التهاب غدة بارثولين للعذراء

كتابة: شيماء الزناتي آخر تحديث: 13 أكتوبر 2020 , 07:25

التهاب غدة بارثولين عند الفتيات

غدد بارثولين عبارة عن أنسجة غدة تقع على يمين ويسار مدخل المهبل ، وتفتح على مدخل المهبل بقنوات رفيعة ، وتتمثل وظيفته الرئيسية في توفير الانزلاق في مدخل المهبل مع السائل المخاطي الذي يفرزه أثناء ممارسة الجنس .

يمكن حدوث عدوى غدة بارثولين لأي سبب من الأسباب عادة ما يكون هذا السبب عدوى بكتيرية ، قد تكون البكتيريا مرتبطة بالعدوى التي تسببها بكتيريا الفلورا المهبلية ، أو البكتيريا المعوية التي تدخل المهبل أثناء تنظيف المرحاض ، أو الأمراض المنقولة جنسياً ، ومن الممكن أن تصاب العذراء بعدوى بارثولين حيث أنها قد تحدث نتيجة البكتريا والفطريات المختلفة الموجودة في منطقة المهبل وليس العدوى الجنسية فقط .

التهاب غدة بارثولين والحكة

انتفاخ غدة بارثولين عند مدخل المهبل ، يمكن أن يسبب ألمًا طفيفًا أثناء الحياة اليومية مع نمو الورم ، تزداد احتمالية الألم ويمكن الشعور بعدم الراحة أو الضغط أو الألم أثناء الجماع .

في حالة حدوث خراج بارثولين ، يصاب السائل الموجود داخل كيس بارثولين بالعدوى البكتيرية ويتحول إلى خراج ،  عادة ما تكون خراجات بارثولين أكبر من الخراجات العادية ، يمكن أن يسبب ألمًا شديدًا على شكل خفقان وأحيانًا يصعب المشي ، قد يظهر احمرار ووذمة على سطح الخراج .

الفحص السريري كافٍ ونموذجي للتشخيص ليست هناك حاجة لأي فحص آخر ، الجماع الجنسي غير مطلب في هذه الحالة  لغدة بارثولين وخاصة لعدم انتقال العدوى ، ويمكن أن يصادف أيضًا في النساء العذراء .

من أجل تجنب كيسات أو خراجات بارثولين ، يجب اتباع القواعد الصحية بعناية استخدام الواقي الذكري أثناء الجماع فهو يقلل من خطر العدوى .

علاج كيسات وخراجات بارثولين

يمكن متابعة كيسات بارثولين دون علاج إذا كانت صغيرة ولم يكن لدى المريض أي شكاوى أما إذا كان المريض يعاني من شكاوى مثل الضغط و الألم والاضطراب الجنسي ، يتم تطبيق العلاج .

في العلاج ، يتم وضع تخدير موضعي على جانب كيس بارثولين عند مدخل المهبل يمكن تطبيق التخدير المهدئ حسب تفضيل المريض وتقييم الوضع الحالي ، يتم عمل فتحة من 0.5-1 سم على سطح الكيس أو الخراج ويتم إفراغ المحتويات الموجودة داخله بالكامل  يجب التأكد من إفراغ المادة المصابة تمامًا ، خاصةً إذا كان هناك خراج في هذه اللحظة ، سيشعر المريض بالفعل براحة ملحوظة الاحتمالات الجراحية التي يمكن اختيارها بعد ذلك هي :

  •  يمكن توسيع الفتحة إلى حد ما وتركها إذا كان التشخيص خراجًا ، يتم إعطاء المضادات الحيوية بالتأكيد وشرح القواعد الصحية وتطبيقات التضميد في الوقت الذي يحدده الطبيب يحظر الجماع و البحر وحمام السباحة لا ضرر في الحمام الدائم ومع ذلك ، فإن الفتح الذي يتم تركه من تلقاء نفسه سوف يميل إلى الانغلاق مرة أخرى خاصة في حالة وجود خراج وسيكون خطر تكرار الخراج أو الكيس مرتفعًا .
  • بعد تفريغ محتويات الكيس أو الخراج ، يتم وضع أربع غرز تقريبًا بحيث يتم مسح غدة بارثولين يمكن تطبيقه بالتخدير الموضعي ، لكن التخدير العام هو طريقة تزيد من مستوى الراحة  إذا كان خراجًا ، فمن المفيد استخدام المضادات الحيوية ، أما إذا كان كيسًا فلا داعي للمضادات الحيوية ومع ذلك ، فإن تفضيل الطبيب هو الأولوية هنا  مرة أخرى ، يجب مراعاة القواعد الصحية .
  • كطريقة ثالثة سأتحدث عن تطبيق القسطرة التي تفضل أكثر  بعد إجراء شق بطول 0.5 سم على كيس بارثولين أو سطح الخراج وتصريف محتويات الكيس جيدًا ، يتم وضع قسطرة تشبه القسطرة البولية المصغرة في غدة بارثولين ويتم النفخ لمدة 4-5 سم مكعب .
  • يتم وضع الجزء المتبقي من القسطرة في المهبل ويبقى هناك لمدة 4-6 أسابيع خلال هذه الفترة التي يبقى فيها القسطرة ، تستخدم الحفاض من 4-6 أسابيع حتى يتم تصريف السائل الموجود في القسطرة ويتم إزالة القسطرة بسهولة ويسر .
  • التخدير الموضعي كافٍ تمامًا لهذا الإجراء ولا يمكن تطبيق التخدير العام إلا في حالات خاصة إذا أراد المريض ذلك يُحظر البحر والمسبح والتجمع خلال هذا الوقت وأثناء نزيف الحيض لا يمكن استخدام السدادات القطنية .
  • في هذه الطريقة يمكن استخدام المضادات الحيوية إذا تم تطبيقها على الخراجات ولا يوجد ضرر في الدش الواقف .
  • إذا تكرر ظهور كيس أو خراج بارثولين باستمرار على الرغم من العلاجات الجراحية ، أو إذا كانت هناك شكوك نادرة جدًا بالسرطان ، فيمكن إزالة غدة بارثولين . [1]

سرطان غدة بارثولين

يمكن أن تكون الكتلة المميزة على جانبي فتحة المهبل علامة على سرطان غدة بارثولين ومع ذلك ، في كثير من الأحيان ، يكون الورم في هذه المنطقة من كيس غدة بارثولين ، وهو أكثر شيوعًا (وليس سرطانًا) .

طرق منزليه لعلاج غدة بارثولين

  • قد يؤدي استخدام  بضع بوصات من الماء الدافئ في حوض الاستحمام أو حمام المقعدة أربع مرات يوميًا لبضعة أيام إلى تخفيف كيس بارثولين المصاب .
  • قد يساعد تناول مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية ، مثل نابروكسين (أليف ونابروكسين) أو أسيتامينوفين (تايلينول) أو إيبوبروفين (أدفيل وموترين) في الشعور بالراحة .
  • قد يقترح طبيبك أن تبدأ بالعلاج المنزلي ومع ذلك ، في حالة إصابة الكيس لديك ، فقد يوصون بما يلي: شق صغير يتبعه ما يصل إلى ستة أسابيع من أجل التصريف ، ربما باستخدام قسطرة أو المضادات الحيوية لمحاربة البكتيريا أو الاستئصال الجراحي للغدة ، في حالات نادرة .

كيف يمكن الوقاية من التهاب غدة بارثولين

لا توجد طريقة محددة لمنع خراج بارثولين لكن الممارسات مثل الجنس الآمن ، واستخدام الواقي الذكري ، والنظافة الجيدة تساعد في إبعاد البكتيريا عن المنطقة ، مما قد يساعد في منع العدوى من المهم أيضًا معرفة ما إذا كنت مصابًا بمرض منقول جنسياً ، واطلب العلاج اللازم .

قد يساعد الحفاظ على المسالك البولية الصحية أيضًا في منع تكيسات وخراجات بارثولين من التطور اشرب الكثير من السوائل طوال اليوم ، وتجنب الانتظار وقتًا طويلاً للتبول قد تساعد مكملات التوت البري في دعم صحة المسالك البولية الجيدة .

أضرار استئصال غدة بارثولين

إذا كان الخراج يحتاج إلى إزالة جراحية ، فسوف يختلف وقت الشفاء اعتمادًا على تفاصيل الإجراء الخاص بك  توقع قضاء الأيام القليلة الأولى بعد الجراحة مستلقًا قدر الإمكان ، تأكد من الراحة واتباع تعليمات طبيبك من المهم ترك أي شقوق تلتئم تمامًا وتناول أي مضادات حيوية يصفها طبيبك يجب ألا يكون لديك أي آثار دائمة من الخراج بمجرد معالجته بنجاح ، بصرف النظر عن ندوب الجلد المحتملة المرتبطة بإجراء العلاج . [2]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق