ما هو دواء سيتريزين – Cetirizine وانواعه

كتابة اسراء حرب آخر تحديث: 13 أكتوبر 2020 , 05:57

دواء سيتريزين – Cetirizine

خلال المرحلة المبكرة من تفاعل الحساسية، وسيلان الأنف واحتقان الأنف، يمكن بدء العلاج بمضادات الهيستامين المضادة لـ H1 قبل التعرض لمسببات الحساسية؛ لتقليل تنظيم نشاط مستقبلات H1 التكوينية وتحويل التوازن من الشكل النشط لمستقبل H1 إلى الشكل غير النشط؛ يجب أن يستمر هذا العلاج طوال فترة التلقيح.

  • من بين مضادات الهيستامين مثل زيرتك ، يمتلك السيتريزين تقاربًا وانتقائية أعلى نسبيًا لمستقبلات H1، مما يمنح تأثيرًا أقوى وأسرع ومدة عمل أطول مع خصائص مضادة للالتهابات مستقلة عن آثاره المضادة لـ H1.
  • أظهر الدراسات أنّ سيترزين يمارس نشاطًا كبيرًا مضادًا للالتهابات لدى الأطفال المصابين بـ PAR مما يقلل من مستويات إنترلوكين.
  • تبين أنّ السيتريزين أكثر فعالية عند مقارنته بالدواء الوهمي في علاج SAR مع انخفاض كبير في عدد الأيام التي تتميز بغياب الأعراض التي تم تقييمها بواسطة الاستبيانات.
  • علاوة على ذلك، يبدو أنّ فعالية السيتريزين فورية (خلال 24 ساعة)، وتدوم بمرور الوقت عند مقارنتها بالجيل الأول من مضادات الهيستامين وليس لها آثار جانبية كبيرة.
  • أيضًا، عند مقارنته بمضادات الهيستامين الأخرى من الجيل الثاني، يبدو أنّ السيتريزين أكثر فعالية؛ بحيث تبين أنّ برنامج العلاج لمدة 12 أسبوعًا باستخدام السيتريزين كان أكثر فعالية من الليفوسيتريزين.
  • مؤخراً، تم العثور على تأثير أفضل للسيتيريزين في علاج التهاب الأنف التحسسي عند مقارنته مع لوراتادين.
  • تُظهر الدراسات السريرية أهمية العلاج طويل الأمد للسيتيريزين، في الأطفال المصابين بحساسية عث الغبار، ينتج عن العلاج لمدة 6 أشهر على الأقل انخفاض كبير في وصف الأدوية الأخرى.
  • وفي نفس الفئة من الأطفال، ثبت أن استخدامه في العلاج لمدة 3 سنوات على الأقل باستخدام السيتريزين يرتبط بتقليل الحساسية الجديدة.

انواع دواء سيتريزين – Cetirizine

  1. اقراص دواء سيتريزين – Cetirizine  بتركيز 5 ، 10 مجم
  2. اقراص قابلة للمضغ دواء سيتريزين – Cetirizine  بتركيز 5 ، 10 مجم
  3. شراب دواء سيتريزين – Cetirizine بتركيز 5 ، 10 مجم
  4. نقط للرضع والاطفال دواء سيتريزين – Cetirizine  بتركيز 10 ، 1 مل

جرعة دواء سيتريزين – Cetirizine

  • فيما يتعلق بالجرعة، تم التأكيد على أن 10 ملغ يوميًا للأطفال فوق 6 سنوات مقسمة إلى مرتين إذا كان أقل من 12 عامًا أفضل بالمقارنة مع 5 ملغ من حيث تقليل الأعراض.
  • سواء فيما يتعلق بالتهاب الأنف والتهاب الملتحمة، بحيث إنّ إعطاء 5 ملغ مفيد فقط لتقليل العطس. [3]

دواء سيتريزين للاطفال

  • يستخدم هذا الدواء في علاج حساسية الأنف، أو العين، والحكة، وأعراض الحساسية الأخرى.
  • أمّا بالنسبة لحدود السن عند استخدامه في حالات الحساسية، فلا ينصح باستخدامه تحت عمر سنتين، وذلك لأنّه غير معتمد من إدارة الغذاء والدواء.
  • وبما يخص الأطفال في عمر 2 – 6 سنوات، عليك أنْ تتحدث مع طبيب طفلك قبل الاستخدام؛ بينما لنزلات البرد فلا ينصح بها في أي عمر؛ وذلك لعدم وجود أي فوائد مثبتة.

احتياطات دواء سيتريزين – Cetirizine

لا يجوز اعطاء الأطفال هذا الدواء، إلّا بالجرعة المناسبة لكل طفل، في عمره الخاص به، وبعد استشارة الطبيب المختص؛ لذا كل ما عليك هو قياس الجرعة باستخدام الحقنة، أو القطارات وهي خيارات أفضل من استخدام الملاعق الصغيرة.

إذا أمكن، استخدم المحقنة أو القطارة التي تأتي مع الدواء، وإذا لم تجدها مع علبة الدواء؛ فيمكنك الحصول على حقنة طبية من الصيدلية.

إذا كنت تستخدم ملعقة صغيرة، يجب أن تكون ملعقة قياس؛ وذلك بسبب أنّ الملاعق العادية غير موثوقة. كما أنّه عليك أن تضع في اعتبارك بأنّ ملعقة صغيرة واحدة تعادل 5 مل، وأنّ نصف ملعقة صغيرة تساوي 2.5 مل.
تكون مواعيد الدواء غالبًا مرة في اليوم في الصباح؛ فهو دواء طويل المفعول ويستمر حتى 24 ساعة.
وله العديد من الجوانب السلبية، منها أنّه لا يتحكم في أعراض الحساسية، وكذلك أدوية الحساسية القديمة. [1]

التفاعلات الدوائية لـ سيتريزين – Cetirizine

قد تغير التفاعلات الدوائية طريقة عمل أدويتك، أو تزيد من خطر تعرضك لآثار جانبية خطيرة.

كل ما عليك هو أن تحتفظ بقائمة بجميع المنتجات التي تستخدمها؛ بما في ذلك الأدوية الموصوفة، وغير الموصوفة، والمنتجات العشبية؛ وشاركها مع طبيبك، أو مع الصيدلي؛ ولكن لا تبدأ أو توقف، أو تغير جرعة أي أدوية بدون موافقة طبيبك.

أخبر طبيبك أو الصيدلي إذا كنت تتناول منتجات أخرى تسبب النعاس مثل مسكنات السعال (الكودايين والهيدروكودون)، والكحول، وأدوية النوم أو القلق (مثل ألبرازولام، لورازيبام ، زولبيديم)، وكذا مرخيات العضلات (مثل كاريسوبرودول ، سيكلوبنزابرين)، أو مضادات الهيستامين الأخرى (مثل كلورفينيرامين، ديفينهيدرامين).

تحقق من الملصقات الموجودة على جميع الأدوية الخاصة بك مثل الحساسية، أو منتجات السعال والبرد؛ وذلك لأنها قد تحتوي على مكونات تسبب النعاس، فاسأل الصيدلي عن استخدام هذه المنتجات بأمان.

لا تستخدم مع أي من مضادات الهيستامين الأخرى المطبقة على الجلد مثل كريم ديفينهيدرامين، مرهم، بخاخ؛ لأنه قد تحدث آثار جانبية متزايدة.

السيتريزين مشابه جدًا لهيدروكسيزين وليفوسيتريزين، لذلك لا تستخدم هذه الأدوية أثناء استخدام السيتريزين.

قد يتداخل هذا الدواء مع بعض الاختبارات المعملية، بما في ذلك اختبار حساسية الجلد، مما قد يتسبب في نتائج اختبار خاطئة، فعليك التأكد من أنّ موظفي المختبر، وجميع أطبائك يعرفون أنك تستخدم هذا الدواء. [2]

سيتريزين للحامل

لا ينبغي استخدام هذا الدواء أثناء الحمل إلا إذا كانت الفائدة تفوق المخاطر على الجنين، وبالنسبة للتفصيل في استخدامه فيختلف في مرحلة الحمل، أو مرحلة ما بعد الولادة في فترة الرضاعة الطبيعية.

فترة الحمل

يمكنك تناول السيتريزين أثناء الحمل؛ ولكن عادة ما يتم استخدام مضادات الهيستامين المشابهة التي تسمى لوراتادين او اومسيت ، أولاً لأن هناك المزيد من المعلومات لتوضيح أنها آمنة.

لا يُعتقد أن السيتريزين ضار أثناء الحمل؛ ولكن نظرًا لأنه تمت دراسة عدد قليل جدًا من النساء الحوامل، فلا يمكن التأكد من ذلك.

تحدثي إلى طبيبك حول الفوائد والأضرار المحتملة لتناول السيتريزين؛ وذلك سيعتمد أيضًا على عدد أسابيع حملك، والسبب الذي تحتاجه لتناول السيتريزين.

الرضاعة الطبيعية

عادة ما يكون من الآمن تناول سيتريزين إذا كنت ترضعين رضاعة طبيعية؛ لأن كميات صغيرة فقط تدخل في حليب الثدي.

لكن بالرغم من ذلك لا مانع من التحدث إلى طبيبك قبل تناول السيتريزين؛ خاصةً إذا كان طفلك جاء قبل موعد الولادة المحدد وسابقًا لأوانه، أو يعاني من انخفاض الوزن عند الولادة، أو يعاني من مشاكل صحية أخرى.

الفرق بين لوراتادين و سيتريزين

من حيث الاستخدام

لوراتادين: هو مضاد للهستامين يعالج بشكل فعال ردود الفعل التحسسية، مثل حمى القش ومن غير المحتمل أن يسبب النعاس، كما يوصف لالتهاب الأنف التحسسي، والتفاعلات التحسسية والحساسية.

السيتريزين: يستخدم لنفس الاستخدام، بالاضافة لعلاج تفاعلات الجلد التي تسببها لدغات الحشرات، وعلى الرغم من أنّ النعاس مع السيتريزين غير شائع، إلا أنّ السيتريزين أكثر عرضة للتسبب في النعاس من لوراتادين. [6]

من حيث الأعراض الجانبية

لوراتادين: تشمل الأعراض الجانبية في الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 2-5 سنوات، والذين يتلقون محلولًا عن طريق الفم؛ إسهال، رعاف، التهاب بلعوم، أعراض تشبه أعراض الأنفلونزا، تعب، التهاب الفم، اضطراب الأسنان، وجع الأذن، عدوى فيروسية، طفح جلدي.

وفي الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و 12 عامًا سيعرض عليهم أعراض مثل العصبية، والصفير عند التنفس، والتعب، وفرط الحركة، وآلام البطن، وخلل النطق، وعدوى الجهاز التنفسي العلوي.

بينما البالغون والأطفال الذين تقل أعمارهم عن 12 عامًا والذين يتلقون أقراصًا تقليدية أو متحللة عن طريق الفم، سيشتكون من الصداع، والنعاس، والتعب، بالإضافة الى جفاف الفم.

تركيبات ثابتة لوراتادين / مستحضرات كبريتات السودوإيفيدرين: أرق ، جفاف الفم ، صداع ، نعاس ، عصبية ، دوار ، إرهاق. [4]

السيتريزين: قد يسبب بعض الآثار غير المرغوب فيها، على الرغم من عدم حدوث كل هذه الآثار الجانبية، فقد تحتاج إلى عناية طبية في حالة حدوثها، ومن هذه الآثار الجانبية، النعاس، والاسترخاء والهدوء التام. [5]

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق