ما هو اللون السيمون ودرجاته

كتابة: دينا رسلان آخر تحديث: 15 أكتوبر 2020 , 06:06

تركيب اللون السيمون و درجاته

يمكن أن يتم تصنيف انتماء لون السمون إلي الألوان الدافئة التي تعطي الشعور بالراحة النفسية و الاسترخاء و تساعد علي تقليل التوتر.

ينتج لون السمون عن طريق:

  •  الحصول علي اللون البرتقالي من خلط كلا اللونين الأساسيين و هما الأحمر و الأصفر
  • خلط كلا اللونين الأبيض و البرتقالي بنسب مختلفة معا

تتحكم كمية و نسبة احدي اللونين الأبيض أو البرتقالي بالنسبة للون الأخر في الخليط في درجة لون السمون التي سنحصل عليها حيث تكون نسبة اللون الأبيض أكبر لإنتاج درجات الألوان الفاتحة  من لون السيمون و التي تكون قريبة من لون البيج و عند الرغبة في الحصول علي الدرجات الغامقة الداكنة و الجريئة تكون نسبة اللون البرتقالي أكبر في ذلك الخليط.

ظهر مؤخرا لون السيمون كلون من ألوان الموضة الذي يضيف رونقه الخاص علي ما يضاف عليه.

دهانات باللون السيمون و درجاته

ظهرت استخدامات عديدة لدرجات لون السموم في الفترة الأخيرة مثلا استخدامه في صناعة الدهانات للطلاء و الديكور و الملابس و قطع الأثاث و أيضا في صناعة مستحضرات التجميل، إذا فكل درجة سيمون لها ما يناسبها من استخدامات.

غالبا ما يتم تفضيل استخدام درجات ذلك اللون الفاتحة كألوان لغرف الاطفال أو غرف الاستقبال حيث توضح تلك الألوان المشرقة و البراقة حجم المكان و تزيد من اتساعه و تبرز مستوي الإضاءة به نتيجة قيام تلك الدهانات الفاتحة علي أسطح الحائط بانعكاس الضوء الخارجي.

يتم استخدام لون السيمون لأغراض أخري مثل اختياره كلون للسجاد أو الستائر أو النوافذ أو للخشب المستخدم في صناعة الأثاث أو كلون للمفارش المنزلية المختلفة و لكثير من اكسسوار المنزل.

و بسبب وجود العديد من نماذج الألوان المتناسقة مع السيمون يمكن إدخال ألوان أخري عند استخدام السمون مثل البرتقالي أو الذهبي

لان معظم درجات السيمون من الألوان الفاتحة التي تحتاج لرعاية و تنظيف فليس من الشائع ان نختاره كلون لحائط المطبخ ولكن يمكن ادخال لون السمون الفاتح إلي أدوات المطبخ مثل: الأكواب و الاواني و الاطباق و الطاولات أيضا،

أما عن الحمامات المنزلية فإذا اختيار لون السيمون يكون شائعا حيث يكون لونا هادئا و يمكن إضافة اللون الأبيض أو الأسود إلي جانب لون السيمون ليكونا ألوانا لباقي القطع داخل الحمام مثل إطارات المرايا و غيرها

إذا قررت دهان منزلك، مطعمك، أو حتي مستشفى باللون السيموني فيفضل استخدام الدرجات الفاتحة منه و يمكن إضافة ألوان تضيف البهجة و السرور مع لون السيمون مثل الالوان الروزية أو اللون الأبيض أما إذا تم اختياره كلون لقطع الاثاث فيفضل أن يكون لون الحائط من الألوان الغامقة كالأزرق او الاسود.

تنسيق اللون السيمون

بعض الألوان تقبل إضافة ألوان أخري إلي جانبها وفقا لموقع تناسق الألوان بالنسبة لبعضهم البعض لتزيد جمالهم

  • ففي حالة لون السيمون الفاتح يمكن إضافة اللون الذهبي و الذي يمكن أن نستخدمه كلون من ألوان أثاث المنزل أو البيج الذي يضيف رونقا خاصا مع الوان المفارش أو الدرجات المختلفة من اللون البني و ذلك لتناسق هذه الألوان عند إضافتها إلي الدرجات الفاتحة من السمون و حيث تعطي منظر خلاب و أنيق و هادئ.
  • اذا تمت إضافة اللون الزيتي إلي جانب لون السيمون فإنه يظهر تناسقا و أناقة خلابة و خاصة كلون لأرائك المنزل و أيضا يمكن إضافة اللون البني الغامق إلي جانب السيمون في حالة طلاء خشب أثاث المنزل أو المرايا و التابلوهات في حالة تم اختيار لون السيمون لدهان الحائط.
  • لعلة يكون من المدهش أن نري أنه يمكن أن يتم اختيار اللون الأخضر الفاتح إلي جانب السيمون فذلك الاختيار غير شائع لكنه متناسق و عصري.
  • وعلي الجانب الأخر يوجد الكثير من الالوان المتناسقة التي يمكن إضافتها إلي درجات السمون الغامق و يمكن أن يسمي بالسمون الباهت أو الداكن مثل : الكحلي و الزيتي والرصاصي و الأسود و الرمادي و الكريمي و الأوف وايت و الأحمر و يمكن استخدامهم لغرض تصنيع الدهانات عامة أو عند تصنيع الملابس خاصة.
  • هناك درجة من درجات السيمون الغير شائعة و هي لون السيمون المائل إلي الأصفر و نحصل عليها عند إضافة القليل من اللون الأصفر إلي اللون الأبيض و البرتقالي.

الألوان القريبة من السيمون

من العجيب معرفة أن هناك بعض الناس يحدث لديهم نوع من انواع الحيرة عند سماع اسماء ألوان غير شائعه مثل الكاشمير أو البصلي أو الهافان أو السيمون حيث أنهم يجهلون الفرق بين هذه الألوان و درجاتها ولكن مؤخرا أصبحت تلك الألوان رائجة و خاصة في مجال الموضة كما تعطينا تلك الألوان الإحساس بالهدوء و الثقة و الجمال، يوجد فرق كبير بين كل لون من هذه الألوان و طريقة تصنيعه.

اللون البصلي

يتم انتاج اللون البصلي من خلال

  • إضافة اللون الأحمر إلي اللون الأصفر كلونين أساسيين لإنتاج اللون البرتقالي كخطوة أولي
  • ثم إضافة كميات قليلة و محددة من اللوني البني و الأبيض
  • يمكن تحديد درجة اللون البصلي عن طريق التحكم في نسب الألوان المضافة و من ابرز استخدامات للدرجات الغامقة من هذا اللون هو في فساتين السهرة و الحفلات و ذلك لأناقته، أما الدرجات الفاتحة منه فتستخدم بصورة أكبر كدهانات للمحلات و المطاعم.

اللون الكشمير

أما لون الكشمير فيتم تصنيعه من خلال مرحلتين و هم

  • خلط الأحمر و الأزرق معا للحصول علي اللون البنفسجي أو الأرجواني
  • ثم بعد ذلك نخلط نسب مختلفة من اللون النبيتي و الأسود للحصول علي درجات لون الكاشمير المختلفة،

حيث تكون الدرجات الفاتحة منه اقرب للون السيمون مما يسبب تلك الحيرة بين اللونين، يوجد العديد من الألوان التي يمكن أن تنسجم مع الكاشمير وفقا لنظرية الألوان التي تساعدنا في تحديد أفضل الألوان المناسبة لنا و مدي تناسق دمج الألوان مع بعضها أو إضافتهم إلي جانب بعضهم البعض و من أبرز الألوان المتناسقة مع الكاشمير: الأبيض أو الرمادي أو الفضي أو الأزرق.

أما إذا تمت إضافة اللون البني إلي البرتقالي سنحصل علي لون أغمق من السيموني بدرجات بسيطة و يسمي بلون الهافان و هذا اللون يميل إلي اللون الجملي فهو أفتح في درجته من الألوان البنية.

الألوان الأساسية للضوء

تعتبر الألوان من أجمل الأشياء التي تحيط بنا، يمكن أن يساعد تواجد الألوان المفضلة لديك علي تغيير و تحسين المزاج حيث تعطينا الشعور بالعاطفة و البهجة، الشغف، الأمل و التحفيز الدراسي أو الهدوء و لكن يجب أن تكون بالقدر الكافي حيث إذا زادت يمكن أن تسبب تشتت الانتباه البصري.

  •  يتم إعتبار اللون الأحمر و الأصفر و الأزرق من الألوان الأساسية الذين يُشتق منهم باقي الألوان الثانوية أو الفرعية مثل البرتقالي و الأورجواني و غيرهم.
  • تنقسم الألوان إلي ألوان دافئة تميل إلي لون النار و الشمس مثل: الأحمر الذي يعبر عن الشغف و الطاقة و الأصفر الذي يوحي بالتفاؤل و السعادة و اللون البرتقالي الذي يدل علي الدفء و إلي ألوان باردة تعبر عن الماء و الثلج و السماء مثل: الأزرق الذي يعطي الإحساس بالثقة و الأخضر الذي يوحي بالصحة و النمو و الأرجواني المليء بالثروة و الإبداع.
  • و من أبرز الألوان حولنا هما الأبيض الذي يدعو للسلام و الصفاء و اللون الأسود الذي يبرز الشعور بالسلطة و الغموض.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق