مستوى Neutrophils في الدم بشكل غير طبيعي هو حالة تسمى قلة Neutrophils .

يحدث انخفاض في مستويات دم Neutrophils عادةً عندما يستخدم الجسم الخلايا المناعية أسرع مما ينتجها أو عندما لا ينتج نخاع العظام هذه الخلايا بشكل صحيح .

قد يتسبب تضخم الطحال أيضًا في انخفاض مستويات Neutrophils لأن الطحال يحبس ويدمر العدلات وخلايا الدم الأخرى .

تتضمن بعض الحالات والإجراءات التي تجعل الجسم يستخدم العدلات بسرعة كبيرة ما يلي :

  • الالتهابات البكتيرية الشديدة أو المزمنة
  • اضطرابات الحساسية
  • بعض العلاجات الدوائية
  • اضطرابات المناعة الذاتية [2]

Mild Leukopenia with Absolute neutropenia

“قلة الكريات البيض” مصطلح عام يشير إلى انخفاض عدد خلايا الدم البيضاء في الدم المحيطي غالبًا ما يرجع ذلك إلى انخفاض في مجموعة فرعية واحدة من خلايا الدم البيضاء. يمكن أن يكون راجعا إلى :

  • قلة Monocytes : مصطلح عام يشير إلى جميع الخلايا المحببة ، بما في ذلك العدلات ، وحيدات ، والحمضات ، والخلايا القاعدية
  • قلة Neutrophils : انخفاض في عدد Neutrophils
  • قلة اللمفاويات : انخفاض في عدد الخلايا الليمفاوية

نظرًا لأن الخلايا الأحادية ، والحمضات ، والخلايا القاعدية تشكل نسبة صغيرة نسبيًا من إجمالي تجمع خلايا الدم البيضاء المتداولة ، فإن قلة الكريات البيض غالبًا ما تكون بسبب قلة العدلات أو قلة اللمفاويات وبالتالي ، غالبًا ما يتم استخدام المصطلحين قلة المحببات و قلة Neutrophils بالتبادل ، يعد النقص التام في إحدى سلاسل المحببات الأخرى أمرًا غير طبيعي أيضًا وقد يكون له تأثير على المناعة الفطرية ، ولكنه نادرًا ما يكون سببًا في انخفاض إجمالي عدد خلايا الدم البيضاء .

حسب جدول اختصارات تحليل الدم ومعانيها في عدة مختبرات يختلف تعريف “قلة الكريات البيض” ، ولكن في معظم المختبرات يكون الحد الأدنى لإجمالي عدد الخلايا البيضاء الطبيعي هو 3000 / ميكرولتر إلى 4000 / ميكرولتر يتم تعريف قلة العدلات على أنها عدد العدلات المطلق (ANC) أقل من 1500 / ميكرولتر ومع ذلك ، تم تحديد هذا العدد إلى حد كبير في مجموعات من الأفراد القوقازيين ، وهناك العديد من المجموعات العرقية التي يتم فيها تحويل نطاق تعداد العدلات الطبيعي إلى عدد أقل تمت مناقشة هذا في مدخل قلة العدلات العرقية ندرة المحببات ، وهو نقص كامل في الخلايا المحببة ، يشير إلى مجموعة فرعية محددة من قلة العدلات التي لها تشخيص تفريقي فريد .

يمكن أن تكون التخفيضات المعتدلة أو المزمنة في خلايا الدم البيضاء حميدة وفي حالة عدم وجود أعراض مقلقة قد لا تتطلب مزيدًا من التقييم ومع ذلك ، فإن قلة الكريات البيض الجديدة أو الشديدة ، وخاصة قلة العدلات ، خاصة عندما تكون مصحوبة بأي من العلامات أو الأعراض الموضحة أدناه ، يجب أن تؤدي إلى إجراء تحقيق شامل . [3]

ما هو تحليل Monocytes

هو انواع التحاليل الطبية التي يتم التشخيص عن طريق فحص الدم (تعداد الدم الكامل) الذي يتم إجراؤه عندما يكون لدى الشخص علامات أو أعراض العدوى أو اضطراب المناعة الذاتية ، في بعض الأحيان يتم اكتشاف الحالة عن طريق الصدفة عند إجراء تعداد دم كامل أثناء إجراء جسدي روتيني أو لتقييم حالة أخرى .

زيادة عدد الخلايا الوحيدة
يحدث عدد متزايد من الخلايا الوحيدة في الدم (كثرة الوحيدات) استجابةً للعدوى المزمنة ، واضطرابات المناعة الذاتية ، واضطرابات الدم ، وفي بعض أنواع السرطان يمكن أن تحدث زيادة في عدد البلاعم في أجزاء أخرى من الجسم غير الدم (مثل الرئتين والجلد والأعضاء الأخرى) استجابةً للعدوى والساركويد وكثرة المنسجات لخلايا لانجرهانز .

عدد قليل من الوحيدات
يمكن أن يكون سبب انخفاض عدد الخلايا الوحيدة في الدم (قلة الوحيدات) أي شيء يقلل من إجمالي عدد خلايا الدم البيضاء (انظر أيضًا قلة العدلات ونقص اللمفاويات) ، مثل عدوى مجرى الدم أو العلاج الكيميائي أو اضطراب نخاع العظام . [4]

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق