تمارين إخراج الغازات من البطن

كتابة دينا محمود آخر تحديث: 13 أكتوبر 2020 , 06:36

افضل تمارين اخراج غازات البطن

اليوجا

اليوغا رائعة للانتفاخ ، وهناك أوضاع معينة مثل الالتواء في العمود الفقري ، ووضعية الجسر التي يمكن أن تساعد في تقليل هذا الشعور غير المريح بالانتفاخ وإخراج الغازات.

تمارين البيلاتيس

تمرين البيلاتيس هي أيضًا طريقة مثالية لتمديد وتقوية الجسم وتخفيف الشعور بالغازات والانتفاخ ، لا تعتبر البيلاتيس رائعة لتقوية عضلات البطن فحسب ، بل يمكن أن تكون أيضًا مخفضًا كبيرًا للضغط ، وهو جزء أساسي آخر لتقليل الغازات.

الاسترخاء 

 يمكن أن يساعد شد الجسم في تعزيز الاسترخاء ، وإخراج الغازات ، قد يكون الجسم شديد التوتر عندما تشعر بالانتفاخ ، لذلك يجب محاولة إرخاء الجسم وتقليل بعض الغازات المتراكمة وتعزيز الدورة الدموية لتحسين الهضم عن طريق القيام ببعض تمارين الإطالة البسيطة ، عن طريق الاستلقاء ووضع الركبة على الصدر،  ويمكنك أيضًا إسقاط ركبة على جانب واحد من الجسم  والزراع على جانبيك للحصول على الراحة ثم كرر هذا على الجانب الآخر.[1]

تمرين وضعية الطفل

للقيام بهذا التمدد ، اجلس  على الأرض بركبتيك ، اجلس على كعبيك وافرد ركبتيك بعيدًا عن فخذيك ، مد ذراعيك للأمام واضغط على جبهتك على الأرض ، واستمر خمسة عددات أو أكثر مع التنفس ببطئ.

تمرين وضعية المثلث 

في وضع الوقوف ، افرد رجليك على الجانبين على نطاق واسع ، مع مواجهة إحدى قدميك للخارج ، حافظ على استقامة ساقيك ، اثنِ جسمك تجاه الساق المواجهة للخارج وضع يدك الداخلية على الأرض إذا لم تتمكن من الوصول إلى الأرض ، فقم بالوصول إلى ساقك بدلاً من ذلك ، وقم بالوصول باليد الأخرى نحو السقف ، انظر لأطراف أصابعك واثبت على هذا الوضع خمس ثوان مع التنفس بعمق.

تمارين تخفيف الغازات

استلقي على ظهرك على الأرض مع استرخاء يديك ورجليك ، اثنِ ركبتيك في صدرك ، إما واحدة في كل مرة أو كلاهما في وقت واحد ، احتضن ركبتيك بقوة بيديك ، ثم تحرك برفق جنبًا إلى جنب ، ابق في هذا الوضع من 5 إلى 10 ثوان ، ثم كرر التمرين عدة مرات.

تمرين لمس أصابع القدم

قف مع وضع قدميك بثبات على الأرض ، ثم قم بالانحناء عند الوركين ، ومد يديك نحو أصابع قدميك ، إذا لم تتمكن من الوصول إلى الأرض ، أنحني للأمام بقدر ما تستطيع ، وقم بتوازن يديك على قطعة أثاث إذا احتجت إلى ذلك.

ويمكن أيضا لهذه الوضعية  أن تقوي العمود الفقري وعضلات الظهر ، مما سيخفف من التوتر في الظهر والرقبة  ، إذا كان ألم الغازات يؤثر على الظهر  ، لكن هل الغازات تسبب الم الظهر ، فهذا هو التمرين المناسب.

تمرين لمس الأصابع أثناء الجلوس 

اجلس على الأرض مع وضع قدميك أمامك مباشرة ، اجمع ساقيك معًا ، ثم قم بمد يديك باتجاه أصابع قدميك ، إذا لم تتمكن من الوصول إلى أصابع قدميك ، فاذهب إلى أبعد ما يمكنك وضع يديك على رجليك.

حاول الحفاظ على استقامة ظهرك قدر الإمكان ، حتى لو كان ذلك يعني أنك لا تستطيع الانحناء للأمام بعيدًا ، يجب أن يكون هذا التمدد مريحًا ، ويجب أن يكون وقفة تخفف من الإجهاد في الجهاز الهضمي.

تمرين تويست العمود الفقري

اجلس على الأرض مع تمديد ساقيك أمامك ، ضع إحدى قدميك فوق ركبتك ، ثم اثني الرجل الأخرى بجانبك ، خذ الذراع المقابل للركبة الموجودة في الهواء وضع مرفقك على الجزء الخارجي من ركبتك ، مد يدك نحو السقف قم بالوصول إلى ذراعك الأخرى خلفك وضع يدك على الأرض.

باستخدام كوعك للدفع ، أدر رأسك لمواجهة الجدار خلفك ، مثل الامتدادات الملتوية الأخرى ، فإن هذا الوضع سوف يقوم بتدليك الأمعاء للمساعدة في تحريك الغازات.

تمرين تويست المتطور 

استلق على ظهرك على الأرض ، مع إخراج ذراعيك إلى الجانب ، اثني ركبة واحدة وضع قدمك على الأرض.

أبقِ كتفيك مستويين على الأرض ، واسقط ركبتك المرفوعة على جسدك نحو الأرض ، استمر لمدة 10 ثوانٍ ، ثم كرر على الجانب الآخر ، مرة أخرى ، تستخدم هذه الوضعية للتخلص من الغازات المؤلمة ، كما يساعد هذا أيضًا على شد البطن.[2]

تمارين إخراج الغازات من البطن للحامل

يمكن أن تساعد ممارسة الرياضة بعد تناول الطعام في تحريك الطعام والغازات في المعدة للحامل ، إذا جلست لفترة طويلة من الوقت بعد تناول الطعام ، فلن تتحرك الأمعاء بشكل صحيح وقد تصاب بالتشنجات والانتفاخ الزائد

و لا تساعد التمارين الرياضية في تسريع عملية الهضم فحسب ، بل يمكنها أيضًا الحفاظ على اللياقة البدنية ، ويمكن أن تقوم الحامل ببعض التمارين المناسبة لحالتها بعد استشارة الطبيب أو ممارسة المشي لمدة نصف ساعة بعد الطعام.

علاج احتباس الغازات في البطن 

تغير النظام الغذائي 

غالبًا ما يرتبط انتفاخ البطن بالنظام الغذائي ، وأحيانًا بالعادات التي تجعل الشخص يبتلع الهواء ، أحد العلاجات المنزلية هو البدء في محاولة إزالة الأطعمة التي تسبب مشاكل في المعدة والابتعاد عن تناول الخضراوات و الفواكه التي تسبب انتفاخ البطن ، وزيادة تناول الاطعمة  التي لا تسبب الغازات.

تناول أدوية علاج الغازات

إذا كان الشخص لا يريد تجنب الأطعمة التي تسبب الغازات تغير عادات الغذاء الغير جيدة ، فهناك العديد من الأدوية المتاحة بدون وصفة طبية لتقليل غازات البطن مثلBeano هو مكمل إنزيمي ، يحتوي على إنزيم هضم السكر الذي يفتقر إليه الجسم لهضم السكر الموجود في الفول والعديد من الخضروات .

ليس لـ Beano أي تأثير على الغازات الناتجة عن اللاكتوز أو الألياف أو مضادات الحموضة ، مثل Mylanta II و Maalox II و Di-Gel ، على سيميثيكون وهو عامل رغوى  ينضم الى فقاعات الغاز في المعدة بحيث يسهل تجشؤ الغاز  ومع ذلك ، فإن هذه الأدوية ليس لها تأثير على غازات الأمعاء ، يمكن تناولها قبل الوجبات ، وأيضا  يوجد  حبوب الفحم لطرد الغازات والتي تتميز بمفعولها السريع ، فيستخدم العديد من الاشخاص حبوب الفحم  لعلاج غازات البطن وتقليل الألم الناتج عنها .[3]

تطبيق الحرارة على البطن

هناك أدلة على أن استخدام وسادة التدفئة يمكن أن يساعد في علاج آلام المعدة الناتجة عن الغازات ، وجد الباحثون في جامعة كوليدج لندن أن وضع وسادة تدفئة على المعدة يمكن أن يساعد في تخفيف الألم لمدة تصل إلى ساعة ، هذا لأن عندما يقوم جسمك بتشغيل مستقبلات الحرارة ، يتم إلغاء تنشيط بعض مستقبلات الألم لديك ، والتي تعمل بشكل مشابه لعامل التخدير ، ويمكن أيضا إخراج الغازات من البطن بتدليك الخفيف.

زيت النعناع 

زيت النعناع يحسن من أعراض القولون العصبي ، مثل الإمساك والإسهال والانتفاخ والغازات الزائدة  وذلك لأن النعناع يحتوي على خصائص مضادة للتشنج ، مما يعني أنه يمنع القولون من الانقباضات العضلية اللاإرادية التي يمكن أن تسهم في حدوث اضطرابات الجهاز الهضمي والغازات.

يمكنك الحصول على زيت النعناع في كبسولات وتناول واحدة قبل تناول الوجبة بحوالي ساعة .[4]

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق