زخارف تراثية سعودية

كتابة دينا محمود آخر تحديث: 14 أكتوبر 2020 , 07:00

الزخارف التراثية السعودية 

تمتلك المملكة العربية السعودية تراث عريق امتداد لتاريخ طويل مقدس   وتتميز الزخارف التراثية السعودية بالتصميم المميز والدقة والابتكار ، وتسعى المملكة على الحفاظ على هذا التراث الرائع وتطوير الزخارف الاسلامية.

تتميز الزخارف التراثية بألوانها الرائعة  الزاهية التي تذهل كل من يراها ، وكما تتسم الزخارف بالذوق الرفيع  ، وهي مصدر هام من مصادر ثقافة المملكة.

أثر الدين الإسلامي بشكل كبير على زخارف التراث السعودي ، مما جعل لها أهمية كبيرة في المجتمع فأصبحت تعبر عن الإنسان ومعتقداته وهويته ونمط حياته ، ويتم الآن عرض زخارف اسلامية تراثية في السعودية في العديد من المعارض مثل معرض جدة الدولي للكتاب .

نالت إعجاب كل من رآها بسبب جمالها وألوانها المتناسقة التي تعطى حياة وروح للوحة ، وكان يذهب بعض الأشخاص المعرض خصيصاً لرؤية هذه الزخارف المميزة.

التراث الشعبي السعودي

كانت المملكة العربية السعودية منذ فجر التاريخ ممر للقوافل بسبب موقعها ومساحتها الشاسعة ، فكانت المملكة مهد العديد من الحضارات والديانات ، كل هذا ساعد في اكتساب تراثاً كبيرة تم تشكيله على مر العصور ، ويعير التراث الشعبي للمملكة العربية السعودية عن المجتمع والإنسان بشكل إبداعي ،  فيعتبر هو المرآة التي توضح حياة للشعب وصفاته المميزة.

الزخارف التراثية الداخلية 

الزخرفة التقليدية للجدران الداخلية ، هو شكل من أشكال الفن القديم يعتبر عنصرا أساسيا في هوية منطقة عسير ، إنها تقنية فنية عفوية تتضمن تزيين الجدران الداخلية لمنازلهن ، وتحديداً غرف زيارة الضيوف.

عادة ما تكون القاعدة من الجبس الأبيض وتتكون الأنماط من أيقونات ذات أشكال ورموز هندسية ، في الماضي ، كانت النساء فقط يمارسن هذا العنصر

لكن في الوقت الحاضر يمارسه الفنانون والمصممين ومصممي الديكور الداخلي والمهندسين المعماريين من الذكور والإناث ، بما في ذلك على الأسطح الأخرى ، يعزز الفن الترابط الاجتماعي والتضامن بين المجتمع.[1]

أشكال زخارف تراثية سعودية

الزخارف الشعبية في البيوت النجدية

تعتبر الزخارف الشعبية الموجودة على معظم الأبواب الخشبية في نجد هي أهم الصور التي تنقب الهوية والخصائص الإجتماعية  للشعب السعودي ، فهي تحمل العديد من المعاني والمظهر والفن الجميل التي تم توارثة على مر العصور ، مما جعل هذه الزخارف جزء متأصل من الهوية الوطنية

وتعتمد هذه الزخارف الجميلة على الزخارف النباتية والهندسية وبها العديد من الأشكال الهندسية مثل المثلثات والمربعات والدوائر كما يوجد بها أوراق الأشجار الجميلة التي تجعل الزخارف مبهجة .

اغلبها تم توارثها من الأجيال السابقة ، ويتم استخدم اجود انواع الاخشاب مثل خشب الأثل وذلك لأنه له خصائص مقاومة للرطوبة والماء وحرارة الصيف الشديدة وعوامل المناخ المتغيرة.[2]

الزخارف الشعبية على المكملات الخشبية السعودية

تمتلئ البيوت السعودية القديمة بمجموعة كبيرة  من الزخارف والمشغولات الجميلة التي تميز المملكة ، وهناك زخارف عرفت في العالم بأكمله واحتلت مكانة مرتفعة وسجلت بشكل رسمي في قائمة التراث العالمي الغير مادي اليونسكو ومن أشهرها القط العسيري .

هناك العديد من الزخارف التي في طريقها لتسجيل بشكل رسمي ، فثقافة السعودية معروفة بتراثها العمراني والفن والابداع المتواصل في شعبها.

تبرز القطع الخشبية ثقافة المجتمع وتنوع حضاراته ، وهناك العديد من الأماكن التي يكثر فيها المشغولات والزخارف الخشبية الرائعة ، وقدمت العديد من الأبحاث بدراسة هذا الفن .

من أشهرها دراسة الزخارف الشعبية المحفورة على المكملات الخشبية في العمارة القديمة بمنطقة الباحة ، والتي قدمها الباحث على أبو على .

كان مايميز هذا البحث أنه استخدم العديد من الصور والزخارف الحقيقة من تراث المملكة العربية السعودية في الباحة مما أظهر جمال القطع الفنية القديمة المنقوشة على الخشب.

وفي عام 2017 تم اصدار كتاب عن الأعمال الخشبية في العمارة التقليدية بمنطقة المدينة المنورة من الكاتب الدكتور صالح خطابي ، وكان لهذا الكتاب اهمية كبيرة لأن الكاتب اعتمد على الدراسة العلمية مستعين بالعديد من الصور الواقعية وأظهر للعالم الفنون الجميلة المزخرفة.[3]

الحفاظ على التراث السعودي 

  • الحفاظ على التاريخ مهم للغاية للمملكة العربية السعودية ، تم تنفيذ العديد من مشاريع الترميم للحفاظ على التراث المعماري والزخرفي  للمملكة .
  • يتم تنفيذ أعمال أثرية مهمة من قبل قسم الآثار بجامعة الملك سعود بالرياض ، والمملكة العربية السعودية هي مهد الإسلام  لذلك تركز بشكل خاص على الحفاظ على تراثها الأثري الإسلامي والزخارف ذات الطابع الإسلامي.[1]

الزخارف التراثية السعودية العالمية 

تم ادراج عدد من التراث الثقافي للمملكة العربية السعودية في قائمة التراث العالمي وهي:

  • مدائن صالح  تم ادرجها عام 2008.
  • حي الطريف بالدرعية تم ادراجه في عام 2010.
  • و جدة التاريخية في عام 2014.

أما التراث الثقافي الغير مادي السعودي هو

  • فن الصقارة أدرجت في عام 2012.
  • المجالس أدرجت في عام 2015.
  • القهوة العربية أدرجت في عام 2015.
  • العرضة النجدية والتي أدرجت في عام 2015.
  • المزمار الحجازي أدرجت في عام 2016.

الزخارف السعودية في الملابس والمجوهرات

كانت المجوهرات جزءًا أساسيًا من الثوب العربي لآلاف السنين ، أكثر من مجرد زخرفة شخصية ، المجوهرات ترمز إلى الوضع الاجتماعي والاقتصادي ، كانت المجوهرات التقليدية مصنوعة في الغالب من الفضة .

على الرغم من استخدام الذهب أيضًا ، ويستخدم أحجارًا مثل الفيروز والعقيق والعنبر مع استخدام الزخارف التراثية المميزة ، كما تم استخدام أجراس صغيرة وعملات وسلاسل للزينة .

تطورت التصاميم في المقام الأول من الخط الإسلامي والزخارف ، وظهرت أنماطًا معقدة من الأشكال الهندسية والأوراق والهلال والزهور ، ولا تزال المرأة السعودية تستخدم  المجوهرات التي تتميز بالزخارف التراثية السعودية الجميلة .

وغالبًا ما يكون الثوب التقليدي مزينًا بالعملات المعدنية أو الترتر أو زخارف النسيج ذات الألوان الزاهية التي تميزها عن غيرها ، والأزياء التقليدية السعودية عادة ما تكون مزخرفة بشكل مذهل وتتألف من مزيج من الأسود والبورجوندي .

الألوان الشائعة الأخرى تشمل الأخضر الداكن والبنفسجي ، ويتم استخدام الخرز المعدني للتطريز ، كما كانت بعض الفساتين القبلية للنساء تحتوي على عملات معدنية .

يستخدم في الثوب أعمال تطريز تفصيلية بالخرز الرصاص والخيوط المعدنية والتصميمات الهندسية ذات الأصفاد العريضة هي أيضًا عناصر تصميم شائعة.

أنواع الزخارف الإسلامية في التراث السعودي

الزخارف الهندسية

هو نوع من انواع الزخاف  يجمع بين الأشكال البسيطة للأنماط الهندسية أو تشابكها لتشكيل التصميم المميز ، يوفر تناسق هذه التصاميم الهندسية للفنان الكثير من الحرية والتنوع ويسمح بمساحة لأنواع أخرى من الزخرفة ، والأشكال الأساسية التي يتم استخدامها في هذا النوع الدوائر والدوائر المتداخلة والمربعات والمضلعات ذات الجوانب الأربعة والتركيبات النجوم في كل مكان.

الزخارف النباتية

هذه الزخارف هي تمثيلات للنباتات وليس لها معنى رمزي ، غالبًا ما تكون ملونة ومُقترنة بعناصر أخرى مثل الخط مثال: أنماط الأزهار في تصاميم الأرابيسك.

الزخارف الكتابية 

هذا هو اشهر انواع الزخارف الإسلامية المستخدمة ، غالبًا ما تُكتب آيات القرآن بهذا الشكل المميز ، حيث يعد الخط وسيلة لنقل المعلومات ، وتتميز دائما زخارف التراث السعودي  بجمال الكتابة , وهي أحدى انواع الزخارف الشعبية في المملكة.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق