كيفية البحث عن وظيفة

كتابة: روان صلاح آخر تحديث: 13 أكتوبر 2020 , 07:50

كيف تبحث عن وظيفة

عندما يتخرج الفرد حديثًا يبدأ في التساؤل عن مهارات البحث عن وظيفة سواء كانت بدوام كامل حتى يستطيع الحصول على حياة جيدة مستقرة، ولكنه يعد أمر صعب خاصة مع التقدم في السن الذي يجعل فرص العمل تقل مع الوقت، ومن النصائح التي يجب الأخذ بها عند البحث عن وظيفة هي التفكير في ما يجعل الفرد مميز عن غيره من المتقدمين، لكي يختاره صاحب العمل، بالإضافة إلى أن الطرق التي يبحث بها الشخص عن وظيفة هي ما يحدد أي نوع من الموظفين يكون عليه، وفي الآتي كيفية البحث عن وظيفة بأفضل الوسائل: [1]

البحث عبر الإنترنت

كيفية البحث عن وظائف في لينكد ان ليس صعبا ، قد يعتقد الدارس أنه ليس بحاجة لهذه الخطوة، ولكن من الجيد أن يعرف ما يدور في سوق العمل قبل التخرج، لذا يجب على من يبحث عن وظيفة أن يُسجل في إحدى هذه المواقع ليكون على معرفة بأحدث عروض العمل المتاحة ويتقدم لها.

كما تعتبر متابعة الشركات التي تعجب الفرد والتعليق باستمرار على منشوراتها وسيلة جيدة لجذب الانتباه، لذا ينبغي كتابة التعليقات بطريقة احترافية حتى تكون مميزة، وكذلك عند التسجيل في موقع وظائف ممن يتطلبون إرفاق سيرة ذاتية يجب إعداد واحدة بطريقة جيدة حتى تلفت انتباه من يطلع عليها.

التحدث إلى الأصدقاء والعائلة

كيف ابحث عن وظيفة حينما تفضل الشركات عند التوظيف أن تختار أحد يثق فيه الموظفين، لذا يجب على من يبحث عن وظيفة أن يسأل العائلة والأصدقاء ممن يعملون في شركات أو صناعات، حتى يقومون بدور الوسيط عند صاحب العمل، كما يمكن أن يجعل ذلك اكتشاف الوظائف الشاغرة مبكرًا قبل أن يحدث منافسة عليها، فيكون للمتقدم الأولوية إذا كان مُوصى عليه من أحد العاملين.

التركيز على الشركات

يمكن أن يكون البحث في قوائم الوظائف ليست أفضل طريقة، وتكون مجرد إهدار للوقت والجهد، كما يمكن أن يتم التركيز على مجموعة شركات معينة مما يفضل الشخص العمل فيها حتى يتابع الوظائف الشاغرة عندهم، وحينها عند الوصول لمرحلة التقديم سيكون الفرد يعرف معلومات كثيرة عن الشركة ولديه اهتمام بها وهو ما سوف يكون ملاحظ في حديثه، مما يجعل له الأولوية في القبول.

مع العلم أنه يجب متابعة قوائم الوظائف أيضًا، فإذا كان هناك وظيفة شاغرة في إحدى الشركات الكبيرة يمكن إرسال السيرة الذاتية لهم على الفور، ولكن حينها يجدر البحث عن الشركة ومعرفة أدق التفاصيل عنها.

توسيع نطاق البحث

لمعرفة الفرق بين المهنة والوظيفة يجب البحث في التكنولوجيا المتقدمة، فإن سوق العمل في حالة تطور مستمرة، حتى إنه هناك العديد من الوظائف التي يمكن أن لم يسمع بها الشخص من قبل مثل مصمم (UX)، مطور الواجهة الخلفية، مسوق المحتوى، هاكر النمو، وغيرها من الوظائف الغير مألوفة بالنسبة للغالبية.

لذا يجب البحث بشكل أوسع فربما أن يكون هناك نوع من العمل مثير لإهتمام الشخص، وبما أنه مجال غير تقليدي فإن المنافسة فيه أقل أيضًا، وقد يكون متوفر فرص عمل كثيرة في الوظائف التي تتطلب تخصصات ليست منتشرة.

خطوات البحث عن وظيفة

كيف اختار مهنتي ؛ إذا بدأ شخص في البحث عن وظيفة حديثًا ولم يكن لديه سنوات ممارسة من قبل، فمن المؤكد أن إيجاد واحدة مناسبة أمر صعب، ولكنه ليس بالأمر المستحيل، حيث إن أول شئ يجب القيام به هو كتابة سيرة ذاتية بشكل جيد، ومن بعدها سيصبح البحث أسهل وأكثر ترتيبًا من قبل، وفي هذه الحالة يمكن اتباع الخطوات التالية: [2]

تخصيص السيرة الذاتية لكل وظيفة

إذا مرت فترة على التخرج من الجامعة، وكانت السيرة الذاتية تحتوي على التدريبات الأولى فقط، فيجب إعداد واحدة جديدة مناسبة لنوع الوظيفة التي سيتقدم الفرد إليها، حيث إن المقابلة الشخصية لا تأخذ بضع دقائق، فيجب أن تكون مميزة حتى تجذب الانتباه.

تحديث ملف (LinkedIn)

عند البحث عن وظيفة فإن (LinkedIn) هو أحدث وسيلة يمكن اللجوء إليها، كما أنه من الممكن أن يكون الشخص يمتلك ملف تعريف خاص به، ولكن يجب تحديثه وجعله يحتوي على الخبرات المهنية وأيضًا الطموحات المستقبلية، وقد يفيد إضافة بعض الأعمال الخاصة بالفرد.

مواقع التواصل الاجتماعي

 كلما كان الفرد يعرف أشخاصًا كثيرة، كلما كانت فرصته في الحصول على وظيفة جيدة أكبر، حتى إذا كان شخصًا انطوائيًا ستساعده هذه المواقع على التواصل، حيث يمكن من خلالها إعلام الأصدقاء بالبحث عن عمل، وحتى لو كانوا غرباء فهو ليس أمر صعب.

اختيار الوظائف المناسبة

من خلال بحث عن مهارات البحث عن وظيفة من المعتقدات الخاطئة والمنتشرة أنه يجب التقدم إلى عدد كبير من الوظائف، ولكن هذا ليس أمر جيد، حيث يجب التقدم إلى الوظائف التي يستطيع الشخص العمل بها فقط حتى يكون مؤهلًا عند إجراء مقابلة شخصية.

الاستعداد للمقابلة

إذا حصل الشخص على مقابلة شخصية لإحدى الوظائف فهو أمر جيد للغاية، ولكن قبل الذهاب إلى ذلك الاجتماع يجب أن يقوم بالتدرب على طريقة الإجابة على الأسئلة المتوقعة، كما يمكنه أن يحضر قصص عن تجاربه السابقة وكيفية تغلبه على العقبات، وكذلك قد يسأله من يجري المقابلة إذا كان لدى المتقدم أي أسئلة، وفي ذلك الحين يجب أن يتم تجهبز مجموعة من الأسئلة المهمة، لكي يظهر هويته ولماذا يجب أن يتم قبوله في الوظيفة.

مصادر البحث عن وظيفة

قد يسعى البعض لتطبيق معايير اختيار المهنة ، فمواقع الوظائف تعمل من خلال الإعلانات المبوبة عن طريق الوظائف الشاغرة المحلية والخارجية، كما تعد هذه المواقع من أفضل المصادر وأكثرها فعالية للبحث عن العديد من فرص العمل، وفي التالي أفضل المواقع التي تقدم وظائف متاحة في جميع التخصصات: [3]

موقع Indeed

تأسس هذا الموقع في سنة 2004م، لغرض واحد فقط وهو مساعدة الناس في البحث عن وظائف شاغرة ومناسبة لهم، كما يعد أكبر موقع ويب للوظائف حول العالم، وكذلك يضم 250 مليون مستخدم في الشهر الواحد، إلى جانب إضافة 10 قوائم وظائف حديثة كل ثانية تقريبًا، والجدير بالذكر أن ذلك الموقع يقوم بنشر كافة مجالات العمل وبكل المستويات بدايًة من الدخول وحتى المدير التنفيذي.

للاطلاع على الموقع عبر : https://www.indeed.com/q-Indeed-jobs.html

موقع Monster

يعد هذا الموقع الرائد في مجال التوظيف الرقمي، كما تم تأسيسه عام 1994م، وفي الوقت الحالي يتم عرض ما يقرب من 29 سيرة ذاتية، وكذلك يتم التقدم للوظائف بما يصل إلى 7900 وظيفة في الدقيقة الواحدة، وأيضًا ذلك الموقع يقدم فرص عمل في جميع المجالات وكافة مستويات الخبرة المتاحة، بالإضافة إلى البحث المجاني من خلاله.

للاطلاع على الموقع عبر : https://www.monster.com/

موقع Glassdoor

أُنشئ ذلك الموقع عام 2008م، وهو يعتمد على الشفافية في عرض مراجعات الشركات، والرواتب، كما أنه من وقت قريب احتفل الموقع بوجود عدد أصحاب عمل في قاعدة بياناتهم وصل إلى مليون شركة، بالإضافة إلى وجود 10 ملايين قائمة وظائف، والجدير بالذكر أنه يقدم للباحث عن العمل معلومات دقيقة عن كل مؤسسة مثل ثقافتها، المزايا، الرئيس التنفيذي، بيانات الرواتب، وغيرها من التفاصيل التي تهم المتقدمين للوظائف.

للاطلاع على الموقع عبر : https://www.glassdoor.com/index.htm

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق