ما هي مهارات البحث عن وظيفة

كتابة: روان صلاح آخر تحديث: 13 أكتوبر 2020 , 07:03

ما هي مهارات البحث عن وظيفة

اكتشف الخبراء في الآونة الأخيرة من خلال بحث عن مهارات البحث عن وظيفة أن الناس يغيرون وظائفهم مرة على الأقل كل 4 سنوات، مما يعني أنهم يغيرونها بما يقرب من 3 مرات خلال حياتهم المهنية، كما ان كيفية البحث عن وظيفة ليست سهلة حيث أن العمال يواجهون مشكلة إعادة هيكلة المؤسسات وتسريح العمال.

مما يجعلهم مضطرون إلى البحث عن وظيفة جديدة، وبالنسبة للشركات فإن هدفها الوحيد هو كسب المال والحصول على المحصلة النهائية، وحينما يجدون أن الأرباح النهائية بها بعض العجز يقومون بتسريح الموظفين، لذا هناك بعض المهارات التي يجب على الشخص معرفتها حتى يكون مستعدًا لأي حدث طارئ: [1]

وضع خطة مهنية

الحياة والمهنة مسئولية، لذا يجب دراستة فوائد وأهمية إعداد خطة لإدارة المسار الوظيفي، كما ستساعد هذه الخطة على تحسين المهارات المهنية لمجال الوظيفة المتقدم لها.

تقييم المهارات

يجب تقييم المهارات الشخصية حتى يسهل اختيار وظيفة مناسبة، كما يساعد ذلك في التقدم بشكل أفضل لصاحب العمل، حيث إن الشخص حينما يختار مهنة متوافقة مع مهاراته يكتسب ثقة، ويصبح من أفضل الموظفين.

وضع أهداف قصيرة وطويلة المدى

يجب تحديد هدف على المدى القصير وهو الحصول على وظيفة مناسبة لمهارات الشخص المتقدم لها، وهو الهدف الذي يمكن الوصول له في الوقت الحالي، كما يجب تحديد هدف على المدى الطويل وهو توثيق الفرد لنفسه من خلال مهاراته وخبرته في المهنة.

تحسين المهارات المكتبية

من أهداف الحصول على وظيفة أخذ الدورات تدريبية التي يحتاجها المكتب، كما أن هذه المهارات يمكن نقلها من مهنة إلى أخرى، حيث إن المطلوب في الغالب يكون معالجة الكلمات، التعامل مع لوحة المفاتيح، قواعد البيانات، جداول البيانات، والعروض التقديمية.

إعداد سيرة ذاتية

يجب توثيق الإنجازات، هدف الوظيفة، والمؤهل الدراسي من خلال استبيان السيرة الذاتية، كما يمكن إعدادها عن طريق أي برنامج لمعالجة الكلمات مثل (Microsoft Word)، وكذلك يجب معرفة كيف يمكن حفظ السيرة الذاتية بأكثر من طريقة مثل (txt)، و(pdf)، وذلك لكي تصبح جاهزة للتحميل على أي موقع للوظائف الشاغرة، وأيضًا يجب التعرف على كيفية تعديلها، إذ تحتاج إلى التجديد بمرور الوقت.

البحث عبر الشبكات

من مهارات البحث عن الوظائف أيضًا معرفة كيفية التواصل من خلال القنوات التقليدية مثل مواقع الخدمات المهنية الجامعية، مواقع الشركات، مواقع التوظيف، معارض الوظائف، إعلانات التوظيف، والتعيينات الداخلية، كما يمكن استخدام شبكات التواصل الاجتماعي التي تُعلن عن وظائف خالية مثل (Linkedin) ف كيفية البحث عن وظائف في لينكد ان ليس بالامر الصعب، وكذلك ينبغي توسيع دائرة الأصدقاء من خلالها والانضمام إلى مجموعات.

تعلُم تقنيات المقابلة

المقابلة الشخصية تعتبر جزءًا من مهارات البحث عن العمل، حيث يجب معرفة الملابس المناسبة للاجتماع، والسلوكيات التي ينبغي التعامل بها، والتي يركز عليها أصحاب العمل، وكذلك من المهارات اللازمة هي التدرب على إجابات الأسئلة الصعبة التي تواجه المتقدم في المقابلة، بالإضافة إلى تحضير مجموعة من الأسئلة التي يمكن طرحها على مسؤول التوظيف، والانتباه إلى الأسئلة التي ينبغي تجنبها.

طرق البحث عن وظيفة

كيف ابحث عن وظيفة حينما يجب على الخريجين حديثًا أن يكونوا أذكياء في تحديد نوع المهنة التي يريدون العمل بها، كما ينبغي أن يتعامل الناس بذكاء مع فرص العمل التي تكون متاحة أمامهم واختيار الأفضل منها والمناسب لمهاراتهم، وفي التالي بعض الطرق التي يجب اتباعها للبحث عن وظيفة جديدة: [2]

الإنترنت

والذي يعرف باسم سوق العمل الخفى، إذ لا يستطيع الشخص الحصول على أفضل وظيفة في هذه الفترة إلا إذا كان لديه الكثير من المعارف الذين يرشحونه لأصحاب العمل، وفي تلك الأثناء تعد مواقع التواصل الاجتماعي هي أقرب وسيلة للتعرف على دائرة الأفراد ممن يعملون في ذات المجال الذي يرغب فيه الباحث أو حتى أصدقاء المدرسة القدامى، والانتباه لكل فرصة يمكن أن يحصل عليها من اللقاء من خلال الإنترنت أو حتى شخصيًا.

الإحالات

يحافظ أصحاب العمل على تقديم حوافز للموظفين الذين يرشحون متقدم جيد للعمل في الشركة، مما يشجع الموظف على البحث عن وظيفة لمن يحتاجها، لذا يجب الاهتمام بالمهارات التي يحتاجها مجال العمل، كما ينبغي إقامة علاقات اجتماعية جيدة في كل وظيفة يعمل بها الفرد، إذ أن ذلك يساعد في المستقبل.

مواقع الشركات

إذا كان الشخص يريد العمل في شركة معينة، يجب عليه الدخول على الفور إلى قسم التوظيف في موقع الشركة وتقديم نفسه، حيث هناك فرصة أن تكون تلك الشركة تبحث عن موظف في دائرة الموظفين لديها، فبذلك يصبح له الأسبقية في التقدم، لذا من الأفضل التركيز على الشركات المفضل العمل لديها ومتابعة مواقعها باستمرار.

التدريب الداخلي

الفرق بين المهنة والوظيفة يعتبر واضح وفي الغالب تصل عقود العمل القصيرة إلى وظائف مستمرة، حيث إنها من أفضل الطرق ليكون الشخص على اتصال مع المجال الذي يريده واكتساب خبرة فيه تؤهله إلى وظيفة دائمة، كما أن التدريب الداخلي وسيلة جيدة للخريجين حديثًا، وكذلك لمن يستطيع تحمل تكاليف الأمر يمكنه التطوع في شركة للتدرب بها والحصول على طرق اتصال صناعية مهمة من خلالها.

أسرع طريقة لإيجاد وظيفة

كيف اختار مهنتي ؛ تعد أسرع طريقة للعثور على وظيفة هي كالتالي: [3]

  • تعد أفضل طريقة لذلك من خلال وكالات التوظيف.
  •  في المملكة المتحدة تصل قيمة مهنة التوظيف 35.1 مليار جنيه إسترليني، كما يتم توظيف أكثر من مائة ألف موظف عن طريق ما يقرب من 24 ألف وكالة مختلفة، كما أنها تقوم في الأساس على مخططات العمولات مما يجعلها من الصناعات الهائلة.
  • يعني ذلك أن كل متقدم حينما يعمل في منصب يتم ملئه بحافز نقدي، والذي غالبًا ما يكون عبارة عن نسبة مئوية من راتب المرشح يدفعه صاحب العمل، لذا كلما زاد الراتب، زادت رسوم الوكالة من صاحب العمل، وكذلك لدى تلك الوكالات أهداف تعمل على تحقيقها كل ثلاثة أشهر، لذا يجب عليهم ملء كمية معينة من الوظائف، حتى يتم إدخال مبلغ معين من الرسوم التي تدفعها الشركات، وهو ما يعني أنه من مصلحة وكالات التوظيف الحصول على عمل للمتقدم في أسرع وقت ممكن.
  • يستهلك التقدم للوظيفة الكثير من الوقت، وفي الغالب يتم عن طريق البحث عن وظيفة على لوحة الوظائف، كتابة خطاب تغطية بعد العمل، إعداد السيرة الذاتية، ملء نموذج الطلب، والضغط فوق إرسال، ومن بعدها يتم انتظار القبول، وكذلك تكرر هذه الخطوات في غيرها من الوظائف.
  • لكن عند الاستعانة بأحد وكالات التوظيف لتطبيق   معايير اختيار المهنة يتم تجنب ذلك، حيث إنهم يبحثون في الوظائف المتاحة والتي يمكن الحصول عليها على الفور، كما يكون البحث في مجال العمل المناسب للمتقدم فقط، وذلك لكي يشغل مهنة يستطيع التكيف فيها وتقديم أفضل ما عنده لصاحب العمل في الشركة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق