المهارات المطلوبة للعمل في البنوك

كتابة: دعاء اشرف آخر تحديث: 13 أكتوبر 2020 , 07:20

مهارات العمل في البنوك

المحاسب أو الموظف البنكي او المعنيين بإحدى مهام إدارة الائتمان في البنوك الذي يمسك إحدى المناصب الوظيفية في البنك يكون مسؤول بشكل تام عن عملية استلام الأموال والعملات النقدية ، بالإضافة إلى أنه يكون مسؤول عن التعامل مع العملاء بشكل كامل أيضا ، في حين إذا كان ذلك العميل سوف يقوم بإبداع مبلغ مالي أم أنه سوف يقوم بسحب قرض من البنك ، ويكون موظف البنك أيضا مسؤول عن التعامل بالعملات الأجنبية أو الاستثمار فيها ، توجد بعض المهارات والصفات التي لابد أن تكون متوفر في موظف البنك، وتلك المؤهلات هي [1] :

  1.  أن يكون اجتماعي بدرجة كبيرة مع الأخرين وذلك لكي تكون لديه طريقة تواصل جيدة مع الأخرين ، وبشكل خاص مع العملاء حيث تكون لديه قابلية الرأي والرأي الأخر .
  2.  أن تكون لديه خبرة عالية ومهارة والأهم أن تكون لديه سرعة بديهة أيضا عندما يقوم بإجراء العمليات الحسابية بصورة سريعة جدا وبصورة دقيقة غير محتملة للنقاش أو وجود نسبة خطأ فيها .
  3.  أن تكون لديه مهارة النظام والتنظيم فهو لابد أن يكون شخص منظم أن ينظم أعماله اليومية على مدار فترة عمله ، أن ينظم يومه والمهام المطلوبة منه قضائها وأن يكون شخص منظم في إلقاء الكلام وترتيب الأفكار ، كي تكون لديه قدرة عالية على توصيل المعلومة إذا كان تعامله مع العملاء بشكل كبير
  4.  أن يكون شخص اجتماعي وسريع التأقلم مع المكان الذي يذهب إليه إذا لزم الأمر أنه لابد أن يتم نقله إلى فرع أخر للبنك ، فإنه لابد أن تكون لديه قابلية كبيرة في التأقلم السريع من الأشخاص ومع الوظيفة الجديدة أيضا

المؤهلات المطلوبة للعمل في البنوك

يوجد بعض المؤهلات المحددة والمعروفة لكي يتم القبول للعمل في مناصب الوظائف الرفية ووظائف التمويل ، إلا أن الأشخاص المبتدئين لا توجد لديهم مهارات محددة عندما يتم البدء في وظائف الأعمال المصرفية ، فبعض المؤهلات البسيطة تمكنك من العمل في البنك مثل شهادة الثانوية إلى جانب الكورسات البسيطة ، ولكن بالرغم من ذلك فإنه يوجد بعض المؤهلات المطلوبة مثل [2]:

  •  المهنة المصرفية مثل محلل ائتمان تتميز بأنه يمكنك أن تبدائها بحد أدنى أو عدد قبيل من المؤه‍لات التي تكون لديك ، فبمجرد أن تخطو خطواتك الأولى في تلك المهنة يمكنك بكل سهولة أن تصعد درجات السلم الوظيفي بسهولة جدا وبشكل سريع ، فإذا كانت لديك الخبرات والمهارات العالية ولاحظ أصحاب العمل ذلك فيك ، فإنه من الممكن أن تقدم لك بعض الدورات والتدريبات التي تساعدك في انجاز عملك وتقدمك فيه بسهولة .

 حديثا أصبحت البنوك تنتقي الأشخاص الحاصلين على مؤهلات معينة في الكثير من المجالات ، إلا أنه يوجد بعض المؤه‍لات التي يكون لها الأولوية في التعيين في التخصصات المطلوبة في البنوك وهذه الوظائف هي:

  •  الحاصلين على مؤهلات علمية في مجال المحاسبة .
  •  الحاصلين على درجات علمية في مجال الخدمات المصرفية والمالية .
  •  الحاصلين على مؤهلات علمية في مجال الاقتصاد .
  •  الحاصلين على مؤهلات علمية في مجال القانون .

كل هؤلاء المؤهلات أصحابها يكون لديهم فرصة كبيرة في الحصول على فرصة عمل في البنوك.

 وهناك دورات دارجة للحصول على الادارة

توجد مجموعة كبيرة ومتنوعة من التدريبات والدورات التدريبية لهؤلاء الأشخاص الذين يريدون الحصول على وظيفة في البنوك أو الخدمات المصرفية او في خدمة العملاء في البنوك ، في أغلب الأوقات يحتاج الأشخاص المتقدمون إلى هذه الوظائف إلى بعض الدورات التدريبية .

تكون تلك الدورات في مجال الرياضيات واللغة الإنجليزية أكثر منها في المجالات الأخرى ، الأشخاص كبار السن الذين يريدو الالتحاق بهذه الوظائف في الكثير من الأوقات يكونو غير مطالبين بتلك الدورات التدريبية أو بعض المؤهلات العلمية الكثيرة ، وذلك لأن هؤلاء الأشخاص يكون لديهم عدد كافي من سنوات الخبرة في العمل في ذلك المجال .

صفات موظف البنك

على اختلاف مسميات وظائف البنوك هناك بعض الصفات والمهارات التي لابد أن تكون متوفرة في الشخص الذي يتقلد وظيفة بنكية لكي تجعله من أكفاء الأشخاص ، وأكثرهم تقدما دون عن بقية الموظفين الذين ينافسوه لنفس الدرجة الوظيفية ومن هذه الصفات [3] :

 العقل المنظم

الشخص الذي يتقلد وظيفة وخاصة في مجال البنوك والحسابات المالية لابد أن تكون لديه قدرة كبيرة على تنظيم أفكاره وطريقة إلقائه للكلام ، وأن يكون شخص ذو وعي كافي ولديه قدرة كبيرة على أن ينظم عقله وأفكاره بخلاف المواقف التي يوضع فيها مثل موظف التيلر

سريع التعلم

يتعرض الموظف البنكي بشكل يومي لعدد لا بأس به من العملاء وإذا لم يكن تعامله مع العملاء ، فإن يكون مسؤول عن إدارة مجالات كبرى في منصبه لذلك فهو لابد أن يتعلم من جميع المواقف التي تمر عليه أو الأشخاص الذين يتعامل معهم ، وظيفة البنك تعتبر من أكثر المناصب التي تحتوي بداخلها على الكثير من التفاصيل الدقيقة التي لابد من تعلمها وإتقانها بصورة سريعة ، حتى يكون ذلك الشخص لديه كفاءة وخبرة عالية في مجال عمله .

 القيادة

أن يكون شخص يتمتع بقدر كبير من صفات القائد ، فهو إذا كان مدير فإنه سوف يكون لديه فريق أو عدد من الأشخاص هو المسؤول عن إدارة عملهم والإشراف على طريقة عملهم ، لذلك لابد وأن تكون لديه قدرة كبيرة على الظهور بمهارات وصفات المدير بقدر كبير .

 التنبيه والتوعية

الموظف البنكي الذي يتقلد منصب كبير أو إذا كان موظف في بداية وظيفته ، فإنه لابد أن يكون لديه القدرة على معرفة الأوقات والمواقف التي يعطي فيها تنبيهات وتحذيرات للأشخاص أو التملاء الذين يتعامل معهم ومتى يكون كلأمه الموجه لهم ، عبارة عن نصائح وإرشادات ترشدهم في عملهم حتى يكون أدائهم بشكل أفضل .

مهام الصرافين

الصرافين هم الأشخاص الذين يكونون مسؤولين عن الأموال بدرجة كبيرة مثل مهام موظف الائتمان لذلك فإنه يكون عليهم بعض المهام مثل [4] :

  •  أن يكونو أشخاص على مستوى عالي من الذكاء الاجتماعي لكي تكون لديهم الصورة الجيدة عند تعملهم مع العملاء والترحيب بهم في أول تعامل معهم ، أن يكونو أيضا على أهبة الاستعداد في مساعد العملاء .
  • أن تكون لديهم مهارة على التعامل مع تشغيل المساحات الضوئية ، والموازين وسجلات النقد وغيرها الكثير من أنواع الأجهزة الالكترونية .
  •  أن تكون لديهم موازنة بشكل مستمر للسجل النقدي الذين يكون الموظف المصرفي مسؤول عنه ، وأن يكون أيضا لديه تقرير شامل لجميع المبيعات التي قد تمت سواء كانت تلك المبيعات دائنة أم مدينة
  •  قبول الدفعات التي تم دفعها وأن يتم التأكد التام من جميع الأسعار ، وكذلك الكميات أيضا وأنه لابد أن يتم إثبات الاستلام من جميع العملاء الذين تم الاستلام منهم بشكل فعلي .
  •  أن يقوم الموظف المصرفي بمعالجة المبالغ التي تم استردادها ، وكذلك التي تم تبادلها أيضا وأن تكون لديه قابلية كبيرة على حل جميع أنواع المشكلات التي يمكن أن تواجهه .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق