تعريف فن الكولاج وانواعه

كتابة: شيماء الزناتي آخر تحديث: 13 أكتوبر 2020 , 07:15

تعريف الكولاج

يصف الكولاج Collage كلاً من التقنية والعمل الفني الناتج الذي يتم فيه ترتيب قطع الورق والصور والنسيج والأشياء  الأخرى وتثبيتها على سطح داعم ، حيث أن كولاج يكون من جامع الفعل الفرنسي والذي يعني “الغراء” ، وهو العملية الفنية للصق وتجميع المواد المختلفة على سطح مستو .

أنواع الكولاج

صور مجمعة

هذه هي أكثر أنواع الكولاج شيوعًا ، حيث يتم تجميعها معًا من خلال استخدام الصور وإلصاقها بسطح واحد ، ويمكن إنشاء هذه بعدة طرق ، قد تقرر أنك تريد قص الوجوه فقط أو استخدام صور الطبيعة .

مجلة كلية

تصنع كليات المجلات من أشياء عشوائية في المجلات ، حيث يمكن قصها أو تمزيقها ثم لصقها على سطح مشترك ، ويعتبر أحد أكثرها شيوعًا هو إخراج شخص جديد من أجزاء الجسم المختلفة الموجودة في المجلات ، فيمكن استبدال المجلات والصحف لإضفاء طابع ومظهر مختلفين .

النسيج

يختلف النسيج كثيرًا عن الأولين اللذين تحدثت عنهما ، لأن هذه الصورة لا تتضمن صورًا بالفعل على المادة ، بدلاً من ذلك يمكنك إنشاء الصورة باستخدام القماش ، حيث يمكن تقطيع القماش إلى عدة أشكال وتثبيته على السطح .

 الطلاء

هذا هو أحد أسهل أنواع لوحات كولاج ، حيث يمكن أن يبدأ بشكل أساسي ويمكن أن يصبح أكثر تعقيدًا حيث يطور الفنان مهاراته ، ويعتبر من أسهل أنواع كولاج الطلاء هو طلاء ورقة أخرى صبغة ملونة ، ولكن بلون واحد فقط عند طلاء الورقة يجب أن تنشر اللون حتى تتمكن من الحصول على ثلاثة ألوان مختلفة من ذلك اللون ، بمجرد الانتهاء من ذلك ضع الصفحة جانبًا للمحاولة ، بمجرد التجفيف يمكنك تمزيق الورق أو قصة وبأي حجم تريده ولصقه على السطح ، إذا كنت ترغب في إنشاء شيء محدد ، فيمكنك رسم ولصق قطع الألوان في الداخل .

 كولاج مع الخشب

كولاج الخشب ، هو نفسه تقريبًا مثل أي كولاج آخر ، فقط أنت تستخدم أنواعًا مختلفة من الخشب بدلاً من الوسائط الأخرى لإنشاء قطعة ، حيث إنه مستقيم جدًا للأمام ، على الرغم من أن شخصًا بالغًا سيضطر إلى قطع الخشب للأطفال ، وقد تكون هناك حاجة إلى بعض المساعدة الإضافية .

لوحات كولاج بسيطة

هل سبق لك أن قطعت صفحات المجلات ولصقتها بقطعة من الورق من أجل مشروع واجب منزلي؟ أو ربما أنشأت دفتر قصاصات يحتوي على صور وملصقات للعطلات ، ربما كنت فنانًا جامعيًا ناشئًا ولم تكن تعرف ذلك .

كولاج بالورق الملّون

فن الكولاج بالورق الملون ؛ عندما يقوم الفنان بقص الأشكال البسيطة من الورق أو القصاصات الصحفية فإنه يتداخل مع القطع ، مما يجعل التراكيب من العناصر الملصقة ، وبذلك يقوم بدمج الرسم والنحت المسطح والثلاثي الأبعاد في صورة واحدة كاملة .

فقد كان “بابلو بيكاسو” الشهير أحد أبطال التكعيبية الأوائل ، ومن بين أعماله الملصقة (الغيتار ، والموسيقى الورقية ، والنبيذ الزجاجي) من عام 1912 ، في هذه الصورة المجمعة ، استخدم بيكاسو سبع قطع مختلفة من الورق بأنماط وأنسجة مختلفة ، وكلها على خلفية تقترح الأشكال والكونتور الخام لهذه الأشياء الثلاثة .

استخدمت “هانا هوش” الفنانة الألمانية ، الكولاج لانتقاد حكومتها كان هوش عضوًا في حركة دادا المؤثرة ، استجابت حركة دادا للأفكار السياسية الناشئة بعد الحرب العالمية الأولى ، من خلال إنشاء أعمال فنية طبيعية تستخدم الفكاهة والنبرة المرحة والساخرة ، شكك فنانون دادا في مجتمعهم وأعادوا تعريف الفن .

كيف استخدم الفنانون الكولاج

ربما تكون عملية لصق الأشياء على الأسطح المصنوعة من الورق نفسه ، لكنها لم تصبح شائعة في عالم الفن حتى حوالي عشرينيات القرن الماضي .

نفذ كل من الفنانين بما في ذلك “بابلو بيكاسو” و”هانا هوش” و”هنري ماتيس” و”رومار بيردين” هذه الطريقة ، حيث بدأوا في استخدام الكولاج منهج أكثر حداثة لصنع الفن ، حيث من خلال القص واللصق ، تمكنوا من تفكيك الموضوع الذي كانوا يصورونه، يمكنهم بعد ذلك إعادة تجميعها ولصقها معًا مرة أخرى بطريقة جديدة تمامًا .

التكعيبية وهو أسلوب فني له أصول في أوائل القرن العشرين ، اكتشف الأشكال الأساسية وراء شيء ما ، وغالبًا ما يتم تفكيكه إلى هياكل أساسية وتجريدية ، عملت الكلية بشكل جيد للتعبير عن هندسة العمل الفني .

تعليم فن الكولاج للأطفال

على عكس فن الكولاج الرقمي قد يساعد جمع واستخدام مواد مختلفة القوام والألوان والأنماط الأطفال على أن يصبحوا من البالغين الذين يستجيبون بحساسية محيطهم ، حيث أنهم قد يتعلمون رؤية أكثر من مجرد فن ، ويدركون أنه بالإضافة إلى الهيكل ، فإنهم يرون أشياء معقدة لأسطح خشنة أو ناعمة ولامعة .

كما أنهم قد يدركون أن الشجرة لها علاقة بالقوام ، اللحاء الخشبي  و الأغصان الصلبة مع الأوراق الناعمة ، حيث أنه من خلال الكولاج يمكن مساعدة الأطفال على رؤية الجمال في الأشياء العادية والنمو في الحياة من خلال تقدير إمكانيات استخدام مواد بسيطة للتعبير الفني ، إلى جانب أن اختيار مواد الكولاج للأطفال لا يمنحهم متعة شديدة فحسب ، بل يمنحهم أيضًا فرصة لاتخاذ خيارات مستقلة .

خامات فن الكولاج

المواد المستخدمة في صناعة لوحة كولاج :-

  • صمغ
  • فرشاة صغيرة
  • ورق
  •  مجموعة واسعة من المواد قابلة للتقطيع تتراوح في قائمة المواد الملونة القابلة للطباعة .

ورقة الخلفية يمكن أن يتراوح الحجم في أي مكان من 7 × 9 بوصات للأطفال الأصغر سنًا إلى 14 × 20 للكبار يعمل الورق المقوى أو الكرتون بشكل أفضل .

بالنسبة للصمغ ، يوصى بصب الغراء في برطبانات صغيرة (تعمل برطمانات طعام الأطفال بشكل أفضل) وتزويد الأطفال بفرشاة صغيرة لتطبيق الغراء .

يمكنك البدء في جمع مجموعة متنوعة من الأوراق والأقمشة الجميلة من أي مكان تقريبًا ، ستبدأ في ملاحظة وفرة الملمس واللون في العبوات اليومية .

قم بالبحث عن مجموعة متنوعة في الملمس واللون ، واحتفظ بصندوق في متناول يديك في المطبخ ، لذلك عندما يلفت انتباهك شيئًا ما في طريقه إلى سلة إعادة التدوير قم بإلقائه .

سوف تقضي الوقت في قص الأشكال الصغيرة من هذه المواد ، كما ستقوم بالبحث عن أقمشة من الملابس القديمة ، وحوامل من متاجر الأقمشة ط، وأكياس وما إلى ذلك ، بمجرد أن يتم تقطيع المواد مسبقًا ، من المفيد تصنيفها في فئات .

هكذا تكون قد قمت بفرز مجموعتك من المواد حسب الألوان ، ثم يتم فصلها إلى فئتين (نقوش ومواد صلبة) ، قم باستخدام أكياسًا كبيرة بسحاب وقم بوضعها في صندوق كبير لسهولة التخزين ، عندما تكون جاهزًا لتقديم المواد ، قم باختيار من هذه الأكياس وأضع المواد المختارة في الصواني أو أغطية علب الأحذية . [1]

فن الكولاج والديكوباج

نجد الفرق بين الكولاج والديكوباج في أن الثاني عبارة عن تقنية تستخدم فيها قصاصات من الورق أو المشمع أو البلاستيك أو أي مواد مسطحة أخرى ولصقها على السطح وتغطيتها بالورنيش ، يمكن أن يتضمن Decoupage إضافة العديد من النسخ من نفس الصورة وقصها ووضعها في طبقات على عمق معين . [2]

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق